إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

زها حديد .. معماريّة عراقيّة معاصرة/عبد الجبار نوري

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • زها حديد .. معماريّة عراقيّة معاصرة/عبد الجبار نوري


    من أين أبدأ في أبداعاتك المعمارية الهندسية؟فأنت هرم --- وأنت جبل --- بل أنت محيط وليس بحر، فأنت معجزة العصر، وفعلاً أنت المرأةالحديدية ذات الشخصيّة القويّةِ التي شقّتْ طريقها إلى النجوميّة العالميّةِ في حقلالهندسة المعماريّة عبر كفاح طويل بمنافسة عباقرة العالم في هذا الحقل الغير سهل والممتنعوبأستحقاقٍ عظيم أصبحت مفخرة نساء العراق ، فعذراً حين أعرف شخصيّتك فأنت نارً علىعلم أسمك عند القاصي والداني، بصروحٍ عمرانيّةٍ ، كشواهد واقفة بشموخ وخيلاء.
    زها حديد مهندسة معمارية عراقيّة ولدت في31-10-1950 ، أكملتْ الأعدادية في العراق بتفوّق، ليسانس رياضيات الجامعة الأمريكية بيروت 1971 ، وشهادةالتخرج من الجامعة المعماريةبلندن عام 1977 ، وأشتغلت كمعيدة في كلية العمارة في لندن 1987 ، وأستاذة كرسي (زائر)في عدة جامعات أوربية في أمريكا كأوهايو ، ونيويورك ، وشيكاغو، وكولومبيا ، وييل ،وهارفارد ، وهامبورغ ، وهي أبنة السياسي اللبرالي والأقتصادي العراقي وزير الماليةالأسبق ( محمد حديد) الذي طوّرَ الأقتصاد العراقي خلال الأعوام 1958-1963 ، وهيّ الأنثىالأولى في التأريخ الحديث التي برز أسمها في نجوميّة الهندسة المعماريّة العالميّة، وأسطفت مع عمالقة المهندسين المعماريين في العالم بأسلوبها ومنهجيتها * الزهائي الحديدي*،وبعزيمةٍ ثابتةٍ جعلتها قادرة على هد الجبال وتفكيك المصاعب وهي تجوب العالم وحققتحلماً لتصبح اليوم من رواد مدرسة قائمة بذاتها.

    أسلوبها المعماري

    وبدأت قصة زها حديد مع المعمار منذ بداية الستينيات القرن الماضي في بغداد منذ نعومةأظفارها لتصبح صاحبة شركة لا يقل عدد موظفيها عن 400 ، وما لايقل عن 950 مشروع عبرمختلف أنحاء العالم ، أحدثُها ما سيراهُ العالم بمناسبة دورة الألعاب الأولمبية لعام2020 في روسيا حيثُ كُلِفَتْ بأنشاء الملعب الرئيسي فيها ، تمتاز تصاميم زها حديد بغرابتهاوالمتميزة بالحداثة وما بعد الحداثة التي سميّت فيما بعد ( بتيار التفكيكية) حينماتتحوّل التكنلوجىة إلى أبداع معماري - بألأنامل الحريرية لزها حديد- تطغى عليها القيمةالجمالية في المعطيات الأنشائية في الكتل والفراغات والسطوح والفضاءات الداخلية والخارجيةوالعلاقات الشكلية للحجوم ،فهي معمارية في فن العمارة الحديث بأشكالٍ أنسيابيةٍ دراميةلا تعترف بزوايا أو حدود، وتدعو الى أنعدام التوازي والتقابل في الخطوط والأشكال منأجل تحقيق أشكال درامية بل وفنيّة ، وتمتاز تصاميمها بشىء من الغرابة حين اطلق عليهاالمختصون بالهندسة والعمارة مصطلحات عدة مثل : التجريدية والمتجزأة والتفكيكية والتركيبية ، وجميع أعمالهاتقوم على أساس فكرةٍ بسيطةٍ تستمد من بيئة الموقع لخدمة الغرض من وراء البناية ---فتكون كل بناية لديها حكاية : فالكثبان الرملية في أبي ظبي امتزجت بالفكرة التي صممتبها زها ( جسر الشيخ زايد )، وحين بنت زها ( الشانيل) للفنون الحديثة في باريس علىغرار حقيبة شانيل النسائية الكلاسيكية المبطنة ، وحكاية فكرة الجناح المصري في معرضشنغهاي الدولي 2010 تعتمد الفكرة الفرعونية حيث الأعمدة ويعلوها رأس الآلهة (حاثور)أم الملك حورس ، فتصميم صرح البنك المركزي العراقي مستوحاة من المثل * الماء والخضراءوالوجه الحسن* لموقعهِ على شارع ابي نؤاس المطل على مياه دجله الرقراقة وحدائق الجادريةالخضراء ، ووضَعتْ فيهِ كل أبداعاتها حين مزجت بين العمارة الأسلامية والخط العربي والحداثة ، وسيكون صرحاً معماريا فريداًفي العراق يتألف من 37 طابقاً فيكون المبنى الأعلى في العراق إذ يبلغ أرتفاعه 172 م.

    الجوائز

    *حصلت على شهادةٍ تقديريةٍ من أرفع رمزياباني في الهندسة المعمارية ( كانزو تانك)*حصلت على جائزة ( بريتزكو)في مجال التصميمالمعمارى حيث تعادل قيمتها جائزة نوبل عام 2004 .* فازت بأرفع جائزةٍ نمساويةٍ عام2002 ( جائزة الدولة النمساوية للسياحة) . * نالت جائزة وسام ( فارس) من الملكة الزابيث.* وفي عام 2006 منحتها الجامعة الأمريكية في بيروت درجة الدكتوراه الفخرية تقديراًلمجهوداتها .

    أهم إنجازاتها

    *1994 محطة أطفاء ( فيترا) في المانيا وفينفس السنة فوزها بمشروع دار الأوبرا بكارديف * 1998 مركز روزنتال للفن المعاصر في ولايةاُوهايوالأمريكية * 2002 منصّة (بيرغيسيل)للقفز على الثلوج في النمسا. * 2005 المبنىالمركزى في مجمع بي ام دبليوفي المانيا .* 2006 محطة القطار السريع في أيطاليا .*2007 مركز الترام الهوائي في النمسا.* 2012 وضعت تصاميم الأستاد الأولمبي في لندن. * 1998 مركز ( روزنتال ) المعاصر في أمريكا.* 2001 موقف سيارات في ستراسبورك-فرنسا. * دار الأبرا في دبي . * دار الأوبرا في الصين. * 2010 جسر الشيخ زايد. * 2002 فازت بمسابقة التصميم الاساسي لمشروع (ون نورث) فيسنغافورا * 2005 فازت بمسابقة تصميم كازينو مدينة بازل في سويسرا.

    المشاريع الحاليّة

    *متحف ( غوغنهايم) في تايوان *المتحف الوطنيللفنون في روما * برج النيل في القاهرة * مقر الشركة البحرية في فرنسا *محطة نابوليفي روما * مشروع ناطحة السحاب ميلانو * مشروع مجمع المحاكم في مدريد * متحف بيتلي فيأيطاليا * كايرو اكسبير سيتي القاهرة * البنك المركزي العراقي 2012 * ميترو الرياض *دار المسارح والفنون في أبيظبي* متحف الفنون الأسلامية في الدوحة .

    الخاتمة

    دخلت زها حديد قائمة ( التايم) لأقوى100 أمرأة لعام 2010 وكان تسلسلها الرابع بعد ثلاثة أميرات خليجيات ، فهنيئاً للعراقيينبهذهِ المفخرة وتهنئة خالصة للمرأة العراقية التي أنجبت هذه المعجزة والسفيرة العراقيةحقاً التي تركت بصماتها في العمارة العالمية ورفعت اسم العراق عالياً ، وإذا كانتالأسماء تعكس صفات أصحابها فإنّ زها حديد بالضبط أمرأة من حديد وإلا لما أستطاعت فرض وجودها في عالم معروفٌ بصعوبةأختراقهِ حتى على الرجال .

    ولم تتمكن من أخفاء حبها للعراق - وطنها الأم- حينصرحت أثناء زيارتها الأخيرة وهي تخاطب العراقيين : أدعوني وأنا أبني العراق --- فتحيةأكبار وأجلال لك يا زها متمنين لك مزيداً من التألق والسمو ----


    عبد الجبار نوري

  • #2
    استاذي اختياراكثرمن رااااااااااااائع
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      احسنت بارك الله فيك.....اختيار موفق ورائع
      حسين منجل العكيلي

      تعليق


      • #4
        شّڳَرًأِ لًڳً ۶ـلّى أًلّمُوٌضّوِعُ أًلٌجٌمًيّلّ وِ أِلًمُفًيِدَ

        جّزَأٌڳُ أًلِلًهٌ أًلٌفً خّيًرُ عُلَى ڳَلّ مٌأً تًقٌدّمًهِ لًهَذٌأُ أَلّمًنَتًدَى

        نّنِتَظِرً أِبّدًأِعّأَتًڳُ أِلُجُمٌيٌلٌة بّفُأًرَغُ أُلَصّبِرٌ




        تعليق

        عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
        يعمل...
        X