إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نظرة الغرب السلبية للمرأة المسلمة وردّها _حلقات متسلسة ...منقول بتصرف )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نظرة الغرب السلبية للمرأة المسلمة وردّها _حلقات متسلسة ...منقول بتصرف )

    نظرة الغرب السلبية للمرأة المسلمة وردّها

    1 ـ يصوّر أنصار حقوق المرأة في الإعلامالخارجي صوراً فكاهية للمرأة وهي تكره العائلة ، كما أنّها تكره الرجل ، بل تمتعض منالعلاقة الخاصة للزوجين .

    2 ـ أما الإعلام الشعبي فيصوّر المناصرونللمرأة وهم يحتقرون النساء اللاتي يتجهنّ بكل وقتهن لممارسة أدوار الاُمهات وربّاتالمنازل .

    3 ـ كما يصوّر الكاريكاتور الغربي"المرأة المسلمة وهي ترتدي الحجاب" على أنّه وصمة عار .

    4 ـ كما يصوّر الكاريكاتور الغربي"المرأة المسلمة وهي ترتدي الحجاب" على أنّها كائنة مضطهدة ، لا تملك أيّوسيلة للتعبير عن نفسها بحرية .

    5 ـ كما إنّ الغرب يفهم من قوامية الرجلعلى زوجته ، التقليل من شأن المرأة ، واتخاذها مادة هزيلة لأغراض الرجل .



    المناقشة :

    أولاً : يرد على الفقرة الاُولى عدّة ملاحظات:

    أ ـ أثبتت الأبحاث الطبية والنفسية والاجتماعية والعلمية أنّ الرغبة الغريزية هي حاجة طبيعية يجب إشباعها ، وليس من الصحيح كبتها ،وليس من الصحيح أن يصوّر الإنسان الذي يسعى لأجل إشباعها على أنّه رجل منحرف وشيطان.

    وعلى هذا ليس من يسعى إلى تأمين ما يحتاج إليه من جنس يكون مرتكباً للكبائر من الذنوب أو متّجهاً إلى القذارة والانحطاط ، بليكون متّجهاً للشفاء من الكآبة والاضطرابات العقلية الحادة ، لذا فقد وردت الآثار الشرعية الكثيرة الحاثّة على الزواج وجعلته إحرازاً لنصف الدين ،فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : "من تزوّج فقد أحرز نصف دينه" وقال الكليني : (وفي حديث آخر) "فليتق الله في النصف الآخر"(1) .

    وقد كتبت المتخصّصة في علم النفس"إيفاهنريت مون" : بأنّه حتى حينما يكون مزاج المرء سيئاً وحينما تكون العلاقة بين الأبوين ليست على ما يرام ، فإنّ على الأبوين أن يحاولا ممارسة العلاقة الخاصة للزوجين ; لأنّ ذلكسيساهم بنسبة ما في بناء محيط دافيء ، ليبدّل العلاقة الباردة والمرّة بأُخرى أحلىوأكثر دفئاً(2) .

    إذن العلاقة الخاصة للزوجين فعل إيجابي يجب التشجيع على ممارسته، والإرشاد إليه عن طريق الهدي الرباني .

    ب ـ إنّ هذه الرغبة الغريزية هي ثنائية المصدر، أي أنّها حاجة طبيعية من الجانبين ، فليس الرجل هو يحتاج إلى هذه العملية دون المرأة، ولا المرأة تحتاج إليها دون الرجل ، وهذا أمر واضح ، اذن الحاجة من الاثنين .

    وهي حاجة طبيعية مستمرة ، لذا تبنّى البشرعلى طول التاريخ مؤسسة الأُسرة ـ العائلة ـ لأنّه يستطيع كلا الطرفين إلى إشباع حاجاتهما العاطفية والمادية والغريزية عن طريق الأُسرة ـ العائلة ـ التي تعيش انسجاماً قلبياً في ظلّ ظروف بهيجة ، تزداد ازدهاراً مع حفظ العفّة .

    وهكذا دعا الإسلام إلى الحياة الاُسرية من طريق الزواج ، خلافاً للإباحيين والشيوعيين الذين يستهينون بالقيم الاُسرية ، فليس الاستهانة بالقيم الاُسرية إلاّ استهانة بالحاجة الطبيعية المستمرة للجنسالقائم على إشباع الحاجات المستمرة للجنس بطريقة عفيفة وصحيّة وعاطفية تؤمن الينبوع البشري مع حفظ النسب .

    ج ـ من الطبيعي والواضح والذي كشفت عنه الأبحاث العلمية ، أنّ البيت والعائلة التي لا تملك طفلاً تكون عائلة غير موفّقة وغيرسعيدة بالمعنى الأعم للسعادة ، فإن المرأة كما أنّها بحاجة إلى أن تكون زوجة لتشبع حاجاتها الغريزية الطبيعية ، هي بحاجة إلى أن تكون أُمّاً تحنو على طفلها وتعطف عليه وتربّيه ; ليكون البيت مشعاً بالسعادة والحنان والمحبة التي تشدّ الأُسرة لشقّ طريقهافي الحياة بنشاط وعمل مشفوعاً بالأمل .

    والنتيجة التي نصل اليها : هو خطأ وتضليل النقطة الاُولى القائلة : بأنّ المرأة تمتعض من الجنس وتكره الرجل وتكره العائلة .

    _________________________________________________
    1- وسائل الشيعة 14 : باب 1 من مقدّمات النكاح ، حديث 11 و12 .

    2- مقتبس من : بحث الشيخ علي الحكيم/الحجاب والنظرية القرآنية : 8 نقلاً عن : .400884/20/6/2004 http//www.dagbladet.no/magasinet/htm1




    يتبع .................

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احسنت بارك الله فيك ............جزيت خيرا
    حسين منجل العكيلي

    تعليق


    • #3

      بسم الله الرحمن الرحيم
      بوركت جهودك اختي الفاضله (سماء كربلاء )

      فالمراة تصور بالاعلام الغربي بصور سيئه جدا
      تطبع في النفس والوعي الباطني انطباع سي ومضطهد ومجحف للمراة
      وكان الاسلام جاء باحكامه ليستعبد المراة ويسترقها ....
      ليظهر الزوج بصوره الجلاد ....
      ويظهرالزواج بانه عبارة عن كم هائل من الظلامات والامتهان للكرامه
      وما على الزوجه الا الرضوخ لذلك الامر والظلم
      بينما الواقع غيرذلك وان ابتليت المراة في بعض الحالات بزوج سي الاخلاق
      فاسلامنا الحكيم ونبينا الكريم يواسيها باحاديث وكرامات عده منها قول الامام علي ع
      ((ايما امراة خدمت زوجها سبعة ايام ،اغلق الله عنها سبعه ابواب
      من النار ،وفتح لها ثمانية ابواب من الجنه تدخل من اينما تشاء ))
      فاسلامنا دين الحياة والحق والتعامل الاحسن مع الجميع
      ولنكن على خطى سيدتي ومولاتي زينب ع
      لنفوز بالذكرالطيب في الدنيا والرفعه في الاخرة


















      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة ابوعلاء العكيلي مشاهدة المشاركة
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        احسنت بارك الله فيك ............جزيت خيرا

        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

        شكرا اخي ابوعلاء

        بارك فيك وجزاك خيرا

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة خادمة الساقي مشاهدة المشاركة

          بسم الله الرحمن الرحيم
          بوركت جهودك اختي الفاضله (سماء كربلاء )

          فالمراة تصور بالاعلام الغربي بصور سيئه جدا
          تطبع في النفس والوعي الباطني انطباع سي ومضطهد ومجحف للمراة
          وكان الاسلام جاء باحكامه ليستعبد المراة ويسترقها ....
          ليظهر الزوج بصوره الجلاد ....
          ويظهرالزواج بانه عبارة عن كم هائل من الظلامات والامتهان للكرامه
          وما على الزوجه الا الرضوخ لذلك الامر والظلم
          بينما الواقع غيرذلك وان ابتليت المراة في بعض الحالات بزوج سي الاخلاق
          فاسلامنا الحكيم ونبينا الكريم يواسيها باحاديث وكرامات عده منها قول الامام علي ع
          ((ايما امراة خدمت زوجها سبعة ايام ،اغلق الله عنها سبعه ابواب
          من النار ،وفتح لها ثمانية ابواب من الجنه تدخل من اينما تشاء ))
          فاسلامنا دين الحياة والحق والتعامل الاحسن مع الجميع
          ولنكن على خطى سيدتي ومولاتي زينب ع
          لنفوز بالذكرالطيب في الدنيا والرفعه في الاخرة


















          اشكرك مشرفتنا الطيبة على هاذي الاضافه

          نعم يحاول الغرب تشويه الاسلام من تصرفات فرديه لبعض الاشخاص الغير متدينين اصلا وكأنهم هم الاسلام وينشرها امام الملا وينسه او يتناسه ان مثل هذي التصرفات موجوده عدهم

          نورتي الموضوع باضافتك الجميلة بارك بك

          تعليق


          • #6
            تابع

            ثانياً : يرد على الفقرة الثانية :
            أ ـ أنّ وظيفة المرأة أولاً وبالذات هوالبيت وتنظيم شؤونه وشؤون الاُمومة والحضانة للأولاد وتربيتهم التربية الصالحة ، ولكنعملها لا ينحصر بذلك ، فلها أن تعمل أيّ عمل يناسبها إذا وجدت فيها الكفاءات اللازمةله ، ولا تمنع من ذلك عند حصولها الوقت الكافي لمباشرة العمل خارج البيت إذا توافقتمع الزوج على ذلك .
            ب ـ ولو لم تجد المرأة الوقت الكافي للعملخارج البيت ، فلايجوز أن ننظر إلى عملها داخل البيت باحتقار ; لأنّه عمل مهم وكبير، حيث يكون عبارة عن تربية الجيل الصاعد وإعدادهم إعداداً جيداً للمستقبل ، فتكون النساءاللاتي يقمن بهذا العمل على وجه الصحة والسلامة قد شاركن في إعداد الجيل للمستقبل ،وكلّما كان هذا الجيل صحيحاً سالماً عقائدياً وفكرياً وبدنياً وأخلاقياً ، فسيكون مؤثّراًفي بناء المجتمع الصالح ، وبهذا ستكون الاُم هي المدرسة الأولية للأولاد ، ولذا قالالشاعر :
            الاُمّ مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيّبالأعراق

            ثالثاً : ويرد على الفقرة الثالثة والرابعةما يلي :
            أ ـ أنّ الحجاب لا يجب على المرأة المسلمةـ باستثناء نساء النبي (صلى الله عليه وآله) ـ ، وإنّما الواجب على المرأة المسلمةستر البدن عن الناظر الأجنبي ، وفرق بين ستر البدن والحجاب ، فالحجاب هو عبارة عن التواريعن الرجال مثلاً ، وهذا ليس واجباً على النساء المسلمات ، بل هو واجب على نساء النبي(صلى الله عليه وآله) فقط للآية القرآنية القائلة : {وَإِذَا سَأَلُتمُوهُنَّ مَتَاعاًفَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَاب ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ}(1)
            ب ـ أنّ ستر بدن المرأة لا يكشف عن اضطهادالمرأة ، وتعرّي المرأة لا يكشف عن حريتها ، بل إنّ تعرّي المرأة يمكن أن يكون ناشئاًعن اضطهاد لها ; لعدم إعطاء الزوج لها المؤونة اللازمة للستر ، أو لم يعطِها المجتمعالضمان الاجتماعي اللازم لها .
            ج ـ أنّ وجوب ستر البدن لا يشمل إلاّ الأجنبي، أمّا الزوج وأب الزوج وأبناء الزوج وأخوها وابنها وعمّها وخالها ، وأزواج بناتهاوأبناء إخوتها واخواتها ، وجميع النساء والذكور غير المميزين ، والرجال الكبار البُلهالذي عبر عنهم القرآن {غَيْرِ أُولِي الاِرْبَةِ}فهؤلاء كلّهم لا يجب على المرأة أنتتستّر عنهم .
            د ـ أن وجوب ستر البدن ، الذي هو عبارةعن لباس الحشمة مقابل السفور ، هو واجب على المرأة ، كما هو واجب على الذكر ، والقصدمن هذا الوجوب هو صيانة المجتمع من الانزلاق إلى الفساد ، وإيجاد العفّة في المجتمع، لذا قال القرآن الكريم مخاطباً المؤمنات : {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْأَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاّ مَاظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْآبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّأَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّأَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الاِْرْبَةِ مِنَالرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء}(2).
            وقال تعالى مخاطباً الرجال المؤمنين قبلالآية المتقدّمة : {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوافُرُوجَهُمْ . . .}(3)
            فنفهم من هاتين الآيتين : أنّ على كلّ الجنسينـ الذكور والاناث ـ العفّة واللباس المحتشم في المجتمع ، رغم وجود خلاف طفيف بين الجنسينفي لباس الحشمة ، إلاّ أنّ هذا الاختلاف لا يلغي وجوب الحشمة في اللباس على كلا الجنسين.
            لذا لم يجوّز العلماء ظهور الرجال نصف عراةأمام النساء حتماً في المجالس الحسينية ومواكب اللطم ، وإذا حدث ذلك فلا يجوز للنساءأن ينظرن إليهم على نحو الاحتياط الوجوبي . كما أنّ الإسلام لا يجيز للرجال أن يكشفواعوراتهم أمام الرجال فضلاً عن النساء .
            هـ ـ أنّ غالبية البحوث حول حالات الاغتصابالذي يقوم بها الرجال للنساء ، قد ألقت اللوم على النساء المتعرّيات ـ غير المستوراتبدنياً ـ على اعتبارهن الدافع المحرّك وراء سلوك الرجال البالغين الذين تحرّشوا بهنّواغتصبوهن.
            وهذه الدراسات أوضحت فكرة في فهم العنفالجنسي وظروف جرائم الاغتصاب ، فالنساء العاريات تسهّل الأمر على المغتصبين عن طريقلبسهن ملابس مثيرة تستحث بشدّة أُولئك المرضىعلى أن يهاجموا النساء ، فالنساء العاريات هنّ من يدعُنّ المغتصبين الجنسيين إلى مهاجمتهن.

            ____________
            1- الأحزاب : 53 .
            2- النور : 31 .
            3- النور : 30 .


            يتبع ...

            تعليق


            • #7




              وبدون شكّ لانقصد من هذا :

              1 ـ أنّ المغتصب لا يعدّ جانياً ، ويكون معذوراً بعمله الإجرامي الذي تعدّى فيه على امرأة قد أغرّته بلباسها غير المحتشم ، بل إنّ المغتصب والمهاجم والمتحرّش قد قام بعمل إجرامي بلاشكّ ، وأنّه يعاقب أقصى العقوبة لهذه الجريمة إن كانت زنا بعنف . بل نريد هنا أن نضيف شيئاً وهو : إنّ المرأة المتعرّية قد أغرته وحرّكته في اغتصابها ، فهي إذن شريكة المغتصب في عمله الشنيع .

              2 ـ كما لانقصد إظهار المجتمعات الإسلامية على أنّها مثالية أو خالية من أيّة حالة من حالات الاغتصاب ، نتيجة وجود الستر للبدن عند ظهور المرأة في المجتمع .

              3 ـ كما لانقصد أنّ المجتمعات غير الملتزمة بستر البدن لا يوجد فيها نساء طاهرات بعيدات عن العمل الفاسد ، وهو الزنا وما يجرّ إليه .

              بل كلّ ما في الأمر أردنا ببياننا السابق : أنّ التعرّي يقوم بإغراء الجناة ، والإغراء يؤدّي إلى ارتكاب الجريمة غالباً ، وأنّ المرأة المتعرّية تكون مسؤولة عن الجناية التي تتعرّض لها ; لأنّها باشرت عملاً حثّ بعض الذكور على فعل جريمتهم ، فالإغراء والفتنة من قبلها جرّ الطرف الآخر إلى الفاحشة بلا بصيرة ولكن عن اختيار منه وإرادة .

              بل حتى اللباس المثير الذي يستر البدن الذي يحرّك الغريزة الحيوانية ، أو العطر المحرّك للرجال ، أو حتى الأعمال غير الأخلاقية كرقص النساء أمام الرجال ، أو الكلام المثير الرقيق المحرّك للشهوات كالغناء ، أو اللمس المثير ، فكلّها تساهم في إعداد عمل يحثّ الذكور على فعل جريمة الاغتصاب أو التحرّش على أقلّ تقدير(1) .

              وقد يدّعي المغتصب لهذه المرأة بأنّها هي التي أعطته إشارات واضحات لميلها إلى الملاطفة المحظورة ، فتقرّب منها بالتحرّش ثم الفاحشة ، وحتى إذا امتنعت من الفاحشة فإنّ هذا لا يبرّر عملها الذي يدّعي الرجل أنّه دعوة له من قبلها ، وهذا غير موجود في المرأة التي كانت محتشمة في لباسها وقولها وعملها ، فهي تعطي إشارات واضحة وعديدة على أنّها ليست لها أدنى علاقة بأيّ شكل من أشكال الملاطفات .

              ولذا حرّم الإسلام كلّ هذه الأعمال التي يكون فيها إغراء وإثارة ولا يمكن إشباعها ; لعدم وجود علاقة زوجية بين المرأة المثيرة والرجل المثار ، ممّا يسبب وجود حالات تحرّش واعتداء ، أو حتى اغتصاب مهان ، ممّا تكون الحالة فيه مأساوية جداً .

              ولا بأس بالإشارة إلى الحالات النادرة التي يكون الرجل فيها مثيراً لشهوات النساء ، حيث يقوم بأعمال من شأنها إغراء النساء خارج نطاق الزوجية ، كالغناء وكشف بعض البدن الذي قد يجر إلى إثارة الشهوة عند النساء خارج نطاق الزوجية ، فهذا أيضاً عمل غير مقبول ، فتكون المسؤولية فيه على الطرفين ; لأنّه يصدر بإرادة واختيار من الرجل ومن المرأة معاً .

              وبهذا الذي تقدّم تنهار الأفعال والكاريكاتورات التي تنظر إلى المرأة الساترة لبدنها والمحتشمة على أنّها وصمة عار ، أو أنّها مضطهدة في فعلها هذا .


              رابعاً : ويرد على الفقرة الخامسة : ما تقدّم من معنى القوامية ، حيث قلنا : هو عبارة عن قيام الزوج بأمر الزوجة في تدبير أمرها والمحافظة عليها ، وليس من معناها سيطرة الزوج على فعل زوجته أو مالها الذي يلزمه التقليل من شأنها ، فلا تحكّم في قواميّة الرجل على زوجته ; لأنّ التحكّم لا يدبّر أمر الزوجة .

              كما أنّ المرأة ليس هي مادة هزيلة لأغراض الرجل ، إذ هي أيضاً بحاجة إلى الرجل لإشباع حاجتها ، فالحياة الزوجية فيها احتياج كلّ جنس للآخر ، والمعاشرة بالمعروف هي الدستور الأول للحياة الزوجية ، فلا سلطة ولا سيطرة ولا استغلال لأحد الجنسين للآخر ، بل الحياة الزوجية مسؤولية طاهرة بين الزوجين ، يقوم الرجل بأمر المرأة ويدبّر شؤونها ، ويعمل لها كلّ ما لم تتمكّن المرأة من عمله لأجل تحسين الحياة الزوجية ويحافظ عليها ، وهي التي تطيعه فيما يحتاج إليه من حاجاته الخاصة والاُنس والسكن الذي يحتاج إليه ، وهو مسؤول عن توفير هذه المعاني لها ; لأنّها بحاجة إلى أُنس وسكن ليقوم البيت الزوجي بدوره الأساسي في نظافة المجتمع .

              ____________

              1- قال تعالى مخاطباً النساء : (وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ) النور : 31 ، فالعمل الذي يجذب انتباه الرجال فتتحرّك شهواتهم ومشاعرهم الغريزية لا يجوز .

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X