إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِي

    النبي (صلى الله عليه وآله) يؤسس مسجد قباء

    1- مسجد قباء: أول مسجد أسس على التقوى

    قال الله تعالى: لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ. (107) .

    وفي التهذيب: 6/17، قال الإمام الصادق (عليه السلام) لمعاوية بن عمار (رحمه الله) ( لاتدع إتيان المشاهد كلها: مسجد قُبا فإنه المسجد الذي أسس على التقوى من أول يوم ، ومشربة أم إبراهيم ، ومسجد الفضيخ ، وقبور الشهداء ، ومسجد الأحزاب وهو مسجد الفتح )).

    وقال (عليه السلام) كما في جواهر الكلام: 20/108(هل أتيتم مسجد قبا أو مسجد الفضيخ أو مشربة أم إبراهيم؟ فقلت: نعم ، فقال: إنه لم يبق من آثار رسول الله (صلى الله عليه وآله) شئ إلا وقد غُيِّر غير هذا ! وقال (عليه السلام) أيضاً في مرسل حريز المروي عن مزار ابن قولويه: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : من أتى مسجد قبا فصلى فيه ركعتين رجع بعمرة... إبدأ بقبا فصل فيه وأكثر فيه ، فإنه أول مسجد صلى فيه رسول الله (صلى الله عليه وآله) في هذه العرصة)). راجع: تفسير العياشي:2/111 ، والصحيح من السيرة:4/130 ، وكامل الزيارات/64، و66، والفقيه:1/229.

    ويظهر أن لروح النبي (صلى الله عليه وآله) ارتباطاً بمسجد قباء ، فقد روي أن أمير المؤمنين (عليه السلام) احتج على أبي بكر بعد السقيفة وقال له هل تتوب إن رأيت النبي (صلى الله عليه وآله) وأمرك برد الحق الى صاحبه؟ قال نعم ، فأخذه الى مسجد قباء ورأى النبي (صلى الله عليه وآله) جالساً في محرابه وأمره برد الحق الى صاحبه ! ( بصائر الدرجات/297، والإختصاص/272 ).

    2- مسجد الضرار خطة رومية مقابل مسجد قباء !

    قال الله تعالى: وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلا الْحُسْنَى وَاللهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ. لاتَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ. أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ. لايَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلا أَنْ تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ. (التوبة: 107-110).

    كان مسجد الضرار عملاً من جماعة أبي عامر الراهب ، الذي سماه النبي (صلى الله عليه وآله) أبا عامر الفاسق ، وقد بنوْهُ في السنة التاسعة للهجرة ليكون مقراً لهم ، فكشفهم الله تعالى وأمر رسوله (صلى الله عليه وآله) أن يهدمه فهدمه ، وجعله المسلمون موضع كناسة !

    وقد رأيت موضعه قبل نحو أربعين سنة ، الى يسار الداخل الى مسجد قباء ، وكان محل قمامة ، لكن الوهابيين أزالوه .

    وفي تفسيرالقمي:1/305( قوله: وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا ، فإنه كان سبب نزولها أنه جاء قوم من المنافقين إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقالوا: يا رسول الله أتأذن لنا أن نبني مسجداً في بني سالم للعليل والليلة المطيرة والشيخ الفاني؟

    فأذن لهم رسول الله (صلى الله عليه وآله) وهو على الخروج إلى تبوك ، فقالوا: يا رسول الله لو أتيتنا فصليت فيه؟ قال (صلى الله عليه وآله) : أنا على جناح سفر فإذا وافيت إن شاء الله أتيته فصليت فيه فلما أقبل رسول الله (صلى الله عليه وآله) من تبوك نزلت عليه هذه الآية في شأن المسجد وأبي عامر الراهب... وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ ، يعني أبا عامر الراهب كان يأتيهم في ذكر رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأصحابه. وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلا الْحُسْنَى وَاللهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ. لا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَلِ يَوْمٍ: يعني مسجد قبا ، أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ. قال كانوا يتطهرون بالماء. وقوله: أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ.

    وفي رواية أبي الجارود عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: مسجد ضرار الذي أسس عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ.. فبعث رسول الله (صلى الله عليه وآله) مالك بن الدخشم الخزاعي وعامر بن عدي على أن يهدموه ويحرقوه ، فجاء مالك فقال لعامر: إنتظرني حتى أخرج ناراً من منزلي، فدخل فجاء بنار وأشعل في سعف النخل ثم أشعله في المسجد فتفرقوا ، وقعد زيد بن حارثة حتى احترقت البلية ، ثم أمر بهدم حائطه)).

    وقال ابن هشام (4/956)( وكان الذين بنوه اثني عشر رجلاً: خذام بن خالد ، من بني عبيد بن زيد ، أحد بنى عمرو بن عوف ، ومن داره أخرج مسجد الشقاق ، وثعلبة بن حاطب ، من بني أمية بن زيد ، ومعتب بن قشير من بني ضبيعة بن زيد. وأبو حبيبة بن الأزعر من بني ضبيعة بن زيد ، وعباد بن حنيف أخو سهل بن حنيف ، من بني عمرو بن عوف ، وجارية بن عامر وابناه: مجمع بن جارية ، وزيد بن جارية. ونبتل بن الحارث من بني ضبيعة. وبحزج من بني ضبيعة ، وبجاد بن عثمان من بني ضبيعة ، ووديعة بن ثابت وهو من بني أمية بن زيد)). وهم على مبناهم صحابة عدول !

    مقتبس من كتاب السيرة النبوية عند اهل البيت ع

    http://www.alameli.net/books/?id=3272

    بعدستي مسجد قباء















  • #2
    أحسنت بارك الله فيك
    أللهم لك الحمد عل ما جرى به قضاؤك في أوليائك الذين استخلصتهم لنفسك ودينك

    تعليق


    • #3
      جزاك الله خير الجزاء وألبسك لباس التقوى والغفران
      بارك الله فيك وجزيت بألف خير

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        جهد رائع وموضوع متميــــــــــــز
        احسنت بارك الله فيك وجزيت خيرا
        حسين منجل العكيلي

        تعليق


        • #5
          رزقنا واياكم الصلاة فيه



          تعليق

          عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
          يعمل...
          X