بســـم الله الرحــــــمن الرحيــــــــم
الحمد لله الواحد الأحد ، الفرد الصمد ، الذي لم يكن له ندٌّ ولا ولد , ثمَّ الصلاة على نبيه المصطفى ، وله الميامين الشرفا ، الذين خصّهم الله بآية التطهير . يقول تعالى : (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)
سلام من السلام عليكم
شرح فقرة:رب ارحم عند فراق الاحبة صرعتي.........
أدعية الزهراء (عليها السلام)
لماذا انتخبت الزهراء (عليها السلام) مصطلح (الصرعة) عند لحظة الموت ؟
ولماذا ذ?رت فراق الاحبة في سياق المصطلح المتقدم؟
في تصورنا ان (الصرعة) اما ان تأتي بمعنى (الحالة) اي: معنى العبارة هي: (ارحم حالتي عند فراق الأحبة) ، أو ي?ون بمعنى: السقوط على الارض. وفي الحالتين ثمة ن?ات يحسن بنا ان نعرض لها، ولعل (الصرعة) بمعنى (الحالة) هي: الاقرب ن?تة بالنسبة الى لحظة (الموت) ، بصفة ان الانسان وهو مرتبط بالاحبة بخاصة وهم اقرب من الآخرين اليه في حالة مشار?تهم فراق الشخصية يظل هذا المعنى متحققاً بوضوح فحالة الشخصية وهي تفارق احبتها لابد وان تنقلها من بيئة آهلة بالاحبة الى بيئة مجهولة او لا اقل موحشة. طبيعياً ان الموت عند فراق الأحبة يواجه برحمته تعالى حيث حضور المعصوم (عليها السلام) وسائر ما يرتبط ببشرى الملائ?ة له يتدخل في تحديد حالة الميت، وهو امر يتحدد بمقدار تقوى الشخصية، بيد انه في الحالات جميعاً تظل الحالة المفارقة للبيئة الدنيوية المصحوبة بوجود الأحبة مدعاة للوحشة لا اقل في بداية مرحلة الموت .
الحمد لله الواحد الأحد ، الفرد الصمد ، الذي لم يكن له ندٌّ ولا ولد , ثمَّ الصلاة على نبيه المصطفى ، وله الميامين الشرفا ، الذين خصّهم الله بآية التطهير . يقول تعالى : (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)
سلام من السلام عليكم
شرح فقرة:رب ارحم عند فراق الاحبة صرعتي.........
أدعية الزهراء (عليها السلام)
لماذا انتخبت الزهراء (عليها السلام) مصطلح (الصرعة) عند لحظة الموت ؟
ولماذا ذ?رت فراق الاحبة في سياق المصطلح المتقدم؟
في تصورنا ان (الصرعة) اما ان تأتي بمعنى (الحالة) اي: معنى العبارة هي: (ارحم حالتي عند فراق الأحبة) ، أو ي?ون بمعنى: السقوط على الارض. وفي الحالتين ثمة ن?ات يحسن بنا ان نعرض لها، ولعل (الصرعة) بمعنى (الحالة) هي: الاقرب ن?تة بالنسبة الى لحظة (الموت) ، بصفة ان الانسان وهو مرتبط بالاحبة بخاصة وهم اقرب من الآخرين اليه في حالة مشار?تهم فراق الشخصية يظل هذا المعنى متحققاً بوضوح فحالة الشخصية وهي تفارق احبتها لابد وان تنقلها من بيئة آهلة بالاحبة الى بيئة مجهولة او لا اقل موحشة. طبيعياً ان الموت عند فراق الأحبة يواجه برحمته تعالى حيث حضور المعصوم (عليها السلام) وسائر ما يرتبط ببشرى الملائ?ة له يتدخل في تحديد حالة الميت، وهو امر يتحدد بمقدار تقوى الشخصية، بيد انه في الحالات جميعاً تظل الحالة المفارقة للبيئة الدنيوية المصحوبة بوجود الأحبة مدعاة للوحشة لا اقل في بداية مرحلة الموت .
تعليق