••الدكتور الشيخ أحمد الوائلي
- هو الشيخ أحمد بن الشيخ حسّون بن سعيد بن حمودالليثي الوائلي ولد سنة 1347 هـ. في 17 ربيع الأول في النجف اشتهرت هذه الأسرة في النجف بأسرة آل حرج، وحرج هو اسم الجد الأعلى لها وهو أول من نزح من الغرّاف بلدهم الأصلي وهبط في النجف الأشرف واتخذها موطناً ومسكناً له.
- امتازت هذه العائلة بالثقل العلمي والمكانة المرموقة في تاريخ الأسر النجفية كأسرة آل بحرالعلم وأسرة آل كاشف الغطاء وآل الجواهري.
- ولكن الشيخ الوائلي هو الذي جعل اسم أسرته لامعاً بما اكتسبه من شهرة واسعة في خدمة المنبرالحسيني منذ صغره وبنفس الوقت أكمل دراسته حتى حصل على الماجستير في جامعة بغداد ثم أكمل الدكتوراه في كلية دار العوم بجامعة القاهرة، ثم توغل بالدارسة الحوزوية وقرأ مقدمات العلوم العربية والاسلامية على يد أساتذة الحوزة البارزين. وله مؤلفات في الشعر والأدب.
- قال في قصيدة بعنوان الزهراء (عليهاالسلام):
- هو الشيخ أحمد بن الشيخ حسّون بن سعيد بن حمودالليثي الوائلي ولد سنة 1347 هـ. في 17 ربيع الأول في النجف اشتهرت هذه الأسرة في النجف بأسرة آل حرج، وحرج هو اسم الجد الأعلى لها وهو أول من نزح من الغرّاف بلدهم الأصلي وهبط في النجف الأشرف واتخذها موطناً ومسكناً له.
- امتازت هذه العائلة بالثقل العلمي والمكانة المرموقة في تاريخ الأسر النجفية كأسرة آل بحرالعلم وأسرة آل كاشف الغطاء وآل الجواهري.
- ولكن الشيخ الوائلي هو الذي جعل اسم أسرته لامعاً بما اكتسبه من شهرة واسعة في خدمة المنبرالحسيني منذ صغره وبنفس الوقت أكمل دراسته حتى حصل على الماجستير في جامعة بغداد ثم أكمل الدكتوراه في كلية دار العوم بجامعة القاهرة، ثم توغل بالدارسة الحوزوية وقرأ مقدمات العلوم العربية والاسلامية على يد أساتذة الحوزة البارزين. وله مؤلفات في الشعر والأدب.
- قال في قصيدة بعنوان الزهراء (عليهاالسلام):
كيــــــف يــــــدنُوإلــــــى حَشَاي الدَّاءُ **** وبقــــــلبي الصــــــــديقة الـــــزهراءُ!
مَـــــن أبـــــــوهاوبعــــــلُها وبــــنوها **** صــــــــفوةٌ مـــــــا لمثـــــلهم قُــــرناءُ
أفُـــــقٌ ينــــــتمي إلـــــــــى أُفُــــقا للـ **** ـه ونـــــــاهـــــــيك ذلــــــك الانتــــماءُ
وكيــــــانٌ بنــــــاهُ أحــــــمدُ خُـــــلقــــاً **** ورَعَـــــــــتْهُ خـــــــــديــجةُ الغــــــرَّاءُ
وعــــــليٌّ ضجـــــــــــيعُهُ يـــالــــرُوحٍ **** صنعـــــــتهُوبـــــــــــاركتهُ الـــــسماءُ
* * *
أيّ دهـــــــماء جـــــــلَّلت أُفُــــق الإسـ **** ـلام حــــــتى تـــــــــــنكَّرَ الخُـــــلصاءُ!
أطعـــــــموكِ الهــــــوان مـــن بعد عزٍّ **** وعـــــــن الحُـــــــبِّ نــــــابتِ البغضاءُ
أأُضِيـــــــعَكْ آلاءُ أحــــــمد فـــــــيـــهم**** وضـــــــلالٌ أن تُــــــجــــحـــــد الالاءُ؟
أو لـــــــم يــــــعلموا بـــــأنَّكِ حُـــبّ الـ **** ـمُــــــصطفى حيــــــن تُــــحفظُ الآباءُ؟
أفـــــــأجرُ الـــــــرسول هــــــذا، وهـذا **** لمـــــــزيدٍ مــــــن العــــــطاء الـجزاءُ؟
أيُّــــــهاالمُــــــوسِعُ البــــــتولة هضماً **** ويــــــك مــــــــا هـــــكذا يكُـون الوفاء
بُلــــــغةٌ خـــصَّها الـــــنبيُّ لــــذي القُر **** بـــــــى كــــــما صــرَّحت به الأنبـــــاءُ
لا تُســــــاوي جُـــزءاً لما في سبيل الـ **** ـله أعــــــطته أمُّـــــــك السَّــــــمحـــاء
ثُـــمّ فيــــــها إلـــــى مـــــودَّة ذي القُر **** بى سبـــــــيلٌ يمـــــــشي بــــه الأتقياءُ
لـــــو بـــها أكـــرموكِ سُـــرَّ رسول الـ **** ـلــــــه يـــــا ويح مَـــن إليــــــه أســاءُ
أيُـــــذادُالسِّبـــــــطان عـــن بُلغة العيـ **** ــــــش ويُعــــــطى تُـــــراثهُ البُـــــعداءُ
وتبـــــيــتُ الـــــزهراءُ غــرثى ويُغذى**** من جـــــناها مـــــــروان والبُـــــغَضاءُ
أتـــــروح الـــــزهراءُ تطـلُب قـُـــــوتــاً **** والــــــذي اســــــترفدُوا بهــــا أغنياءُ
يـــــا لـــوجد الهُـــدى أجل وعلى الدُّنـ **** ـــــــيا ومـــــا أوعَــــبَت عـــليه العَفَاءُ
تعليق