بســـم الله الرحــــــمن الرحيــــــــم
الحمد لله الواحد الأحد ، الفرد الصمد ، الذي لم يكن له ندٌّ ولا ولد , ثمَّ الصلاة على نبيه المصطفى ، وله الميامين الشرفا ، الذين خصّهم الله بآية التطهير . يقول تعالى : (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)
سلام من السلام عليكم
شرح فقرة: "اللهم صل على محمد وال محمد صلاة نامية، ..الوارد في دعاء للزهراء (عليها السلام)
(اللهم صل على محمد وآل محمد صلاة نامية، دائمة.......)
هذا المقطع خاص بالصلوات على محمد وآل محمد عليهم السلام،
ولكن الملفت للنظر هو: الصياغة الطريفة لنمط الصلاة واستمراريتها. طبيعياً:
الصلاة على محمد وآل محمد من خلال التوسل بالله تعالى بان يصلي على محمد وآل محمد حيث ان القرآن الكريم طالما يشير بالاضافة الى نصوص المعصومين عليهم السلام الى اطاعة الله تعالى ورسوله (صلى الله عليه وآله وسلم)، واولي الامر وهم اهل البيت (عليهم السلام)، وهذا يستتلي بنحو واضح ان ندرب انفسنا على التواصل مع هذه الطاعة،
ويظل الدعاء احد ابرز هذه الوسيلة المدربة للشخصية على عدم فصل الاطاعة الثلاثية المتقدمة، حيث تجئ الصلاة على محمد وآل محمد من جانب، وتوسلنا بان الله تعالى بان يصلي على محمد وآل محمد، تجسيداً للمفهوم المتقدم.
اذن الحديث عن التوسل بالصلاة الاستمرارية والنوعية: اي: التوسل بالله تعالى من حيث الصلاة المذكورة.
الملاحظ ان ستة مظاهر من الصلاة رسمت في المقطع، الاول هي: الصلاة النامية فماذا تعني؟ النمو هو: التصاعد في حركة الشيء، وبالنسبة الى الاستخدام العبادي لهذه الظاهرة (النمو) يظل يعني: ازدياد النوعية للصلاة، بينما نجد في المظاهر التالية مظاهر نوعية اخرى مثل زاكية ، كما نجد مظاهر كمية مثل دائمة ، ....الخ
لذلك ان الاشارة الى هذين المظهرين العامين: النوعي والكمي.
و احد مظاهر النوع وهو: نحو الصلاة حينئذ ينبغي ان نواصل سائر المظاهر ومنها: الصلاة الدائمة .
طبيعياً، ان نص الدعاء يستهدف تعليمنا وتعميق صلتنا ومحبتنا للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، ولذلك يطرح الصلوات والتوسل بالله تعالى، اسلوبا للهدف التربوي المذكور، والا فان الله تعالى هو: المثمن وهو المقدر لشخصية النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) واله حيث اصطفاهم من دون الخلق، كما هو واضح. اذن: الدعاء ينقل مشاعرنا وتجاوبنا مع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وآله (عليهم السلام) وفي مقدمة ذلك: دوام الصلاة (صلاة دائمة) ،
الا وهو: عدم الانقطاع عن الله تعالى وعن رسوله وعن اله.
الحمد لله الواحد الأحد ، الفرد الصمد ، الذي لم يكن له ندٌّ ولا ولد , ثمَّ الصلاة على نبيه المصطفى ، وله الميامين الشرفا ، الذين خصّهم الله بآية التطهير . يقول تعالى : (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)
سلام من السلام عليكم
شرح فقرة: "اللهم صل على محمد وال محمد صلاة نامية، ..الوارد في دعاء للزهراء (عليها السلام)
(اللهم صل على محمد وآل محمد صلاة نامية، دائمة.......)
هذا المقطع خاص بالصلوات على محمد وآل محمد عليهم السلام،
ولكن الملفت للنظر هو: الصياغة الطريفة لنمط الصلاة واستمراريتها. طبيعياً:
الصلاة على محمد وآل محمد من خلال التوسل بالله تعالى بان يصلي على محمد وآل محمد حيث ان القرآن الكريم طالما يشير بالاضافة الى نصوص المعصومين عليهم السلام الى اطاعة الله تعالى ورسوله (صلى الله عليه وآله وسلم)، واولي الامر وهم اهل البيت (عليهم السلام)، وهذا يستتلي بنحو واضح ان ندرب انفسنا على التواصل مع هذه الطاعة،
ويظل الدعاء احد ابرز هذه الوسيلة المدربة للشخصية على عدم فصل الاطاعة الثلاثية المتقدمة، حيث تجئ الصلاة على محمد وآل محمد من جانب، وتوسلنا بان الله تعالى بان يصلي على محمد وآل محمد، تجسيداً للمفهوم المتقدم.
اذن الحديث عن التوسل بالصلاة الاستمرارية والنوعية: اي: التوسل بالله تعالى من حيث الصلاة المذكورة.
الملاحظ ان ستة مظاهر من الصلاة رسمت في المقطع، الاول هي: الصلاة النامية فماذا تعني؟ النمو هو: التصاعد في حركة الشيء، وبالنسبة الى الاستخدام العبادي لهذه الظاهرة (النمو) يظل يعني: ازدياد النوعية للصلاة، بينما نجد في المظاهر التالية مظاهر نوعية اخرى مثل زاكية ، كما نجد مظاهر كمية مثل دائمة ، ....الخ
لذلك ان الاشارة الى هذين المظهرين العامين: النوعي والكمي.
و احد مظاهر النوع وهو: نحو الصلاة حينئذ ينبغي ان نواصل سائر المظاهر ومنها: الصلاة الدائمة .
طبيعياً، ان نص الدعاء يستهدف تعليمنا وتعميق صلتنا ومحبتنا للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، ولذلك يطرح الصلوات والتوسل بالله تعالى، اسلوبا للهدف التربوي المذكور، والا فان الله تعالى هو: المثمن وهو المقدر لشخصية النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) واله حيث اصطفاهم من دون الخلق، كما هو واضح. اذن: الدعاء ينقل مشاعرنا وتجاوبنا مع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وآله (عليهم السلام) وفي مقدمة ذلك: دوام الصلاة (صلاة دائمة) ،
الا وهو: عدم الانقطاع عن الله تعالى وعن رسوله وعن اله.
تعليق