أمثال شعبيةعراقية
*مثل الناعور يترس ويبدي
وهو مثل يضرب لمن يعمل دائماً بصبر واناةلفائدة وخير لغيره من دون ان يصيبه من الخير شيء فهو مثال للايثار والتضحية .والناعور هو جهاز لرفع الماء من النهر ليصبه في الارض الزراعية عندما يكون مستواهااعلى من النهر
*يكسر ويجبر
يضرب لمن تبدو معه اسائته لأخر فيتدارك الامربالمدح والثناء عليه
*انطي الخبز لخبازته
ويضرب هذا المثل على ان أي عمللايقوم به ولا يؤديه بصورة صحيحة الا صاحب العمل نفسه أي المختص بأداء هذاالعمل.
*يراويك حنطة ويبيعك شعير
ويضرب للغش في البيع حيث يقوم البائعبعرض البضاعة الجيدة وعند البيع يضع البضاعة الرديئة.
*الغركان يجلببالحشيش
ويروي (بذياله) بدل (بالحشيش) و (يتشبث) بدل (يجلب) يجلب: (يتعلق،يتمسك)
أصوله: (الغريق يتعلق بكل حشيش) و (الغريق يستند على القش) والاخير كانشائعاً بين عامة مصر في المئة الحادية عشر للهجرة و (الغريق يتشبث بالحشيش) وكانشائعاً بين عامة بغداد في المئة الثالثة عشر للهجرة.
معنى ذلك، أن الغريق يحاولالتشبث بأي شيء يجده حتى لو كان حشيشاً طافياً على سطح الماء، أو أن يتعلق بأذيالثيابه ظاناً أن محاولاته هذه تنجيه من الغرق، ولكن محاولاته اليائسة لا تفيدهشيئاً.
*غسل ولبس
تكون اقمشة الملابس على نوعين، منها الرديء والذييستهلك بسرعة، ومنها الجيد ولا يستهلك بسرعة. فالرديء يغسل عدة مرات ثم يستهلك ولايصلح للارتداء. أما الجيد فانه يغسل كثيراً ولا يستهلك، فقالوا هذا القول. يضرب: لامتداح القماش الجيد والقوي.
*الغلب غلب، لو جان لعب جعاب
جعاب: كعابمفرده جعب (كعب) الكعب عظم مفصل الرجل الخلفية للغنم يلعب بها الاطفال لعبة معروفة. يضرب: لعدم قبولالنفوس المغلوبية حتى في الامور المسلية.
*العين ماتعلىعالحاجب
كنوا عن نفس الانسان بـ (العين)، وعن الاقارب بـ (الحاجب) ولا شك انالحاجب أعلى من العين، ولذا لا يمكن أن تكون العين اعلى منه. يضرب: لا ستنكاراستعلاء إنسان على أقاربه.
*الغايب عذره وياه
يضرب: لعدم التسرع فيمحاسبة الغائب حتى يحضر ويسمع منه سبب تأخره.
*غراب يكول لغراب وجهكاسود
ويروي (عبد يكول لعبد وجهك اسود)
قصته: يحكى ان غربيين تخاصما وكانامتقابلين، فأخذا يتعايران فيما بينهما، وكان كل واحد منهما يعير الآر بسواد وجهه،وكل منهما لا يعرف أن وجهه أسود، بل يعتفد أن السواد بوجه الغراب المقابل له حيث لمير وجهه.
وكان غراب ثالث يستمع الى هذه التعاير، فقال لهما هذا القول، واوقفتعايرها، وذهب قوله مثلاً .يضرب: لذوي خلة سيئة يتعايران فيمابينهما.
*الغلط مرجوع
أصوله: (الغلط يرجع)للمثل استعمالان:
الاول: اذاظهر عدم اتقان صنعه حاجة فبامكان المشتري إعادته إلى صاحبه واستبداله.
الثاني: اذا حصل جدل حول موضوع، وظهر خطأ أحدهم، فعليه أن يعود الى الصواب.
ومن الجديربالذكر انه تداول بالقرن العشرون بين اهالي بغداد (الغلط مرجوع، والعتبمرفوع)
معنى ذلك، اذا ظهر عدم اتقان صنعه حاجة فبامكان المشتري إعادته إلى صاحبهواستبداله ويرفع العتب عن صانعه. يضرب: لقبول اعادة حاجة غير متقنة الصنع، وللتراجععن الخطأ.
*الغني يغنوله، والفقير يبجوله
كنوا عن التكريم بـ (يغنوله)،وعن الاهمال بـ (يبجولة).
يضرب: لاحتفاء الناس بالاغنياء واهمالهمللفقراء.
*فال الله ولا فالك
فال وفالك: فأل وفألك، والفأل هو التنبؤ بماسيقع
أصوله: (طير الله لا طيرك) و (طير الله ولا طيرك) والاخير كان شائعاً بينعامة بغداد في المئة الخامسة للهجرة، قال الطالقاني: مثل لمن جاء بخيرمكروه.
إذا تنبأ شخص بوقوع ما لا يسر، قالوا له هذا القول.
*فرخ البطعوام
أي أن الإبن يكون شبيهاً بأبيه بالفطرة في كثير من تصرفاته وأخلاقه ، حيثيكتسب بعض صفاته ومزاياه بالوراثة ، كما يشبه فرخ البط أباه في قُدرته على السباحةفي الماء ، دون أن يتعلّم ذلك ، لأن هذه من صفات والديه التي إكتسبها عنهم بالوراثة .
* جرب غيري يالله تشوف خيري
أي أنه لا يعرف قيمته ومقداره وإخلاصه فيبعض الحالات ، إلا بعد أن يجرب غيره فيكتشف الفرق بينهما ، ويعرف أنه أخطأ فيتقييمه له وفي عدم التمسك به .
* المسامح كريم
أي أن الذي يصفح ويعفوويتغاضى عن أخطاء الآخرين هو كريم بهذه الصفات ، لأنها من الصفات الحميدة ، والخلالالطيبة التي يتحلّى بها الإنسان .
* اللي خَلَّف ما مات
أي أن من يتركأولاداً وذريةً بعد وفاته يعتبر كأنه لم يمت ، لأنهم يحملون إسمه ، ويخلدون ذكره ،فيظل إسمه حياً في نسله وأولاده .
* من يعرف فطيمة بسوق الغزل
أي كمنيبحث عن شخص في سوق يتزاحم فيه الناس لكثرتهم ، أو كمن يبحث عن إبرة في كومة قش ،حيث يتعذر العثور عليها بسبب اختلاطها في مجموعة كبيرة تشابهها ، فيصعب تمييزها منبينها
*مثل الناعور يترس ويبدي
وهو مثل يضرب لمن يعمل دائماً بصبر واناةلفائدة وخير لغيره من دون ان يصيبه من الخير شيء فهو مثال للايثار والتضحية .والناعور هو جهاز لرفع الماء من النهر ليصبه في الارض الزراعية عندما يكون مستواهااعلى من النهر
*يكسر ويجبر
يضرب لمن تبدو معه اسائته لأخر فيتدارك الامربالمدح والثناء عليه
*انطي الخبز لخبازته
ويضرب هذا المثل على ان أي عمللايقوم به ولا يؤديه بصورة صحيحة الا صاحب العمل نفسه أي المختص بأداء هذاالعمل.
*يراويك حنطة ويبيعك شعير
ويضرب للغش في البيع حيث يقوم البائعبعرض البضاعة الجيدة وعند البيع يضع البضاعة الرديئة.
*الغركان يجلببالحشيش
ويروي (بذياله) بدل (بالحشيش) و (يتشبث) بدل (يجلب) يجلب: (يتعلق،يتمسك)
أصوله: (الغريق يتعلق بكل حشيش) و (الغريق يستند على القش) والاخير كانشائعاً بين عامة مصر في المئة الحادية عشر للهجرة و (الغريق يتشبث بالحشيش) وكانشائعاً بين عامة بغداد في المئة الثالثة عشر للهجرة.
معنى ذلك، أن الغريق يحاولالتشبث بأي شيء يجده حتى لو كان حشيشاً طافياً على سطح الماء، أو أن يتعلق بأذيالثيابه ظاناً أن محاولاته هذه تنجيه من الغرق، ولكن محاولاته اليائسة لا تفيدهشيئاً.
*غسل ولبس
تكون اقمشة الملابس على نوعين، منها الرديء والذييستهلك بسرعة، ومنها الجيد ولا يستهلك بسرعة. فالرديء يغسل عدة مرات ثم يستهلك ولايصلح للارتداء. أما الجيد فانه يغسل كثيراً ولا يستهلك، فقالوا هذا القول. يضرب: لامتداح القماش الجيد والقوي.
*الغلب غلب، لو جان لعب جعاب
جعاب: كعابمفرده جعب (كعب) الكعب عظم مفصل الرجل الخلفية للغنم يلعب بها الاطفال لعبة معروفة. يضرب: لعدم قبولالنفوس المغلوبية حتى في الامور المسلية.
*العين ماتعلىعالحاجب
كنوا عن نفس الانسان بـ (العين)، وعن الاقارب بـ (الحاجب) ولا شك انالحاجب أعلى من العين، ولذا لا يمكن أن تكون العين اعلى منه. يضرب: لا ستنكاراستعلاء إنسان على أقاربه.
*الغايب عذره وياه
يضرب: لعدم التسرع فيمحاسبة الغائب حتى يحضر ويسمع منه سبب تأخره.
*غراب يكول لغراب وجهكاسود
ويروي (عبد يكول لعبد وجهك اسود)
قصته: يحكى ان غربيين تخاصما وكانامتقابلين، فأخذا يتعايران فيما بينهما، وكان كل واحد منهما يعير الآر بسواد وجهه،وكل منهما لا يعرف أن وجهه أسود، بل يعتفد أن السواد بوجه الغراب المقابل له حيث لمير وجهه.
وكان غراب ثالث يستمع الى هذه التعاير، فقال لهما هذا القول، واوقفتعايرها، وذهب قوله مثلاً .يضرب: لذوي خلة سيئة يتعايران فيمابينهما.
*الغلط مرجوع
أصوله: (الغلط يرجع)للمثل استعمالان:
الاول: اذاظهر عدم اتقان صنعه حاجة فبامكان المشتري إعادته إلى صاحبه واستبداله.
الثاني: اذا حصل جدل حول موضوع، وظهر خطأ أحدهم، فعليه أن يعود الى الصواب.
ومن الجديربالذكر انه تداول بالقرن العشرون بين اهالي بغداد (الغلط مرجوع، والعتبمرفوع)
معنى ذلك، اذا ظهر عدم اتقان صنعه حاجة فبامكان المشتري إعادته إلى صاحبهواستبداله ويرفع العتب عن صانعه. يضرب: لقبول اعادة حاجة غير متقنة الصنع، وللتراجععن الخطأ.
*الغني يغنوله، والفقير يبجوله
كنوا عن التكريم بـ (يغنوله)،وعن الاهمال بـ (يبجولة).
يضرب: لاحتفاء الناس بالاغنياء واهمالهمللفقراء.
*فال الله ولا فالك
فال وفالك: فأل وفألك، والفأل هو التنبؤ بماسيقع
أصوله: (طير الله لا طيرك) و (طير الله ولا طيرك) والاخير كان شائعاً بينعامة بغداد في المئة الخامسة للهجرة، قال الطالقاني: مثل لمن جاء بخيرمكروه.
إذا تنبأ شخص بوقوع ما لا يسر، قالوا له هذا القول.
*فرخ البطعوام
أي أن الإبن يكون شبيهاً بأبيه بالفطرة في كثير من تصرفاته وأخلاقه ، حيثيكتسب بعض صفاته ومزاياه بالوراثة ، كما يشبه فرخ البط أباه في قُدرته على السباحةفي الماء ، دون أن يتعلّم ذلك ، لأن هذه من صفات والديه التي إكتسبها عنهم بالوراثة .
* جرب غيري يالله تشوف خيري
أي أنه لا يعرف قيمته ومقداره وإخلاصه فيبعض الحالات ، إلا بعد أن يجرب غيره فيكتشف الفرق بينهما ، ويعرف أنه أخطأ فيتقييمه له وفي عدم التمسك به .
* المسامح كريم
أي أن الذي يصفح ويعفوويتغاضى عن أخطاء الآخرين هو كريم بهذه الصفات ، لأنها من الصفات الحميدة ، والخلالالطيبة التي يتحلّى بها الإنسان .
* اللي خَلَّف ما مات
أي أن من يتركأولاداً وذريةً بعد وفاته يعتبر كأنه لم يمت ، لأنهم يحملون إسمه ، ويخلدون ذكره ،فيظل إسمه حياً في نسله وأولاده .
* من يعرف فطيمة بسوق الغزل
أي كمنيبحث عن شخص في سوق يتزاحم فيه الناس لكثرتهم ، أو كمن يبحث عن إبرة في كومة قش ،حيث يتعذر العثور عليها بسبب اختلاطها في مجموعة كبيرة تشابهها ، فيصعب تمييزها منبينها
تعليق