إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير سورة الفاتحة / الميزان - السيد الطباطبائي الجزء الخامسة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفسير سورة الفاتحة / الميزان - السيد الطباطبائي الجزء الخامسة

    وقال تعالى: (ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه) الاعراف - 180.فهو تعالى جميل في اسمائه وجميل في أفعاله، وكل جميل منه. فقد بان انه تعالى محمود على جميل اسمائه ومحمود على جميل أفعاله، وأنه ما من حمد يحمده حامد لامر محمود إلا كان لله سبحانه حقيقه لان الجميل الذي يتعلق به الحمد منه سبحانه، فلله سبحانه جنس الحمد وله سبحانه كل حمد. ثم ان الظاهر من السياق وبقرينة الالتفات الذي في قوله: (إياك نعبد لآية) إن السورة من كلام العبد، وانه سبحانه في هذه السورة يلقن عبده حمد نفسه وما ينبغي ان يتأدب به العبد عند نصب نفسه في مقام العبودية، وهو الذي يؤيده قوله: (الحمد لله) وذلك إن الحمد توصيف، وقد نزه سبحانه نفسه عن وصف الواصفين من عباده حيث قال: (سبحان الله عما يصفون إلا عباد الله المخلصين) الصافات - 160.
    والكلام مطلق غير مقيد ولم يرد في كلامه تعالى ما يؤذن بحكاية الحمد عن غيره إلا ما حكاه عن عدة من أنبيائه المخلصين،قال تعالى في خطابه لنوح (عليه السلام)( فقل الحمد لله الذي نجانا من القوم الظالمين) المؤمنون - 28.
    وقال تعالى حكاية عن إبراهيم (عليه السلام): (الحمد لله الذي وهب لي على الكبر إسماعيل وإسحاق) ابراهيم -39.
    وقال تعالى لنبيه محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) في بضعة مواضع من كلامه: (وقل الحمد لله) النمل - 93.
    وقال تعالى حكاية عن داود وسليمان (عليه السلام) (وقالا الحمد لله) النمل - 15.
    
    وإلا ما حكاه عن أهل الجنة وهمالمطهرون من غل الصدور ولغو القول والتأثيم كقوله: (وآخر دعويهم أن الحمد لله ربالعالمين) يونس - 10.وأما غير هذه الموارد فهو تعالى وان حكى الحمد عن كثير من خلقه بل عن جميعهم، كقوله تعالى: (والملائكة يسبحون بحمد ربهم) الشورى - 5.
    وقوله (ويسبح الرعد بحمده) الرعد -13.
    وقوله (وإن من شئ إلا يسبح بحمده)الاسراء - 44.
    إلا أنه سبحانه شفع الحمد في جميعها بالتسبيح بل جعل التسبيح هو الاصل في الحكاية وجعل الحمد معه، وذلك أن غيره تعالى لا يحيط بجمال أفعاله وكمالها كما لا يحيطون بجمال صفاته وأسمائه التي منها جمالا لافعال، قال تعالى: (ولا يحيطون به علما) طه - 110 فما وصفوه به فقد أحاطوا به وصار محدودا بحدودهم مقدرا بقدر نيلهم منه، فلا يستقيم ما أثنوا به من ثناء إلا من بعد أن ينزهوه ويسبحوه عن ما حدوه وقدروه بافهامهم، قال تعالى: (ان الله يعلموانتم لا تعلمون) النحل - 74،
    وأما المخلصون من عباده تعالى فقد جعل حمدهم حمده ووصفهم وصفه حيث جعلهم مخلصين له، فقد بان ان الذي يقتضيه أدب العبودية ان يحمدالعبد ربه بما حمد به نفسه ولا يتعدى عنه، كما في الحديث الذي رواه الفريقان عن النبي
    (صلى الله عليه وآله وسلم) (لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك الحديث) فقوله في أول هذه السورة: الحمد لله، تأديب بادب عبودي، ما كان للعبد
    ان يقوله لو لا ان الله تعالى قاله نيابة وتعليما لما ينبغي الثناء به.

  • #2
    وفقك الباري كاتبنا
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      احسنت بارك الله فيك وجزيت خيرا


      حسين منجل العكيلي

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين مشاهدة المشاركة
        وفقك الباري كاتبنا
        شكرا لمروركم الكريم تقبل الله طاعاتكم

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة ابوعلاء العكيلي مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          احسنت بارك الله فيك وجزيت خيرا


          شكرا لمروركم الكريم أخ أبو علاء تقبل الله طاعاتكم

          تعليق


          • #6
            يسع ـــــــــــدلي هآلذووق

            مدآئن ألشكر على روعة طرحك
            دمتْ بِسعآدة
            ودي ووردي وورودي لك ..



            تعليق


            • #7
              سلام علی?م احسنتم ماجورین
              sigpic






              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة أنصار المذبوح مشاهدة المشاركة
                يسع ـــــــــــدلي هآلذووق

                مدآئن ألشكر على روعة طرحك
                دمتْ بِسعآدة
                ودي ووردي وورودي لك ..


                شكرا لمروركم الكريم تقبل الله اعمالكم

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة ابو مصطفی مشاهدة المشاركة
                  سلام علی?م احسنتم ماجورین
                  شكرا لمروركم الكريم تقبل الله اعمالكم

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X