بسم الله الرحمن الرحيم
وبه تبارك وتعالى نستعين وصلى الله على خير خلقه اجمعين محمدواله الطيبين الطاهرين
في الواقع كلما كان عالم الدين دقيق وورع في نقل الاخبارفيكون اقرب للواقع ويكون اتباعه في راحة ضمير منه ؟
اما اذا كان غير دقيق وكان كثير الخطأ او كان يتسرع بالاحكام فان مصيره ومصير اتباعه على خطر لعدم اصابة للواقع .
اما اذا كان كلامه خلاف الواقع بدافع التعصب والطائفية فعلى الحقيقة السلام .
وهذا ماموجود في كلام ابن تييمة الحراني في كثير من مؤلفاته .
ونحن ليس بصدد التنقيص من هذا الرجل ,وانما نريد ان نلفت نظر القراء الى تلك الحقيقة ,التي شهد بها احد اعلام السلفية, وهو الشيخ الالباني حيث انتقد ابن تيمية في كثير من تعليقاته وانتقد ايضا تليمذه ابن القيم وأثبت الألباني أن ابن تيمية لا يعطي الحديث حقه من النظر والنقد , وأنه كان يكتب من ذاكرته !!وبالتالي يتوهم, بل إنه نسب إلى البخاري ما ليس فيه , ثم أثبت الألباني على ابن القيم وهو أيضاً منرموزالفكر السلفي الأساسية أن عقيدته فاسدة فهو يعتقد بفناء النار,ويقيس الخالق علىالمخلوق , وتفسيره للقرآن أشبه بتفسير من يعطل الآيات , وقد اغتر السلفيون بأخطائه الفقهية , ونسب لصحيح مسلم ما ليس فيه , بل إن الألباني شكك في أن يكون ابن القيم عارفاًبعقيدة أهل السنة وعقيدة الصحابة .وبه تبارك وتعالى نستعين وصلى الله على خير خلقه اجمعين محمدواله الطيبين الطاهرين
في الواقع كلما كان عالم الدين دقيق وورع في نقل الاخبارفيكون اقرب للواقع ويكون اتباعه في راحة ضمير منه ؟
اما اذا كان غير دقيق وكان كثير الخطأ او كان يتسرع بالاحكام فان مصيره ومصير اتباعه على خطر لعدم اصابة للواقع .
اما اذا كان كلامه خلاف الواقع بدافع التعصب والطائفية فعلى الحقيقة السلام .
وهذا ماموجود في كلام ابن تييمة الحراني في كثير من مؤلفاته .
ومن كان هذاحاله بشهادة احد اعلام السلفية فحري ان يتوقف طالب الحق عن الاخذ عنهما ؟.
يقول الالباني في السلسلة الضعيفة
ابن تيمية يعزو للصحاح ما ليس فيها : " كان الداعي إلىتخريج الحديث : أنني شرعت .. في اختصار كتاب ابن قيم الجوزية : "تحفة المودودفي أحكام المولود" ، فمر بي هذا الحديث ، وقد عزاه في موضع لابن أبي خيثمة ، وفيآخر لأبي عمر بن عبدالبر في "الاستذكار" ؛ ساكتاً عليه فيهما ، فتذكرت أن شيخه ابنتيمية كان قد ذكر طرفاً منه في كتابه "الكلم الطيب" .. قائلاً: "هذه الأحاديث في (الصحاح)", فعلقت عليه يومئذ بأنني لم أعثر عليه؟؟ ،وأبديت شكي في كونه في "الصحاح" ! والآن تأكدت من خطأ عزوه إليها ، وتبينتأن إسناد الحديث ضعيف جداً ؟؟... وقد خفي هذا على محقق "الوابل الصيب" لابنالقيم - الشيخ إسماعيل الأنصاري - ؛ فإنه مع كونه لم يفصح عن درجته ؛ خلافاً لما نص عليه في مقدمته ؛ فإنه تكلف جداً في تأويل عزو ابن تيمية الحديث هذا لـ "الصحاح"كما تقدم ، وقد تبعه ابن القيم في "الوابل" ! بل وأوهم الشيخ القراء بأنه صحيح ... ثم هب أن هذا هو المراد ؛ فهل الحديث صحيح الإسناد ، حتى يؤول كلامهما بذاك التكلف البارد ؟! نسأل الله تعالى أن يلهمنا الصدع بالحق ، وأن لا تأخذنا في ذلك لومة لائم ، ولا جلالة عالم ." / السلسلة الضعيفة للألباني ح5450/
اقول: واضح كلام الالباني في ان ابن تيمية ليس له المعرفة الكافية في الاخبار وانه ينسب الى صحيح مسلم ماليس فيه, وانه يتوهم ,بل انه يدلس على قراءه ويصور الضعيف صحيح؟
ومن كان هذا حاله كيف يصح ان يقال عنه شيخ الاسلام كما يزعمون وهو لايعرف الاخبار ؟
ابن تيمية يعزو للصحاح ما ليس فيها : " كان الداعي إلىتخريج الحديث : أنني شرعت .. في اختصار كتاب ابن قيم الجوزية : "تحفة المودودفي أحكام المولود" ، فمر بي هذا الحديث ، وقد عزاه في موضع لابن أبي خيثمة ، وفيآخر لأبي عمر بن عبدالبر في "الاستذكار" ؛ ساكتاً عليه فيهما ، فتذكرت أن شيخه ابنتيمية كان قد ذكر طرفاً منه في كتابه "الكلم الطيب" .. قائلاً: "هذه الأحاديث في (الصحاح)", فعلقت عليه يومئذ بأنني لم أعثر عليه؟؟ ،وأبديت شكي في كونه في "الصحاح" ! والآن تأكدت من خطأ عزوه إليها ، وتبينتأن إسناد الحديث ضعيف جداً ؟؟... وقد خفي هذا على محقق "الوابل الصيب" لابنالقيم - الشيخ إسماعيل الأنصاري - ؛ فإنه مع كونه لم يفصح عن درجته ؛ خلافاً لما نص عليه في مقدمته ؛ فإنه تكلف جداً في تأويل عزو ابن تيمية الحديث هذا لـ "الصحاح"كما تقدم ، وقد تبعه ابن القيم في "الوابل" ! بل وأوهم الشيخ القراء بأنه صحيح ... ثم هب أن هذا هو المراد ؛ فهل الحديث صحيح الإسناد ، حتى يؤول كلامهما بذاك التكلف البارد ؟! نسأل الله تعالى أن يلهمنا الصدع بالحق ، وأن لا تأخذنا في ذلك لومة لائم ، ولا جلالة عالم ." / السلسلة الضعيفة للألباني ح5450/
اقول: واضح كلام الالباني في ان ابن تيمية ليس له المعرفة الكافية في الاخبار وانه ينسب الى صحيح مسلم ماليس فيه, وانه يتوهم ,بل انه يدلس على قراءه ويصور الضعيف صحيح؟
ومن كان هذا حاله كيف يصح ان يقال عنه شيخ الاسلام كما يزعمون وهو لايعرف الاخبار ؟
تعليق