بسم الله الرحمن الرحيم
نظام الخرز
عن الإمام الباقر عليه السلام قال: (خروج السفياني واليماني والخراساني في سنة واحدة في شهر واحد ، في يوم واحد . نظام كنظام الخرز يتبع بعضه بعضا . فيكون البأس من كل وجه . ويل لمن ناواهم . وليس في الرايات أهدى من راية اليماني ، هي راية هدى ، لأنه يدعو إلى صاحبكم) ( البحار:52/232)
تأملات في نظام الخرز
*** نظام الخرز قاعدة منطقية بسيطة المثل ودقيقة التعليل . تكون فيه كل خرزة / حدث مرتبطة بالاحداث الاخرى برابط مشترك هو اساسي في جعلها تأخذ صفة هذا النظام. وهو الخيط الذي يربط كل الاحداث
فالاحداث فيه تكون كل واحدة نتيجة لما قبلها وسبب لما بعدها . وتكون متسلسلة في الوقوع بشكل متتابع منتضم .
في روايات ال البيت التي وصفت الرايات الثلاثة بأنها احداث تكون كنظام الخرز . وتكون جميعها متحركة اذا تحركة في عام وشهر ويوم واحد ، وهذا مفهوم طبعا وفق التفسير المنطقي للقاعدة .
بقي لنا ان نعرف الخيط المشترك الاساسي والذي يربط جميع خرزات / احداث هذا النظام . وفي رواية ال البيت ع . هو العامل المشترك الذي يربط جميع الرايات في نظام الخرز الذي تجري حركة الرايات على اساس قاعدته
ولفهم هذا الخيط الذي يربط كل الرايات لا بد من فهم كل راية ماذا تعني ومقارنة ما تشترك به مع بقية الرايات لاستخراج الخيط الذي يربطها في هذه
القاعدة .
*** اولا راية السفياني يمكن القول فيها انها تمثل الخط الديني والاعتقادي المنحرف والمعادي لال البيت وشيعتهم . تحاول القضاء على شيعة ال البيت وتحارب معتقدهم وتتحرك دينيا وسياسيا وعسكريا ضدهم في كل زمان ومكان
*** اليماني ، كما وصف لنا انه راية هدى وانه اهدى الرايات . ويدعوا لصاحب الامر الامام الحجة ع . فهو اذن تحرك ديني سياسي عسكري يمثل خط ال البيت
*** الخرساني وجيشه وقائد جيشه . تحرك عسكري ديني مناصر وموالي لال البيت ومعادي للظلم الذي وقع عليه .
اذن من التحليل العام لهذه الرايات نجد ان الجانب العقائدي هو الرابط المشترك الاساسي الذي يربط بين هذه الرايات والتي تسمى الخرزات او الاحداث في نظام الخرز الذي وصفه ال البيت . اي ان الخيط الذي يربط الرايات ويعطيها صفة نظام الخرز هو الجانب العقائدي للرايات والصراع الذي يدور حول محوره وعلى اساسه .
* ومما يؤيد هذا الارتباط العقائدي . ان حتى الصيحة الجبرائيلية التي تكشف الظهور المبارك للامام ع . صيغتها ورد بما معناه اجمالا ان الحق في علي وال البيت . او ان امامكم محمد ابن الحسن او ما قارب ذالك في الروايات المعروفة التي تناولت صيغة الصيحة . وعين هذه العلامة يدلل على جهة الحق اولا وعلى مسؤلية الناس اتجاهه . وان صيغتها مع ما يربط معها من احداث الرايات الثلاثة التي تدور حولها احداث الضهور . توحي بان حدث ما لاهل هذا الدين وللعالم عموما هو مشترك بينهم
فلاهل الدين الاسلامي الحدث هو تطرف اهل الباطل في أخر الزمان ومحاولتهم القضاء على اهل الحق واتباعه وبعبارة اخرى محاولة العقيدة المنحرفة على القضاء على العقيدة الحق
والناس موزعين بين هذين الطرفين . فيكون النداء / الصيحة لتحديد جهة الحق واعلان الحرب على جهة الباطل
وبالتالي تترتب على الناس هنا مسؤلية اتخاذ القرار بأي صف سوف يكونون . ليحيى من يحيى على بينة ويموت من يموت على بينة .
وبالنسبة للعالم عامة يكون النداء ليبين جهة الدين الحق الذي ختم الله به جميع الاديان مقابل جهة الكفر والاستكبار على الله ورسله
وبالتالي فأن نظام الخرز . سوف يربط جميع احداث الظهور المهمة على المستوى الاول للظهور وعلى المستوى الثاني الاوسع والاشمل لجميع العالم والناس . والسلام عليكم
الباحث الطائي
تعليق