إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المهدي (عج ) في القرآن

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المهدي (عج ) في القرآن

    بِسم اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
    ((الم * ذلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ))(1) (*).

    ابن بابويه: قال: حدثنا علي بن أحمد بن محمد الدقاق((رضي الله عنه)) قال: حدثنا محمد(أحمد) بن أبي عبد الله الكوفي قال: حدثنا موسى بن عمران النخعي، عن عمه الحسين بن يزيد، عن علي بن ابي حمزة، عن يحيى بن(ابي) القاسم قال: سألت الصادق عليه السلام عن قول الله عز وجل: ((الم * ذلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ)) فقال: المتقون شيعة علي عليه السلام، والغيب فهو الحجة(الغائب).
    وشاهد ذلك قوله تعالى: ((وَ يَقُولُونَ لَوْ لا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ))(2)(3).
    عنه: قال: حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال: حدثنا محمد بن يحيى العطار قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى، عن عمر بن عبد العزيز، عن غير واحدٍ من أصحابنا، عن داوود بن كثير الرقي، عن أبي عبد الله عليه السلام في قول الله عز وجل: ((الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ)) قال: من آمن(اقرّ) بقيام القائم انه حق(4).
    وعنه: باسناده عن جابر بن عبد الله الأنصاري، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حديث يذكر فيه الأئمة الاثني عشر ويهم القائم عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: طوبى للصابرين في غيبته، طوبى للمتقين على محبتهم اولئك من وصفهم الله في كتابه فقال: ((الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ)) ثم قال: ((أُولئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)).

    الهوامش:
    (*) المحجة فيما نزل في القائم الحجة عليه السلام للمحدث الجليل والعالم النبيل السيد هاشم البحراني رحمه الله.
    (1)سورة البقرة: الآية 2و 3.

    (2)سورة يونس

    (3)كمال الدين وتمام النعمة ج2 ص340.

    (4)كمال الدين وتمام النعمة ج2 ص340.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ((فَاسْتَبِقُوا الْخَيْراتِ أَيْنَ ما تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعاً))(1)(*).

    علي بن ابراهيم: في تفسيره قال: حدثني ابي، عن ابن ابي عمير، عن منصور بن يونس، عن أبي خالد الكابلي قال: قال أبو جعفر عليه السلام: والله لكأني انظر الى القائم عليه السلام وقد أسند ظهره الى الحجر، ثم نشد الله حقه، ثم يقول: يا أيها الناس من يحاجني في الله فانا اولى بالله، أيها الناس من يحاجني في آدم فأنا أولى بآدم، (ي) أيها الناس من يحاجني في نوح فأنا أولى بنوح، أيها الناس من يحاجني في إبراهيم فأنا أولى بإبراهيم، أيها الناس من يحاجني في موسى فأنا أولى بموسى، أيها الناس من يحاجني في عيسى فأنا أولى بعيسى، أيها الناس من يحاجني في رسول الله(محمد) فأنا أولى برسول الله(بمحمد)، أيها الناس من يحاجني في كتاب الله فأنا أولى بكتاب الله، ثم ينتهي الى المقام فيصلي ركعتين وينشد الله حقه، ثم قال أبو جعفر عليه السلام: هو والله(المظطر في كتاب الله في) قوله: ((أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذا دَعاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفاءَ الأْرْضِ))(2)، فيكون اول من يبايعه جبرائيل، ثم الثلاثمائه والثلاثة عشر رجلاً، فمن كان ابتلى بالمسير وافى(وافاه)، ومن لم يبتل بالمسير فُقِدَ من فراشه(عن فراشه، وهو قول امير المؤمنين عليه السلام: هم المفقودون عن فرشهم)، وذلك قول الله((فَاسْتَبِقُوا الْخَيْراتِ أَيْنَ ما تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعاً)) قال: الخيرات: الولاية، وقال في موضع آخر: ((وَ لَئِنْ أَخَّرْنا عَنْهُمُ الْعَذابَ إِلى أُمَّةٍ مَعْدُودَةٍ))(3)، وهم اصحاب القائم عليه السلام يجتمعون(والله) اليه في ساعةٍ واحدة، فاذا جاء الى البيدآء يخرج اليه جيش السفياني، فيأمر الله الأرض فتأخذ أقدامهم، وهو قوله: ((وَ لَوْ تَرى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِنْ مَكانٍ قَرِيبٍ)) وقالوا آمنّا به(يعني بالقائم من آل محمد عليه السلام) ((وانى لهم التناوش من مكان بعيد(الى قوله) وحيل بينهم وبين ما يشتهون))(يعني ألاّ يعذَّبو)((كما فعل بأشياعهم من قبل)) يعني من كان قبلهم من المكذبين(الذين) هلكو(4).
    محمد بن يعقوب: عن علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن ابن ابي عمير، عن منصور بن يونس، عن اسماعيل بن جابر، عن ابي خالد، عن ابي عبد الله(عن ابي جعفر) عليه السلام في قول الله عز وجل: ((فَاسْتَبِقُوا الْخَيْراتِ)) (قال: الخيرات: الولاية، وقوله تبارك وتعالى): ((أَيْنَ ما تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعاً)) يعني اصحاب القائم عليه السلام الثلاثمائة والبضعة عشر(رجل)، قال: (و) هم والله الأمة المعدودة، قال: يجتمعون والله في ساعةٍ واحدة قزع كقزع الخريف(5).
    محمد بن ابراهيم: المعروف بابن ابي زينب النعماني في كتاب الغيبة: قال: اخبرنا عبد الواحد بن عبد الله بن يونس، قال: حدثنا محمد بن جعفر القرشي، قال: حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن محمد بن سنان، (عن ضريس) عن أبي خالد الكابلي، عن علي بن الحسين، ومحمد بن علي عليهما السلام انه قال: الفقداء قوم يفقدون من فرشهم فيصبحون بمكة، وهو قول الله عز وجل: ((أَيْنَ ما تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعاً)) وهم اصحاب القائم عليه السلام(6).
    الهوامش:
    (*) المحجة فيما نزل في القائم الحجة عليه السلام للمحدث الجليل والعالم النبيل السيد هاشم البحراني رحمه الله.
    (1)سورة البقرة الآية 148.

    (2)سورة النمل الآية 62.

    (3)سورة هود الاية 8.

    (4)تفسير القمي ج2 ص205، والآيات من سورة سبا 54- 50.

    (5)الروضة، ص313.

    (6)كتاب الغيبة، ص168.
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ((المصّ)) (1)(*)

    العياشي: باسناده عن خثيمه عنابي لبيد المخزومي، قال: قال أبو جعفر عليه السلام:
    يا أبا لبيد: انه يملك من ولد العباس اثنا عشر يقتل بعد الثامن منهم اربعة، فتصيب احدهم الذبحة فتذبحه فئة قصيرة أعمارهم، قليلة مدتهم، خبيثة سيرتهم: منهم الفويسق الملقب بالهادي والناطق والغاوي.
    يا أبا لبيد: ان في حروف(القرآن) المقطعّة لعلماً جمّا، ان الله تبارك وتعالى انزل: ((آلم ذلك الكتاب)) فقام محمد صلى الله عليه وآله وسلم حتى ظهر نوره وثبت كلمته وولد يوم ولد وقد مضى من الألف السابع ماية سنة وثلاث سنين، ثم قال وتبيانه في كتاب الله في الحروف المقطعة اذا عدّدتها من غير تكرار، وليس من حروف المقطعة حرف ينقضي(ال) ايام الا وقايم من بني هاشم عند انقضائه، ثم(قال): الالف واجد واللام ثلاثون، والميم اربعون والصاد تسعون، فذلك ماية واحدى وستون، ثم كان بدوّ خروج الحسين بن علي عليهما السلام الم الله، فلما بلغت مدته قام قايم ولد العباس عند آلمص ويقوم قائمنا عند انقضائها بالرآء، فافهم ذلك روعه(2) واكتمه(3) .




    الهوامش:
    (*) المحجة فيما نزل في القائم الحجة عليه السلام للمحدث الجليل والعالم النبيل السيد هاشم البحراني رحمه الله.
    (1)الاعراف الاية 1.

    (2)((وعه)) فعل أمرٍ من: وعى، يعي، وعياً، أي: تدبّره واحفظه.

    (3)تفسير العياشي ج2 ص3.




    بسم الله الرحمن الرحيم

    ((هَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ))(1)(*)

    علي بن ابراهيم : في تفسيره المنسوب الى الصادق عليه السلام : قال فهو من الايات التي تاويلها بعد تنزيلها , (قال) قال : ذلك في (يوم) القائم عليه السلام , و يوم القيامة : ((يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِنْ قَبْلُ)) اي تركوه : ((قَدْ جاءَتْ رُسُلُ رَبِّنا بِالْحَقِّ فَهَلْ لَنا مِنْ شُفَعاءَ فَيَشْفَعُوا لَنا)) قال : قال هذا يوم القيامة : ((أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ قَدْ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ )) اي بطل عنهم ((ما كانُوا يَفْتَرُونَ))(2) .



    الهوامش:
    (*) المحجة فيما نزل في القائم الحجة عليه السلام للمحدث الجليل والعالم النبيل السيد هاشم البحراني رحمه الله.
    (1)الاعراف _ الاية 53 .

    (2)تفسير العياشي – ج1 ص 235.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ((وَقاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ))(1)(*)


    محمد بن يعقوب : عن علي بن ابراهيم عن ابيه عن ابن ابي عمير عن عمر بن اذينة عن محمد بن مسلم قال قلت لابي جعفر عليه السلام : قول الله عز ذكر : ((وَقاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ)).
    فقال : لم يجيء تاويل هذه الاية بعد ان رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم رخص لهم لحاجته و حاجة اصحابه فلو جاء تاويلها لم يقبل منهم و لكنهم يقتلون حتى يوحد (وا) الله عزوجل و حبى لا يكون شرك .(2) العياشي باسناده عن زرارة قال : قال ابو جعفر عليه السلام سئل (ابو عبد الله عليه السلام سئل ابي عن .....) عن قول الله : ((وَقاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَما يُقاتِلُونَكُمْ كَافَّةً)) ((حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ)).
    فقال : (انه) انه لم يجيء تأويل هذه الاية و لو قد قام قائمنا عليه السلام بعد سيرى من يدركه ما يكون من تأويل هذه الاية , و ليبلغن دين محمد ما بلغ الليل حتى لا يكون شرك على ظهر الارض كما قال الله .(3)
    الطبرسي : في مجمع البيان : قال روى زرارة و غيره عن ابي عبد الله عليه السلام (انه) قال : لم لم يجيء تأويل هذه الاية و لو قد قام قائمنا بعد سيرى من يدركه (ـه) ما يكون من تأويل هذه الاية ليبلغن دين محمد صلى الله عليه و اله و سلم ما بلغ الليل حتى لا يكون (مـ) شرك على ظهر الارض .(4)
    العياشي : باسناده عن عبد الاعلى الحلبي قال :
    قال ابو جعفر عليه السلام : يكون لصاحب هذا الامر غيبة في بعض (هذه) الشعاب ثم اومأ بيده الى ناحية ذي طوى حتى اذا كان قبل خروجه بليلتين انتهى المولى الذي يكون بين يديه حتى يلقي بعض اصحابه فيقول : كم انتم ههنا ؟ فيقولون : نحو من اربعين رجلا فيقول كيف انتم لو قد رأيتم صاحبكم ؟ فيقولون : و الله لو ياوي بنا الجبال لاويناها معه ثم ياتيهم من القابلـ(ـة) فيقول : (لهم) اشيروا الى ذوي شانكم (اسنانكم خ ل ) و اخياركم عشرة (عشيرة) فيشيرون له (اليهم) فينطلق بهم حتى ياتون صاحبهم و يعدهم الى الليلة التي تليها .
    ثم قال ابو جعفر عليه السلام : (و الله) لكاني انظر اليه و قد اسند ظهره الى الحجر ثم ينشد الله حقه , ثم يقول : يا ايها الناس م يحاجني في الله فانا اولى (الناس) بالله ومن يحاجني في ادم فانا اولى (الناس) بادم عليه السلام يا ايها الناس من يحاجني في نوح فانا اولى بنوح عليه السلام يا ايها الناس من يحاجني في ابراهيم فانا اولى الناس بابراهيم عليه السلام يا ايها الناس من يحاجني في موسى فانا اولى الناس بموسى عليه السلام يا ايها الناس من يحاجني في عيسى فانا اولى الناس بعيسى عليه السلام يا ايها الناس من يحاجني في محمد فانا اولى الناس بمحمد صلى الله عليه و اله و سلم يا ايها الناس من يحاجني في كتاب الله فانا اولى الناس بكتاب الله .




    الهوامش:
    (*) المحجة فيما نزل في القائم الحجة عليه السلام للمحدث الجليل والعالم النبيل السيد هاشم البحراني رحمه الله.
    (1)الانفال – الايه 39

    (2)الروضة – ص201

    (3)تفسير العياشي ج2 ص 56

    (4)تفسير مجمع البيان : ج4 ص543 , يمكن ان يكون المقصود من التعبير بالليل احد وجهين : 1- كما ان لليل نهاية فينتهي بمجيء النهار فيذهب به ظلامه و يحل ضوء النهار محله , كذلك دين محمد (ص) ينتهي زمان اندراسه و اختلاطه بالباطل عند الناس و ذلك عند قيام المهدي عليه السلام و ظهوره . 2- او سيحيط دين محمد صلى الله عليه و اله ارجاء الارض كلها كما يحبط بها الليل حسب الطبيعة بخلاف النهار فانه يمكن ان لا يدخل ضوء النهار في بقعة من بقاع الارض بحاجز او نقب او غبر ذلك .












    هيهات أن يرتقي القمر الى سماء حسنك
    يا صولجانا تشتاق ضرباته حتى كرة الأرض


    { يارسول الله }

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم


    أحسنتم و بارك الله فيكم .......


    (((السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين)))


    *** والحمد لله ربّ العالمين ***
    التعديل الأخير تم بواسطة ضيف; الساعة 14-01-2010, 08:32 PM.

    تعليق


    • #3

      بسم الله الرحمن الرحيم

      والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين


      جعلك الله من أنصار الحجة عجّل الله تعالى فرجه الشريف ووفقك لكل خير أختي الفاضلة (الملاك الزينبي)


      (((السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين)))

      تعليق


      • #4
        جزيل الشكر و الامتنان لكم أخواني الأعضاء (ابن البصرة / المفيد ) لتواجدكم الطيب ، اسأل الله أن يجعلنا و إياكم من أنصاره و أعوانه و المستشهدين بين يديه
        هيهات أن يرتقي القمر الى سماء حسنك
        يا صولجانا تشتاق ضرباته حتى كرة الأرض


        { يارسول الله }

        تعليق


        • #5
          روعه عاشت الايادي على الجهد المميز جدا

          سلمت الانامل على الطرح الرائع

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم

            والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين



            جعلك الله من أنصار الحجة عجّل الله تعالى فرجه الشريف ووفقك لكل خير أختي الفاضلة (الملاك الزينبي)

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X