إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التمسك بالوهم في أثبات العدم..

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التمسك بالوهم في أثبات العدم..

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى محمد واله الطيبين الطاهرين

    الاهداء
    (لكل من كان فيه حب آل البيت)
    مقدمة
    هذه رسالة لطيفة اضعها بين يديكم ايها الاخوة الكرام وهي بحث في شخصيتين لها اثر كبير في تكالب الكثير من علماء مدرسة الصحابة على مذهب الامامية إعتقاداً منهم أن شخصية ابن سبأ هي التي اسست مذهب الرفض والقول بالعصمة والرجعة لذا سينصب البحث على شخصية ابن سبأ وشخصية سيف بن عمر

    إفتتاح

    ما هذه الا مهزلة في تاريخ العقل البشري عندم تقصي جماعة كبيرة بسبب أوهام غير واقعية ...
    لا أحب التعليقات الجانبية الكثيرة وليس من عادتي أكتب بحثاً طويلاً لكن هكذا مواضيع لا تحسم بكلمة وكلمتين ...
    المبحث الاول:عبد الله بن سبأ (العدم)
    اقدم المصادر التي تناولت تأثير شخصية ابن سبأ في الاسلام هو تاريخ الامم والملوك للطبري (فيما كتب به إلى السري عن شعيب عن سيف عن عطية عن يزيد الفقعسي قال كان عبد الله بن سبأ يهوديا من أهل صنعاء أمه سوداء فأسلم زمان عثمان ثم تنقل في بلدان المسلمين يحاول ضلالتهم فبدأ بالحجاز ثم البصرة ثم الكوفة ثم الشأم فلم يقدرعلى ما يريد عند أحد من أهل الشأم فأخرجوه حتى أتى مصر فاعتمر فيهم فقال لهم فيما يقول لعجب ممن يزعم أن عيسى يرجع ويكذب بأن محمدا يرجع وقد قال الله عز وجل ( إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد ) فمحمد أحق بالرجوع من عيسى قال فقبل ذلك عنه ووضع لهم الرجعة فتكلموا فيها ثم قال لهم بعد ذلك إنه كان ألف نبي ولكل نبي وصى وكان علي وصي محمد ثم قال محمد خاتم الأنبياء وعلي خاتم الأوصياء ثم قال بعد ذلك من أظلم ممن لم يجز وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم ووثب علي وصي رسول الله صلى الله عليه وسلم وتناول أمر الأمة ثم قال لهم بعد ذلك إن عثمان أخذها بغير حق وهذا وصي رسول الله صلى الله عليه وسلم فانهضوا في هذا الامر فحركوه وابدأوا بالطعن على أمرائكم وأظهروا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تستميلوا الناس وادعوهم إلى هذا الامر فبث دعاته وكاتب من كان استفسد في الأمصار وكاتبوه ودعوا في السر إلى ما عليه رأيهم وأظهروا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وجعلوا يكتبون إلى الأمصار بكتب يضعونها في عيوب ولاتهم ويكاتبهم إخوانهم بمثل ذلك ويكتب أهل كل مصر منهم إلى مصر آخر بما يصنعون فيقرأه أولئك في أمصارهم وهؤلاء في أمصارهم حتى تناولوا بذلك المدينة وأوسعوا الأرض إذاعة وهم يريدون غير ما يظهرون ويسرون غير ما يبدون فيقول أهل كل مصر إنا لفي عافية مما ابتلى به هؤلاء إلا أهل المدينة)(
    [1]) ونقل عن الطبري ابن مسكويه الرازي([2]) وابن الاثير([3]) وابن كثير([4]) وابن خلدون([5])
    اقوال اعلامنا فيه:
    الشيخ الطوسي: حدثني محمد بن قولويه ، قال : حدثني سعد بن عبد الله ، قال : حدثنا يعقوب بن يزيد ومحمد بن عيسى ، عن علي بن مهزيار ، عن فضالة بن أيوب الأزدي عن أبان بن عثمان ، قال سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : لعن الله عبد الله بن سبأ أنه ادعى الربوبية في أمير المؤمنين عليه السلام وكان والله أمير المؤمنين عليه السلام عبدا لله طائعا ، الويل لمن كذب علينا وأن قوما يقولون فينا ما لا نقوله في أنفسنا ، نبرأ إلى الله منهم نبرأ إلى الله منهم (
    [6])
    العلامة الحلي: عبد الله بن سبأ - بالسين المهملة ، والباء المنقطة تحتها نقطة واحدة - غال ملعون ، حرقه أمير المؤمنين ( عليه السلام ) بالنار ، كان يزعم أن عليا ( عليه السلام ) اله وانه نبي لعنه الله(
    [7])
    ابن داود الحلي: عبد الله بن سبا ي ( جخ ) رجع إلى الكفر وأظهر الغلو كان يدعي النبوة وأن عليا عليه السلام هو الله ، فاستتابه عليه السلام ( ثلاثة أيام ) فلم يرجع فأحرقه في النار في جملة سبعين رجلا ادعوا فيه ذلك(
    [8]) وكذا صاحب التحرير الطاووسي وكذا التفريشي في نقد الرجال([9]) وجامع الرواة للاردبيلي([10])
    محمد المازندراني: عبد الله بن سبأ : ألعن من أن يذكر(
    [11])
    السيد علي البروجردي: عبد الله بن سبا ، غال ملعون حرقه أمير المؤمنين عليه السلام بالنار
    [12]
    السيد الخوئي: أقول : بطلان قول من خالف الشيعة واضح ناشئ عن العصبية العمياء فإن أصل التشيع والرفض مأخوذ من الله عز وجل حيث قال سبحانه وتعالى : ( إنما وليكم الله ورسوله والذيب آمنوا . . . ) والرسول الأعظم ( صلوات الله عليه وآله ) حيث قال في الغدير : " من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم وال من والاه . . . " وأما عبد الله بن سبأ ، فعلى فرض وجوده فهذه الروايات تدل على أنه كفر وادعى الألوهية في علي ( عليه السلام ) لا أنه قائل بفرض إمامته ( عليه السلام ) ، مضافا إلى أن أسطورة عبد الله بن سبأ وقصص مشاغباته الهائلة موضوعة مختلقة اختلقها سيف بن عمر الوضاع الكذاب ، ...)(1)
    الشيخ كاشف الغطاء: أما ( عبد الله بن سبأ ) الذي يلصقونه بالشيعة أو يلصقون الشيعة به ، فهذه كتب الشيعة بأجمعها تعلن بلعنه والبراءة منه ، وأخف كلمة تقولها كتب رجال الشيعة في حقه ويكتفون بها عن ترجمة حاله عند ذكره في حرف العين هكذا : ( عبد الله بن سبأ ، ألعن من أن يذكر ) .أنظر رجال أبي علي وغيره على أنه ليس من البعيد رأي القائل : أن عبد الله بن سبأ ، ومجنون بني عامر ، وأبي هلال ، وأمثال هؤلاء الرجال أو الإبطال كلها أحاديث خرافة وضعها القصاصون وأرباب السمر والمجون ، فإن الترف والنعيم قد بلغ أقصاه في أواسط الدولتين الأموية والعباسية ، وكلما اتسع العيش وتوفرت دواعي اللهو ، اتسع المجال للوضع ، وراج سوق الخيال ، وجعل القصص والأمثال ، كي تأنس بها ربات الحجال ، وأبناء الترف والنعمة المنغمرين في بلهنية العيش(
    [13])
    العلامة المجلسي: وكان الذي يكذب عليه ويعمل في تكذيب صدقه بما يفتري عليه من الكذب عبد الله بن سبأ لعنه الله(
    [14])
    التبريزي: في سؤال موجه للشيخ التبريزي حول شخصية ابن سبا (هل وجود عبد الله بن سبأ وجود حقيقي أم وهمي ؟
    باسمه تعالى : : لم يثبت له وجود ، والله العالم .)(
    [15])
    العلامة الطباطبائي: (والذي اختلقاه من حديث ابن السوداء وهو الذي سموه عبد الله بن سبأ ، وإليهما ينتهى حديثه ، من الأحاديث الموضوعة ، وقد قطع المحققون من أصحاب البحث أخيرا ان ابن السوداء هذا من الموضوعات الخرافية التي لا أصل له)(
    [16])
    والنتيجة فهو شخصية غير موثقة عندنا ولم يوثقه احدٌ من الاعلام فهو لم يكن راوٍ من رواتنا حتى يشمله التوثيق ولا عالماً .
    الادوار المفتعلة لابن سبأ:
    أجمل العلامة الريشهري ادواره المفتعلة في خمس نقاط:
    1- هو الذي طرح فكرة وصاية عليّ ( عليه السلام ) ، ومسألة غصب الخلافة من قبل عثمان .
    2 - التأثير في مواقف كبار أصحاب الرسول ( صلى الله عليه وآله ) كأبي ذرّ وعمّار ، وشخصيّات بارزة أُخرى كمالك الأشتر ومحمّد بن أبي بكر ، وما إلى ذلك .
    3 - دعوة الناس للثورة على عثمان في الكوفة والبصرة ومصر .
    4 - النهوض ضدّ عثمان وتزعّم الثورة التي انتهت بمقتله .
    5 - تأجيج نار معركة الجمل بعدما كادت الأُمور أن تُفضي إلى الصلح(
    [17])

    1ـ وقد ادعى الأستاذ أحمد أمين أن أبا ذر قد تأثر بأفكار ابن سبأ التي هي أفكار مزدك المجوسي ، لما فيها من الزهد والتقوى . . وادعى الآخر بأن حرب الجمل كانت من صنع ابن سبأ ، إذ دس جماعات منه في صفوف كل من علي وعائشة ، ففزع الجيشان ظنا منهم بأن الخصم قد دس في صفوفه ، فاندلع القتال . . . وغيرها الكثير من الحكايات والقصص(
    [18])
    2ـ الدكتور البستوني (ودخلت هذه العناصر الجديدة في الفكرة المهدية عند الشيعية من مؤسس فتنتهم عبد الله بن سبأ اليهودي المتمسلم، فقد كان أول من أراد إدخال فكرة الرجعة بين المسلمين . فكان يزعم بادئ ذي بدء أن محمدا صلى الله عليه وسلم لم يمت)(
    [19]) والبستوني أخذ فكرته من الحلبي([20])
    3ـ نقل الشيخ السبحاني قول الشيخ محمد رشيد وكان مبتدع أصوله ( أي التشيع ) يهودي اسمه عبد الله بن سبأ ، أظهر الإسلام خداعا ، ودعا إلى الغلو في علي كرم الله وجهه ، لأجل تفريق هذه الأمة ، وإفساد دينها ودنياها عليها ، ثم سرد القصة وقال : ومن راجع أخبار واقعة الجمل في تاريخ ابن الأثير مثلا يرى مبلغ تأثير إفساد السبئيين دون ما كاد يقع من الصلح)
    [21]
    3ـ ابن الجوزيه: نفى عبد الله بن سبأ إلى ساباط ، ونفى غيره . ومحنة الرافضة محنة اليهود قالت اليهود لا يصلح الملك إلا في آل داود . وقالت الرافضة لا تصلح الامارة إلا في آل على ، وقالت اليهود لا جهاد في سبيل الله حتى يخرج المسيح الدجال ، وقالت الرافضة لا جهاد حتى يخرج المهدى ، واليهود يؤخرون صلاة المغرب حتى تشتبك القنجوم ، وكذلك الرافضة ، واليهود يولون عن القبلة شيئا ، وكذلك الرافضة ، واليهود تسدل أبوابها وكذلك الرافضة ، واليهود خرقوا التوراة ، وكذلك الرافضة خرقوا القرآن . واليهود يستحلون دم كل مسلم ، وكذلك الرافضة، واليهود لا يرون طلاق ثلاث شيئا ، وكذلك الرافضة ، واليهود يبغضون جبريل ويقولون هو عدونا من الملائكة وكذلك الرافضة يقولون : غلط بالوحي ، وفضلت صنف من اليهود والنصارى على الرافضة بخصلتين . سئلت اليهود من خير أهل ملتكم ؟ قالوا أصحاب موسى ، وسئلت النصارى فقالوا: أصحاب عيسى ، وسئلت الرافضة من شر أهل ملتكم ، فقالوا : حواري محمد ، وأمروا بالاستغفار لهم فسبوهم(
    [22])
    4ـ الذهبي: عبد الله بن سبأ من غلاة الشيعة ضال مضل(
    [23]) وليته بقى على هذا الكلام بل طفح ما كان يخبو بداخله فقال في ميزان الاعتدالمن غلاة الزنادقة) وبذلك يقصد الشيعة وتابعه ابن حجر بنفس الالفاظ ([24])
    5ـ ابن حجر يجعل عبد الله بن سبأ سبب حرب امير المؤمنين مع عائشة(وبينما علي يفكر في امر معاوية إذا باخبار تصله بخروج طلحة والزبير في صحبة أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها ، واستمر اليهودي المتآمر عبد الله بن سبا ليعلن ان الثوار قد خرجوا لمهاجمة علي وراع عليا ما كان من خروج أم المؤمنين في صحبة هؤلاء ، ولكن سرعان ما هدأ حيم علم أنها جاءت للصلح بين أولادها المتنازعين باعتبارها اما للمؤمنين ، وقال علي : لا باس . انها امنا وزوجة نبينا ، ولكن زعيم الفتنة اليهودي خشي افتضاح امره وتسليمه ليد العدالة فاجتمع باتباعه ، وقال لهم : يا قوم ان عزكم من خلطة الناس فصانعوهم تملقوهم ، وإذا التقي الطرفان المتنازعان غدا فانشبوا القتال ولا تفرعوهم للنظر والجلوس على مائدة الصلح صلح وبات الجميع على الصلح ، وبات ابن سبا وأنصاره ( قتلة عثمان الحقيقيون ) بشر ليلة حتى إذا أصبح الصباح نشبوا القتال ، وظن أصحاب أم المؤمنين ان عليا قد بدا القتال بينما تعجب علي مما رأى من تغيير النية ...)(
    [25])
    6ـ الصفدي: وهو أول من أظهر القول بالرفض وبإمامة علي ومنه تشبعت فرق الضلال واجتمعت عليه جماعة وهم أول فرقة قالت بالتوقف وبالرجعة بعد الغيبة(
    [26])
    7ـ ابن تيمية(وَلِهَذَا ذَكَرَ الْعُلَمَاءُ : أَنَّ الرَّفْضَ أَسَاسُ الزَّنْدَقَةِ وَأَنَّ أَوَّلَ مَنْ ابْتَدَعَ الرَّفْضَ إنَّمَا كَانَ مُنَافِقاً زِنْدِيقاً وَهُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَبَأٍ فَإِنَّهُ إذَا قَدَحَ فِي السَّابِقِينَ الْأَوَّلِينَ فَقَدْ قَدَحَ فِي نَقْلِ الرِّسَالَةِ أَوْ فِي فَهْمِهَا أَوْ فِي اتِّبَاعِهَا)(
    [27]) وقال في موضع آخر من الكتاب(َوَّلُ مَنْ ابْتَدَعَ الْقَوْلَ بِالْعِصْمَةِ لِعَلِيِّ وَبِالنَّصِّ عَلَيْهِ فِي الْخِلَافَةِ : هُوَ رَأْسُ هَؤُلَاءِ الْمُنَافِقِينَ " عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَبَأٍ)وقال ايضاً(فَالرَّافِضَةُ تَنْتَحِلُ النَّقْلَ عَنْ أَهْلِ الْبَيْتِ لِمَا لَا وُجُودَ لَهُ وَأَصْلُ مَنْ وَضَعَ ذَلِكَ لَهُمْ زَنَادِقَةٌ مِثْلُ رَئِيسِهِمْ الْأَوَّلِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَبَأٍ الَّذِي ابْتَدَعَ لَهُمْ الرَّفْضَ وَوَضَعَ لَهُمْ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَصَّ عَلَى عَلِيٍّ بِالْخِلَافَةِ وَأَنَّهُ ظُلِمَ وَمُنِعَ حَقُّهُ وَقَالَ إنَّهُ كَانَ مَعْصُوماً وَغَرَضُ الزَّنَادِقَةِ بِذَلِكَ التَّوَسُّلُ إلَى هَدْمِ الْإِسْلَامِ)
    8 ـ خامسا : إن الدروز والنصيرية والإسماعيلية ، ومن حذا حذوهم من البابية والبهائية قد تلاعبوا بنصوص الدين ، وشرعوا لأنفسهم ما لم يأذن به الله ، وسلكوا مسلك اليهود والنصارى في التحريف والتبديل ؛ اتباعا للهوى ، وتقليدا لزعيم الفتنة الأول : عبد الله بن سبأ الحميري رأس الابتداع والإضلال والإيقاع بين جماعة المسلمين ، وقد عم شره وبلاؤه وافتتن به جماعات كثيرة فكفروا بعد إسلام ، وتمكنت بسببه الفرقة بين المسلمين ، فكانت الدعوة إلى التقارب بين هذه الطوائف وجماعة المسلمين الصادقين دعوة غير مفيدة ، وكان السعي في تحقيق اللقاء بينهم وبين الصادقين من المسلمين سعيا فاشلا ؛ لأنهم واليهود والنصارى تشابهت قلوبهم في الزيغ والإلحاد والكفر والضلال والحقد على
    المسلمين والكيد لهم ، وإن تنوعت منازعهم ومشاربهم واختلفت مقاصدهم وأهواؤهم ، فكان مثلهم في ذلك مثل اليهود والنصارى مع المسلمين . ولأمر ما سعى جماعة من علماء الأزهر المصريين مع القمي الإيراني الرافضي في أعقاب الحرب العالمية الثانية ،
    وجدوا في التقارب المزعوم ، وانخدع بذلك قلة من كبار العلماء الصادقين ممن طهرت قلوبهم ولم تعركهم الحياة ، وأصدروا مجلة سموها : ( مجلة التقريب ) وسرعان ما انكشف أمرهم لمن خدع بهم فباء أمر جماعة التقريب بالفشل ، ولا عجب فالقلوب متباينة والأفكار متضاربة والعقائد متناقضة ، وهيهات هيهات أن يجتمع النقيضان أو يتفق الضدان .
    وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم .
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو . . . عضو . . . نائب رئيس اللجنة . . . الرئيس
    عبد الله بن قعود . . . عبد الله بن غديان . . . عبد الرزاق عفيفي . . . عبد العزيز بن عبد الله بن باز(
    [28])
    9 ـ قال ابن حجر(كان عبد الله يتبع السبئية اه‍ والسبئية بمهملة ثم موحدة ينسبون إلى عبد الله بن سبا وهو من رؤساء الروافض...)(
    [29]) وتابعه المابركورفي([30]) في نفس الكلام بالنص من دون تغيير
    10ـ ابن قتيبة الدينوري قال أبو محمد ولا نعلم في أهل البدع والأهواء أحدا ادعى الربوبية لبشر غيرهم فإن عبد الله بن سبأ ادعى الربوبية لعلي فأحرق علي أصحابه بالنار)(
    [31])
    رد لطيف:
    1ـ السيد محسن الامين(ونقول من الظلم الفاحش وعدم الإنصاف وقصد التشنيع بالباطل حشر السبائية وطوائف الغلاة مع الشيعة الإمامية الاثني عشرية وهم يبرؤون من السبائية ومن كل غال ويضللونهم ويكفرونهم ثم إن السبائية يقولون بإلهية علي (عليه السلام) فعدهم مع الإمامية وتشبيههم بهم لا معنى له ولا يقصد به غير التشنيع بالباطل فهل يتصور ظلم واجتراء على الله وقلة مبالاة بالدين أعظم من هذا)(
    [32])
    2ـ الشيخ لطف الله الكلبايكاني: فتارة يحكمون عليهم بما زينته لهم عصبيتهم مستندين في ذلك إلى الأحاديث الضعاف أو المتشابهة ، والتي توجد في كتب أهل السنة سواء في أصول الدين أم فروعه ، وفى التراجم ، والتاريخ اضعاف أضعافها .
    وأخرى يفترون عليهم بأنهم يقولون في رسول الله بان عليا وأولاده أفضل منه ، وانهم فوق البشر بل آلهة . وتارة يقولون ان شيعة أهل بيت النبي ، وابنا بنته سيدة نسا العالمين هم ربيبة اليهود ، واتباع عبد الله بن سبا الموهوم گ متغافلين عما في كتب أهل السنة حتى الصحاح منها من أحاديث يأباها العقل ، ولا توافق روح القرآن . ونسوا ما ملأوا كتبهم من الفضائل والكرامات ، والعلم بالغيب لغير الأنبياء من روساء الصوفية ، وأئمة مذاهبهم مما لا يؤيده الكتاب ولا السنة ، ولم يثبت بنقل معتبر ونسوا ما رووا في بعض الصحابة من أن علمه سبق علم النبي صلى الله عليه وآله ، بل استبق في علمه إرادة الله عز وجل فيما أوحى إلى النبي صلى الله عليه وآله ، فهو عرف ما لم يعرفه رسول الله صلى الله عليه وآله قبل نزول الوحي . ونسوا اعتماد عمر بن الخطاب وعثمان ومعاوية ، وعلمائهم ومحدثيهم على كعب الأحبار اليهودي الذي كان من أوثق الناس عند عمر ومعاوية ، وكانا يرجعان إليه ، ويأخذان بقوله كحجة شرعية في تفسير الكتاب والسنة ، كما نسوا اعتماد معاوية ، وابنه يزيد على غير المسلمين ومشاورتهما لهم . وتارة يذكرون احتراق قلوب الكفار والمجوس واليهود ، وحنقهم على الاسلام والمسلمين ، ثم يهاجمون شيعة أهل البيت ويأتون بأسطورة عبد الله ابن سبا ، وينسبون إليه اضرام نار الثورة على عثمان التي لم تقم عليه الا بأسباب كلها ترجع إلى سيرة عثمان ، وما ارتكب من الاحداث والأعمال مما لا يرتضيه المسلمون ، وكان خارجا عن روح العدل الاسلامي ، وما ابتنت عليه سياسة الحكم والإدارة في الاسلام والى استبداده بالامر ، وعدم اعتنائه بنصيحة الصحابة من المهاجرين والأنصار ، وكان في طليعة من أضرم عليه نار الثورة ، وحرك الناس وهيجهم عليه جماعة من الصحابة كطلحة والزبير وأم المؤمنين عايشة...)(
    [33])
    3ـ الدكتور حامد حنفي داوود: ومن هنا أستطيع أن أجلي للقارئ المتدبر أن التشيع ليس كما يزعمه المخرفون والسفيانيون من الباحثين مذهبا نقليا محضا أو قائما على الآثار الدينية المشحونة بالخرافات والأوهام والإسرائيليات ، أو مستمدا في مبادئه من عبد الله بن سبأ وغيره من الشخصيات الخيالية في التاريخ ، بل التشيع في نظر - منهجنا العلمي الحديث - على عكس ما يزعمه الخصوم تماما ، فهو المذهب الإسلامي الأول الذي عنى كل العناية بالمنقول والمعقول جميعا واستطاع أن يسلك بين المذاهب الإسلامية طريقا شاملا واسع الآفاق(
    [34])
    هل من مدح لابن سبا في روايات الشيعة:
    أـ وروي عن زرارة أنه قال ، قلت للصادق - عليه السلام - : ( إن رجلا من ولد عبد الله بن سبأ يقول بالتفويض . قال - عليه السلام - : ( وما التفويض ) ؟ قلت : يقول : إن الله عز وجل خلق محمدا صلى الله عليه وآله وسلم وعليا - عليه السلام - ثم فوض الأمر إليهما ، فخلقا ، ورزقا ، وأحييا ، وأماتا فقال : ( كذب عدو الله ...)(
    [35])
    ب ـ (...فقال عبد الله بن سبا : يا أمير المؤمنين أليس الله في كل مكان ؟ قال : بلى ، قال : فلم يرفع العبد يديه إلى السماء ؟ قال : أما تقرأ (وفي السماء رزقكم وما توعدون) فمن أين يطلب الرزق إلا من موضعه ، وموضع الرزق وما وعد الله عز وجل السماء ...)(
    [36])
    ج ـ عن عبد الله بن سنان ، عن أبيه ، عن أبي جعفر( عليه السلام ) قال : إن عبد الله بن سبأ كان يدعي النبوة ، وكان يزعم أن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) هو الله - تعالى عن ذلك - فبلغ أمير المؤمنين ( عليه السلام ) فدعاه فسأله ، فأقر وقال : نعم أنت هو ، وقد كان ألقي في روعي أنك أنت الله وأنا نبي ، فقال له أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : ويلك قد سخر منك الشيطان ، فارجع عن هذا ثكلتك أمك وتب ، فأبى ، فحبسه ، واستتابه ثلاثة أيام فلم يتب فأخرجه فأحرقه بالنار . . الحديث(
    [37])
    دـ عن هشام بن سالم ، قال : سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول - وهو يحدث أصحابه بحديث عبد الله بن سبأ، وما ادعى من الربوبية لأمير المؤمنين ( عليه السلام ) - فقال : إنه لما ادعى ذلك فيه استتابه أمير المؤمنين ( عليه السلام ) فأبى أن يتوب ، فأحرقه بالنار .(
    [38])
    وذكر الشوكاني مثله عن ابو مظفر الاسفراييني (
    [39])
    فلم تجد في كتبنا من يروي عن ابن سبأ حتى نتهم نحن باتباعه
    صورة من صور التخبط:
    عرف القارئ الكريم أن عبد بن سبأ قد حرقه أمير المؤمنين (عليه السلام) وهذا ما نقلناه عن بعض علماء العامة وما تركناه أكثر بكثير بعد هذا تمعن في ما نقله الايجي (أما الغلاة فثمانية عشر السبائية قال عبد الله بن سبأ لعلي أنت الإله حقا فنفاه علي إلى المدائن وقيل إنه كان يهوديا فأسلم وكان في اليهودية يقول في يوشع بن نون وصي موسى مثل ما قال في علي وهو أول من أظهر القول بوجوب إمامة علي ومنه تشعبت أصناف الغلاة وقال ابن سبأ وأنه لم يمت علي ولم يقتل وإنما قتل ابن ملجم شيطانا تصور بصورة علي وعلي في السحاب والرعد صوته والبرق سوطه وأنه ينزل بعد هذا إلى الأرض ويملأها عدلا)(
    [40]) وتابعه ابن ابي الحديد في شرح النهج (قال أبو العباس ثم إن جماعة من أصحاب على ، منهم عبد الله بن عباس ، شفعوا في عبد الله بن سبا خاصة ، وقالوا : يا أمير المؤمنين ، إنه قد تاب فاعف عنه ، فأطلقه بعد أن اشترط عليه ألا يقيم بالكوفة ، فقال : أين أهب ؟ قال : المدائن ، فنفاه إلى المدائن ، فلما قتل أمير المؤمنين عليه السلام أظهر مقالته ، وصارت له طائفة وفرقة يصدقونه ويتبعونه ، وقال لما بلغه قتل على : والله لو جئتمونا بدماغه في سبعين صرة ، لعلمنا أنه لم يمت ، ولا يموت حتى يسوق العرب بعصاه . فلما بلغ ابن عباس ، ذلك قال : لو علمنا أنه يرجع لما تزوجنا نساءه ، ولا قسمنا ميراثه . قال أصحاب المقالات : واجتمع إلى عبد الله بن سبأ بالمدائن جماعة على هذا القول منهم عبد الله بن صبرة الهمداني ، وعبد الله بن عمرو بن حرب الكندي ، وآخرون غيرهما ، وتفاقم أمرهم )([41])
    ومن جناب آخر فقد صرخ الالوسي قائلاً(أول من قال بالرجعة عبد الله بن سبأ ولكن خصها بالنبي صلى الله عليه وسلم)(
    [42]) شكرا ً العلامة الالوسي أنت تغرد خارج السرب

    ابن سبأ بين الوجود والعدم:
    الف السيد مرتضى العسكري كتاباً كبيراً في نفي هذا الاسم وجعله من مفتريات سيف بن عمر وكذا ذهب لهذا الرأي غير واحد من الاعلام كالشيخ لطف الله الكلبايكاني في كتابه خمس رسائل ونقل ابو ريه قول طه حسين من كتابه الفنتة الكبرى (أقل ما يدل عليه إعراض المؤرخين عن السبئية وعن ابن السوداء في حرب صفين أن أمر السبئية وصاحبهم ابن السوداء إنما كان متكلفا منحولا وقد اخترع بأخرة حين كان الجدال بين الشيعة وغيرهم من الفرق الإسلامية . أراد خصوم الشيعة أن يدخلوا في أصول هذا المذهب عنصرا يهوديا إمعانا في الكيد لهم ، والنيل منهم ، ولو قد كان أمر ابن السوداء مستندا إلى أساس من الحق والتاريخ الصحيح لكان من الطبيعي أن يظهر أثره وكيده في هذه الحرب المعقدة المعضلة التي كانت بصفين ، ولكان من الطبيعي أن يظهر أثره حين اختلف أصحاب علي في أمر الحكومة ، ولكان من الطبيعي بنوع خاص أن يظهر أثره في تكوين هذا الحزب الجديد ، الذي كان يكره الصلح وينفر منه ويكفر من مال إليه ، أو شارك فيه . ولكنا لا نرى لا بن السوداء ذكرا في أمر الخوارج ، فكيف يمكن تعليل هذا الإهمال ؟ أو كيف يمكن أن نعلل غياب ابن سبأ عن وقعة صفين وعن نشأة حزب المحكمة ؟ أما أنا فلا أعلل الأمرين إلا بعلة واحدة . وهي أن ابن السوداء لم يكن إلا وهما وإن وجد بالفعل فلم يكن ذا خطر كالذي صوره المؤرخون وصوروا نشاطه أيام عثمان وفي العام الأول من خلافة علي ! وإنما هو شخص ادخره خصوم الشيعة للشيعة وحدهم ولم يدخروه للخوارج..)(
    [43])
    فقال ابو رية ان طه حسين قد شك في وجود مثل هذه الشخصية .. وقد ظهر كتاب نفيس اسمه " عبد الله بن سبأ " من تأليف العالم العراقي الكبير الأستاذ مرتضى العسكري أثبت فيه بأدلة قوية مقنعة أن هذا الاسم لا حقيقة له)، وقد ذكر السيد الرضوي ان طه حسين اجابه شفهياُ عن ابن سبأ فقال (مفيش حاجة اسمها عبد الله ابن سبأ)
    وهنالك من ناقش هذا الرأي ولم يقبل به وقال أن شخصية ابن سبأ موجودة ولكن المشكلة في الدور الكبير الذي افتعله خصوم الشيعة لابن سبأ حتى جعلوه رأس الرفض ومم رفض هذه النظرية الشيخ السبحاني العلامة الريشهري والسيد مرتضى جعفر العاملي وغيرهم. وهنالك من لم يستبعد الفكرة كالشيخ كاشف الغطاء في أصول الشيعة والشيخ الوائلي دافع عن النظرية في كتابه هوية التشيع، ويحسن بنا ان ننقل كلام العودة والدكتور حسن بن فهد عن طريق السيد سامي البدري(...الدكتور سليمان العودة وقد كانت رسالته في الماجستير عن شخصية عبد الله بن سبأ وهو من القائلين بوجوده ومتحمس جداً لتثبيت ما رواه سيف بن عمر بشأنه، قال العودة:
    " ان في هذا الرأي / أي القول بأسطورية عبد الله بن سبأ / نسف لكتب بأكملها تعد من مفردات كتب التراث ويعتمد عليها في النقل والتوثيق من قرون متطاولة فكتاب منها ج السنة مثلا لشيخ الإسلام ابن تيمية ينطلق من اعتبار عبد الله بن سبأ أصل الرافضة فهو أول من قال بالوصية والرجعة وغيرها من معتقدات ، وإنكار هذه الشخصية أو التشكيك فيها تشكيك في الكتاب كله ونسف من أصوله ، بل ربما تجاوز الأمر إلى التشكيك في أصول الرافضة وتاريخ نشأتهم .
    الدكتور حسن بن فهد الهويمل قال في معرض تقييم نتائج كتابات الدكتور الهلابي والأستاذ حسن المالكي حول عبد الله بن سبأ حيث ذهب الأول إلى نفي وجوده ودوره في أحداث الثورة على عثمان وذهب الثاني إلى نفي دوره في احداث الثورة على عثمان :
    " ومع قراءتي لما كتبا ووقوفي على الجهد المبذول في التقصي إلا انني لا اطمئن لما ذهبا إليه ولا ارتاح له لان في نسف هذه الشخصية ( أي شخصية عبد الله بن سبأ ) نسف لأشياء كبيرة وتفريغ لكتب تراثية لكبار العلماء من أمثال شيخ الإسلام ابن تيمية وابن حجر والذهبي وغيرهما فابن سبا أو ابن السوداء يشكل مذهبا عقديا ويشكل مواقف أخرى لو تداعت لكنا أمام زلزلة تمس بنايات كثيرة)(
    [44])
    المبحث الثاني:من هو سيف بن عمر(الوهم)
    في الحاشية على كتاب الكامل لابن عدي الجرجاني هكذا(هو سيف بن عمر التميمي البرجمي ويقال السعدي ، ويقال الضبعي ويقال الأسدي الكوفي . صاحب كتاب الردة والفتوح . والبرجمي نسبة إلى قبيلة البراجم من تميم متروك بالاتفاق ومتهم بالزندقة)
    وصفه الشوستري في قاموس الرجال بالوضع .وضعفه النسائي في الضعفاء والمتروكين وكذلك العقيلي في ضعفائه وابن ابي حاتم الرازي وقال أبي نعيم الاصبهاني (سيف بن عمر الضبي الكوفي متهم في دينه مرمي بالزندقة ساقط الحديث لا شئ) وقال الذهبي (سيف بن عمر التميمي الأسدي له تواليف متروك باتفاق وقال ابن حبان اتهم بالزندقة قلت أدرك التابعين وقد اتهم قال ابن حبان يروي الموضوعات) وكذلك في ميزان الاعتدال وبن العجمي في الكشف الحثيث والدار قطني والحاكم وغير ذلك من الكلام في حقه ويصب في نفس المصب فالكلام هو الكلام ولم اجد من وثقه إطلاقاً
    بعض ما رواه سيف بن عمر:
    عن سيف بن عمر ، عن عطية ، عن أبي أيّوب ، عن علي ح في قوله : " * ( ووصّينا الإنسان بوالديه حُسْناً ) * ) نزلت في أبي بكر ، أسلم أبواه جميعاً ولم يجتمع لأحد من أصحاب رسول الله ( من ) المهاجرين ( أسلم ) أبواه غيره ، أوصاه الله بهما ولزم ذلك مَن بعده(
    [45])
    البغدادي (سيف بن عمر عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا رأيتم الذين يسبون أصحابي فقولوا لعن الله شركم)3
    أبن عساكر(سيف بن عمر عن وائل بن داود عن يزيد البهي عن الزبير بن العوام قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) اللهم إنك باركت لأمتي في صحابتي فلا تسلبهم البركة وباركت لأصحابي في أبي بكر فلا تسلبه البركة وأجمعهم عليه ولا تنشر أمره فإنه لم يزل يؤثر أمرك على أمره اللهم وأعز عمر بن الخطاب وصبر عثمان بن عفان ووفق عليا واغفر لطلحة وثبت الزبير وسلم سعدا ووقر عبد الرحمن وألحق بي السابقين الأولين من المهاجرين لأنصاري والتابعين بإحسان رضي الله عنهم)(
    [46]) وعلق عليه ابن الجوزي (هذا حديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه مجهولون وضعفاء وأقبحهم حالا سيف) ([47])
    ابن الجوزي(سيف بن عمر التيمي قال : كنت جالسا عند سعد بن طريف الإسكاف إذ جاء ابن له يبكى فقال يا بنى مالك ؟ فقال ضربني المعلم ، فقال والله لأخزينهم اليوم ، حدثني عكرمة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " شراركم معلموكم أقله [ أقلهم ] رحمة على اليتيم وأغلظهم على المسكين)
    [48]
    سيف بن عمر وخطره:
    طعنه في كبار الصحابة والتابعين :قال الشيخ حسن فرحان المالكي (سيف مغرم بالطعن في بعض الصحابة والتابعين الذين كانت لهم مواقف من بني أمية كعمار بن ياسر وأبي ذر الغفاري وزيد بن صوحان والأشتر والأسود بن يزيد وأمثالهم ، فأنت تجد في رواياته أن أبا ذر وعمار بن ياسر من تلاميذ عبد الله بن سبأ يسلط الأول على معاوية ويحرض الثاني ضد عثمان وكلاهما ( أبو ذر وعمار ) آذان صاغية وأيد منفذة لهذا اليهودي النكرة ؟ ! سبحان الله ، أين الولاء والبراء ؟ أين عقيدة عمار وأبي ذر ؟ هل كل هذا من أجل يهودي يلعب بهما كيف شاء ؟ ! ويسخرهما لطاعته ؟ ! سبحان الله ، ( أصدق الناس لهجة ) أبو ذر يردد ( أكاذيب ) هذا اليهودي ! ! ( والطيب المطيب ) عمار ( يتلوث ) بهذه الأفكار اليهودية ؟ ! يتحولان بعد صحبة النبي صلى الله عليه وسلم وشهادته لهما بالجنة إلى متآمرين مع اليهود ضد المسلمين ؟)
    [49]
    وقال ايضاً (فمن طالع روايات سيف يجده أموي النزعة وتجده يبني ( الأموي ) من عهد النبي صلى الله عليه وسلم ويذكر له من الأمجاد والبطولات وحسن الرأي ما يجعل القارئ يتمنى أن يصل ذلك ( الأموي ) للحكم ! ! ! ولذلك أكثر عنه أمويو عصرنا كمحب الدين الخطيب وأمثاله إ ! فسيف يفعل ما سبق ، بينما يطعن في مخالفي الأمويين كما سبق أن بينا ولا يتسع المقال لذكر المزيد من هذا ووالله إن الأمثلة عندي وأقول : العوا أي شخصية أموية في تاريخ الطبري واستخرجوا أخبارها وقارنوا ما كتبه سيف عنها وما كتبها غيره وستجدون العجب ؟ ! خذوا أي شخصية أموية ، معاوية مثلا ، الوليد بن عقبة ، زياد بن أبيه ، . . الخ في المقابل خذوا أي شخصية معادية لبني أمية أو لبعضهم أو لهم مواقف معهم كأبي ذر وعمار وقارنوا أخبارهم في كتب الحديث والتاريخ مع ما كتبه سيف ! ! ستجدون غاية العجب وغاية الخبث ! ! . فعمار وأبو ذر من أتباع ابن سبأ عند سيف بن عمر وجندب بن زهير شاهد زور لأنه ضد الوليد بن عقبة وزيد بن صوحان إنما قطعت يده في السرقة عند سيف إ ! . ولم تقطع في الجهاد في سبيل الله ! ! وهكذا لأنه كان ضد بني أمية ! ! . فمن خالف بني أمية أو له مواقف معهم نجد سيفا يجدعه تجديعا)
    لماذا سيف بن عمر:
    فالمؤرخون بل وأهل السنة المعاصرون عامة احتاجوا للرد على هجمات الشيعة والمستشرقين على التاريخ الإسلامي خصوصا عهد عثمان وبني أمية فلذلك اتجه المدافعون يتلمسون الدفاع سواء كان الدفاع بحق أو بباطل ! ! فاتجهوا للطبري فوجدوا في روايات سيف منهلا فائضا للدفاع عن بني أمية وولاتهم ! ! فلهذا أكثروا من النقل عنه ثم وثقوه ! ! مخالفين إجماع المحدثين ، بل ولم يكتفوا بهذا فنسب بعضهم إلى المحدثين ( توثيق سيف ) ؟ ! وزعم آخرون أن سيفا راوي أهل السنة ! ! كأنه يقصد راوي بني أمية ! ! ولله في خلقه شؤون ؟ ! ! ثم إن توثيق المؤرخين في هذه الأيام لسيف بن عمر لأجل الدفاع عن بني أمية ضد الشيعة والمستشرقين وأحيانا ضد عمار وأبي ذر وهذا يعني بكل بساطة أن مقياس التوثيق والتضعيف لم يعد الصدق والكذب وإنما ( المصالح ) و ( الظروف الراهنة ) و ( الحاجة الملحة ) ! ! وهذا المنهج - للأسف - منهج انهزامي



    [1] ـ تاريخ الامم والملوك المعروف بتاريخ الطبري: 3/379، مؤسسة الاعلمي للمطبوعات، بيروت ـ لبنان

    [2] ـ تجارب الامم:1/435

    [3] ـ الكامل في التاريخ:3/144

    [4] ـ البداية والنهاية:7/188،تحقيق علي شيري،ط1، 1988م، احياء التراث بيروت ـ لبنان

    [5] ـ تاريخ ابن خلدون:2/139، مؤسسة الاعلمي للمطبوعات، 1971م،

    [6] ـ اختيار معرفة الرجال:1/324

    [7] ـ خلاصة الاقوال:372

    [8] ـ رجال ابن داود: 254

    [9] ـ نقد الرجال:3/108

    [10] ـ جامع الرواة: 1/485

    [11] ـ منتهى المقال في احوال الرجال: 4/186

    [12] ـ طرائف المقال:2/96

    [13] ـ أصل الشيعة واصولها:179

    [14] ـ ملاذ الاخبار في فهم تهذيب الاخبار: 16/281

    [15] ـ صراط النجاة: 5/343

    [16] ـ الميزان في تفسير القران:9/260

    [17] ـ موسوعة الامام علي بن ابي طالب في الكتاب والسنة والتاريخ:3/293

    [18] ـ وضوء النبي: السيد علي الشهرستاني، 1/129

    [19] ـ المهدي المنتظر في ضوء الاحاديث والاثار الصحيحة:62، ط1، 1999م،طبعت لبنان الناشر المكتبة المكية ـ مكة السعودية

    [20] ـ السيرة الحلبية:2/216

    [21] ـ اضاوء على عقائد الشيعة:68

    [22] ـ الموضوعات:1/329،ط1، 1966م، المكتبة السلفية المدينة المنورة

    [23] ـ المغني في الضعفاء:1/538

    [24] ـ لسان الميزان:3/289

    [25] ـ الاصابة في تمييز الصحابة:1/63

    [26] ـ الوافي بالوفيات:17/100، تحقيق احمد الارنؤوط، دار احياء التراث، بيروت ـ لبنان، 2000م

    [27] ـ مجموع الفتاوى:4/102

    [28] ـ فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء:احمد عبد الرزاق الدويش، 2/86

    [29] ـ فتح الباري في شرح صحيح البخاري: 9/144

    [30] ـ تحفة الاحوذي:4/225

    [31] ـ تأويل مختلف الحديث:70

    [32] ـ اعيان الشيعة:1/40

    [33] ـ مجموعة الرسائل:2/259

    [34] ـ نظرات في الكتب الخالدة:34، ط1979م، دار العلم للطباعة القاهرة ـ مصر

    [35] ـ الاعتقادات: الشيخ الصدوق،100

    [36] ـ الخصال: الشيخ الصدوق، 629

    [37] ـ وسائل الشيعة: الحر العاملي، 28/336

    [38] ـ وسائل الشيعة : الحر العاملي، 28/336

    [39]ـ نيل الاوطار: 8/ 6

    [40] ـ المواقف:3/679

    [41] ـ شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد:5/9

    [42] ـ تفسير الالوسي:20/26،

    [43] ـ اضواء على السنة المحمدية: 179، ط5، نشر البطحاء

    [44] ـ شبهات وردود:3/148

    [45] ـ الكشف والبيان: الثعالبي،9/12

    [46] ـ تاريخ مدينة دمشق: 8/355 ,

    [47] ـ الموضوعات: 1/222

    [48] ـ نفس المصدر:

    [49] ـ نحو إنقاذ التاريخ الاسلامي:الشيخ حسن فرحان المالكي، ص 70

  • #2
    جهود كبيرة مباركة
    احسنت بارك الله فيك وجزيت خيرا
    في ميزان حسناتك
    حسين منجل العكيلي

    تعليق


    • #3
      الله يبارك فيكم مولانا الكريم

      تعليق


      • #4
        حفظك الباري كاتبنا
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #5
          زادك الله خيرا اخي ع ما قدمت
          وبارك بك

          تعليق


          • #6
            مٌَـوضٌُِْوع فيٌَُ قَـٌَْمة الٍـٌَِْروعَُه

            فيْ انـًَتظار المـَْزيد مِْن الابـٌٍَداع والمـَُواضيع المفًٍَيده
            ●●●
            جَنْآإئِنْ آلْوَرٍدٌ لقلمكَْ الرائـع
            كن بِخَيْر وَآمْـٌٍُْاان

            سَلآأمِيٌ



            تعليق


            • #7
              شكراً لكم عالمرور المبارك والتعليق الجميل وفقكم الله لما يحب ويرضى

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X