بسم الله الرحمن الرحيم
وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الواقع حينما يقرأ الباحث كتب ابن تيمية الحراني فيجد هناك الكثير من التناقضات في كلامه ويجد هناك الكثير من اللاواقعية في مايقول وخصوصاً اذا تكلم عن فضائل اهل البيت ,وبالاخص فضائل امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام ) فيقول انها كذب وتدليس وضعيف ولم يرويه احد وما شابه ذلك ؟ لكن العجيب منه في بعض الأحيان يتجاوز المعقول وياتي الى الفضائل المشهورة عند علماء اهل السنة ويقول لم يرويها احد !!
ومثال ذلك في حديث السفينة ,الذي يرويه جمعمن العلماء والحفاظ من أهل السنة والجماعة ,لكن يأتي ابن تيمة ويقول انه لايعرف له أسناد صحيح !! ويقول ولاهو في كتب الحديث التي يعتمد عليها؟؟ مع العلم انهروي عن أعلام مدرسة أهل السنة بمافيهم من يروي عنهم البخاري
ومن بين العلماء الذينذكروا حديث السفينة هم :
1 - الحافظ ابن أبي شيبة الكوفي (ت 235 هـ) في "المُصنَّف" (7/503) .
2 - الحافظ الطبراني (ت 360 هـ) في "المعجم الصغير" (1/139 - 140)و(2/22) ، وفي "المعجم الأوسط" (4/10) و(5/306 ، 354 - 355) و(6/85) ،وفي "المعجم الكبير" (3/45 - 46) و(12/27) .
3 - الحافظ ابن سلامةالقضاعي (ت 454 هـ) في "مسند الشهاب" (2/273 ـ 275) .
4 - الحافظ الخطيبالبغدادي (ت 463 هـ) في "تاريخ بغداد" (12/90) .
5 - ابن المغازلي الشافعي(ت 483 هـ) في "مناقب أمير المؤمنين عليه السلام" : 100 ـ 101 .
وهو في "كنزالعمال" (2/434 ـ 435) عن القطان في "أماليه" و"ابنمردويه" ، وفي (12/95) عن "البزَّار" .
وعن هذه المصادر وغيرهاأورده الكثير من علماء أهل السنة ممَّن لا نريدُ الإطالةَ بذكرهم .
وقدصحَّحَه جمعٌ من علماء أهل السنة ومحقِّقيهم، منهم:
1 - الحافظ السخاوي الشافعي (ت 902 هـ) في كتابه "اسـتجلاب ارتقاءالغرَف" حيث قال: "وبعض هذه الطرُق يقوي بعضًا" [استجلاب ارتقاءالغُرَف : (2/484) دار البشائر الإسلامية] .
2 - الحافظ جلال الدين السيوطي (ت 911 هـ) في "نهاية الإفضال في تشـريف الآل" كما حكى في"خلاصـة العبقات" (4/82) .
3 - شمس الدين أبو عبدالله محمد بن يوسف الصالحي الشامي (ت 942 هـ) الذي نقل عبارة َ السخاوي مُقِرًّاإياه في "سبل الهدى والرشاد" (11/11 - 12) .
4 - ابن حجر الهيتمي المكي (ت 973 هـ) في كتابه "شرح الهمزية" (ص227) ، حيث قال ما نَصُّه:"وصحَّ حديث ُ إنَّ مثلَ أهل بيتي مثَلُ سفينة نوح، من ركبها نجا، ومن تخلَّفعنها هلك" . وقال في كتابه "الصواعق المحرقة" (ص44) ما نَصُّه:"وجاء مِن طُرُقٍ عديدةٍ يُقوِّي بعضها بعضًا: إنَّما مَثَلُ أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح، من ركبها نجا" .
5 - شيخ بن عبد اللها لعيدروس اليمني (ت 990 هـ) في "العقد النبوي والسِّرُّ المصطفوي" كماحكى عنه في "خلاصة العبقات" (4/89) .
6 - العلامة أحمد زينيدحلان الهاشمي القرشي المَكِّي، إمام الحرمين الشريفين وشيخ علماء الحجاز في عصره(ت 1304 هـ) في كتابه "الفضل المبين" (ص316) ، حيث قال ما نَصُّه:"وصحَّ عنه صلى الله عليه [وآله] وسلم مِن طرُقٍ أنَّه قال: إنَّما مَثَل ُأهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح مَن ركبها نجا، ومَن تخلَّف عنها غرق - وفي رواية:هلك - ومَثَلُ أهل بيتي فيكم كَمَثَل باب حطَّة في بني إسرائيل، من دخلَه غُفِرَله" .
7 - المحقِّق خالد بن أحمد الصُّمِّي بابطين في حواشيه على "استجلاب ارتقاء الغرف" (2/482 -483) حيث صرح بتقوِّي أسانيد الحديث بعضها ببعض .
والرواية في المصنف لابن أبي شيبه (7/503) سندُها صحيح، رجاله ثقات عن آخرهم.
وأخيراً بعد هذا كله يأتي ابن تيمية ويقول لم يذكر حديث السفينة بسند صحيح ولم يذكر في شيء من كتب الحديث ؟؟ و
الحكم لكم في كذب ابن تيمية وتدليسه .
واخيرا نذكر اتباع ابن تيمة في فتواه التي قلها في حق من ينكر الاحاديث الصحيحة المجمع عليها .
كتابه مجموع الفتاوى: 1ج/ ص109.
يقول ( من أنكر ما ثبت بالتواتر والإجماع؛ فهو كافر بعد قيام الحجّة عليه )
وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الواقع حينما يقرأ الباحث كتب ابن تيمية الحراني فيجد هناك الكثير من التناقضات في كلامه ويجد هناك الكثير من اللاواقعية في مايقول وخصوصاً اذا تكلم عن فضائل اهل البيت ,وبالاخص فضائل امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام ) فيقول انها كذب وتدليس وضعيف ولم يرويه احد وما شابه ذلك ؟ لكن العجيب منه في بعض الأحيان يتجاوز المعقول وياتي الى الفضائل المشهورة عند علماء اهل السنة ويقول لم يرويها احد !!
ومثال ذلك في حديث السفينة ,الذي يرويه جمعمن العلماء والحفاظ من أهل السنة والجماعة ,لكن يأتي ابن تيمة ويقول انه لايعرف له أسناد صحيح !! ويقول ولاهو في كتب الحديث التي يعتمد عليها؟؟ مع العلم انهروي عن أعلام مدرسة أهل السنة بمافيهم من يروي عنهم البخاري
ومن بين العلماء الذينذكروا حديث السفينة هم :
1 - الحافظ ابن أبي شيبة الكوفي (ت 235 هـ) في "المُصنَّف" (7/503) .
2 - الحافظ الطبراني (ت 360 هـ) في "المعجم الصغير" (1/139 - 140)و(2/22) ، وفي "المعجم الأوسط" (4/10) و(5/306 ، 354 - 355) و(6/85) ،وفي "المعجم الكبير" (3/45 - 46) و(12/27) .
3 - الحافظ ابن سلامةالقضاعي (ت 454 هـ) في "مسند الشهاب" (2/273 ـ 275) .
4 - الحافظ الخطيبالبغدادي (ت 463 هـ) في "تاريخ بغداد" (12/90) .
5 - ابن المغازلي الشافعي(ت 483 هـ) في "مناقب أمير المؤمنين عليه السلام" : 100 ـ 101 .
وهو في "كنزالعمال" (2/434 ـ 435) عن القطان في "أماليه" و"ابنمردويه" ، وفي (12/95) عن "البزَّار" .
وعن هذه المصادر وغيرهاأورده الكثير من علماء أهل السنة ممَّن لا نريدُ الإطالةَ بذكرهم .
وقدصحَّحَه جمعٌ من علماء أهل السنة ومحقِّقيهم، منهم:
1 - الحافظ السخاوي الشافعي (ت 902 هـ) في كتابه "اسـتجلاب ارتقاءالغرَف" حيث قال: "وبعض هذه الطرُق يقوي بعضًا" [استجلاب ارتقاءالغُرَف : (2/484) دار البشائر الإسلامية] .
2 - الحافظ جلال الدين السيوطي (ت 911 هـ) في "نهاية الإفضال في تشـريف الآل" كما حكى في"خلاصـة العبقات" (4/82) .
3 - شمس الدين أبو عبدالله محمد بن يوسف الصالحي الشامي (ت 942 هـ) الذي نقل عبارة َ السخاوي مُقِرًّاإياه في "سبل الهدى والرشاد" (11/11 - 12) .
4 - ابن حجر الهيتمي المكي (ت 973 هـ) في كتابه "شرح الهمزية" (ص227) ، حيث قال ما نَصُّه:"وصحَّ حديث ُ إنَّ مثلَ أهل بيتي مثَلُ سفينة نوح، من ركبها نجا، ومن تخلَّفعنها هلك" . وقال في كتابه "الصواعق المحرقة" (ص44) ما نَصُّه:"وجاء مِن طُرُقٍ عديدةٍ يُقوِّي بعضها بعضًا: إنَّما مَثَلُ أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح، من ركبها نجا" .
5 - شيخ بن عبد اللها لعيدروس اليمني (ت 990 هـ) في "العقد النبوي والسِّرُّ المصطفوي" كماحكى عنه في "خلاصة العبقات" (4/89) .
6 - العلامة أحمد زينيدحلان الهاشمي القرشي المَكِّي، إمام الحرمين الشريفين وشيخ علماء الحجاز في عصره(ت 1304 هـ) في كتابه "الفضل المبين" (ص316) ، حيث قال ما نَصُّه:"وصحَّ عنه صلى الله عليه [وآله] وسلم مِن طرُقٍ أنَّه قال: إنَّما مَثَل ُأهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح مَن ركبها نجا، ومَن تخلَّف عنها غرق - وفي رواية:هلك - ومَثَلُ أهل بيتي فيكم كَمَثَل باب حطَّة في بني إسرائيل، من دخلَه غُفِرَله" .
7 - المحقِّق خالد بن أحمد الصُّمِّي بابطين في حواشيه على "استجلاب ارتقاء الغرف" (2/482 -483) حيث صرح بتقوِّي أسانيد الحديث بعضها ببعض .
والرواية في المصنف لابن أبي شيبه (7/503) سندُها صحيح، رجاله ثقات عن آخرهم.
وأخيراً بعد هذا كله يأتي ابن تيمية ويقول لم يذكر حديث السفينة بسند صحيح ولم يذكر في شيء من كتب الحديث ؟؟ و
الحكم لكم في كذب ابن تيمية وتدليسه .
واخيرا نذكر اتباع ابن تيمة في فتواه التي قلها في حق من ينكر الاحاديث الصحيحة المجمع عليها .
كتابه مجموع الفتاوى: 1ج/ ص109.
يقول ( من أنكر ما ثبت بالتواتر والإجماع؛ فهو كافر بعد قيام الحجّة عليه )
تعليق