مراحل تطور نمو الطبيعيه للطفل
--------------------------
جدول يبين مراحل تطور الطفل الطبيعية من عمر شهر لعمر خمسة سنوات
يجب الأخذ بعين الإعتبار بأنه هناك أطفال يسبقون غيرهم من الأطفال في مراحل التطور والبعض الآخر يتأخرو لكن يظل طبيعيا و غالبا ما يوجد هناك تاريخ عائلي بهذا التأخر و عند الشك طبعا يجب مراجعة الطبيب للأخذ برأيه.
شهر
----------
يرفع رأسه قليلا و يحاول الزحف و يرفع ذقنه عاليا إذا وضع على بطنه
لديه قبضة يد خفيفة و يتبع أو يُركز على الأشياء التي تكون مباشرة أمام و جهه(خط الوسط)
يستجيب للأصوات بإغلاق عينيه أو الحركة أويفزع
يعتبر الوجوه و لكن لايميزها
شهرين
--------------
رفع صدره إذا وضع على بطنه و يستطيع وضع رأسه في خط الوسط
لا يمسك الأشياء بقوة و يتبع الأشياء خارج خط الوسط
يبتسم إذا ضرب بخفة أو تُكلم معه
يميز الأبوين
3 شهور
-----------------
يسند نفسه إذا أمسك باليدين على بطنه ويرفع رأسه بقوة و بإستمرارية
يديه مفتوحتان إذا لم يكن ممسكا بشئ يتبع الأشياء بشكل دائري
يُصدر أصوات طويلة بأنغام موسيقية
يمد يديه إلى الأشخاص المألوفين أو أشياء مألوفة و يتوقع إطعامه
4-5
شهور
---------------
ينقلب على بطنه و ظهره ويستطيع الجلوس مسندا و يخطو خطوات مسندا بيديه
يحرك اليدين ليُمسك الأشياء و يلمس مكعب وضع على الطاولة
يتبع مصدر الصوت و يتبع صوت جرس جانبي ويقول آغوو بعمر خمسة شهور
يستمتع بالأشياء منحوله
6 شهور
----------------
يستطيع الجلوس لوحده و يضع أصابع قدميه في
فمه مستلقيا على ظهره
يصل للأشياء بيد واحدة و يحول الغرض من يد لأخرى
يصدر أصوات لا معنى لها و يتبع صوت جرس لايراه بعمر خمسة شهور و يقول ماما و بابا ولكن من غير تمييز بعمرثمانية شهور
يتعرف على الأجانب
9 شهور
--------------
يزحف و يحبو و يستطيع الوقوف و المشي مستندا با لأثاث و يستطيع أن يلتف و يميل و هو جالس
يستخدم السبابة و الإبهام ليمسك بالأشياء (Pincer grasp) يستخدم أنامله ليعبث بالأشياء و يمسك قنينة الحليب و يمص أصابعه
يفهم كلمة لا و يلوح مع السلامة و يقولماما و بابا بتمييز بعمر 10 شهور يقول كلمة واحدة غير ماما و بابا بعمر 11شهر
يبدأ بالتجوال لمعرفة البيئة التي حوله ويلعب بيديه و يصفق
12 شهر
------------------
يمشي لوحده
يرمي الأشياء و يتركها من يديه ويسلمها بيدغيره و يستخدم السبابة و الإبهام بفاعلية أكبر(Mature Pincer grasp)
يستخدم كلمتين غير ماما و بابا و يتبع أمرواحد بحركة من الجسم و يستخدم 3 كلمات بعمر 14 شهر
يقلد الحركات و يأتي عند مناداتة و يساعد في لبس الثياب
15 شهر
--------------------
يتسلق الدرج و يمشي للخلف
يبني برج من مكعبين و يشخبط على الورق تقليدا
يتبع أمر واحد من دون حركة من الجسم ويستخدم 4-6 كلمات و يقول أكثر من كلمة مع بعض و لكن غير مترابطة
يقلد الأبوين في الأعمال مثل التنظيف ويلعب مع الأطفال
18 شهر
-----------------
يركض و يرمي الألعاب و هو واقف من دون أن يسقط
يقلب 2-3 صفحات مع بعضها و يملئ الملعقة ليأكل بنفسه
يعرف 7-20 كلمة و يعرف إسم عضو واحد من الجسم و يستخدم كلمات مترابطة مع بعضها في حديثه و لكن من غير معنى محدد
يقلد الأبوين في الأعمال مثل التنظيف ويلعب مع الأطفال
21 شهر
-----------
يصعد الدرج و يجلس و يقف أثناء اللعب
يبني برج من 5 مكعبا ت و يشرب جيدا من القدح
يؤشر إلى ثلاثة أجزاء من الجسم و يستخدم كلمتين مترابطتين و ذات معنى محدد و يستخدم كلمتين في حديثه
يطلب الطعام و الذهاب للحمام
24 شهر
-------------------
يستطيع تسلق الدرج صعودا و نزولا من غيرمساعدة
يقلب صفحات الكتاب صفحة بصفحة و ينزع حذائه و سرواله
يستخدم 50 كلمة و يستخدم جمل مفيدة من كلمتين و يؤشر على 5 أجزاء من الجسم و يفهم أمر من جزئين و يستخدم كلمات مثل (أنا وأنت) و لكن من دون تمييز
يُباشر باللعب
30 شهر
-------------------
يقفز بكلتا رجليه ويرمي بالكرة فوق رأسه
يفك أزرار ملابسه بنفسه و يمسك بالقلم مثلالبالغين و يميز بين الخطوط الأفقية و العمودية
يستخدم كلمات مثل (أنا و أنت) بتمييز ويفهم معنى واحد و يردد رقمين أكبر من واحد
يذكر أسمه الأول و العائلة إذا سُئل و يذهب ليشرب لوحده
3 سنوات
--------------
يركب دراجة بثلاث عجلات و يستخدم رجلاه بالتناوب عند صعود الدرج
يلبس و ينزع ملابسه بشكل جزئي و ينشف يديه إذا ذُكر و يرسم دائرة
يستخدم جمل من ثلاث كلمات و يستخدم كلمات الجمع و الماضي و يعرف 250 كلمة على الأقل و يعرف معنى أثنان
يلعب في جماعات و يشارك الألعاب و يأخذ بالدور و يعرف الجنس والعمر و الإسم
4 سنوات
----------------
يقفز و يقفز على الحبل و يستخدم رجلاه بالتناوب عند نزول الدرج
يشد أزرار ملابسه بالكامل لوحده و يُمسك بالكرة المرمية له
يميز الألوان و يحفظ نشيدة أو شعر و يستطيعا لترديد و يسأل
يقول قصص طويلة و يلعب بتعاون و إنسجام مع جماعة من الأطفال
5 سنوات
---------------
يقفز على الحبل برجل واحدة بالتناوب ويتخطى حواجز منخفضة
يربط حبل الحذاء و يستطيع أن يستخدم السكين ليدهن الخبز
يطبع أسمه الأول و يسأل عن معنى الكلمات
يلعب ألعاب تنافسية و يتبع القوانين و يحب المساعدة في عمل المنزل
--------------------------
جدول يبين مراحل تطور الطفل الطبيعية من عمر شهر لعمر خمسة سنوات
يجب الأخذ بعين الإعتبار بأنه هناك أطفال يسبقون غيرهم من الأطفال في مراحل التطور والبعض الآخر يتأخرو لكن يظل طبيعيا و غالبا ما يوجد هناك تاريخ عائلي بهذا التأخر و عند الشك طبعا يجب مراجعة الطبيب للأخذ برأيه.
شهر
----------
يرفع رأسه قليلا و يحاول الزحف و يرفع ذقنه عاليا إذا وضع على بطنه
لديه قبضة يد خفيفة و يتبع أو يُركز على الأشياء التي تكون مباشرة أمام و جهه(خط الوسط)
يستجيب للأصوات بإغلاق عينيه أو الحركة أويفزع
يعتبر الوجوه و لكن لايميزها
شهرين
--------------
رفع صدره إذا وضع على بطنه و يستطيع وضع رأسه في خط الوسط
لا يمسك الأشياء بقوة و يتبع الأشياء خارج خط الوسط
يبتسم إذا ضرب بخفة أو تُكلم معه
يميز الأبوين
3 شهور
-----------------
يسند نفسه إذا أمسك باليدين على بطنه ويرفع رأسه بقوة و بإستمرارية
يديه مفتوحتان إذا لم يكن ممسكا بشئ يتبع الأشياء بشكل دائري
يُصدر أصوات طويلة بأنغام موسيقية
يمد يديه إلى الأشخاص المألوفين أو أشياء مألوفة و يتوقع إطعامه
4-5
شهور
---------------
ينقلب على بطنه و ظهره ويستطيع الجلوس مسندا و يخطو خطوات مسندا بيديه
يحرك اليدين ليُمسك الأشياء و يلمس مكعب وضع على الطاولة
يتبع مصدر الصوت و يتبع صوت جرس جانبي ويقول آغوو بعمر خمسة شهور
يستمتع بالأشياء منحوله
6 شهور
----------------
يستطيع الجلوس لوحده و يضع أصابع قدميه في
فمه مستلقيا على ظهره
يصل للأشياء بيد واحدة و يحول الغرض من يد لأخرى
يصدر أصوات لا معنى لها و يتبع صوت جرس لايراه بعمر خمسة شهور و يقول ماما و بابا ولكن من غير تمييز بعمرثمانية شهور
يتعرف على الأجانب
9 شهور
--------------
يزحف و يحبو و يستطيع الوقوف و المشي مستندا با لأثاث و يستطيع أن يلتف و يميل و هو جالس
يستخدم السبابة و الإبهام ليمسك بالأشياء (Pincer grasp) يستخدم أنامله ليعبث بالأشياء و يمسك قنينة الحليب و يمص أصابعه
يفهم كلمة لا و يلوح مع السلامة و يقولماما و بابا بتمييز بعمر 10 شهور يقول كلمة واحدة غير ماما و بابا بعمر 11شهر
يبدأ بالتجوال لمعرفة البيئة التي حوله ويلعب بيديه و يصفق
12 شهر
------------------
يمشي لوحده
يرمي الأشياء و يتركها من يديه ويسلمها بيدغيره و يستخدم السبابة و الإبهام بفاعلية أكبر(Mature Pincer grasp)
يستخدم كلمتين غير ماما و بابا و يتبع أمرواحد بحركة من الجسم و يستخدم 3 كلمات بعمر 14 شهر
يقلد الحركات و يأتي عند مناداتة و يساعد في لبس الثياب
15 شهر
--------------------
يتسلق الدرج و يمشي للخلف
يبني برج من مكعبين و يشخبط على الورق تقليدا
يتبع أمر واحد من دون حركة من الجسم ويستخدم 4-6 كلمات و يقول أكثر من كلمة مع بعض و لكن غير مترابطة
يقلد الأبوين في الأعمال مثل التنظيف ويلعب مع الأطفال
18 شهر
-----------------
يركض و يرمي الألعاب و هو واقف من دون أن يسقط
يقلب 2-3 صفحات مع بعضها و يملئ الملعقة ليأكل بنفسه
يعرف 7-20 كلمة و يعرف إسم عضو واحد من الجسم و يستخدم كلمات مترابطة مع بعضها في حديثه و لكن من غير معنى محدد
يقلد الأبوين في الأعمال مثل التنظيف ويلعب مع الأطفال
21 شهر
-----------
يصعد الدرج و يجلس و يقف أثناء اللعب
يبني برج من 5 مكعبا ت و يشرب جيدا من القدح
يؤشر إلى ثلاثة أجزاء من الجسم و يستخدم كلمتين مترابطتين و ذات معنى محدد و يستخدم كلمتين في حديثه
يطلب الطعام و الذهاب للحمام
24 شهر
-------------------
يستطيع تسلق الدرج صعودا و نزولا من غيرمساعدة
يقلب صفحات الكتاب صفحة بصفحة و ينزع حذائه و سرواله
يستخدم 50 كلمة و يستخدم جمل مفيدة من كلمتين و يؤشر على 5 أجزاء من الجسم و يفهم أمر من جزئين و يستخدم كلمات مثل (أنا وأنت) و لكن من دون تمييز
يُباشر باللعب
30 شهر
-------------------
يقفز بكلتا رجليه ويرمي بالكرة فوق رأسه
يفك أزرار ملابسه بنفسه و يمسك بالقلم مثلالبالغين و يميز بين الخطوط الأفقية و العمودية
يستخدم كلمات مثل (أنا و أنت) بتمييز ويفهم معنى واحد و يردد رقمين أكبر من واحد
يذكر أسمه الأول و العائلة إذا سُئل و يذهب ليشرب لوحده
3 سنوات
--------------
يركب دراجة بثلاث عجلات و يستخدم رجلاه بالتناوب عند صعود الدرج
يلبس و ينزع ملابسه بشكل جزئي و ينشف يديه إذا ذُكر و يرسم دائرة
يستخدم جمل من ثلاث كلمات و يستخدم كلمات الجمع و الماضي و يعرف 250 كلمة على الأقل و يعرف معنى أثنان
يلعب في جماعات و يشارك الألعاب و يأخذ بالدور و يعرف الجنس والعمر و الإسم
4 سنوات
----------------
يقفز و يقفز على الحبل و يستخدم رجلاه بالتناوب عند نزول الدرج
يشد أزرار ملابسه بالكامل لوحده و يُمسك بالكرة المرمية له
يميز الألوان و يحفظ نشيدة أو شعر و يستطيعا لترديد و يسأل
يقول قصص طويلة و يلعب بتعاون و إنسجام مع جماعة من الأطفال
5 سنوات
---------------
يقفز على الحبل برجل واحدة بالتناوب ويتخطى حواجز منخفضة
يربط حبل الحذاء و يستطيع أن يستخدم السكين ليدهن الخبز
يطبع أسمه الأول و يسأل عن معنى الكلمات
يلعب ألعاب تنافسية و يتبع القوانين و يحب المساعدة في عمل المنزل
تعليق