قال تعالى :{ ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم } الأنعام 151..
وقال {ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم } الإسراء 31 ..
لماذا هذا التقديم والتأخير بين نرزقكم وإياهم ونرزقهم وإياكم .. ؟؟؟
في الأولى قال تعالى { من إملاق }أي أن الإملاق ( الفقر ) واقع أصلا قبل أن يولد المولود ..
فولادة المولود هنا زادت في الفقر وليس أتت بالفقر _ على حد ظنهم _
فقال تعالى {نرزقكم } لأنكم الأصل في الفقر وأن الفقر موجود فيكم قبل أن يولد لكم وليس المولود ..
أما الثانية فقال تعالى :{ خشية إملاق } أي أن الفقر هنا لم يكن موجودا
لكن خيف الفقر مع ولادة المولود فكان المولود هو من جاء بالشعور بوقوع الفقر
و هذا الشعور لم يكن موجودا قبله فقال تعالى { نرزقهم } باعتبارهم هم من ولّد فكرة الفقر في النفوس ..
فجاءت { نرزقكم } { ونرزقهم } لمناسبة كل حالة
والله هو العالم من وراء القصد
منقوووووووووووووووووول
وقال {ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم } الإسراء 31 ..
لماذا هذا التقديم والتأخير بين نرزقكم وإياهم ونرزقهم وإياكم .. ؟؟؟
في الأولى قال تعالى { من إملاق }أي أن الإملاق ( الفقر ) واقع أصلا قبل أن يولد المولود ..
فولادة المولود هنا زادت في الفقر وليس أتت بالفقر _ على حد ظنهم _
فقال تعالى {نرزقكم } لأنكم الأصل في الفقر وأن الفقر موجود فيكم قبل أن يولد لكم وليس المولود ..
أما الثانية فقال تعالى :{ خشية إملاق } أي أن الفقر هنا لم يكن موجودا
لكن خيف الفقر مع ولادة المولود فكان المولود هو من جاء بالشعور بوقوع الفقر
و هذا الشعور لم يكن موجودا قبله فقال تعالى { نرزقهم } باعتبارهم هم من ولّد فكرة الفقر في النفوس ..
فجاءت { نرزقكم } { ونرزقهم } لمناسبة كل حالة
والله هو العالم من وراء القصد
منقوووووووووووووووووول
تعليق