البدر الطالع-لشيخ الاسلام الشوكاني
الجزءالاول
" السيد عبد الوهاب بن محمد شاكر بن عبد الوهاب بن حسين ابن العباس بن جعفر الحسنى من قبل الحسينى من قبل الأب الموصلى مولدا وبلدا ومنشأ ولد شهر جمادى الاولى سنة 1184 أربع وثمانين ومائة وألف وقدم علينا الى صنعاء فى سنة 1234 وكثر اتصاله بى وهو جامع بين علم الاديان والابدان جيد الفهم فصيح اللسان حسن العبارة حسن الاشارة قد عرف كثيرا من البلاد كمصر والشام والعراق ( والحرمين ودخل الى الروم دفعات واتصل بعلماء البلاد وأعيانها وملوكها وأخبرنا عن هذه البلاد وأهلها باحسن الاخبار مع صدق لهجة وتحر للصدق وكتب الى من شعره بنظم فائق رائق ومن جملة ماخبرنا به من خبر عجيب
ونبأ غريب وهو أنه وجد فى جبل قيسون من جبال الشام رجل من الجن يقال له
قاضى الجن واسمه شمهورش وأنه أدرك الامام محمد بن اسماعيل البخارى وأخذ عنه فاخبرنا صاحب الترجمة قال أخبرنا السيد اسماعيل بن عبد الله الايدين جكلى نسبة الى قرية بالروم قال أخبرنا أحمد بن محمد المنينى نزيل دمشق الشام قال أخبرنا عبد الغنى بن اسماعيل النابلسي عن القاضي شمهورش قاضي الجن بصحيح البخارى عن البخارى ومما أخبرنا به صاحب الترجمة أن اعتماد حنفية هذا الزمان فى جميع ديار الروم والشام ومصر وغيرها في الفقه على مؤلفين أحدهما مؤلف الملاخسرو الرومي المسمى الدرر والغرر متنا وشرحا والمؤلف الآخر لمحمد افندي مفتى دمشق المسمى الدر المختار واستشهد في خطبة الكتاب بقول القائل:
( ترى الفتى ينكر فضل الفتى *** فى وقته حتى اذا ما ذهب )
( يحثه الحرص على نكتة *** يكتبها عنه بماء الذهب )
وأخبرنا أن هذا محمد افندي من أهل القرن الحادى عشر وقد طلب صاحب الترجمة بعض مؤلفاتي فاعطيته الدرر وشرحها الدراري وقد كتب الى من نظمه شعرا فائقا قد ذكرته فى مجموعي فليرجع إليه. وقد تلقيت منه الذكر على الطريقة النقشبندية "
الجزءالاول
" السيد عبد الوهاب بن محمد شاكر بن عبد الوهاب بن حسين ابن العباس بن جعفر الحسنى من قبل الحسينى من قبل الأب الموصلى مولدا وبلدا ومنشأ ولد شهر جمادى الاولى سنة 1184 أربع وثمانين ومائة وألف وقدم علينا الى صنعاء فى سنة 1234 وكثر اتصاله بى وهو جامع بين علم الاديان والابدان جيد الفهم فصيح اللسان حسن العبارة حسن الاشارة قد عرف كثيرا من البلاد كمصر والشام والعراق ( والحرمين ودخل الى الروم دفعات واتصل بعلماء البلاد وأعيانها وملوكها وأخبرنا عن هذه البلاد وأهلها باحسن الاخبار مع صدق لهجة وتحر للصدق وكتب الى من شعره بنظم فائق رائق ومن جملة ماخبرنا به من خبر عجيب
ونبأ غريب وهو أنه وجد فى جبل قيسون من جبال الشام رجل من الجن يقال له
قاضى الجن واسمه شمهورش وأنه أدرك الامام محمد بن اسماعيل البخارى وأخذ عنه فاخبرنا صاحب الترجمة قال أخبرنا السيد اسماعيل بن عبد الله الايدين جكلى نسبة الى قرية بالروم قال أخبرنا أحمد بن محمد المنينى نزيل دمشق الشام قال أخبرنا عبد الغنى بن اسماعيل النابلسي عن القاضي شمهورش قاضي الجن بصحيح البخارى عن البخارى ومما أخبرنا به صاحب الترجمة أن اعتماد حنفية هذا الزمان فى جميع ديار الروم والشام ومصر وغيرها في الفقه على مؤلفين أحدهما مؤلف الملاخسرو الرومي المسمى الدرر والغرر متنا وشرحا والمؤلف الآخر لمحمد افندي مفتى دمشق المسمى الدر المختار واستشهد في خطبة الكتاب بقول القائل:
( ترى الفتى ينكر فضل الفتى *** فى وقته حتى اذا ما ذهب )
( يحثه الحرص على نكتة *** يكتبها عنه بماء الذهب )
وأخبرنا أن هذا محمد افندي من أهل القرن الحادى عشر وقد طلب صاحب الترجمة بعض مؤلفاتي فاعطيته الدرر وشرحها الدراري وقد كتب الى من نظمه شعرا فائقا قد ذكرته فى مجموعي فليرجع إليه. وقد تلقيت منه الذكر على الطريقة النقشبندية "
تعليق