(3) شبهة وجواب .
اشكالية ( علي عليه السلام خاتم الاوصياء )
كيف نجمع بين قولنا : الائمة اوصياء النبي ص وبين ما ورد عن امير المؤمنين : انا خاتم الاوصياء فهي كقوله تعالى {وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا} [الأحزاب : 40] الدالة على عدم وجود نبي بعد نبينا ؟
الجواب : في نقاط :
اولا : يقول علماء الاصول ان المنطوق مقدم على المفهوم . ودلالة جملة : الا...ئمة اوصياء النبي ـ منطوقية واما دلالة جملة ـ انا خاتم الاوصياء ـ على نفي وجود وصي بعده مفهومية والمنطوق اقوى من المفهوم ومقدم عليه .
ثانيا : ـ ثم هناك فرق بين وصي النبي ووصي وصي النبي فالاول هو وصي النبي دون فصل بوصي والثاني ووصي النبي غير المباشر اي بالواسطة ـ اذن :
ـ انا خاتم الاوصياء / اي اوصياء الانبياء بالمباشرة فلا يوجد بعده وصي نبي لعدم وجود نبي ليكون من بعد امير المؤمنين وصيه .
ـ الائمة اوصياء النبي / فبالواسطة اي بواسطة امير المؤمنين .
ووصي الوصي وصي للموصي الاول ـ النبي ـ وهو ما يعبر عنه بالمنطق بقياس مساواة .
ثالثا : يضاف الى ذلك ان نورهم وطينتهم واحدة فاننا نخاطبهم في الزيارة الجامعة " أَنَّ أَرْوَاحَكُمْ وَنُورَكُمْ وَطِينَتَكُمْ وَاحِدَةٌ ، طَابَتْ وَطَهُرَتْ بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ ، خَلَقَكُمُ اللهُ أَنْوَارَا ، فَجَعَلَكُمْ بِعَرْشِهِ مُحْدِقِينَ " وبالنظر الى وحدة حقيقتهم في عالم النور تكون الاشارة بـ " انا " لجميعهم لا لشخص الامير في هذه النشاة.
والفرق بين هذا الجواب والجواب السابق :
ان الجواب السابق : يقتضي ان يكون اطلاق " وصي النبي " على الامير حقيقة وعلى غيره مجازا وبالواسطة .
اما الجواب الاخير فاطلاق " وصي النبي او اوصياء النبي " عليهم جميعا حقيقة لا مجاز فيه .
اشكالية ( علي عليه السلام خاتم الاوصياء )
كيف نجمع بين قولنا : الائمة اوصياء النبي ص وبين ما ورد عن امير المؤمنين : انا خاتم الاوصياء فهي كقوله تعالى {وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا} [الأحزاب : 40] الدالة على عدم وجود نبي بعد نبينا ؟
الجواب : في نقاط :
اولا : يقول علماء الاصول ان المنطوق مقدم على المفهوم . ودلالة جملة : الا...ئمة اوصياء النبي ـ منطوقية واما دلالة جملة ـ انا خاتم الاوصياء ـ على نفي وجود وصي بعده مفهومية والمنطوق اقوى من المفهوم ومقدم عليه .
ثانيا : ـ ثم هناك فرق بين وصي النبي ووصي وصي النبي فالاول هو وصي النبي دون فصل بوصي والثاني ووصي النبي غير المباشر اي بالواسطة ـ اذن :
ـ انا خاتم الاوصياء / اي اوصياء الانبياء بالمباشرة فلا يوجد بعده وصي نبي لعدم وجود نبي ليكون من بعد امير المؤمنين وصيه .
ـ الائمة اوصياء النبي / فبالواسطة اي بواسطة امير المؤمنين .
ووصي الوصي وصي للموصي الاول ـ النبي ـ وهو ما يعبر عنه بالمنطق بقياس مساواة .
ثالثا : يضاف الى ذلك ان نورهم وطينتهم واحدة فاننا نخاطبهم في الزيارة الجامعة " أَنَّ أَرْوَاحَكُمْ وَنُورَكُمْ وَطِينَتَكُمْ وَاحِدَةٌ ، طَابَتْ وَطَهُرَتْ بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ ، خَلَقَكُمُ اللهُ أَنْوَارَا ، فَجَعَلَكُمْ بِعَرْشِهِ مُحْدِقِينَ " وبالنظر الى وحدة حقيقتهم في عالم النور تكون الاشارة بـ " انا " لجميعهم لا لشخص الامير في هذه النشاة.
والفرق بين هذا الجواب والجواب السابق :
ان الجواب السابق : يقتضي ان يكون اطلاق " وصي النبي " على الامير حقيقة وعلى غيره مجازا وبالواسطة .
اما الجواب الاخير فاطلاق " وصي النبي او اوصياء النبي " عليهم جميعا حقيقة لا مجاز فيه .
تعليق