إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(3) شبهات : اين امامة باقي الائمة اذا كان علي " خاتم الاوصياء " ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (3) شبهات : اين امامة باقي الائمة اذا كان علي " خاتم الاوصياء " ؟

    (3) شبهة وجواب .
    اشكالية ( علي عليه السلام خاتم الاوصياء )
    كيف نجمع بين قولنا : الائمة اوصياء النبي ص وبين ما ورد عن امير المؤمنين : انا خاتم الاوصياء فهي كقوله تعالى {وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا} [الأحزاب : 40] الدالة على عدم وجود نبي بعد نبينا ؟
    الجواب : في نقاط :
    اولا : يقول علماء الاصول ان المنطوق مقدم على المفهوم . ودلالة جملة : الا...ئمة اوصياء النبي ـ منطوقية واما دلالة جملة ـ انا خاتم الاوصياء ـ على نفي وجود وصي بعده مفهومية والمنطوق اقوى من المفهوم ومقدم عليه .
    ثانيا : ـ ثم هناك فرق بين وصي النبي ووصي وصي النبي فالاول هو وصي النبي دون فصل بوصي والثاني ووصي النبي غير المباشر اي بالواسطة ـ اذن :
    ـ انا خاتم الاوصياء / اي اوصياء الانبياء بالمباشرة فلا يوجد بعده وصي نبي لعدم وجود نبي ليكون من بعد امير المؤمنين وصيه .
    ـ الائمة اوصياء النبي / فبالواسطة اي بواسطة امير المؤمنين .
    ووصي الوصي وصي للموصي الاول ـ النبي ـ وهو ما يعبر عنه بالمنطق بقياس مساواة .
    ثالثا : يضاف الى ذلك ان نورهم وطينتهم واحدة فاننا نخاطبهم في الزيارة الجامعة " أَنَّ أَرْوَاحَكُمْ وَنُورَكُمْ وَطِينَتَكُمْ وَاحِدَةٌ ، طَابَتْ وَطَهُرَتْ بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ ، خَلَقَكُمُ اللهُ أَنْوَارَا ، فَجَعَلَكُمْ بِعَرْشِهِ مُحْدِقِينَ " وبالنظر الى وحدة حقيقتهم في عالم النور تكون الاشارة بـ " انا " لجميعهم لا لشخص الامير في هذه النشاة.
    والفرق بين هذا الجواب والجواب السابق :
    ان الجواب السابق : يقتضي ان يكون اطلاق " وصي النبي " على الامير حقيقة وعلى غيره مجازا وبالواسطة .
    اما الجواب الاخير فاطلاق " وصي النبي او اوصياء النبي " عليهم جميعا حقيقة لا مجاز فيه .

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }




  • #2
    هم يرمون من وراء شبهتهم هذه ، ان يثبتوا ان الائمة (ع) بعد امير المؤمنين (ع) لم يكونوا اوصياء ، و بالتالي فلا دليل على عصمتهم او وجوب اتباعهم (ع) ،
    لكن لا يلزم ان يكون كل امام وصي !! ،
    فهناك اوصياء لكنهم ليسوا بأئمه ، كأبي طالب والد علي (صلوات الله عليهما) ، فقد ورد انه (ع) كان وصياً من اوصياء ابراهيم (ع) ، بينما لم يكن اماماً !! ،
    و كذلك فإن ابراهيم (ع) كان اماماً بنص القرآن الكريم فيما لم يكن وصياً !! ، فلا ملازمة بين مقام الوصايه و مقام الامامة اصلاً ، و يكفي ثبوت امامة الائمه (ع) ليثبت وجوب اتباعهم ( و هي ثابتة قطعاً ) ، فحتى لو لم يكونوا اوصياء فهم ائمه ، و الامام اولى بالاتباع من الوصي ، لأن الامامه ذلك المقام الذي يفوق النبوة فضلاً عن الوصايه رفعةً و فضلاً ، فإن كان اتباع النبي واجباً فإتباع الامام اوجب !!! ،
    هذا كله بعد التسليم ان الائمة من ولد علي (ع) ليسوا اوصياء ، و الا فإن الامر كما تفضلتم ، فكون علي (ع) خاتم الاوصياء لا يلزم منه ان اولاده الائمه (ع) ليسوا اوصياء !! ،
    و جزاكم الله خير الجزاء ... و نصر بكم المذهب الحق .
    sigpic
    عن الامام المهدي صلوات الله عليه قال { نحن صنائع ربنا والخلق بعد صنائعنا }(( الأنوار البهية - ص293 ))

    تعليق


    • #3

      اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      احسنت جزيت خيرا في ميزان حسناتك

      حسين منجل العكيلي

      تعليق


      • #4
        السلام على خاتم الوصيين الامام علي بن ابي طالب

        بارك الله فيك وجزاك الله كل خير

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X