(6) شبهة وجواب :
ـ يثير المخالفون اعتراضا على الشيعة ملخصه : لمَ اكثر احاديثكم عن الائمة عليهم السلام لا عن رسول الله ص ؟
وفي معرض الجواب عن هذا الاعتراض نقول : اننا نعتقد انهم من حيث العصمة مع النبي ص سواء فحديثهم في مقام الحجية هو حديث... النبي ص كما دلت الادلة على ذلك هذا من جهة ومن جهة اخرى ـ وهو ما نود اثباته في هذا المختصر ـ فقد صرح الائمة عليهم السلام وفي احاديث مستفيضة ان ما يقولوه هو رواية ووراثة عن رسول الله ص ويمكننا اثبات ذلك من طريق الخاصة والعامة .
اما من الخاصة فكثيرة جدا بل لا نجازف ان قلنا انها متواترة لكننا نكتفي بنقل ثلاثة احاديث صحيحة :
1/ الكافي الشريف : باب البدع والرأي والمقائيس ح 21 :
- علي، عن محمد بن عيسى، عن يونس، عن قتيبة قال: سأل رجل أبا عبدالله عليه السلام عن مسألة فأجابه فيها، فقال الرجل: أرأيت إن كان كذا وكذا ما يكون القول فيها؟ فقال له: مه ما أجبتك فيه من شئ فهو عن رسول الله صلى الله عليه وآله لسنا من: " أرأيت " في شئ .
2/ بصائر الدرجات : باب في الائمة ان عندهم اصول العلم ماورثوه عن النبى ص لايقولون برايهم : ح 2 :
ــ حدثنا يعقوب بن يزيد عن محمد بن ابى عمير عن عمرو بن اذينة عن الفضيل بن يسار عن ابى جعفر عليه السلام انه قال لو انا حدثنا برأينا ضللنا كماضل من كان قبلنا ولكنا حدثنا ببينة من ربنا بينها لنبيه فبينها لنا.
3/ بصائر الدرجات : وفي نفس الباب ح 2 :
ـ حدثنا عبدالله بن عامر عن عبدالله بن محمد الحجال عن داود بن ابى يزيد الاحول عن ابى عبدالله عليه السلام قال سمعته يقول انا لو كنا نفتى الناس براينا وهو انا لكنا من الهالكين ولكنها اثار من رسول الله صلى الله عليه وآله اصل علم نتوارثها كابر عن كابر عن كابر نكنزها كما يكنز الناس ذهبهم وفضتهم حدثنامحمد عن الحسين بن سعيد عن القاسم عن محمد بن يحيى عن جابر قال قال ابوجعفر عليه السلام يا جابر لو كنا نفتى الناس براينا وهو انا لكنا من الهالكين ولكنا نفتيهم باثار من رسول الله صلى الله عليه وآله واصول علم عندنا نتوارثها كابر عن كابر نكنزها كما يكنز هؤلاء ذهبهم وفضتهم. اهـ
والاحاديث اعلاه كلها صحيحة ، هذا عند الخاصة .
واما عند العامة فكالتالي :
1/ تهذيب الكمال للمزي : 5 / 77
قال يَحْيَى القطان، وذكر جعفر بْن مُحَمَّد، فَقَالَ: ما كَانَ كذوبا. وَقَال مُحَمَّد بْن عَمْرو بْن نافع: حَدَّثَنَا سَعِيد بْن الحكم بْن أَبي مريم، عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ عياش، أنه قيل له: مالك لم تسمع من جعفر بْن مُحَمَّد، وقد أدركته؟ فَقَالَ: سألناه عما يتحدث بِهِ من الأحاديث إنني سمعته، قال: لا، ولكنها رواية رويناها عن آبائنا.
2/ تهذيب التهذيب لابن حجر : 2 / 103
وقال إسحاق بن حكيم عن يحيى بن سعيد ما كان كذوبا وقال سعيد بن أبي مريم قيل لأبي بكر بن عياش مالك لم تسمع من جعفر وقد أدركته قال سألناه عما يتحدث به من الأحاديث اشيء سمعته قال لا ولكنها رواية رويناها عن آبائنا
3/ الكامل في الضعفاء : 2 / 356
334- جَعْفَر بْن مُحَمد بْن عَلِيّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طالب مدني، يُكَنَّى أبا عَبد اللَّهِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ علي بن الحسين الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَمْرو بن نافع، حَدَّثَنا سَعِيد بْن الحكم بْن أَبِي مَرْيَمَ، عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ عياش أَنَّهُ قيل لَهُ مَالِك لم تسمع من جَعْفَر بْن مُحَمد وقد أدركته فَقَالَ سألناه عَن ما يتحدث به من الأحاديث أشيئا سمعته قَالَ، ولاَ ولكنها رواية رويناها عَن آبائنا. اهـ
والحمد لله رب العالمين
ـ يثير المخالفون اعتراضا على الشيعة ملخصه : لمَ اكثر احاديثكم عن الائمة عليهم السلام لا عن رسول الله ص ؟
وفي معرض الجواب عن هذا الاعتراض نقول : اننا نعتقد انهم من حيث العصمة مع النبي ص سواء فحديثهم في مقام الحجية هو حديث... النبي ص كما دلت الادلة على ذلك هذا من جهة ومن جهة اخرى ـ وهو ما نود اثباته في هذا المختصر ـ فقد صرح الائمة عليهم السلام وفي احاديث مستفيضة ان ما يقولوه هو رواية ووراثة عن رسول الله ص ويمكننا اثبات ذلك من طريق الخاصة والعامة .
اما من الخاصة فكثيرة جدا بل لا نجازف ان قلنا انها متواترة لكننا نكتفي بنقل ثلاثة احاديث صحيحة :
1/ الكافي الشريف : باب البدع والرأي والمقائيس ح 21 :
- علي، عن محمد بن عيسى، عن يونس، عن قتيبة قال: سأل رجل أبا عبدالله عليه السلام عن مسألة فأجابه فيها، فقال الرجل: أرأيت إن كان كذا وكذا ما يكون القول فيها؟ فقال له: مه ما أجبتك فيه من شئ فهو عن رسول الله صلى الله عليه وآله لسنا من: " أرأيت " في شئ .
2/ بصائر الدرجات : باب في الائمة ان عندهم اصول العلم ماورثوه عن النبى ص لايقولون برايهم : ح 2 :
ــ حدثنا يعقوب بن يزيد عن محمد بن ابى عمير عن عمرو بن اذينة عن الفضيل بن يسار عن ابى جعفر عليه السلام انه قال لو انا حدثنا برأينا ضللنا كماضل من كان قبلنا ولكنا حدثنا ببينة من ربنا بينها لنبيه فبينها لنا.
3/ بصائر الدرجات : وفي نفس الباب ح 2 :
ـ حدثنا عبدالله بن عامر عن عبدالله بن محمد الحجال عن داود بن ابى يزيد الاحول عن ابى عبدالله عليه السلام قال سمعته يقول انا لو كنا نفتى الناس براينا وهو انا لكنا من الهالكين ولكنها اثار من رسول الله صلى الله عليه وآله اصل علم نتوارثها كابر عن كابر عن كابر نكنزها كما يكنز الناس ذهبهم وفضتهم حدثنامحمد عن الحسين بن سعيد عن القاسم عن محمد بن يحيى عن جابر قال قال ابوجعفر عليه السلام يا جابر لو كنا نفتى الناس براينا وهو انا لكنا من الهالكين ولكنا نفتيهم باثار من رسول الله صلى الله عليه وآله واصول علم عندنا نتوارثها كابر عن كابر نكنزها كما يكنز هؤلاء ذهبهم وفضتهم. اهـ
والاحاديث اعلاه كلها صحيحة ، هذا عند الخاصة .
واما عند العامة فكالتالي :
1/ تهذيب الكمال للمزي : 5 / 77
قال يَحْيَى القطان، وذكر جعفر بْن مُحَمَّد، فَقَالَ: ما كَانَ كذوبا. وَقَال مُحَمَّد بْن عَمْرو بْن نافع: حَدَّثَنَا سَعِيد بْن الحكم بْن أَبي مريم، عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ عياش، أنه قيل له: مالك لم تسمع من جعفر بْن مُحَمَّد، وقد أدركته؟ فَقَالَ: سألناه عما يتحدث بِهِ من الأحاديث إنني سمعته، قال: لا، ولكنها رواية رويناها عن آبائنا.
2/ تهذيب التهذيب لابن حجر : 2 / 103
وقال إسحاق بن حكيم عن يحيى بن سعيد ما كان كذوبا وقال سعيد بن أبي مريم قيل لأبي بكر بن عياش مالك لم تسمع من جعفر وقد أدركته قال سألناه عما يتحدث به من الأحاديث اشيء سمعته قال لا ولكنها رواية رويناها عن آبائنا
3/ الكامل في الضعفاء : 2 / 356
334- جَعْفَر بْن مُحَمد بْن عَلِيّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طالب مدني، يُكَنَّى أبا عَبد اللَّهِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ علي بن الحسين الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَمْرو بن نافع، حَدَّثَنا سَعِيد بْن الحكم بْن أَبِي مَرْيَمَ، عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ عياش أَنَّهُ قيل لَهُ مَالِك لم تسمع من جَعْفَر بْن مُحَمد وقد أدركته فَقَالَ سألناه عَن ما يتحدث به من الأحاديث أشيئا سمعته قَالَ، ولاَ ولكنها رواية رويناها عَن آبائنا. اهـ
والحمد لله رب العالمين
تعليق