إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قصة حقيقية ومؤثرة (( ضرورة الاعتناء باليتيم ))

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #21
    اللهم صل على محمد وال محمد

    السلام عليكم اخي الفاضل (الميزان )

    لقد اطلعت على قصه فاعجبني ان اوردها لانها تصب في صلب موضوعكم الطيب

    قصـــــــــــــــــــة العامـــــــــــــــــل ***

    أحد العمـــــال كان يقوم بمهمة تافهة للغايــــــــــــة..

    هي فرز قطع القماش المهملة في معمل لتفصيــــــــل الملابس ..
    ...
    وجاءه ثناء شفهي من المدير بقولـــــــــــه :

    “ لابد أنك قوي الملاحظة ليسندوا لك هذا العمل“

    فتشجّع وزاد من نشاطــــــــــــه ، ورفع قدراتــــــــــــــه

    وتم تنصيبــــــــه فيما بعد رئيس ورديــــــة كاملــــــــــــــة ..

    المغــــــــــزى : كلمة مشجعة لمن هو في الأسفل قد ترفعه إلى الأعلى وتجعلـــــــــه يحقق ما يصبــــــــو إليــــــــه....؛

    الكلمة المحبطة لمن هو في الأسفل قد تقتله, لذلك انتبه لما تقوله,

    وانر الحياة لمن يعبــــــــرون في طريقك ولو بكلمة طيبــــــــــة




    تعليق


    • #22
      المشاركة الأصلية بواسطة احمد الحجي مشاهدة المشاركة
      موضوع رائع جدا وعلى المعلمين الالتفات الى هكذا امور لان التلميذ يعيش معه اكثر مما يعيش مع عائلتة لانه من الصباح الى الظهر هو معه ولمدة سبعة اشهر تقريبا لعله لم يرى والده بقدر ما يرى معلمه فعلى المعلمين مراعاة احوال الطلبة ومعرفة ما يعانون منه لانه باستطاته يبني شخصيته ويغيره من حال الى حال

      وهناك قصة ان احد الطلية كان ضعيف بالدراسة ولايستطيع ان يناقش فكان محط سخرية من قبل الطلبة وذات يوم اخذه المعلم دون ان يعلم الطلبة به واعطاه عبارة في ورقة وقال له اقراها جيدا واحفظها دون ان يعلم بك احد من الطلبة وفعلا اخذها وحفظها وبعدها قال المعلم للطلبة من يستطيع منكم ان يقول هذه العبارة اكثر من مرة فرفع الطلبة اياديهم وكل من يحاول يخفق حتى الطلبة المتميزين فقال فكان من ضمنهم الطالب يرفع يده وهم يضحكون عليه فقال المعلم قم يافلان فبدات كلمات الاستهزاء من قبل الطلبة فشجعه المعلم وقالها ورددها دون اي خطا فتعجب الطلبة منه فقال لهم انه طالب جيد فعندما حانت الفرصة بدا الطلاب بالاقتراب منه وهم يسالونه كيف قلتها وقاموا يلعبون معه فعاد هذا المعلم الامل الى الطالب

      فعلى اخوتي المعلمين ان ياخذون دورهم كمعلم واب

      نسال الله سبحانه وتعالى ان يوفق الجميع


      ولاتنسوني واهلي من الدعاء بحسن العاقبة



      اشكركم استاذنا القدير الفاضل احمد الحجي

      نعم فالمرء قد يقضي ما يقارب ربع او ثلث عمره مع المربين والمعلمين والاساتذة وهذا الامر - كما قلنا سابقا - له تأثير كبير على مسيرة حياته .

      فجميل من المعلم والاستاذ ان يختلق طريقة مبتكرة ذات فكرة جميلة ينعش بها قلب محطم ويعيد الحياة اليه من جديد

      فقد اطلعت ايضا على قصة مشابهة لقصتكم حدثت لاحد المعلمين مع احد التلاميذ الذي كان منزويا ومنطويا على نفسه فاستطاع هذا المعلم بتعليمه بعض الكلمات ان يعالج فيه عقدة نفسية كادت تقضي على مستقبله حتى تصور اقارب هذا الطفل ان ذويه ارسلوه الى احد الاخصائيين لمعالجته . واستمرت نجاحات هذا التلميذ الى ان حفظ القرآن الكريم ونال اعلى الدرجات في المراحل العلمية فيما بعد بفضل اسلوب ذلك المعلم .

      فينبغي ان نلتفت الى ان فطنة الاستاذ وحذاقته لها دور مهم في فهم وضع التلميذ واسلوب علاج حالته .
      وهذا ما ينبغي ان يأخذه معلمو تلامذينا الاجلاء وفقهم الله للخير والصلاح


      وفق الله الاستاذ الفاضل احمد الحجي لخير الدارين الدنيا والاخرة

      المـيـزان(سابقا)
      فيابنَ أحمـدَ أنتَ وسيلتي*وأبـوكَ طـــهَ خَــيرُ الجُـــدودِ
      أيخيبُ ظنّي وأنتَ الجوادُ*وأقطعُ رجائي وعليكُ ورودي

      تعليق


      • #23
        المشاركة الأصلية بواسطة مقدمة البرنامج مشاهدة المشاركة
        اللهم صل على محمد وال محمد

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        بوركتم اخي الفاضل (الميزان )على هذا الطرح المتميز الواعي

        وكذلك اشكر كل الردود الطيبه على هذا الموضوع النقاشي الواعي

        وبصفتي كتربويه اريد ان اذكر قصه طالبه عندي اسمها (سكينه )

        هي طالبه في الصف الثاني وراسبه منذ عامين فيه ويتيمة الاب تواصلت مع امها كثيرا وتفقدت حاله عائلتها من بعد

        واستعملت كل الطرق معها واخيرا وصلت الى اسلوب التشجيع والتصفيق والهدايا

        ورغم ان مستواها ضعيف جدا جدا لكن كان لهذا الاسلوب اثر كبير في ان تستعيد سكينه

        نشاطها كله وتتحلى بكامل طاقاتها وفي كل الدروس حتى في النشاطات اللاصفيه

        وكانها اصبحت طفله اخرى واعجوبه لكل الطالبات والمدرسات لهذا العام

        لم يكن ذلك يتطلب سوى القليل من المتابعه والشكر والتصفيق والتقدير لشخصيه تلك الطفله

        ومراعاتها لفقدها لحنان الاب وعنايه الام في خضم انشغالاتها الكثيرة

        ولم اذكر هذه القصه وهدفي ان احصل على الاطراء من ورائها لكن هدفي ان اقول

        ((نستطع ان نحي انسانا من موته بصفتنا كتربويين او نميته ))

        اذن فليلتفت الجميع ويعلم مدى عظمة المسؤوليه الملقات على عواتقنا

        ووفق الله الجميع لطاعته ومرضاته وخدمة عباده

        فخير الناس من نفع الناس .....






        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

        بارك الله بكم

        شاكرون لكم دعاءكم وثناءكم


        اشكر الاخت الفاضلة المحترمة والاستاذة القديرة على مرورها ومشاركتها الفاعلة


        احيي فيكم هذه الروح الطيبة والمشاعر الانسانية الحية والتي نادرا من نجدها تسمو الى هذه المراتب

        واشكركم على سرد القصة التي عايشتموها حقيقة ونقلتموها من واقعنا المعاش

        نعم فحن نحتاج ان ننشر في مجتمعنا مثل هذه القصص لتشجيع الباقين لسلوك هذا الطريق وانعاش المحتاجين وبث روح التفاؤل والحماسة فيهم دون ان نخسر الكثير سوى بعض الكلمات الجميلة والاحترام للاخر واعطاءه بعض حقوقه .

        يقول احد المعلمين انه اهتم باحد التلاميذ بعد ان علم انه يتيم ، فصار هذا التلميذ اليتيم يعامل المعلم كأنه اب له

        وصار المعلم يشكر تلميذه لأن صار سببا في لين قلب المعلم وتنبيهه الى الطريق الصحيح في التربية والتعليم وهو صناعة انسان سوي وليس تعليم حروف وكلمات فقط .


        انتفعنا من ردكم القيم ومشاركتكم الهادفة


        المـيـزان(سابقا)
        فيابنَ أحمـدَ أنتَ وسيلتي*وأبـوكَ طـــهَ خَــيرُ الجُـــدودِ
        أيخيبُ ظنّي وأنتَ الجوادُ*وأقطعُ رجائي وعليكُ ورودي

        تعليق


        • #24
          المشاركة الأصلية بواسطة شهدعاشقة الحسين مشاهدة المشاركة
          رائع جدا
          بارك الله بكم

          بارك الله بك اختي المحترمة الفاضلة

          لم نر رأيكم حول اهمية دور المعلم واسلوبه وطريقة تعامله مع التلميذ

          وتأثير ذلك في بناء نفسية وشخصية التلميذ


          ننتظر منكم الرأي السديد والمعلومة النافعة

          المـيـزان(سابقا)
          فيابنَ أحمـدَ أنتَ وسيلتي*وأبـوكَ طـــهَ خَــيرُ الجُـــدودِ
          أيخيبُ ظنّي وأنتَ الجوادُ*وأقطعُ رجائي وعليكُ ورودي

          تعليق


          • #25
            المشاركة الأصلية بواسطة عاشق ابا الفضل العباس مشاهدة المشاركة
            احسنتم بارك الله بكم موضوع جدا قيم وقصة جميلة ومؤثرة جزاكم الله خيرا
            نسأل من الله سبحانه ان يهدي جميع المعلمين الى سبل الرشاد والقيم الاخلاقية .


            اشكرك اخي المحترم القدير

            الا تعتقد اخي بان بعض المعلمين يمارسون -بقصد او بدون قصد - دورا سلبيا تجاه التلاميذ

            حيث ان بعض الممارسات الخاطئة تحبط معنويات التلميذ وتهبط بمستواه الى المراتب الدنيا

            فقد تصدر كلمة واحدة من معلم من دون قصد الى تحطيم مشاعر هذا التلميذ الى حد يكره المعلم والصف والتلاميذ والمدرسة وقد يكره المجتمع باكمله واذا استمر كرهه تحول الى حقد يترجمه الى افعال في اول فرصة تتاح له فينتقم من المجتمع الذي لم يعطه الفرصة الكافية لاخذ دوره الصحيح ومكانه المناسب .

            بارك الله بسعيك وحقق لك امانيك في الخير


            المـيـزان(سابقا)
            فيابنَ أحمـدَ أنتَ وسيلتي*وأبـوكَ طـــهَ خَــيرُ الجُـــدودِ
            أيخيبُ ظنّي وأنتَ الجوادُ*وأقطعُ رجائي وعليكُ ورودي

            تعليق


            • #26
              المشاركة الأصلية بواسطة التقي مشاهدة المشاركة
              اللهم صل على محمد وآل محمد

              اعتقد ان الامر ليس متعلقاً بالمعلم وحده في احتواء الازمة النفسية التي يعاني منها اليتيم بل كل من حوله يجب ان يبادروا مبادرة انسانية تطبب جراحه وتلمم شتات قلبه الممزق بلوعة الوحدة .

              من بقي من اهله الجيران ابناء المنطقة الواحدة المدرسة منظمات المجتمع المدني النظم والقوانين التي تسنها الدولة بالاضافة الى الرعاية المباشرة من قبل المؤسسات الحكومية لليتيم اضف لها بيت مال المسلمين .

              الكل معني وليس طرف دون اخر .

              وفقتم وهديتم .


              السلام على استاذي الكبير واخي القدير



              ما تفضلتم به مطلوب

              والجهات التي ذكرتموها لها نصيب من الموضوع



              لكن المشكلة اننا نتكلم عن واقع معاش وليس عن ظروف مثالية


              فاذا كانت الحكومات مشغولة عن الايتام بعجز في الميزانية وزيادة في التضخم !!

              والمنظمات تشكو من قلة التمويل !!

              ومعظم الاقارب والجيران يصارعون الفقر والعوز والحاجة !!

              وبيت المال لا وجود له الا في الخيال !!

              فما نصنع وهذا هو الحال !!


              فلم يبق عندنا الا الدعم المعنوي والتشجيع بكلمات الثناء والمديح للتلميذ اليتيم

              وللاسف الشديد فان البعض من معلمي تلاميذنا يفتقر حتى الى هذه الامور او يتجاهلها بقصور او تقصير

              فالمطلوب هو تنبيه الغافلين عن هذه الامور وتشجيع الممارسين لها بالاطراء والثناء





              شرفتمونا استاذنا القدير ومشرفنا الفاضل وانرتم الموضوع باطلالتكم البهية

              فندعوا المولى لكم ولباقي الاخوة والاخوات بدوام الموفقية




              المـيـزان(سابقا)
              فيابنَ أحمـدَ أنتَ وسيلتي*وأبـوكَ طـــهَ خَــيرُ الجُـــدودِ
              أيخيبُ ظنّي وأنتَ الجوادُ*وأقطعُ رجائي وعليكُ ورودي

              تعليق


              • #27
                المشاركة الأصلية بواسطة مقدمة البرنامج مشاهدة المشاركة
                اللهم صل على محمد وال محمد

                السلام عليكم اخي الفاضل (الميزان )

                لقد اطلعت على قصه فاعجبني ان اوردها لانها تصب في صلب موضوعكم الطيب

                قصـــــــــــــــــــة العامـــــــــــــــــل ***

                أحد العمـــــال كان يقوم بمهمة تافهة للغايــــــــــــة..

                هي فرز قطع القماش المهملة في معمل لتفصيــــــــل الملابس ..
                ...
                وجاءه ثناء شفهي من المدير بقولـــــــــــه :

                “ لابد أنك قوي الملاحظة ليسندوا لك هذا العمل“

                فتشجّع وزاد من نشاطــــــــــــه ، ورفع قدراتــــــــــــــه

                وتم تنصيبــــــــه فيما بعد رئيس ورديــــــة كاملــــــــــــــة ..

                المغــــــــــزى : كلمة مشجعة لمن هو في الأسفل قد ترفعه إلى الأعلى وتجعلـــــــــه يحقق ما يصبــــــــو إليــــــــه....؛

                الكلمة المحبطة لمن هو في الأسفل قد تقتله, لذلك انتبه لما تقوله,

                وانر الحياة لمن يعبــــــــرون في طريقك ولو بكلمة طيبــــــــــة




                عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                اشكرك اختي المتحرمة على نشكرك الهادف

                فعلا قصة جميلة ولها هدف ذو سمو

                فكم شخص منا يستطيع ان يصنع من الامور البسيطة او حتى من الفشل نجاحا كبيرا

                فلو جئنا الى ابسط عمل وليكن تنظيف اي مكان فلو وجدنا شخصا ينظف مكانا ما ووقفنا عليه وسلمنا عليه بحرارة وقلنا له

                ان عملك هذا عظيم وقد اوصى النبي الاكرم به وشجع عليه فالنظافة من الايمان ومن يداوم على النظافة يبعد عنه الامراض

                والنظافة تبعث السرور للناظر فانت ايها الشخص المنظف انسان محترم لانك تبعث السعادة في قلوب الاخرين

                فلا شك بان هذه الكلمات - وان كانت بسيطة وهي ليست مبالغة بل حقيقة - تبعث في هذا الشخص روح التفاني والمثابرة

                وهذا الفعل نفسه نستطيع ممارسته مع التلاميذ بان نشجعهم على المثابرة والجد فلو جاء التلميذ بحل بسيط بجزء من الواجب لا ينبغي من المعلم توبيخه واهانته امام زملائه وخاصة اذا كان التلميذ يتيما

                بل يمكن للمعلم تشجيعه على ان ياتي بالحل الباقي في الدرس القادم ويقول له انا اعرف انك تلميذ ذكي - حيث ان الذكاء ليس حكرا على ناس دون ناس اخرين - وتستطيع ان تكمل الحل الى الدرس القادم واذا لم يستطع يمكن للمعلم مساعدته ولو باعطاءه جزء من الحل لكي يتشجع ويبعد اليأس عن نفسه ويمارس الحل بنفسه .


                اشكرك اختنا الفاضلة على مشاركتك ومجهودك وادعو المولى لك بالتوفيق





                المـيـزان(سابقا)
                فيابنَ أحمـدَ أنتَ وسيلتي*وأبـوكَ طـــهَ خَــيرُ الجُـــدودِ
                أيخيبُ ظنّي وأنتَ الجوادُ*وأقطعُ رجائي وعليكُ ورودي

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X