إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

احداث الشام في علامات الظهور

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    السلام عليكم

    - منقول عن موقع قناة العالم الايراني -


    بالتعاون مع تركيا والسعودية.. قطر بصدد التدخل العسكري في سوريا "إن تطلب الأمر"!؟


    أعلن وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية اليوم الأربعاء، عزم بلاده التدخل عسكريا في سوريا إذا اقتضت المسألة ذلك بالتعاون مع تركيا والسعودية.

    ونقل موقع "روسيا اليوم" عن العطية قوله في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، ان بلاده لن تدخر جهدا للقيام به مع السعوديين والأتراك، مهما كان هذا الشيء، وإذا كان "التدخل العسكري سيحمي الشعب السوري فبالطبع سنقوم به".

    في غضون ذلك، انتقد العطية موقف مجلس الأمن الدولي في التعاطي مع الملف السوري وقال بان مجلس الأمن الدولي لا يقوم بما فيه الكفاية بشأن الازمة السورية لذلك*حملنا على عاتقنا نحن وأصدقاؤنا مهمة القيام بكل ما بوسعنا، عبر دعم ما اسماها بـ "المعارضة السورية المعتدلة".


    إلى ذلك تحدث العطية عن دعم قطر حركة المسلحة "أحرار الشام" قائلا: لنفتح أولا سجل أحرار الشام، هؤلاء ليسوا حلفاء تنظيم "القاعدة"، زاعما بانهم مجموعة سورية تحارب لتحرير البلاد، ولا يعتبرها مطلقا متطرفة أو إرهابية.


    وحول التنسيق الرباعي الجديد في المنطقة إلى جانب حزب الله قال العطية، " نحن لدينا خياران في المنطقة: الأول يتمثل في الصراع وهو ما نحاول دائما تجنبه، والخيار الثاني يتمثل في الحوار الجدي لحل مشاكلنا في بيتنا"، مضيفا "نحن لا نخشى أي مواجهة، ولهذا سندعوا للحوار من موقع القوة، لأننا نؤمن بالسلام، والطريق الأقصر للسلام يكون بالحوار المباشر".

    على صعيد آخر، قال وزير الخارجية القطري، خلال استقباله الثلاثاء خالد خوجة رئيس ائتلاف المعارضة السورية، إن بلاده ما زالت تبحث عن طرق بديلة تحت مظلة الأمم المتحدة في ما يخص حل الازمة السورية.

    من جهته، بحث خوجة مع العطية أهمية بدء تحرك مشترك تساهم فيه السعودية وقطر وتركيا لوقف ما اسماه بـ"التصعيد العسكري الذي يهدد وحدة سوريا وأمن المنطقة، والعودة إلى المسار السياسي من حيث انتهت مفاوضات جنيف وفق قرارات مجلس الأمن".


    ----- انتهى -----


    اقول : ظاهرها قد يبدو نكتة سياسية / عسكرية ( علماً من قال انهم غير متورطين اصلا هناك بشكل او بآخر ! )


    اما القرائة السياسية لهذا التصعيد :
    هناك احتمالات مهمة منفصلة او مترابطة بدرجة ، ومقدمتاً يمكن اعتبار هذا الموقف رد فعل لجبهة امريكا وحلفائها الاقليميين ومنهم قطر على التدخل الروسي الاخير والمهم في سوريا .


    وعليه قطر تريد تحسين كفة الميزان العسكري للغرب مع بعض الحلفاء الاخرين كما الحال بالجبهة العربية المشؤمة التي تهاجم شعب اليمن الان ، وهذا طبعا سببه ومبرراته بهذا الشكل ( وأن يخرج من خلال قطر ) لان امريكا الان في مأزق عسكري وسياسي بعد التدخل الروسي الخطير والمؤثر ، لانها كانت تكذب وتموّه وتعاكس حقيقة ما تظهره للعالم ، ولا تعمل شيء مؤثر مهم على الساحة ضد داعش وبقية العصابات بل تدعمهم بالخفاء ،


    ولمّا تدخل الروس اصبحوا في مأزق كبير :

    1- فمن جهة انفضح عملهم السابق الطويل والغير مجدي على الساحة ،
    2- ومن جهة اصبح عملائهم في خطر استراتيجي كبير وباتجاه خسران الموقع والموقف العسكري على الارض ،
    3- ومن جهة لا تستطيع امريكا الكاذبة ان تعمل عمل روسيا اتجاه حكومة الاسد لانها خط احمر ! بل العمل من خلال البديل فقط وهي العصابات التكفيرية ( المعارضة ) ، ومن هنا كان المشروع والخطة الاخيرة للقوات العربية المشتركة لحماية امن البلدان العربية ( كما يُدّعى ) هي وسيلة شيطانية لتنفيذ المشروع الصهيوامريكي في المنطقة وبطريقة اكثر قانونية امام العالم وتحت عنوان محاربة الارهاب وما لحق بها من خزعبلات سياسية جاهزة للتسويق واستحصال القرارات الاممية اللازمة !


    علما وقبل فترة ومنذ ان تفعل التحالف العربي ضد اليمن واصبح قانونيا في الجامعة العربية ( اخزاهما الله ) كانت هناك تخوفات عند المحللين من تكبيقه بالمستقبل على سوريا !!! وبظنـّـــي هو كذلك وكان ينتظر الفرصة المناسبة من استكمال الاستعدادات الاخرى ولكن تفاجئ الجميع مؤخرا بالتدخل الروسي الاستباقي والمهم مع من يتحالف معه كايران والصين .


    لذلك موقف قطر الاخير داخل في هذه اللعبة من خلال هذا التصور التحليلي الذي اراه ، ( ولا اعلم بالدقة لحد الان هل هو فقط موقف سياسي اعلامي ام مقدمة حقيقية له ) .
    وسيكون هناك على الاكثر موقف حازم روسي مقابله ولا نعلم مسارات التصعيد الخطير والسريع ، ولكن نتابع معكم بعين التدقيق والتفحص والتحليل صراع الرمحين في الشام ، والله اعلم


    الباحث الطائي

    التعديل الأخير تم بواسطة الباحث الطائي; الساعة 22-10-2015, 02:16 AM.
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    الباحــ الطائي ـث

    تعليق


    • #12
      السلام عليكم


      عاجل وخطير




      (( الأركان الروسية: موسكو تقطع كافة الاتصالات العسكرية مع تركيا !!! ))




      أعلنت هيئة الاركان للقوات المسلحة الروسية قرار موسكو بقطع جميع اتصالاتها العسكرية مع أنقرة على خلفية إسقاط طائرة "سو-24" الروسية في سوريا من قبل سلاح الطيران التركي.


      التسلسل الزمني للأحداث بعد إسقاط الطائرة الروسية على الحدود السورية التركيةالكرملين: إسقاط الطائرة الحربية الروسية واقعة خطيرة جدابوتين: إسقاط المقاتلة الروسية طعنة في الظهر من أعوان الإرهاب وستكون له عواقب وخيمة


      وجاء في بيان صحفي نشرته هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية مساء الثلاثاء 24 نوفمبر/تشرين الثاني أنه من الآن فصاعدا ستقوم الطائرات القاذفة بجميع طلعاتها فقط تحت حماية المقاتلات.


      هذا وجاء في البيان أن إجراءات ستتخذ لتعزيز الدفاع الجوي، ومنها تموضع الطراد "موسكو" المزود بمنظومة صواريخ "فورت" المضادة للطائرات (مثيل لمنظومة "إس-300" الشهيرة) في ساحل اللاذقية. وحذرت الأركان العامة أن "جميع الأهداف التي ستمثل خطرا محتملا علينا سيتم تدميرها".


      وقدم البيان تفاصيل إسقاط طائرة "سو-24أم" المخصصة للهجوم الأرضي وقال إنها أسقطت بإطلاق صاروخ قريب المدى من مقاتلة "إف-16" تابعة لسلاح الجو التركي.


      وذكر البيان أن وسائل المراقبة الميدانية لم تسجل أي محاولات لطاقم الطائرة التركية للاتصال مع طاقم الطائرة الروسية.


      وذكرت هيئة الأركان أن إصابة الطائرة حصلت فوق أراضي سوريا على بعد 4 كلم من حدودها مع تركيا، وقفز طاقمها منها بالمظلات، فيما تشير المعلومات الأولية إلى مقتل أحد الطيارين بنيران من الأرض.






      وتابع البيان أن البيانات الدقيقة للمراقبة الموضوعية الروسية - شأنها شأن بيانات الدفاع الجوي السوري - تؤكد عدم اختراق الطائرة الروسية الخط الحدودي.


      في المقابل كشفت بيانات الاستطلاع الراداري لمطار حميميم واقع اختراق المجال الجوي السوري من قبل الطائرة التركية المهاجمة.




      ( انتهاك للقانون الدولي ومذكرة منع الحوادث الجوية )


      وأشار البيان بهذا الصدد إلى أن الحادث يعتبر خرقا فادحا لقواعد القانون الدولي وبنود مذكرة منع الحوادث وضمان أمن التحليقات في أجواء سوريا، التي وقعها الجانبان الروسي والأمريكي، ملفتا إلى أن ما ورد في هذه الوثيقة يشمل جميع الدول المشاركة في التحالف، ومن بينها تركيا.


      وتابع البيان: "ربما كان ذلك هو السبب الذي جعل تركيا تبدأ مشاورات عاجلة مع الناتو، بدلا من أن تقيم اتصالا عاجلا مع وزارة الدفاع الروسية.


      وذكر البيان أن وزارة الدفاع الروسية استدعت الملحق العسكري التركي في موسكو وسلمته احتجاجا رسميا موجها لأنقرة من جراء إسقاط الطائرة الروسية.


      هذا وأفادت هيئة الأركان العامة الروسية أن جنديا روسيا قتل أثناء تعرض إحدى المروحيتين من طراز "مي-8" اللتين أرسلتا في مهمة إنقاذ طاقم الطائرة، بنار من الأرض، ما دفعها إلى القيام بهبوط اضطراري في منطقة حيادية. وأشار البيان إلى نجاح عملية إجلاء باقي أفراد مجموعة الإنقاذ وطاقم المروحية سالمين إلى قاعدة حميميم، أما المروحية نفسها فتم تدميرها بقذائف هاون أطلقت من أراض تسيطر عليها العصابات المسلحة.




      وشدد البيان على أنه في المنطقة التي يعمل فيها الطيران الحربي الروسي يخوض الجيش السوري عملياته ضد العصابات التي تضم بحسب المعلومات الروسية أكثر من 1000 مسلح وصلوا إلى سوريا من منطقة شمال القوقاز الروسية.


      وأشارت هيئة الأركان إلى أن لا أحد أبدا من الشركاء والدول المشاركة في محاربة داعش ذكر بوجود فصائل ما يسمى بـ"المعارضة المعتدلة" في هذه المنطقة، وأنهم لم يوصوا بعدم توجيه ضربات إلى هذه المنطقة، بالعكس تعرف هذه المنطقة بأنها تقع تحت سيطرة العصابات الأكثر تشددا.


      وجاء في البيان أن هيئة الأركان العامة تدرس حاليا اتخاذ إجراءات إضافية لضمان أمن القاعدة الجوية الروسية في حميميم.


      المصدر: Rt + هيئة الأركان العامة الروسية










      اقول : ما حصل هو تصعيد حربــــــي خطير وفق مقاييس الدول الكبرى ذات السيادة والقوة والنفوذ
      رد الفعل الروسي (فيما عدى الموقف السياسي والاعلامي بخصوصه ) اخذ تصعيدا مهما لعل الايام او حتى الساعات القادمة ستكشف نوعيته الاستراتيجية على الاراضي السورية وفي سمائها ومياهها !!!


      الان روسيا وبعد تدخلها العسكري المباشر والفعال في حربها ضد الارهاب ، وحماية مصالحها الاستراتيجية مع حليفها السوري ، الان سوف تتعامل مع حلف الناتو وكل من هو محسوب ويدعم المعارضة السورية بقوة وحزم اكبر كبيرين .


      بالنسبة لتركيا : فلعلها اوقعت نفسها الان في " ورطة عسكرية استراتيجية " لا تخدم مصالحها ولا امكانية دعمها للمعارضة ، حيث الان اي اختراق تركي للاجواء السورية كما كان من قبل يتكرر سوف يتعامل معه الروس بانه اعتداء ويجابه بالمثل كما حصل معهم ( اي سيتم قطع اليد التركية ابتداء من الان ) ،،، وعلى الارض اي انتهاك للقوات التركية داخل الحدود السورية سيتعامل معه بنفس الطريقة !!!


      الفرقاطات الروسية المزودة بالصواريخ المضادة للطائرات تموضعت بشكل قتالي اخر استجابة للتطورات الاخيرة ، وستكون القاذفات الروسية الان بحماية طائرات اخرى قتالية ! ( اي لا يسمح بتكرار الماساة السابقة )


      الخلاصة : صراع الاقطاب اخذ درجة تصعيد جديدة ، وكل تصعيد هو تعقيد ، ويتطلب جهوزات عسكرية وتوتر اكبر على الساحة .
      المنطقة في طريقها الى نقطة الانفجار ! ولكن التوقيت مرهون بالواقع الذي يجري على الارض ويغيب عن التخمين الدقيق .


      ملاحظـــــة : اتوقّـــــــع في ظل هذا التصعيد ، سوف يكون لروسيا وايران مثلا حضورا عسكريا في اليمن وقد بدأت طلائعه بالبشير والنذير ،،، وسيتم تحريك حزب العمال على الاتراك بشكل مهم ومؤثر . فهذه حرب مفتوحة وواسعة الجبهات والطرق والوسائل
      ولعلّي (كما لعله البعض غيري) اذا افترضنا حضور فرضية عصر الظهور ، ومحاولة فهم وتفسير احد علاماته الارهاصية المهمة وهي الحرب العالمية الكبرى بين الشرق والغرب او هرج الروم ، فلا يوجد اقرب واحسن مثال محتمل لها مما يجري من حرب بين الاقطاب العالمية الان في سوريا ! فكل عناصرها تقريبا موجودة وآخذة في التصعيد !



      والسلام عليكم



      لا إله إلا الله محمد رسول الله
      اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
      الباحــ الطائي ـث

      تعليق


      • #13
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        وفقكم الله لهذا البحث القيم

        أود الاشارة الى بوادر تشكيل خط جديد بدأ يلوح في الافق من خلال الاجتماع التمهيدي الذي سيجري في الرياض تمهيدا لاجتماع فينا المقبل

        كما وصرح وزير خارجية امريكا في وقت سابق انه تم اعداد قائمة تضم 30 فصيلا من المعارضه ستشارك لغرض توحيدهم


        وفقكم الله
        التعديل الأخير تم بواسطة ياغريب كربلاء; الساعة 04-12-2015, 10:52 PM.
        sigpic

        تعليق


        • #14
          متابعة سياسية لآخر المستجدات
          -----------------------------------

          قراءة في إعلان جنيف... لماذا حظوظ النجاح منخفضة؟

          11 أيلول/ سبتمبر 2016

          ما توّصل إليه وزيرا خارجية روسيا وأميركا فجر الأحد الماضي ، ليس اتفاقاً، هو أقرب للتوصيف الأميركي "خطة عمل" أو بحد أقصى تسوية مرحلية بلا ضمانات لتطبيق بنودها على أرض الواقع، وقابلة للخرق أو الفشل في أي وقت وعند أي خرق ميداني، لذلك ومنعاً للغرق في التسميات والتوصيفات يبدو "اعلان جنيف" هو الأقرب لما أعلنه جون كيري وسيرغي لافروف، حظوظ الفشل إذاً مرتفعة جداً وهي أعلى بكثير من حظوظ النجاح، لماذا؟


          ما توّصل إليه وزيرا خارجية روسيا وأميركا ليس اتفاقا، هو أقرب للتوصيف الأميركي بـ "خطة عمل" أو بحد أقصى تسوية مرحلية بلا ضمانات


          خلال اللقاءات الأربعة بين سيرغي لافروف وجون كيري (الأول في موسكو، الثاني في جنيف، الثالث في الصين والأخير في جنيف)، لم تقارب النقاشات خطة حلّ شاملة بما فيها تفاصيل العملية السياسية ومخرجات الحوار السوري وحسم مصير الرئيس السوري بشار الأسد في نهاية العملية السياسية، والقول ان هذا الامر بيد السوريين وهم من يقرر "أي حكم يريدون" لا يتطابق مع الواقع، لأن خيوط اللعبة من ألفها الى يائها باتت بيد الراعيين موسكو وواشنطن، مع الفارق الوحيد ربما أن موسكو تناقش وتستشير الحكومة السورية قبل مناقشة الاميركيين، والطرف الآخر يُبلغ برسائل عبر مايكل راتني، المبعوث الأميركي لسوريا، وهذا الكلام أكدته الهيئة العليا للمعارضة عندما أعلنت في اليوم التالي لإعلان جنيف "أنها لم تتلق بعد نص الاتفاق" ولاحقا تبلغت الهيئة كما المجموعات المسلحة بالأمر عبر راتني.

          النقاشات إذاً انحصرت بالملف الأمني، وهذا يعني أن ما يجري في الميدان هو الذي يحدد مدى نجاح أو فشل التسوية، وهنا نجد في ما أعلن في المؤتمر الصحافي للافروف وكيري أو في الرسالة التي بعث بها راتني إلى المعارضة، الكثير من النوافذ غير المغلقة تماماً أمام من يريد خرق وقف الأعمال العدائية والعودة بالأمور إلى نقطة ما قبل إعلان جنيف.



          خلافات جنيف والحلول


          عبارات صغيرة وردت في رسالة راتني الأخيرة تظهر أن النوافذ والابواب لا تزال مشرعة لسقوط اتفاق وقف النار عند أول تجربة


          في الساعات الـ12 لجلسات جنيف بين لافروف وكيري وفريقي العمل المؤلفين من نحو 50 خبيراً من الطرفين، تركزت النقاش على 3 نقاط بتفاصيلها المعقدة:


          -الطوق حول شرق مدينة حلب، الأميركيون ضغطوا باتجاه فكّ كامل للطوق "من أجل إعادة الحياة بشكل طبيعي اليها بدءا بادخال المساعات" دون المرور على حواجز الجيش السوري، الروس رفضوا الطلب الأميركي واعتبروا ان رفع الحصار يأتي من ضمن حل شامل وأن التجربة الماضية، (وقف الاعمال العدائية في 27 شباط فبراير الماضي) لا تشجّع "لأن المجموعات المسلحة أدخلت أطناناً من الأسلحة ومنها المتقدّم والمتطوّر إلى حلب بالإضافة إلى آلاف المسلحين الذي ينتمون إلى جبهة النصرة".


          -الفصل بين المجموعات المسلحة عن جبهة النصرة، حافظ الأميركيون على اصرارهم بأن الفصل صعب للغاية "لأن المواقع متداخلة، وانهم مستعدون لضرب مواقع الإرهابيين التي تتداخل فيها مع "المعتدلين"، الموقف الروسي أصر على ان هذه الاستنتاجات غير واقعية، وأن موسكو مقتنعة بأن "الولايات المتحدة اذا ما ارادت فصل المجموعات التي تدعمها عن النصرة قادرة على ذلك"، وذهب الروس ابعد من ذلك، اذ ابلغوا الاميركيين ان واشنطن لا تريد ضرب النصرة "لأن هذا التنظيم هو التنظيم الأقوى على الأرض والمجموعات الأخرى باتت تقاتل في حلب تحديدا تحت اجنحته، وهو وحده القادر على مواجهة قوات الأسد".


          -الطلعات الجوية، يعتبر الأميركيون إن سلاح الجو الروسي والسوري هو من عدّل موازين القوى لصالح النظام وحلفائه في الميدان، وأنه لولا الغارات التي يشنّها هذا السلاح لما تمكّن من إحراز انتصارات كبيرة كان آخرها إعادة الطوق على شرق حلب بعد السيطرة على الراموسة، لذلك كان مطلب وقف الطلعات الجوية شرطاً أصرّ عليه الأميركيون حتى اللحظة الأخيرة، من جديد كان الموقف الروسي أن هذا الأمر مرتبط بالتوصل إلى الاتفاق الشامل، وأن الطلعات الجوية يجب أن تستمر حتى مع دخول وقف الاعمال العدائية حيّز التطبيق وأن للطيران أهداف أخرى غير الغارات وانه أساسي في أعمال المراقبة "منعاً لإدخال السلاح إلى المسلحين".


          التسويات


          يرتبط مدى نجاح اعلان جنيف بعدة خطوات ميدانية


          في البند الأول، نجح الروس بالمحافظة على بقاء الطوق الذي تفرضه القوات السورية وحلفائها حول شرق المدينة، وعلى المواقع الحالية للطرفين دون أي تغيير، بالمقابل، وافقوا على المطلب الأميركي، بإبعاد القوات السورية من جنبي طريق الكاستيلو، تبعاً لما جاء في الخطة الأميركية التي سلمها راتني للمجموعات المسلحة في رسالة 3 أيلول/ سبتمبر، وعبر هذا الطريق ستدخل المساعدات الإنسانية الى شطري المدينة انطلاقاً من الحدود التركية، وستقوم الأمم المتحدة بدور مراقبة ومرافقة قوافل المساعدات منعا لاستغلالها من أجل ادخال الأسلحة والمسلحين من تركيا، وينص الاقتراح الاممي الذي قدّمه فريق المبعوث الخاص ستافان دي مستورا قبل أسبوعين من اعلان جنيف، على أن يقوم مرافقو الأمم المتحدة في تركيا بمراقبة تحميل المساعدات في القوافل وختم الشاحنات بأختام الأمم المتحدة وان يرافق المراقبون فرق الإغاثة على طول المسار من خلف الحدود التركية الى داخل حلب بشطريها الشرقي والغربي.


          وتنص الخطة الأميركية أن ينسحب الجيش السوري من 500 متر إلى 3500 متر من الجنب الشمالي للكاستلو و500 متر من جنوبه، على أن يبقى جنود سوريون على بعض الحوجز بأسلحتهم الفريدة، ولم يعلم ما إذا كانت هذه التفاصيل قد تغيّر في الوثائق السرية التي لم يعلن عنها الطرفان في جنيف.


          في النقطة الثانية، أي الفصل بين المجموعات وجبهة النصرة، جاءت التسوية ضبابية وبشروط أميركية تسبق فكّ الارتباط كما تسبق التنسيق بين سلاحي الجو الأميركي والروسي لضرب مواقع الجبهة الإرهابية، يريد الأميركيون ان يثبت وقف اطلاق قبل تشكيل غرفة العلمليات المشتركة التي ستقوم أولا بمهام تحديد المواقع التابعة للنصرة ثم ضربها في المرحلة الثانية، والتسوية تقضي بضرب مواقع جبهة النصرة "الخالصة" أي المواقع الحصرية التي لا تشاركها فيها المجموعات "المعتدلة"، وهي عملياً مواقع شبه معدومة في الميدان الحلبي تحديداً حيث الجبهات مختلطة إلى حدّ الذوبان، ولم يذكر إعلان جنيف أي خطة عمل للفصل بين المجموعات سوى ما قاله جون كيري في المؤتمر الصحافي إن على المجموعات المعتدلة الابتعاد "قدر الإمكان" عن جبهة النصرة، وما جاء في رسالة راتني للمجموعات صباح التوّصل إلى إعلان جنيف وفيه: "أن التعاون مع جبهة النصرة، أو جبهة فتح الشام كما تسمى الآن، هو أمر ندعو بشدة إلى تجنبه ويمكن أن تكون له عواقب وخيمة".


          وفي النقطة الثالثة حول حركة سلاح الطيران السوري، جاءت التسوية في منتصف الطريق، لن يمنع على الطائرات الحربية السورية التحليق فوق السماء السورية، كما كان يطالب الأميركيون، إلاّ أنها لن تكون حرة الحركة، إذ أنها ستمنع من التحليق فوق المناطق التي ستحددها القوتان الروسية والأميركية كنطاق عمليات حربية لمواجهة داعش والنصرة، وستحلق الطائرات السورية فوق المناطق الباقية بما يسمح لها مراقبة عدم ادخال السلاح عبر الحدود التركية.


          حظوظ الفشل وحظوظ النجاح؟


          المجموعات المسلحة والهيئة العليا للمعارضة تظهر أن النوافذ والابواب لا تزال مشرعة لسقوط اتفاق وقف النار عند أول تجربة


          يرتبط مدى نجاح إعلان جنيف بعدة خطوات ميدانية:


          - أولاً وقبل أي شيىء آخر، بنيّة الولايات المتحدة التعاون مع روسيا للدخول معاً في حرب جدية ضد التنظيمين الإرهابيين، وضد "النصرة" بشكل رئيس، حتى الآن يعتبر الأميركيون أن النصرة هي القوة الوحيد القادرة على محاربة الجيش السوري، وبالتالي التخلي عنها قبل التوصل الى تسوية شاملة ومعرفة مكاسب هذه الأزمة بالنسبة لها سيكون خطأً فادحاً، عدا عن أن هذه الإدارة تعيش آخر ايامها في السلطة الأميركية، وباتت بحكم العاجز عن اتخاذ قرارات بهذا الحجم.


          - هل ستضغط الإدارة الأميركية الحالية على المجموعات المسلحة في الميدان لفكّ اربتاطها بالنصرة؟ وهل ستتمكن من اقناع الدول الممولة والمرجعيات لوقف التمويل والتسليح للنصرة؟ أو على تركيا لوقف امدادات الأسلحة والمقاتلين عبر الحدود؟


          - ماذا في حال الخروقات؟ يتحدّث إعلان جنيف عن معاقبة من يخرق وقف الأعمال العدائية، وترتكز هذه المعاقبة على الاتفاق السابق الذي توّصل إليه الطرفان في 22 شباط / فبراير الماضي ودخل حيّز التطبيق في 27 من الشهر ذاته، وكانت هذه التجربة فاشلة الى أبعد حدود، خلالها أدخلت "النصرة" إلى حلب في أيام قليلة وقبل سقوط الهدنة بأيام قليلة 9500 مقاتل وعشرات الأطنان من الأسلحة ومنها المتطور جداً، وقد عرض الروس خلال اجتماعات جنيف للمجموعة الدولية لمراقبة وقف الاعمال العدائية العديد من الدلائل من صور أقمار صناعية ومكالمات بين الفصائل تؤكد ادخال السلاح والمقاتلين، بالاضافى الى الكم الهائل من الخروقات التي لم تنل أي عقاب.


          عبارات صغيرة وردت في رسالة راتني الأخيرة إلى المجموعات والهيئة العليا للمعارضة تظهر أن النوافذ والأبواب لا تزال مشرعة لسقوط اتفاق وقف النار عند أول تجربة، تقول رسالة راتني تحت البند الأول: "يجب أن تصمد الهدنة لسبعة أيام متتالية قبل أن تبدأ الولايات المتحدة وروسيا بأي تنسيق ضد تنظيم القاعدة في سوريا أو تنظيم داعش، ويرجى ملاحظة أن الهدنة لا تزال تتضمن حق الدفاع عن النفس.


          والأسوا ما جاء تحت البند الخامس الموجه إلى الفصائل المسلحة: "... كما ينبغي عليكم أن تستمروا بالدفاع عن أنفسكم ضد الخروقات التي يرتكبها النظام وحلفاؤه".


          انتهى .... نقلا عن موقع قناة الميادين الالكتروني

          ----------------------




          اقول : ورد في مصادر العامة بعض التفاصيل التي تشابه ضروف واحداث فتنة بلاد الشام والصراع فيها ( على فرض صحتها وعلى فرض احتمال انطباقها )
          فقد ورد ان مدة الفتنة على بلاد الشام طويلة متمادية ، كلما قالوا انقضت تمادت وأنهم (يطلبون منها المخرج فلا يجدونه)(البحار:52/298) ، وتصفها بأنها تدخل كل بيت من بيوت العرب ، وكل بيت من بيوت المسلمين ، وبأنها: ( كلما رتقوها من جانب انفتقت من جانب آخر ، أو جاشت من جانب آخر) كما في ص9 و10 من مخطوطة ابن حماد . ،،، انتهى


          وما يحصل الان في الواقع يشابه الرواية فكلا الرمحان الروسي والامريكي له مشروع او مصالح واهداف مهمة لا زال يريد تحقيقها .
          ولا يمكنه التراجع لكبير الخسارة والخطورة المترتبة عليه .
          اذا هناك تقاطع بين قوتين عالميتين مع مصالح واهداف دول اخرى عالمية واقليمية ومحلية ، وما يجري من مفاوضات بين الحين والاخر هي محاولات ترقيعية وهدنة مؤقته واعادة ترتيب الصفوف والحسابات ومناورات شكلية لا تستند الى رغبة حقيقية في حل المشكلة السورية بل هي التفاف من اجل تحقيق الاهداف الحقيقية لاصحاب المشاريع في هذا البلد والمنطقة .

          والله اعلم
          الباحث الطائي
          التعديل الأخير تم بواسطة الباحث الطائي; الساعة 14-09-2016, 11:07 PM.
          لا إله إلا الله محمد رسول الله
          اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
          الباحــ الطائي ـث

          تعليق


          • #15
            بسمه تعالى
            السلام عليكم
            هذه تحليل جديد ذو صلة بالموضوع


            قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : إذا اختلف الرمحان بالشام لم تنجل إلا عن آية من آيات الله . قيل : وما هي يا أمير المؤمنين ؟ قال : رجفة تكون بالشام يهلك فيها أكثر من مائة ألف يجعلها الله رحمة للمؤمنين ، وعذابا على الكافرين ، فإذا كان ذلك فانظروا إلى أصحاب البراذين الشهب المحذوفة والرايات الصفر تقبل من المغرب حتى تحل بالشام ، وذلك عند الجزع الأكبر والموت الأحمر ، فإذا كان ذلك فانظروا خسف قرية من دمشق يقال لها حرستا فإذا كان ذلك خرج ابن آكلة الأكباد من الوادي اليابس حتى يستوي على منبر دمشق ، فإذا كان ذلك فانتظروا خروج المهدي ع . انتهى ،،،

            اقول : الرايات الصفر التي تأتي من المغرب وتحل بالشام في هذه الرواية عن أمير المؤمنين ع يؤيدها ما ورد في روايتين من روايات العامة كما باي :
            1- حدثنا عبد الله بن مروان عن أرطاة عن تبيع عن كعب قال : إذا رأيت الرايات الصفر نزلت الإسكندرية ثم نزلوا سرة الشام فعند ذلك يخسف بقرية من قرى دمشق يقال لها حرستا .

            2- حدثنا الوليد عن أبي عبد الله عن مسلم بن الأخيل عن عبد الكريم أبي أمية عن محمد بن الحنفية قال يدخل أوائل أهل المغرب مسجد دمشق فبينا هم ينظرون في أعاجيبه إذ رجفت الأرض فانقعر غربي مسجدها ويخسف بقرية يقال لها حرستا ثم يخرج عند ذلك السفياني
            .

            3- عن أرطأة قال: ولم يسنده إلى النبي ص ( إذا اجتمع الترك والروم، وخسف بقرية بدمشق، وسقط طائفة من غربي مسجدها رفع بالشام ثلاث رايات: الأبقع والأصهب والسفياني، ويحصر بدمشق رجل فيقتل ومن معه، ويخرج رجلان من بني أبي سفيان فيكون الظفر للثاني، فإذا أقبلت مادة الأبقع من مصر ظهر السفياني بجيشه عليهم، فيقتل الترك والروم بقرقيسيا حتى تشبع سباع الأرض من لحومهم) معجم أحاديث الامام المهدي ج1: ص 329 الحديث 214 (1 مصدر) عن ابن حماد: ص ٧٦

            انتهى ،،، أقول : يتبين لنا أن أصحاب البراذين الشهب المحذوفة والرايات الصفر التي وردت في رواياتنا في روايات العامة هي رايات أهل المغرب سوف تأتي أولا فتنزل الإسكندرية في مصر ثم تنزل إلى الشام في دمشق . فتدخل مسجد دمشق ، وهنا نفترض مثلا انها ستكون قوات غازية / محاربة وستواجه حكومة الشام آنذاك . هذه القوات المغربية لعلها احد هذين الرمحين المختلفين في الشام التي إشار إليها الأمام علي ع وهي على الارجح ستكون قوات " الابقع " كما تصفها روايات أخرى عن آل البيت ع وايضا تحددها روايات العامة بدقة في الرواية رقم 3 اعلاه والتي ستقاتل راية الاصهب والتي بدورها لعلها ستكون الحكومة والقوة المسيطرة عموما على أرض الشام .

            وعليه ستنزل قوات أهل المغرب ( الابقع ) القادمة من مصر في الشام وتتقاتل مع حكومة الشام ( الاصهب / اختلاف الرمحان ) ، ثم تدخل قوات أهل المغرب مسجد دمشق ( المسجد الاموي في الجابية ) وعندها تحدث الآية الربانية وهو الخسف الذي سيهلك على اثره 100 الف من الجبارين ( الابقع أهل المغرب ، والاصهب حكومة دمشق ) .

            توقيت هذه العلامة ( وفق رواياتنا ) ستكون عند الجزع الأكبر والموت الاحمر وهذا يعني ستكون هناك حرب كبرى عالمية وقتها ،
            فأذا حدث الخسف فهو علامة على خروج راية السفياني واتجاهه للقضاء على بقايا رايتي الابقع والاصهب . وايضا ورد في رواية لعمار بن ياسر توقت لخروج السفياني جاء فيها : ويخرج أهل الغرب إلى مصر ، فإذا دخلوا فتلك إمارة السفياني ، ويخرج قبل ذلك من يدعو لآل محمد .

            والله اعلم
            الباحث الطائي
            لا إله إلا الله محمد رسول الله
            اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
            الباحــ الطائي ـث

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X