إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مذهب عمر ابن الخطاب-الانشغال في الصلاه-فلا يقرا الفاتحه-ويقراها مرتين-ويجهزالجيش فيها

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مذهب عمر ابن الخطاب-الانشغال في الصلاه-فلا يقرا الفاتحه-ويقراها مرتين-ويجهزالجيش فيها

    اورد لنا الاخ الموالي الصحيفه السجاديه هذه المعلومه واحببت ان اضعها بالوثائق للاخوه
    فنشكر هذا الاخ الجليل على مااورده لنا من معلومه

    فتح الباري بشرح صحيح البخاري
    لابن حجرالعسقلاني-المجلدالثالث-ص644

    ( باب تفكر الرجل الشيء في الصلاة ) الشيء بالنصب على المفعولية . والتقييد بالرجل لا مفهوم له ، لأن بقية المكلفين في حكم ذلك سواء . قال المهلب : التفكر أمر غالب لا يمكن الاحتراز منه في الصلاة ، ولا في غيرها لما جعل الله للشيطان من السبيل على الإنسان ، ولكن يفترق الحال في ذلك ، فإن كان في أمر الآخرة والدين كان أخف مما يكون في أمر الدنيا .
    قوله : ( وقال عمر : إني لأجهز جيشي وأنا في الصلاة ) . وصله ابن أبي شيبة بإسناد صحيح عن أبي عثمان النهدي عنه بهذا سواء . قال ابن التين : إنما هذا فيما يقل فيه التفكر ، كأن يقول : أجهز فلانا ، أقدم فلانا ، أخرج من العدد كذا وكذا ، فيأتي على ما يريد في أقل شيء من الفكرة . فأما أن يتابع التفكر ويكثر حتى لا يدري كم صلى ، فهذا اللاهي في صلاته ، فيجب عليه الإعادة . انتهى . وليس هذا الإطلاق على وجهه ، وقد جاء عن عمر ما يأباه ، فروى ابن أبي شيبة من طريق عروة بن الزبير قال : قال عمر : " إني لأحسب جزية البحرين وأنا في الصلاة " . وروى صالح بن أحمد بن حنبل في " كتاب المسائل " عن أبيه من طريق همام بن الحارث أن عمر صلى المغرب فلم يقرأ ، فلما انصرف قالوا : يا أمير المؤمنين ، إنك لم تقرأ ، فقال : إني حدثت نفسي وأنا في الصلاة بعير جهزتها من المدينة حتى دخلت الشام ، ثم أعاد وأعاد القراءة . ومن طريق عياض الأشعري قال : صلى عمر المغرب ، فلم يقرأ ، فقال له أبو موسى : إنك لم تقرأ ، فأقبل على عبد الرحمن بن عوف فقال : صدق ، فأعاد . فلما فرغ قال : لا صلاة ليست فيها قراءة ، إنما شغلني [ ص: 109 ] عير جهزتها إلى الشام فجعلت أتفكر فيها " . . وهذا يدل على أنه إنما أعاد لترك القراءة ، لا لكونه كان مستغرقا في الفكرة . ويؤيده ما روى الطحاوي من طريق ضمضم بن جوس ، عن عبد الرحمن كذا في الأصول التي في أيدينا ، ولعل الصواب عن أبي عبد الرحمن ، لأن ضمضم المذكور إنما روى عن عبد الله بن حنظلة ، وهو يكنى أبا عبد الرحمن ، وليس له رواية عن عبد الرحمن بن حنظلة كما يعلم ذلك من " الاستيعاب " و " الإصابة " و " تهذيب التهذيب " . بن حنظلة بن الراهب : إن عمر صلى المغرب فلم يقرأ في الركعة الأولى ، فلما كانت الثانية قرأ بفاتحة الكتاب مرتين ، فلما فرغ وسلم سجد سجدتي السهو " . ورجال هذه الآثار ثقات ، وهي محمولة على أحوال مختلفة ، والأخير كأنه مذهب لعمر


    فاقول انا الطالب313 ماشاء الله عليك ياعمر مذهبك-يعني طريقتك هذه
    ماهذا الخشوع في الصلاه
    نترك الحكم للاخوه

  • #2
    لا اله الا الله ، لـــــكن أين هو عمر من خشوع ابي بكر ، حين كان يضع رأسه بين ركبتيه و يتنفس الصعداء ، فتنبعث منه رائحة "الكبد المشوي" ، حتى تعم ارجاء بيته ..؟؟!! ، و لكن لعل هذا هو السر في تمني عمر ان يكون "شعرةً في صدر ابي بكر" !!!!!!! ،
    لا إله الا الله و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم ، اللهم لك الحمد ان رزقتنا عقلاً سليماً و ديناً صحيحا ،

    في ميزان حسناتك ببركة محمد و آل محمد (ص)
    sigpic
    عن الامام المهدي صلوات الله عليه قال { نحن صنائع ربنا والخلق بعد صنائعنا }(( الأنوار البهية - ص293 ))

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      احسنت بارك الله فيــــــــــــــــــك في ميزان حسناتك

      حسين منجل العكيلي

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X