وفي المجمع في الآية عن عمر بن يزيد قال سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول في قوله " فصل لربك وانحر" هو رفع يديك حذاء وجهك.اقول: ثم قال: وروى عنه عبد الله بن سنان مثله، وروى أيضا قريبا منه عن جميل عنه (عليه السلام).وفي الدر المنثور أخرج ابن سعد وابن عساكر من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس قال: كان أكبر ولد رسول الله صلىالله عليه وسلم القاسم ثم زينب ثم عبد الله ثم أم كلثوم ثم فاطمة ثم رقية فمات القاسم وهو أول ميت من ولده بمكة ثم مات عبد الله فقال العاصي بن وائل السهمي قد انقطع نسله فهو أبتر فأنزل الله " إن شانئك هو الابتر ". وفيه أخرج الزبير بن بكار وابن عساكر عن جعفر بن محمد عن أبيه قال: توفي القاسم ابن رسول الله بمكة فمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو آت من جنازته على العاصى بن وائل وابنه عمرو فقال حين رآى رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني لا شنؤه فقال العاصي بن وائل: لا جرم لقد أصبح أبتر فأنزل الله " إن شانئك هو الابتر ". وفيه أخرج ابن أبي حاتم عن السدي قال: كانت قريش تقول - إذا مات ذكور الرجل - بتر فلان فلما مات ولد النبي صلى الله عليه وسلم قال العاصي بن وائل : بتر والابتر الفرد . اقول: وفي بعض الآثار أن الشانئ هو الوليد بن المغيرة ، وفي بعضها أبو جهل وفي بعضها عقبة بن أبي معيط ، وفي بعضها كعببن الاشرف ، والمعتمد ما تقدم . ويؤيده ما في احتجاج الطبرسي عن الحسنبن علي (عليهما السلام) في حديث يخاطب فيه عمرو بن العاصي: وإنك ولدت على فراش مشترك فتحاكمت فيك رجال قريش منهم أبو سفيان بن حرب والوليد بن المغيرة وعثمان بن الحارث والنضر بن الحارث بن كلدة والعاصي بن وائل كلهم يزعم أنك ابنه فغلبهم عليك من بين قريش الامهم حسبا وأخبثهم منصبا وأعظمهم بغية. ثم قمت خطيبا وقلت: أنا شانئ محمد وقال العاصي بن وائل: إن محمدا رجل أبتر لا ولد له فلو قد مات انقطع ذكره فأنزل الله تبارك وتعالى: " إن شانئك هو الابتر " الحديث.وفي تفسير القمي " إنا أعطيناك الكوثر " قال: الكوثر نهر في الجنة أعطى الله محمدا (صلى الله عليه وآله وسلم) عوضا عن ابنه إبراهيم.اقول: الخبر على ارساله واضماره معارض لسائر الروايات وتفسير الكوثر بنهر في الجنة لا ينافي التفسير بالخير الكثير كماتقدم في خبر ابن جبير.
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
تفسير سورة الكوثر / تفسير الميزان - السيد الطباطبائي ( 3 )
تقليص
X
-
المشاركة الأصلية بواسطة ابوعلاء العكيلي مشاهدة المشاركةالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذي الفاضل
احسنت بارك الله فيك وجزيت خيرا
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة أنصار المذبوح مشاهدة المشاركةجزاك الله كل خير
وألبسك لبآس التقوى والغفران
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة جوار الامير مشاهدة المشاركةموفقين احسنتم بارك الله بكم
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة ابو محمد السيلاوي مشاهدة المشاركةوفي المجمع في الآية عن عمر بن يزيد قال سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول في قوله " فصل لربك وانحر" هو رفع يديك حذاء وجهك.اقول: ثم قال: وروى عنه عبد الله بن سنان مثله، وروى أيضا قريبا منه عن جميل عنه (عليه السلام).وفي الدر المنثور أخرج ابن سعد وابن عساكر من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس قال: كان أكبر ولد رسول الله صلىالله عليه وسلم القاسم ثم زينب ثم عبد الله ثم أم كلثوم ثم فاطمة ثم رقية فمات القاسم وهو أول ميت من ولده بمكة ثم مات عبد الله فقال العاصي بن وائل السهمي قد انقطع نسله فهو أبتر فأنزل الله " إن شانئك هو الابتر ". وفيه أخرج الزبير بن بكار وابن عساكر عن جعفر بن محمد عن أبيه قال: توفي القاسم ابن رسول الله بمكة فمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو آت من جنازته على العاصى بن وائل وابنه عمرو فقال حين رآى رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني لا شنؤه فقال العاصي بن وائل: لا جرم لقد أصبح أبتر فأنزل الله " إن شانئك هو الابتر ". وفيه أخرج ابن أبي حاتم عن السدي قال: كانت قريش تقول - إذا مات ذكور الرجل - بتر فلان فلما مات ولد النبي صلى الله عليه وسلم قال العاصي بن وائل : بتر والابتر الفرد . اقول: وفي بعض الآثار أن الشانئ هو الوليد بن المغيرة ، وفي بعضها أبو جهل وفي بعضها عقبة بن أبي معيط ، وفي بعضها كعببن الاشرف ، والمعتمد ما تقدم . ويؤيده ما في احتجاج الطبرسي عن الحسنبن علي (عليهما السلام) في حديث يخاطب فيه عمرو بن العاصي: وإنك ولدت على فراش مشترك فتحاكمت فيك رجال قريش منهم أبو سفيان بن حرب والوليد بن المغيرة وعثمان بن الحارث والنضر بن الحارث بن كلدة والعاصي بن وائل كلهم يزعم أنك ابنه فغلبهم عليك من بين قريش الامهم حسبا وأخبثهم منصبا وأعظمهم بغية. ثم قمت خطيبا وقلت: أنا شانئ محمد وقال العاصي بن وائل: إن محمدا رجل أبتر لا ولد له فلو قد مات انقطع ذكره فأنزل الله تبارك وتعالى: " إن شانئك هو الابتر " الحديث.وفي تفسير القمي " إنا أعطيناك الكوثر " قال: الكوثر نهر في الجنة أعطى الله محمدا (صلى الله عليه وآله وسلم) عوضا عن ابنه إبراهيم.اقول: الخبر على ارساله واضماره معارض لسائر الروايات وتفسير الكوثر بنهر في الجنة لا ينافي التفسير بالخير الكثير كماتقدم في خبر ابن جبير.sigpic
إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي
- اقتباس
- تعليق
تعليق
تعليق