إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خلق الله الأشياء بمحمد و آل محمد (ص)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خلق الله الأشياء بمحمد و آل محمد (ص)

    اللهم صل على محمد و آل محمد صلاةً تامةً ناميةً قائمةً مباركةً زاكيةً مترادفه أبد الآبدين و دهر الداهرين ...


    جاء في الكافي بسند معتبر عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عُمَير عن عُمر بن أذينة عن أبي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) قال : { خَلقَ الله المشيئة بنفسها ثم خلق الأشياء بالمشيئة } ( 1 ) .


    و بغض النظر عن معنى الحديث و تفاصيله ، فإنه يظهر واضحاً منه ان الاشياء خلقت بالمشيئة الإلهيه تنزيهاً لذاته تعالى من مباشرة الفعل ، أي ان المشيئه كانت هي الخالقه ، بإذن من الله تعالى و بإرادة منه .. ،
    و قد جاء عن الامام الرضا ( عليه السلام ) توضيح لمعنى "المشيئه" و ماهيتها ، ففي الكافي مسنداً عن يونس بن عبد الرحمن قال : قال لي ابو الحسن عليه السلام :
    {
    يا يونس أتعلم ما المشيئة ؟ قلت : لا. قال : هي الذكر الأول . أوَ تعلم ما الإرادة ؟ قلت : لا. قال : هي العزيمة. أفتعلم ما القدر ؟ قلت : لا. قال : هو الهندسة ووضع الحدود من البقاء والفناء، ثم قال : والقضاء هو الابرام وإقامة العين } ( 2 ) .


    فالإمام الرضا (ع) عرف المشيئه على انها " الذكر الأول " ، و قد ورد هذا اللفظ " الذكر " في القرآن الكريم ، بقوله تعالى « فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ » ، و قد جاء عن ائمة الهدى ( صلوات الله عليهم ) تفسير هذه الآيه ففي بصائر الدرجات بإسناده عن عبد الرحمن بن كثير عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) في قول الله تعالى فسئلوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون قال : { الذكر محمد صلى الله عليه وآله ونحن أهله ونحن المسؤولون } ( 3 ) .


    فقد اوضح الامام الصادق (ع) ان " الذكر " هو سيد الوجود و افضل الخلائق محمد بن عبد الله ( عليه و آله و آبائه صلاة الله و آلاف التحية و السلام ) ، فإن كانت " المشيئه " هي " الذكر " كما اوضح الامام الرضا (ع) ، و كان " الذكر " هو رسول الله (ص) ، فهذا يعني ان رسول الله (ص) هو المشيئة التي خلق الله الأشياء بها ...


    و لما كان محمد و آل محمد ( صلوات الله عليهم ) جميعهم حقيقة واحده و نور واحد و شيء واحد كانوا جميعاً هم المشيئة التي خلقت بها الأشياء ... كما جاء عنهم (ع) : { أولنا محمد وأوسطنا محمد وآخرنا محمد وكلنا محمد } ( 4 ) .
    و عن النبي (ص) قال : { خلقني الله تعالى و اهل بيتي من نور واحد } ( 5 ) .


    و عن الامام الصادق (ع) قال :- { علمنا واحد و فضلنا واحد و نحن شيء واحد } ( 6 ) .


    فهم جميعاً صلوات الله عليهم تلك المشيئه التي خلقها الله ثم خلق الأشياء بها ، و مما يؤكد كونهم هم ( المشيئة الإلهيه ) ما ورد عن امير المؤمنين (ع) في وصف آل محمد { ... فلا يقاس بهم من الخلق أحد ، فهم خاصة الله وخالصته وسر الديان وكلمته ، وباب الايمان وكعبته وحجة الله ومحجته وأعلام الهدى ورايته وفضل الله ورحمته ، وعين اليقين وحقيقته ، وصراط الحق وعصمته ، و مبدء الوجود وغايته ، وقدرة الرب ومشيئته ، وام الكتاب وخاتمته ، وفصل الخطاب ودلالته ، وخزنة الوحي وحفظته ، وآية الذكر وتراجمته ، ومعدن التنزيل ونهايته فهم الكواكب العلوية والانوار العلوية المشرقة من شمس العصمة الفاطمية ، في سماء العظمة المحمدية والاغصان النبوية النابتة في دوحة الاحمدية والاسرار الالهية المودعة في الهياكل البشرية ، والذرية الزكية ، والعترة الهاشمية الهادية المهدية اولئك هم خير البرية فهم الائمة الطاهرون و العترة المعصومون و الذرية الا?رمون و الخلفاء الراشدون و ال?براء الصديقون و الاوصياء المنتخبون و لااسباط المرضيون و الهداة المهديون و الغر الميامين من آل طه و يس و حجج الله علي الاولين و الآخرين و اسمهم م?توب علي الاحجار و علي اوراق الاشجار و علي اجنحة الاطيار و علي ابواب الجنة و النار و علي العرش و الافلا? و علي اجنحة الاملا? و علي حجب الجلال و سرادقات العز و الجمال و باسمهم تسبح الاطيار و تسغفر لشيعتهم الحيتان في لجج البحار و ان الله لم يخلق احدا الا و اخذ عليه الاقرار بالوحدانية و الولاية للذرية الز?ية و البراءة من أعدائهم و ان العرش لم يستقر حتي ?تب عليه بالنور لا اله الا الله محمد رسول الله علي ولي الله . } ( 7 ) .


    و في هذا الحديث المبارك العظيم عن امير المؤمنين (ع) تصريح واضح بأنهم (ع)
    ( مشيئة الله ) ، و هذا يعني و وفقاً للحديث (( خَلقَ الله المشيئة بنفسها ثم خلق الأشياء بالمشيئة )) بأن محمداً و آل محمد (ص) هم الذين خلقت بهم الأشياء ، لأنهم مشيئة الله و الله بمشيئته خلق الأشياء ! ،

    كما ان المشيئة التي خلقت بها الاشياء هي اول المتكونات و الموجودات ، لأنها الواسطه في ايجاد الخلق ، فكل مخلوق قد خلق بواسطة المشيئه ما يدل ان المشيئه هي قبل الخلق جميعاً ، و هذا يؤكد كون محمد و آل محمد (ص) هم المشيئه ، لأنهم (ع) اول الموجودات ، و في ذلك روايات كثيره منها ما ورد في علل الشرائع :


    عن علي بن موسى الرضا عن أبيه موسى بن جعفر عن أبيه جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن علي عن أبيه علي بن الحسين عن أبيه الحسين بن علي عن أبيه علي ابن أبي طالب صلوات الله عليهم اجمعين قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وآله : { ما خلق الله خلقا أفضل مني ولا أكرم عليه منى ، قال : علي عليه السلام فقلت يا رسول الله فأنت أفضل أم جبرئيل فقال يا علي ، ان الله تبارك وتعالى فضل أنبياءه المرسلين على ملائكته المقربين وفضلني على جميع النبيين والمرسلين ، والفضل بعدي لك يا علي وللأئمة من بعدك ، وان الملائكة لخدامنا وخدام محبينا . يا علي ، الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون للذين آمنوا بولايتنا ، يا علي لولا نحن ما خلق الله آدم
    ولا حواء ولا الجنة ولا النار ، ولا السماء ولا الأرض ، فكيف لا نكون أفضل من الملائكة ، وقد سبقناهم إلى معرفة ربنا وتسبيحه وتهليله وتقديسه ، لان أول ما خلق الله عز وجل خلق أرواحنا فانطقنا بتوحيده وتحميده ، ثم خلق الملائكة فلم شاهدوا أرواحنا نورا واحدا استعظموا أمرنا فسبحنا لتعلم الملائكة إنا خلق مخلوقون ... } ( 8 ) .




    و ان كونهم (ع) ( مشيئة الله ) لا ينافي كونهم (ع) ( محال مشيئة الله ) ، لأن المشيئة الالهيه هي اول الموجودات و لما كانت *ارواح* محمد و آل محمد (ص) هي اول الموجودات و المخلوقات حتى قبل اجسادهم، نتج من ذلك ان ارواح محمد و آل محمد (ص) هي المشيئه ، و اجسادهم المقدسه التي هي محال ارواحهم هي محال المشيئه ، لأن المشيئة هي ارواحهم المقدسه ...
    اي ان ((ارواح محمد و ال محمد هي المشيئه)) ، و ((اجسادهم محال المشيئه)).

    و عن الإمام السجاد صلوات الله و سلامه عليه : { نحن إذا شئنا شاء الله، وإذا أردنا أراد الله، ونحن أحلّنا الله عز وجل هذا المحل، واصطفانا من بين عباده، وجعلنا حجته في بلاده } ( 9 ) .




    و صلى الله على محمد و آل محمد سادات الوجود و مبدئه وغايته وقدرة الرب ومشيئته وام الكتاب وخاتمته وفصل الخطاب ودلالته وخزنة الوحي وحفظته وآية الذكر وتراجمته ومعدن التنزيل ونهايته ، و جنب الله و صفوة الله و خيرة الله و مستودع مواريث الانبيآء و امنآء الله و وجه الله و آية الهدى و العروة الوثقى ، من بهم فتح الله و بهم ختم الله ، و الاولون و الآخرون و أخيار الدهر ونواميس العصر ، و سادة العباد وساسة البلاد ، و النهج القويم والصراط المستقيم ، و علة الوجود وحجة المعبود ، لا يقبل الله عمل عامل جهل حقهم ، و قناديل النبوة ومصابيح الرسالة ، و نور الانوار وكلمة الجبار و راية الحق التي من تبعها نجا ومن تأخر عنها هوى ، و أئمة الدين وقائد الغر المحجلين و معدن النبوة وموضع الرسالة وإليهم تختلف الملائكة ، و سراج لمن استضاء والسبيل لمن اهتدى ، و القادة إلى الجنة و الجسور و القناطر ، و السنام الاعظم . و من بهم ينزل الغيث و بهم ينزل الرحمة و بهم يدفع العذاب والنقمة ... ( 10 ) .




    _______________________________________________
    ( 1 ) ( الكافي ج1 ص110 الحديث 4 ) .
    ( 2 ) ( الكافي - الشيخ الكليني - ج 1 - الصفحة 158 ) .
    ( 3 ) ( بصائر الدرجات في فضائل آل محمد (ع) ص60 ) .
    ( 4 ) ( بحار الأنوار ص 16 الروايه 2 باب 14 ) .
    ( 5 ) ( كفاية الأثر ص70 ـ 73 ) .
    ( 6 ) ( تفضيل الأئمه : مخطوط ) .
    ( 7 ) ( مشارق أنوار اليقين(ص114-117)/ البحار ج25- ص169-174 ) .
    ( 8 ) ( علل الشرائع ج1 ص5 ) .
    ( 9 ) ( البحار ج26 ص14 ).
    ( 10 ) ( مشارق الانوار / بحار الانوار 26 ص 262 ) .



    التعديل الأخير تم بواسطة هذب يراعك; الساعة 22-03-2014, 11:29 PM.
    sigpic
    عن الامام المهدي صلوات الله عليه قال { نحن صنائع ربنا والخلق بعد صنائعنا }(( الأنوار البهية - ص293 ))

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احسنت بارك الله فيــــــــــــــــــــــك
    في ميزان حسناتك
    حسين منجل العكيلي

    تعليق


    • #3
      جَزآك آلمولٍى خٍيُرٍ " .. آلجزآء .. "
      و ألٍبًسِك لٍبًآسَ
      " آلتًقُوِىَ "وً " آلغفرآنَ "
      وً جَعُلكٍ مِمَنً يٍظَلُهمَ آلله فٍي يٍومَ لآ ظلً إلاٍ ظله .~
      وً عٍمرً آلله قًلٍبًك بآلآيمٍآنَ .~
      علًىَ طرٍحًك آلًمَحِمًلٍ بنًفُحآتٍ إيمآنٍيهً .!

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة ابوعلاء العكيلي مشاهدة المشاركة
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        احسنت بارك الله فيــــــــــــــــــــــك
        في ميزان حسناتك
        و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ،
        احسن الله اليكم استاذنا ... و الشكر الجزيل لكم على المرور الكريم .
        sigpic
        عن الامام المهدي صلوات الله عليه قال { نحن صنائع ربنا والخلق بعد صنائعنا }(( الأنوار البهية - ص293 ))

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة أنصار المذبوح مشاهدة المشاركة
          جَزآك آلمولٍى خٍيُرٍ " .. آلجزآء .. "
          و ألٍبًسِك لٍبًآسَ
          " آلتًقُوِىَ "وً " آلغفرآنَ "
          وً جَعُلكٍ مِمَنً يٍظَلُهمَ آلله فٍي يٍومَ لآ ظلً إلاٍ ظله .~
          وً عٍمرً آلله قًلٍبًك بآلآيمٍآنَ .~
          علًىَ طرٍحًك آلًمَحِمًلٍ بنًفُحآتٍ إيمآنٍيهً .!
          اشكرك كثيرا، اختي الجليله ( انصار المذبوح ) على مرورك الكريم و العطر ... و الشكر الاجزل لك على كلماتك و دعواتك الطيبه الرائعه ..
          رزقك الله مثل ما دعوت لي و اضعافاً منه ... انه ولي ذلك و القادر عليه ..
          ممتن لك كثيراً ... حشرك الله مع محمد و آل محمد (ص) الطيبين الطاهرين الابرار .
          sigpic
          عن الامام المهدي صلوات الله عليه قال { نحن صنائع ربنا والخلق بعد صنائعنا }(( الأنوار البهية - ص293 ))

          تعليق


          • #6
            أسألك الدعاء أستاذنا الموقر
            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين مشاهدة المشاركة
              أسألك الدعاء أستاذنا الموقر

              شكراً اختي الفاضله على مرورك الكريم ،

              وفقك الله لكل خير و آمنك من كل شر بحق محمد و آل محمد (ص) .
              sigpic
              عن الامام المهدي صلوات الله عليه قال { نحن صنائع ربنا والخلق بعد صنائعنا }(( الأنوار البهية - ص293 ))

              تعليق


              • صورة الزائر الرمزية
                ضيف تم التعليق
                تعديل التعليق
                ارجع الى معاجم اللغة لتعلم ماهو معنى الصنيعة

            • #8
              .
              🌷رد مختصر على ما جاء في هذا البحث الهزيل.. اقول..
              اولا ان ماورد في الحديث هو الذكر الاول وليس الذكر

              وثانيا ان للذكر معان متعدد في القران وفي السنه منها القران ومنها الصلاة وغيرها وثالثا فانك لاتنتخب ماتشاء بحسب ماتشتهي نفسك من اللفاظ لانه حينها سيكون (تصفيط )


              رابعا ان القران الكريم وروايات اهل البيت بينوا ماذا تعني المشيئة من غير تكلف فمن اين لك هذا


              علي بن محمد بن عبدالله، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن أبيه، عن محمد بن سليمان الديلمي، عن علي بن إبراهيم الهاشمي قال: سمعت أبا الحسن موسى بن جعفر ’ يقول: لا يكون شئ إلا ما شاء الله وأراد وقدر وقضى، قلت: ما معنى شاء؟

              قال ابتداء الفعل، قلت: ما معنى قدر؟ قال: تقدير الشئ من طوله وعرضه، قلت:

              ما معنى قضى؟ قال: إذا قضى أمضاه، فذلك الذي لا مرد له
              الكافي باب المشيئة والارادة ج ١ ص 150

              قال الإمام علي بن موسى الرضا(عليه السلام): “المشيئة والإرادة من صفات الأفعال، فمن زعم أنّ الله تعالى لم يزل مريداً شائياً فليس بموحّد”.
              التوحيد، الصدوق: باب 55: باب المشيئة والإرادة، ح 5، ص 329

              قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق(عليه السلام): “المشيئة مُحدثة”.
              الكافي، الشيخ الكليني: كتاب التوحيد، باب: الإرادة…، ح 7، ص 110. التوحيد، الشيخ الصدوق: باب 11، ح 18، ص 143.

              وعنه(عليه السلام): “خلق المشيّة قبل الأشياء، ثمّ خلق الأشياء بالمشيّة”.
              التوحيد، الشيخ الصدوق: باب 55: باب المشيئة والإرادة، ح 8 ، ص 330

              وعنه(عليه السلام): “خلق الله المشيئة بنفسها، ثمّ خلق الأشياء بالمشيئة”.

              الكافي، الشيخ الكليني: كتاب التوحيد، باب الإرادة … ، ح 4، ص 110. التوحيد، الشيخ الصدوق: باب11، ح 19، ص 143

              هذا التعبير يعطينا أن المشيئة الإلهية مصدر الخليقة،ومنشأ الإيجاد. فما من شيء في عالم الوجود إلا واكتسب الوجود بعد تعلّق المشيئة الإلهية بوجوده.

              ذكر العلاّمة المجلسي في بيان معنى “خلق الله المشيئة بنفسها” عدّة وجوه، منها:

              🌷أوّلاً: “أن يكون المشيئة بنفسها كناية عن كونها لازمة لذاته تعالى غير متوقّفة على تعلّق إرادة أُخرى بها، فيكون نسبة الخلق إليها مجازاً عن تحقّقها بنفسها منتزعة عن ذاته تعالى بلا توقّف على مشيئة أخرى”.

              🌷ثانياً “لمّا كان ههنا مظنّة شبهة هي أنّه إن كان الله عزّ وجلّ خلق الأشياء بالمشيئة فبمَ خلق المشيئة، أبمشيئة أخرى؟ فيلزم أن تكون قبل كلّ مشيئة مشيئة إلى ما لا نهاية له.

              🌷فأفاد الإمام(عليه السلام): أنّ الأشياء مخلوقة بالمشيئة، وأمّا المشيئة نفسها فلا يحتاج خلقها إلى مشيئة أُخرى بل هي مخلوقة بنفسها

              خامسا. ان محمد صلوات الله وسلامه عليه لديه من المنزلة الرفيعةوالمقامات الشامخة مايغنيه عن ما ترتأيه انت له بعقلك القاصر من المراتب
              سادسا ان اهل البيت تبرأوا من هكذا عقيدة ولعنوا من يقول فيهم مالم يقولون في انفسهم
              • روى الصدوق في كتابه «اعتقادات الإمامية» الرواية التالية، قال: وكان الرضا عليه السلام يقول في دعائه:
              اللّهُمَّ إنّي أبرَأُ مِنَ الحَولِ وَالقُوَّةِ فَلا حَولَ ولا قُوَّةَ إلّا بِكَ . اللّهُمَّ إنّي أبرَأُ إلَيكَ مِنَ الَّذينَ ادَّعَوا لَنا ما لَيسَ لَنا بِحَقٍّ ، اللّهُمَّ إنّي أبرَأُ إلَيكَ مِنَ الَّذينَ قالوا فينا ما لَم نَقُلهُ في أنفُسِنا . اللّهُمَّ لَكَ الخَلقُ ومِنكَ الأَمرُ ، وإيّاكَ نَعبُدُ وإيّاكَ نَستَعينُ . اللّهُمَّ أنتَ خالِقُنا وخالِقُ آبائِنَا الأَوَّلينَ وآبائِنَا الآخِرينَ ، اللّهُمَّ لا تَليقُ الرُّبوبِيَّةُ إلّا بِكَ ، ولا تَصلُحُ الإِلهِيَّةُ إلّا لَكَ ، فَالعَنِ النَّصارَى الَّذينَ صَغَّروا عَظَمَتَكَ ، وَالعَنِ المُضاهينَ لِقَولِهِم مِن بَرِيَّتِكَ . اللّهُمَّ إنّا عَبيدُكَ وأبناءُ عَبيدِكَ ، لا نَملِكُ لِأَنفُسِنا ضَرّا ولا نَفعا ولا مَوتا ولا حَياةً ولا نُشورا . اللّهُمَّ مَن زَعَمَ أنَّنا أربابٌ فَنَحنُ إلَيكَ مِنهُ بُرَآءُ ، ومَن زَعَمَ أنَّ إلَينَا الخَلقَ وعَلَينَا الرِّزقَ فَنَحنُ إلَيكَ بُرَآءُ مِنهُ كَبَراءَةِ عيسى عليه السلام مِنَ النَّصارى . اللّهُمَّ إنّا لَم نَدْعُهُمْ إلى ما يَزعُمونَ ، فَلا تُؤاخِذنا بِما يَقولونَ ، وَاغفِر لَنا ما يَزعُمونَ ، و {رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا * إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّواْ عِبَادَكَ وَ لَا يَلِدُواْ إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا}


              والاغرب من كل هذه فانك تقول مرة ان المشيئة هي الخالقه ومرة اخرى تقول ان محمدا هو المشيئة التي خلق الله بها الاشياء...ماهذا التخبط هل هي الخالقه ام خلق الله بها...بايهما تعتقد ياحاذق 🌷

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X