افتتــــــــاح السفر
لقد أكدت الشريعة المقدسة على أهمية الأيام التي يستحب فيها السفر وذلك لما لها من الفضل على باقي الأيام في الأسبوع والشهر والسنة وقد جاء في بعض الأخبار ما مفاده: ـ عن أبي عبد الله (u) : أنه قال لا بأس بالخروج فيالسفر ليلة الجمعة([1]).
وروى حفص بن غياث النخعي عن أبي عبد الله (u) . قال : من أراد سفراَ فليسافر يوم السبت فلو أن حجراَ زال عن جبل في يوم السبت لرده الله U إلى مكانه ومن تعذرت عليه الحوائج فليلتمس طلبها يوم الثلاثاء فإنه اليوم الذي ألان الله U فيه الحديد لداود (u)([2]).
وروى عبد الله بنسلمان عن أبي جعفر (u ) : قال : كان رسول الله(r ) يسافر يومالخميس . وقال (u) كان يومالخميس يوم يحبه الله ورسوله وملائكته([3]).قال أبو عبد الله (u) تصدق وأخرج أي يوم شئت.([4])وقال رسول الله (r) من أراد أن تطوى له الأرض فليتخذ النقد والعصا والنقد والعصا لوز مِرِّ.([5]) قال أمير المؤمنين(u) : عن رسول الله (r) : تَعصوا فإنها من سنن إخواني النبيين وكانت بنو إسرائيل الصغار والكبار يمشون على العصا حتى لا يختالوا في مشيتهم([6]).
عن يحيى بن طلحة النهدي قال . قال لنا أبو عبد الله (u) :سيروا وانسلوا فإنه أخف عليكم([7]).
وروي أن قوماَ مشاةأدركهم رسول الله (r) فشكوا أليه شدة المشي فقال لهماستعينوا (بالنسل)([8]).([9]) روى السكوني بإسناده قال رسول الله (r) : إياكم التعريس([10])على ظهر الطريق وبطون الأودية فإنها مدارج السباع ومأوى الحيات .([11])وقال رسول الله (r) : من نزل منزلاَ يتخوف فيه السبع فقال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . له الملك وله الحمد بيده الخيروهو على كل شيء قدير. اللهم أني أعوذ بك من شر كل سبع إلا آمن من شر ذلك السبع حتى يرحل من ذلك المنزل إن شاء الله تعالى([12]).قال أبو الحسن موسى بنجعفر(u) : في وصية رسول الله (r) لعلي لا تخرج في سفر وحدك فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد ياعلي إن الرجل إذاسافر وحده فهو غاوِ والاثنان غاويان والثلاثة نفر وروى بعضهم حديث([13]).
[1]-من لا يحضره الفقيه / ج2 ص 266.
[2]- نفس المصدر .
[3]- نفس المصدر.
[4] - نفس المصدر/ج2 ص269
[5] - نفس المصدر /ج2 ص 277
[6]-من لا يحضره الفقيه /ج 2 ص 270
[7]- من لا يحضرهالفقيه /ج2ص297
[8]-النسل في اللغة هو اللبن /كتاب لسان العرب :مجلد 16:ص 661
[9]- من لا يحضرهالفقيه /ج2 ص 297
[10]- التعريس (نزولالمسافر آخر الليل للنوم والاستراحة,من قولهم عرس القوم إذا نزلوا آخر الليلللاستراحة:كتاب مجمع البحرين مجلد4 :ص86 وكتاب العين مجلد 1ص338
[11] - من لا يحضره الفقيه / ج2ص 294
[12]- من لا يحضرهالفقيه /ج 2 ص 294
[13]- من لا يحضرهالفقيه /ج 2 ص 277
لقد أكدت الشريعة المقدسة على أهمية الأيام التي يستحب فيها السفر وذلك لما لها من الفضل على باقي الأيام في الأسبوع والشهر والسنة وقد جاء في بعض الأخبار ما مفاده: ـ عن أبي عبد الله (u) : أنه قال لا بأس بالخروج فيالسفر ليلة الجمعة([1]).
وروى حفص بن غياث النخعي عن أبي عبد الله (u) . قال : من أراد سفراَ فليسافر يوم السبت فلو أن حجراَ زال عن جبل في يوم السبت لرده الله U إلى مكانه ومن تعذرت عليه الحوائج فليلتمس طلبها يوم الثلاثاء فإنه اليوم الذي ألان الله U فيه الحديد لداود (u)([2]).
وروى عبد الله بنسلمان عن أبي جعفر (u ) : قال : كان رسول الله(r ) يسافر يومالخميس . وقال (u) كان يومالخميس يوم يحبه الله ورسوله وملائكته([3]).
مستحبات السفر
عن يحيى بن طلحة النهدي قال . قال لنا أبو عبد الله (u) :سيروا وانسلوا فإنه أخف عليكم([7]).
وروي أن قوماَ مشاةأدركهم رسول الله (r) فشكوا أليه شدة المشي فقال لهماستعينوا (بالنسل)([8]).([9])
الأماكن التي يكره النزول فيها
[1]-من لا يحضره الفقيه / ج2 ص 266.
[2]- نفس المصدر .
[3]- نفس المصدر.
[4] - نفس المصدر/ج2 ص269
[5] - نفس المصدر /ج2 ص 277
[6]-من لا يحضره الفقيه /ج 2 ص 270
[7]- من لا يحضرهالفقيه /ج2ص297
[8]-النسل في اللغة هو اللبن /كتاب لسان العرب :مجلد 16:ص 661
[9]- من لا يحضرهالفقيه /ج2 ص 297
[10]- التعريس (نزولالمسافر آخر الليل للنوم والاستراحة,من قولهم عرس القوم إذا نزلوا آخر الليلللاستراحة:كتاب مجمع البحرين مجلد4 :ص86 وكتاب العين مجلد 1ص338
[11] - من لا يحضره الفقيه / ج2ص 294
[12]- من لا يحضرهالفقيه /ج 2 ص 294
[13]- من لا يحضرهالفقيه /ج 2 ص 277
تعليق