إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وجه الله هم محمد وآل محمد

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وجه الله هم محمد وآل محمد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على محمّد وآله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين

    ورد عن القمي

    المخاطبة للنبي صلى الله عليه وآله والمعنى للناس وهو قول الصادق عليه السلام ان الله بعث نبيه باياك اعني واسمعي يا جارة :

    لا اله الا هو كل شيء هالك الا وجهه

    في الكافي عن الصادق عليه السلام : " انما عني بذلك وجه الله الذي يؤتى منه " .

    وفي التوحيد للصدوق عن الباقر عليه السلام :

    إنّ الله عز وجل اعظم من ان يوصف بالوجه لكن معناه كل شيء هالك الا دينه والوجه الذي يؤتى منه.

    أقول :

    يعني بالوجه الذي يؤتى منه الذي يهدي العباد الى الله تعالى والى معرفته من نبي أو وصي أو عقل كامل بذلك وفيّ فانه وجه الله الذي يؤتى الله منه وذلك لأن الوجه ما يواجه به والله سبحانه انما يواجه به عباده ويخاطبهم بواسطة نبي أو وصي أو عقل كامل.

    وفي التوحيد عن الصادق عليه السلام قال : " كل شيء هالك الا من اخذ طريق الحق "

    وعنه عليه السلام : " من اتى الله بما أمره من طاعة محمد والأئمة صلوات الله عليهم من بعده فهو الوجه الذي لا يهلك ثم قرأ ومن يطع الرسول فقد اطاع الله " .

    وفي التوحيد عنه عليه السلام قال : " نحن وجه الله الذي لا يهلك
    " .

    وعنه عليه السلام : " الا وجهه قال دينه وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وامير المؤمنين عليه السلام دين الله ووجهه وعينه في عباده ولسانه الذي ينطق به ويده على خلقه ونحن وجه الله الذي يؤتى منه لن نزال في عباده ما دامت لله فيهم رؤية " .

    وعن القمي :

    عن الباقر عليه السلام في هذه الآية قال : " فيفنى كل شيء ويبقى وجه الله اعظم من ان يوصف ولكن معناه كل شيء هالك الا دينه ونحن الوجه الذي يؤتى منه لن نزال في عباده " .


    وفي الاحتجاج عن امير المؤمنين عليه السلام : " المراد كل شيء هالك الا دينه لأن المحال ان يهلك منه كل شيء ويبقى الوجه " .
    في التوحيد يهلك من ليس منه : " ألا ترى انه قال كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ففصل بين خلقه ووجهه" .

    هذه الروايات التي وردت عن أئمتنا عليهم افضل الصلاة والسلام والتحية في تبيان مقام :
    " وجه الله


  • #2
    تفسير القمي ج‏1 377

    2- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حُمْرَانَ عَنْ أَسْوَدَ بْنِ سَعِيدٍ قَالَ: كُنْتُ عِنْدَ أَبِي جَعْفَرٍ ع فَأَنْشَأَ يَقُولُ ابْتِدَاءً مِنْ غَيْرِ أَنْ يُسْأَلَ نَحْنُ حُجَّةُ اللَّهِ وَ نَحْنُ بَابُ اللَّهِ وَ نَحْنُ لِسَانُ اللَّهِ وَ نَحْنُ وَجْهُ اللَّهِ وَ نَحْنُ عَيْنُ اللَّهِ فِي خَلْقِهِ وَ نَحْنُ وُلَاةُ أَمْرِ اللَّهِ فِي عِبَادِهِ.

    بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء وجعلها في موازين حسناتك

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      احسنت بارك الله فيك في ميزان حسناتك

      حسين منجل العكيلي

      تعليق

      عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
      يعمل...
      X