إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يا أبن تيمية الحلف لغير الله جائز ومن كتب السنة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يا أبن تيمية الحلف لغير الله جائز ومن كتب السنة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لقد منعت الوهابية الحلف بغير الله وبعضهم جعله شركا على الإطلاق وبعضهم جعله من الشرك الأصغر(1) قال ابن تيميه: الشرك شركان أكبر وأصغر والأكبر له أنواع ومنه طلب الشفاعة من المخلوق والتوسل وغيره وأما الأصغر كالرياء والسمعة والجاه ومنه الحلف بغير الله لما روي عن ابن عمر: عن رسول الله صلى الله عليه وآله(من حلف بغير الله فقد أشرك) والشرك الأصغر لا يخرج عن الملة وتجب التوبة منه(2). روى الترمذي: أنّ ابن عمر سمع رجلا يقول:لا والكعبة فقال لا تحلف بغير الله فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وأله يقول من حلف بغير الله فقد كفر(3).
    الأول: سند الحديث ضعيف لأن في سنده سليمان بن حيان حيث قال فيه كل من ابن معين وأبن عدي إن سليمان ابن حيان ليس بحجه وسيء الحفظ وقال فيه البزاز كما في (مقدمة فتح الباري ج\1\ص\405)، وسيرة أعلام النبلاء 9/30. اتفق أهل العلم بالنقل أنه لم يكن حافظاً(4).

    ومن النبي (ص) ومن الصحابة والتابعين ومن جميع المسلمين خلفا عن سلف أما من الله تعالى فمنه قوله تعالى: (والعصر، والعاديات والنازعات، والناشطات، والمرسلات، والتين، والزيتون، والضحى،والسماء ذات البروج،والنجم إذا هوى،والفجر وليال عشر،ن والقلم،لا أقسم بيوم القيامة) (لعمرك أنهم لفي سكرتهم (الحجر72) فلا أقسم بالخنّس الجوار الكنّس. إن قلت:إن جوازه من الله لا يستلزم جوازه من الناس قلت: إن صدوره من الله يدل على انه لا قبح فيه وإذا كان الله قد جعل لنفسه شريكا وأشرك بالشرك الأصغر تعالى عن ذلك فما على من اقتدى به في ذلك بأس! لان ما يقبح من العبد لكونه شركا اصغر وتشبيها للخلق في العظمة بالله تعالى لا يمكن إن يحسن منه تعالى، إذ صدوره منه تعالى لا يخرجه عن ذلك الصفة إن كانت وهي الشرك الأصغر!

    فقد ثبت بالنصوص الصحيحة للنبي جواز الحلف لغير الله
    1ـ جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وآله فقال يا رسول الله أي الصدقة أعظم أجرا؟ فقال: أما وأبيك لتنبئنه، إنْ تصدّق وأنت صحيح شحيح تخشى الفقر وتأمل البقاء.(5)

    2ـ جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله من أهل نجد يسال عن الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: خمس صلوات في اليوم والليلة وصيام شهر رمضان والزكاة ومع كل واحد يقول: هل عليَّ غيرها ؟ و هو يقول لا، إلاّ أن تطوّع فأدبر الرجل وهو يقول والله لا أزيد على هذا ولا انقص منه. فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: أفلح وأبيهإنْ صدق أو دخل الجنة وأبيه إن صدق (صحيح مسلم \ج\4\ص\2247\وهناك نماذج أخرى من الحلف راجع المصدر المذكور)
    قال أبو طالب عم النبي (ص)ضمن أبيات له:كذبتم وبيتِ الله يُبزى محمد ولما نطاعن دونه و نناضل (6)فسمع ذلك رسول الله (ص) ولم ينكره ولو كان الحلف بغير الله شركاً أو كفرا كما تقول الوهابية لأنكره (ص) فلو منعه لبان وظهر

    وهناك أيضاً بعض الروايات أيضاً
    1 ـ عبد الله بن جعفر الطيار حيث قال: إذا سألتُ عمي علياً (عليه السلام) شيئا ويمنعني،أقول له: بحق جعفر فيعطيني(7)، فلم ينكره عليه ولم يردعه، بل يلبي دعوته، بعد هذا القسم.
    2ـ قول أبي بكر للسارق الذي سرق حلي ابنته: (وأبيك ما ليلُك بليلِ سارق) (8)
    .
    3ـ كتاب علي (عليه السلام) لمعاوية: ولعمري يا معاوية لئن نظرت بعقلك دون هواك.لتجدني أبرأ الناس من دم عثمان (نهج البلاغة للشيخ محمد عبده، ص: 526، ج:6)
    4 ـ وفي كتاب معاوية لعلي (عليه السلام): فإن كنت أبا حسن إنما تحارب عن الإمارة و الخلافة فلعمري لو صحتْ لكنت قريبا من أن تعذر في حرب المسلمين(9)
    5ـ عبد الله بن عمر العنسي: وكان هذا من عبّاد أهل زمانه،لمّا سمع رواية عمروبن العاص عن النبي(ص) أن عماراً تقتله الفئة الباغية،خرج ليلاً فأصبح في عسكر علي(عليه السلام)وحدث الناس بقول عمرو بن العاص وأنشد:والراقصاتِ بركب عامدين له إنّ الذي جاء من عمرو لمأثورما في مقالِ رسولِ الله في رجل شك ولا في مقال الرسلِ تحييرِ(10)
    6.
    ـ مسروق يحلف بقبر النبي (ص)عائشة:قال لها مسروق سألتكِ بصاحب هذا القبر،ما الذي سمعتِ من رسول الله في حق الخوارج ؟قالت:سمعته (ص) يقول:إنهم شرُ الخلق والخليقة يقتلهم خيرُ الخلق والخليقة وأقربهم عند الله وسيلة(11).فهنا نرى أنّ مسروق حلف بصاحب هذا القبر ولم تردعه عائشة فدليل على جواز الحلف بغير الله تعالى


    موقف العلماء من ابن تيميه في منعه الحلف بغير الله.

    1ـ القسطلاني يحكي عن ابن عبد البر الذي يرد على مدعى ابن تيميه في أن الحلف بغير الله شرك فيقول ابن عبد البر: إن هذه اللفظة (شرك) منكرة وتردُّها الآثار الصحاح(12). أقول: بل يعضدها حديث: أما وأبيك لتنبئنه، فلو كان شركاً لما حلف بغير الله ! ثم أضاف القسطلاني: وأحسن الأجوبة ما عن البيهقي وارتضاه النووي وغيره وقال إن اللفظ هو الحلف بغير الله كان يجري على ألسنة العرب بقولهم أفلح وأبيه ولا مانع منه وكانوا يقصدون به القسم.
    2ـ الإمام مالك يقول في الحلف بغير الله مكروه.أقول:كل مكروه جائز إلا أن تركه أفضل على قول مالك.
    3ـ الإمام الشافعي يقول:أيضا في الحلف بغير الله مكروه أقول: كل مكروه جائزفنقول لابن تيميه ولأتباعه أين الشرك أو الكفر الذي جاء في دعواكم؟ فثبت أن الحلف بغير الله جائز ,جاء به الكتاب والسنة وتقرير الصحابة والتابعين وسيرة المسلمين.

    ..........................................

    1- روافد الإيمان ص 197، تطهير الاعتقاد ص 35.

    2 ـ رسائل الهدية ص 25، تطهير الاعتقاد للصنعاني ينقل عنه صاحب كشف الارتياب ص 335، والطبسي في كتابه روافد الإيمان ص197.
    3ـ إرشاد الساري 9/385، مسند أحمد 3/125، موسوعة أطراف الحديث النبوي 8/239.
    4_ سيرة أعلام النبلاء: (9/30).
    5 ـ صحيح مسلم 4/419.
    6 ـ إيمان أبي طالب ص 339،منية الراغب في إيمان أبي طالب ص 122، شرح النهج لابن أبي الحديد 14/79.
    7 ـ شرح النهج لابن أبي الحديد 15/73، الاستيعاب 70 ـ 81.
    8ـ كشف الارتياب ص 271، إرشاد الساري 9/357.
    9 ـ كشف الارتياب ص 339، روافد الإيمان للشيخ الطبسي ص 200.
    10 ـ وقعة صفين لنصر بن مزاحم ص 344.
    11 ـ البداية والنهاية 8/315، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 2/267، بحار الأنوار 33/339.
    12 ـ إرشاد الساري 9/357.
    التعديل الأخير تم بواسطة أنصار المذبوح; الساعة 10-04-2014, 11:25 AM.


  • #2
    و حق محمد و آل محمد (ص) إن ابن تيمية ضال

    أحسنت اختي انصار المذبوح كثيراً ... بارك الله فيك و وفقك لكل خير .

    sigpic
    عن الامام المهدي صلوات الله عليه قال { نحن صنائع ربنا والخلق بعد صنائعنا }(( الأنوار البهية - ص293 ))

    تعليق


    • #3
      سلام علی?م احستی اختی الفاضله علی بیان الحقیقه
      یا لیت لهم اعین یبصرون بها و اذان یسمعون بها و عقول یعقلون ..


      sigpic






      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        احسنت بارك الله فيك واعظم لك الاجر
        حسين منجل العكيلي

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة هذب يراعك مشاهدة المشاركة
          و حق محمد و آل محمد (ص) إن ابن تيمية ضال

          أحسنت اختي انصار المذبوح كثيراً ... بارك الله فيك و وفقك لكل خير .

          اللهم يلعن ابن تيمية واتباعة الى يوم الدين

          مشكور اخي على المرور

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة ابو مصطفی مشاهدة المشاركة
            سلام علی?م احستی اختی الفاضله علی بیان الحقیقه
            یا لیت لهم اعین یبصرون بها و اذان یسمعون بها و عقول یعقلون ..


            عليكم السلام

            مع الاسف لاتوجد لديهم عقول لان لو كان لديهم لما كانوا من المدافعين عن كل من حارب العترة الطاهرة

            بارك الله فيك ......... وسدد لله خطاك

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة ابوعلاء العكيلي مشاهدة المشاركة
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              احسنت بارك الله فيك واعظم لك الاجر
              عليكم السلام

              بارك الله فيك وشرا على المرور

              تعليق


              • #8
                الأخت الفاضلة
                بارك الله فيك على هذا الموضوع الرائع

                أقول :
                فلو كان الحلف بغير اللّه شركاً وأمراً قبيحاً، فكيف يصدر منه سبحانه وقد وصف الشرك بالفحشاء، وقال: (وَإِذا فَعَلُوا فاحِشَةً قالُوا وَجَدْنا عَلَيْها آباءَنا وَاللّهُ أَمَرَنا بِها قُلْ إِنَّ اللّهَ لا يَأْمُرُ بِالفَحْشاءِ أَتَقُولُونَ عَلى اللّهِ ما لا تَعْلَمُونَ)
                فقد نرى انّه سبحانه حلف في سورة الشمس وحدها بثمانية أشياء من مخلوقاته هي: الشمس، ضحاها، القمر، النهار، الليل، السماء، الاَرض، والنفس الاِنسانية.

                ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
                فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

                فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
                وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
                كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

                [/CENTER]

                تعليق


                • #9

                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  وبه تبارك وتعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
                  الاخت الفاضلة انصار المذبوح حياك الله تعالى وأشكركِ على هذا الموضوع القيم الذي يدل على جواز الحلف بغير الله ومن كتب اهل السنة وبالتالي فان ابن تيمية يكون مبتدع وكاذب
                  لعدم اتباعه الكتاب والسنة ؟
                  كما انه وردت روايات عن ائمة اهل البيت عليهم السلام في جواز الحلف بغير الله تعالى فقد روى الحر العاملي في في كتابه الوسائل عن الشيخ الكليني بسنده عن محمد بن يزيد الطبري, قال: كنت قائماً على رأس الرضا(عليه السلام ) بخراسان, إلى أن قال: فقال: بلغني أنَّ الناس يقولون: إنّا نزعم أنَّ الناس عبيد لنا, لا وقرابتي من رسول الله(صلى الله عليه واله ) ما قلته قطّ, ولا سمعت أحداً من آبائي قاله. (وسائل الشيعة 23: 261 كتاب الإيمان الباب 30 الحديث السابع
                  فهذا حديث صريح بان الامام الرضا يقسم بقرابته من رسول الله.




                  ـــــ التوقيع ـــــ
                  أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
                  و العصيان والطغيان،..
                  أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
                  والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X