إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

زاد الســــــائربن إلى الحسين عليه السلام - 7

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • زاد الســــــائربن إلى الحسين عليه السلام - 7

    الدعــــــاء في السـفر
    من الأمور المهمة التي يجب أن ترافق المؤمن الذي يريد السفر أن يتعلم الأدعية الخاصة بالسفر حتى يحرز أكثر عدد ممكن من التوفيق والسداد الإلهي وحصول البركة والسلامة في سعيه وقد تضمنت الشريعة المقدسة الكثير من هذه الأدعية وسوف نورد بعضمنها .
    عن حذيفة بن منصور قال: صحبت أبا عبد الله (u) وهو متوجه إلى مكة . فلما صلى قال (اللهم خلِّ سبيلنا وأحسن تسييرنا وأحسن عافيتنا وكلما صعد أكمة([1])قال اللهم لك الشرف على كل شرف([2]).عن معاوية بن عمار عن أبي عبد الله(u) قال : كان رسول الله(r) في سفره إذا هبط سبح وإذا صعدكبر([3]).عن حفص بن القاسم قال: قال أبو عبد الله (u) . إن على كل ذروة كل جسر شيطان فإذا انتهيت إليه فقل (بسم الله ) يرحل عنك([4]).عن عيسى بن عبد الله القمي عن أبي عبد الله(u) قال : قل اللهم إني أسألك لنفسي اليقين والعفو والعافية في الدنيا والآخرة اللهم أنت ثقتي وأنت رجائي وأنت عضدي وأنت ناصري بك أَحُل وبك أسير . قال ومن يخرج في سفر وحده فليقل ما شاء الله لاقوة إلا بالله . اللهم آنس وحشتي وأعني على وحدتي وأدَ غيبتي([5]).عن أبي سعيد المكاري عن أبي عبد الله . قال : إذا خرجت في السفر فقل اللهم
    إني خرجت في وجهي هذا بلا ثقة مني بغيرك ولا رجاء آوي أليه إلا إليك ولا قوة أتكل عليها ولا حيلة ألجأ إليها إلا طلب فضلك وابتغاء رزقك وتعرضاَ لرحمتك وسكوناَ إلى حسن عادتك وأنت أعلم بما سبق لي في علمك في سفري هذا مما أحب أو أكره فإنما أوقعت عليه يا رب من قدرتك فمحمود فيه بلاؤك ومنتصح عندي فيه قضاؤك وأنت تمحوا ما تشاء وتثبت وعندك أم الكتاب . اللهم فأصرف عني مقادير كل بلاء ومقضي كل لاواء وابسط علي كنفاَ من رحمتك ولطفاَ من عفوك وسعة من رزقك وتماماَ من نعمك وجماعاَ من معافاتك وأوقع علي فيه جميع قضائك على موافقة جميع هواي في حقيقة أحسن أملي وأدفع ما أحذر فيه وما لا أحذر على نفسي وديني ومالي مما أنت أعلم به مني وأجعل ذلك خيراَ لآخرتي ودنياي مع ما أسألك يا رب أن تحفظني فيمن خلفت ورائي من ولدي وأهلي ومالي ومعيشتي وحزانتي وقرابتي وإخواني بأحسن ما خلفت به غائبا من المؤمنين في تحصين كل عورة وحفظ من كل مضيعة وتمام كل نعمة وكفاية كل مكروه وستر كل سيئة وصرف كل محذور وكمال كل ما يجمع لي الرضا والسرور في جميع أموري وأفعل ذلك بي بحق محمد وأل محمد وصلِ على محمد وأل محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته
    ([6]).
    قال النبي(r) لعلي (u) يا علي إذا نزلت منزلاَ فقل اللهم أنزلني منزلاَمباركاَ وأنت خير المنزلين ترزق خيره ويدفع عنك شره([7]). كان في وصية رسولالله(r) لعلي (u) يا علي إذا أردت مدينة أو قرية فقل حين تعاينها . اللهم أني أسألك خيرها وأعوذ بك من شرها . اللهم حببنا إلى أهلها وحبب صالحي أهلها إلينا([8]).عن أبي بصير عن أبي عبد الله(u) قال: إذا ضللت عن الطريق فناد ياصالح أو يا أبا صالح أرشدونا إلى الطريق يرحمكم الله([9]).
    التنفيس عن المؤمن المسافر
    قال رسول الله(r) : من أعان مؤمناَ مسافراَ نَفَسَ الله عنه ثلاثاَ وسبعين كربة وأجاره من الدنيا والآخرة من الغم والهم وَنَفَسَ عنه كربه العظيم يوم يعص الناس بأنفاسهم وفي خبر آخر حيث يتشاغل الناس بأنفاسهم([10]).

    [1]- الأكمة :تل من القف وهو حجر واحد : كتاب لسان العرب /ج12

    [2]-الكافي /ج 4ص 287

    [3]- نفس المصدر

    [4] - الكافي /ج4 ص 278

    [5] - الكافي /ج4 ص 288

    [6]-الكافي / ج4 ص 689

    [7]-من لا يحضره الفقيه/ ج2 ص 298

    [8]-نفس المصدر.

    [9]- نفس المصدر.

    [10]-من لا يحضره الفقيه /ج 2 ص 294



  • #2
    لبيك ياحســـــــــــــــــــــــــــــــــــين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احسنت بارك الله فيك وجزيت خيرا

    حسين منجل العكيلي

    تعليق


    • #3
      وفقك الباري أستاذنا
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين مشاهدة المشاركة
        وفقك الباري أستاذنا
        شكرا لمروركم الكريم ووفقكم الله لكل خير

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة ابوعلاء العكيلي مشاهدة المشاركة
          لبيك ياحســـــــــــــــــــــــــــــــــــين
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          احسنت بارك الله فيك وجزيت خيرا

          وعليكم السلام شكرا لمروركم الكريم ووفقكم الله لكل خير

          تعليق

          عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
          يعمل...
          X