إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علامة السفياني في ظل فرضية عصر الظهور

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علامة السفياني في ظل فرضية عصر الظهور

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وفرجنا بفرجهم

    انقل اولا الرواية التالي :

    عن غيبة الطوسي

    الفضل بن شاذان : على ما في سند غيبة الطوسي .
    غيبة الطوسي : ص 268 - الفضل بن شاذان ، عن نصر بن مزاحم ، عن أبي لهيعة ، عن أبي زرعة ، عن عبد الله بن رزين ، عن عمار بن ياسر رضي الله عنه أنه قال : « دعوة أهل البيت نبيكم في آخر الزمان ، فالزموا الأرض ، وكفوا حتى تروا قادتها ، فإذا خالف الترك الروم ، وكثرت الحروب في الأرض ، ينادي مناد على سور دمشق : ويل لازم من شر قد اقترب ، ويخرب حائط مسجدها » . وفي : ص 278 - قرقارة ، عن نصر بن الليث المروزي ، عن ابن طلحة الجحدري قال : حدثنا عبد الله بن لهيعة ، عن أبي زرعة ، عن عبد الله بن زرين ، عن عمار بن ياسر أنه قال : « إن دولة أهل بيت نبيكم في آخر الزمان ، ولها أمارات ، فالزموا الأرض وكفوا حتى تجيء أمارتها ، فإذا استثارت عليكم الروم والترك ، وجهزت الجيوش ، ومات خليفتكم الذي يجمع الأموال ، واستخلف بعده رجل صحيح ، فيخلع بعد سنين من بيعته ، ويأتي هلاك ملكهم من حيث بدأ ، ويتخالف الترك والروم وتكثر الحروب في الأرض ، وينادي مناد من سور دمشق : ويل لأهل الأرض من شر قد اقترب ، ويخسف بغربي مسجدها حتى يخر حائطها ، ويظهر ثلاثة نفر بالشام كلهم يطلب الملك : رجل أبقع ، ورجل أصهب ، ورجل من أهل بيت أبي سفيان ، يخرج في كلب ويحصر الناس بدمشق ، ويخرج أهل الغرب إلى مصر ، فإذا دخلوا فتلك أمارة السفياني ، ويخرج قبل ذلك من يدعو لآل محمد عليهم السلام ، وتنزل الترك الحيرة ، وتنزل الروم فلسطين ، ويسبق عبد الله عبد الله حتى يلتقي جنودهما بقرقيسا على النهر ويكون قتال عظيم . ويسير صاحب المغرب فيقتل الرجال ويسبي النساء ، ثم يرجع في قيس حتى ينزل الجزيرة السفياني ، فيسبق اليماني ، ويجوز السفياني ما جمعوا ، ثم يسير إلى الكوفة ، فيقتل أعوان آل محمد صلى الله عليه وآله ، ويقتل رجلا من مسميهم . ثم يخرج المهدي على لوائه شعيب بن صالح ، وإذا رأى أهل الشام قد اجتمع أمرها على ابن سفيان فالحقوا بمكة ، فعند ذلك تقتل النفس الزكية وأخوه بمكة ضيعة فينادي مناد من السماء : أيها الناس إن أميركم فلان ، وذلك هو المهدي الذي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا »

    -------------------------------

    واقول : اولا سند الرواية لم اقف عليه بالدقة ولكن لعله حسب سابق اطلاعي لعله فيه بعض الضعف ( او انه نقل عام لمعلومات سمعها من مقام المعصوم )
    ولكن اورده الشيخ الطوسي في مصادرنا كما هو اعلاه

    الشيئ المهم الثاني - ان المتن في كثير من احداثه وتسلسلاته هو يحاكي غيره من الروايات المعتمدة في مصادرنا والتي تتحدث عن ملاحم الظهور والسفياني وما يجري في بلدان منطقة الظهور في العلامات القريبة حتى خروج القائم وهذه يجعلها قرينة تساعد دليل في روايات اخرى ويصدق احدها الاخرى اذا لم يرد ما يعترض .

    الشيئ الثالث - يظهر من صيغة كلام الصحابي الشهيد عمار ابن ياسر . انه ينقل ليس حديث مباشر معين من لسان المعصوم , بل جملة احداث ومعلومات عن عصر الظهور اخذها من لسان المعصوم وقد تكون في اكثر من مناسبة واكثر من موضوع . ولم يشير الصحابي الجليل عمار ابن ياسر ان الامام الفلاني ع او الرسول الخاتم محمد ص حدثني او قال لي كذا بل دخل مباشرتا في سرد العلامات وهي قطعا مما سمعه من المعصوم ولكن اخرجها بصيغة معلومات جمعها من المعصوم ثم نقلها للناس بطريقته .
    ولكن المفيد فيها انها وحسب فهمنا العام للاحداث بذاتها منفصلة وبتسلسلاتها متحدة هي يتبين ان مقاطع علاماتية منها متسلسلة حسب ما نفهمه من تسلسل الاحاث لدينا بالعموم بالرغم انه يوجد بعض التقديم والتاخير القليل ما بين بعض المقاطع والاخرى وليس نفس تفصيل المقطع الواحد وهذا يمكن حله بسهولة ولا يربك الفهم المستحصل للمتتبع المتفحص .

    ------------------------

    المسالة المهمة التي نريدها بعد هذه المقدمة اعلاه

    - علامة خروج السفياني -

    اقتبس المقطع التالي من الرواية اعلاه محل الشاهد ( ويخرج أهل الغرب إلى مصر ، فإذا دخلوا فتلك أمارة السفياني ، ويخرج قبل ذلك من يدعو لآل محمد عليهم السلام )

    واقول : الاحداث هنا كما يتضح لي انها تتحدث عن فترة قبل الظهور المبارك للحجة ع وبالتحديد قبيل خروج السفياني ولعل سياق الكلام المتصل بعده يؤكده كما في قرائنه التي نعرفها بخصوص السفياني ومعركة قرقيسيا المشهورة في الروايات . وقبلها علامتي الابقع والاصهب . وبهذا نستطيع رفع اي شك محتمل عن كونها ليست احداث الظهور القريبة واحداث السفياني الملعون .

    - وهنا وبعد ذالك ندخل الى قضية مهمة اشار اليها عمار ولعلها تندر في الروايات وهي انه اعطانا علامة متقدمة على خروج السفياني - اي علامة خروج السفياني


    ملاحظة : علامة السفياني او علامات الظهور او علامة اي شيئ - هي حدث ما يقع قبل الامر المقصود ومدته الزمنية ليس لها حد الا بقدر ضروف كل حدث وعلامته - وفي محل طرحنا هنا وعلامة السفياني فنحن نفهم منها حدث \ احداث تقع قبل خروجه المعروف الحتمي في شهر رجب عام الظهور . واما المدة الزمنية الممكنة او المرجحة فهذا ما يمكن استنتاجه من قرائن الروايات والاحداث .


    ورجعتا على ما سبق على علامة خروج السفياني نقول :
    هذا يمكن
    استخراجه بوضوح من قوله الذي اقتطعناه اعلاه حيث يقول " ويخرج اهل الغرب الى مصر , فاذا دخلوا فتلك علامة السفياني "

    ولكن هذه العلامة على خروج السفياني وان كانت مهمة تحتاج الى تصور وفهم اخر متعلق بحيثيتين
    وهما : اهل الغرب و مصر

    فأما اهل الغرب - فلعله وكما يعلم الكثير ويشير اليه الباحثون هم المقصود بهم الان اهل اوربا وامريكا ومن في هذه الجهة من الارض بالنسبة لمنطقة الظهور - وهذه الدول العظمى الغربية في العصر الحديث واما في السابق وقت خروج النص فان الجهة هي نفسها والدول هي نفس الامتداد التاريخي لها مع تغير بعض الحدود وخروج بعضها الاخر لم يكن من قبل كدولة امريكا الان والتي هي اعظم واقوى دول الغرب .

    واما مصر - فهي بلاد معروفة منذ قبل الاسلام وحتى يومنا هذا ولا صعوبة في تعريفها والاشارة اليها
    ولكن هناك نقطة مهمة فيها وهي حالها كما حال بقية البلدان التاريخية المهمة جرى عليها تغيير في حدودها خلال الزمن المتطاول ولذالك نحتاج في فهم الرواية ان ناخذ بنظر الاعتبار ما يمكن ان يكون تابع لها من الارض واقتطع منها او اضيف اليها لاحقا وله مدخلية في الرواية . وفي محل بحثنا هذا نقول ان اجزاء كبيرة ومهمة من اراضي ليبيا الان هي كانت اراضي مصرية ( ويمكنم الرجوع وتفحص هذا الامر من خلال البحث في الانترنيت عن حدود مصر القديمة وكيف اهل مناطق غرب النيل والتي هي ليبيا الان كانت امتداد دولة مصر القديمة وجرى تغير حضاري ودول متعددة على تلك المنطقة - ولعل افضل توصيف لها في الرواية هي مصر والله اعلم )

    - اذن حتى هنا نحن لحد الان نتكلم ان شاء الله بالمنطق العلمي السليم ولكن نحتاج لاستخراج النتائج المهمة منه

    - بعد هذه المقدمات والتفاصيل لعلنا لا نستطيع اضافة شيئ مهم كثيرا للقضية من الرواية وعلامات الظهور ولكن المهم الذي به نستطيع تفعيل وتتبع العلامات هو اننا الان وبدرجة مهمة عند الباحثين نعيش ما نسميه فرضية عصر الظهور - اي اننا نستشعر ان الحوادث الخارجية تشابه وبدرجة كبيرة ارهاصات الظهور التي في ايدينا .

    ومنها سيكون لنا الان ان نستطيع الدخول بدرجة تفصيل اعمق ومحاولة اسقاط تجريبي للحوادث والمداليل لنتابع ونتحقق من صدق استشعارنا لعصر الظهور بل والتحقق من صدق ما يمكن انه تحقق من بعض العلامات .

    الى هنا نتوقف قليلا ونعود لتكملته في المشاركة التالية اذا قدر الله واصبنا الحق والتتبع الصحيح فيه . وهو سيكون اشارة تدعم فرضية عصر الظهور ايضا .

    والسلام عليكم

    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    الباحــ الطائي ـث

  • #2
    بسمه تعالى

    - يتبع -

    فرضية عصر الظهور المحتملة والتي نعيشها الان في زمننا هذا وخاصتا لعله منذ ان بدات احداث سوريا \ الشام واصبحت واقع اقليمي وعالمي وما يرافقها من احداث بالمنطقة - هي مسالة مهمة جدا في علامات الظهور

    ومن جهة اخرى وفي ظل هذه الفرضية المعتبرة الان لابد \ وكذالك فرصة مثالية لاختبار الاحداث وتتبعها ومحاولة فهمها بطريقة اكبر دقة للواقع والمنطق المقصود .

    ولولا فرضية عصر الظهور لعله لم يتسنى لنا ما نجريه من عميق ودقيق تحليل وتفسير لتفاصيل العلامات . لانه وفي احسن الاحوال كان ينقصنا التصور الحقيقي الحسي المشهود من الواقع . وبه يمكن ان نجري التجريب والاختبار ( بحذر ودون جزم او تسرع بالنتائج ) وفي نفس الوقت المتابعة - وهذا كله مسالة جديدة ظهرت وتعززت في السنين القليلة السابقة .

    وهنا وفي هذا الطرح وما عليه من محاذير وما له من ايجابيات ممكنة او ضرورية - سنحاول تقديم نموذج علمي ومنطقي لتحليل الاحداث في الخارج في حيثية علامة خروج السفياني مع ما نحاوله من بعض الاسقاطات التجريبية المحتملة لتفسير الرموز والاشارات العلاماتية - لذالك هذا البحث ليس علاماتيا كلاسيكيا مجرد بل متصل بواقع سياسي واجتماعي مشهود له علاقة محتملة مهمة وبقدر قوة الدليل واستنباطها وقرائنها .

    لذالك سوف نحاول وقدر الامكان تجاوز المحاذير في مثل هكذا اطروحات من خلال اعطاء درجة تقييم مناسبة للاسقاط التجريبي تناسب المقام مع الفرصة الممكنة لاخذ الاحتمالات الممكنة الاخرى . فنرجوا الانتباه ولعل التفصيل اللاحق سيبين ما نقول عمليا .

    1- نحن لدينا هنا اشارة مهمة في قضية السفياني هي علامة السفياني - اي علامة خروج السفياني
    2- وهذه العلامة تم تحديدها بدخول الغرب لمصر
    3- ولدينا الان التعريف الممكن والواضح بدرجة كبيرة ما تعنيه كلمة اهل الغرب وكما اشرنا اليه سابقا وهو امريكا واوربا الحالية وعلى الاقل وهو المهم .
    4- ونحن نعتقد ان دولة مصر التي يدخلها اهل الغرب في الرواية هي دولة معروفة وحدودها دخل عليها التغيير خلال الازمنة وخاصة محل طرحنا هو ما يتعلق ببعض اراضي دولة ليبيا الان وخاصة وعلى الاقل ما هو قريب الان من حدود دولة مصر الحالية .
    5- ونحن الان وهو المهم التفتنا لكل هذه النقاط اعلاه بعد ان تفعّل لدينا في الواقع المحسوس فرضية عصر الظهور وخاصة ما يجري في احداث الشام الان . وما يمكن ربطه وفهمه من العلامات حول علامة خروج السفياني

    فنقول توضيحا وربطا لهذه العناصر جميعا :

    هناك قضية وحادثة مهمة حصلت في منطقة الظهور في العقد الاخير الذي نعيشه الان وهو ان العراق تعرض لغزو كبير من قبل امريكا وحلفائها في العالم والمنطقة وادى ذالك الى احتلال العراق وتغيير نظام الحكم فيه منذ عام 2003

    وكان هذا الحدث مسالة مهمة وخطيرة من نوعه في العصر الحديث الاخير لكبير حجمه وسعته وما يحمل من مشاريع سياسية تغييرية في العراق والمنطقة ولعل المتابع الحاضر اليوم لا يحتاج مزيد شرح عمّا حصل منذ ذالك الوقت ولكن للتوضيح واستنباط الفكرة .

    ننتقل بعد ذالك الى المفاجئة اللاحقة المهمة الاخرى في المنطقة العربية وهي ما تسمى واشتهر في الاعلام بالربيع العربي .
    ووجدنا انه دول وبفترة قياسية نشبت بها ثورات داخلية وبغض النظر عن الاسباب والملابسات ولكن بالنتيجة انظمة عربية ذهبت بسببها وحلت انظمة جديدة ولعل الامر لحد الان في طور التفاعل .

    ومنها وهي المهمة في طرحنا علامة السفياني هي ما جرى وبشكل واضح ومميز في دولة ليبيا الحالية من ثورة شعبية تطورة الى ثورة كبيرة شاملة على نظام الحكم والمهم فيها كان الغرب ( اهل الغرب ) اليد المهمة التي ساعدة الثورة في القضاء على حكم الرئيس القذافي - وذالك من خلال تدخلهم المباشر العسكري ( حلف الناتو )

    هذه الاحداث السياسية الواقعية المشهودة لنا اذا اردنا قرائتها في ظل فرضية عصر الظهور ومحاولة فهم هل لها علاقة بالعلامات وخاصة علامة خروج السفياني - فسيكون كالاتي

    حيث انه من الممكن والمحتمل جدا ان ليبيا الحالية وخاصة بعض اراضيها القريبة من مصر هي يمكن التعبير عنها بمصر في الروايات لما نعلمه من حدود مصر القديمة
    ولعل مدينة بن غازي الليبية والتي كانت المدينة المهمة التي اسقطت وجعلت منطلق للثورة الليبية هي من اقرب المدن المهمة لمصر .
    وحيث انه نحن لدينا فرضية عصر الظهور مفعلة في الواقع الخارجي - فهنا من المحتمل المهم جدا ان يكون المقصود من دخول اهل الغرب لمصر هو هذا التدخل العسكري لحلف الناتو الغربي مع حليفه امريكا في ثورة ليبيا التي شهدناها في الواقع ويبقى المصداق لا اعتراض علمي ومنطقي عليه وان كان الاسم مختلف الان لتغير الحدود بين الدول .
    هذا الاستنتاج ما كان ليكون مهم لولا ان احداث وارهاصات الظهور بدات تظهر لدينا في منطقة الظهور وجعلت الباحثين يعتقدون اننا من المكمكن في عصر الظهور وفي محل بحثنا خاصتا هي احداث الشام \ سوريا والتي اذا صح الفرض فانها يفترض ان تنتج عنها ما هو متسلسل من العلامات الباقية كالرجفة في الشام وخسف الجابية \ حرستا وخروج رايتي الابقع والاصهب والسفياني مع علامات اخرى كهرج الروم وغيرها .

    اما اذا اخذنا المسالة من الاخير او الاعلى - اي من احداث الشام الحالية والمفترض مثلا انها هي احاث الظهور الموعودة . فانه وفي ظل الرواية نحتاج لتفسير علامة خروج السفياني المنتظرة . وهي العلامة التي اشير اليها وهي خروج اهل الغرب لمصر ودخولهم اليها - وعند تفحصنا الواقع والاحداث الحالية لا نجد مصداق منطقي مهم لحد الان الا دخول حلف الناتو على خط الثورة الليبية التي حصلت قبل سنوات قليلة . وحيث اننا احتملنا منطقيا ان تكون ليبيا هي داخلة في حدود مصر في منطوق وفهم الروايات , فلا غرابة اذا هنا في اعتبار هذا الذي حصل هو المقصود - ولكن حتى يكون هذا الاسقاط التجريبي حذر ويتناسب مع قوة الادلة والقرائن والقرائة العلاماتية للاحداث - نقول هذا احتمال معتبر ولا قطعي ونستمر في مراقبته فلعل احداث اخرى تحصل تكون هي المقصودة خاصة وان الزمان ما زال مفتوح لفرصة اخرى وان العصر وفرضية عصر الظهور مازالت تحت الفحص والتتبع .

    اذن وباختصار يمكن صياغة ما استخلصناه من القرائة الاحتمالية اعلاه :
    ان اهل الغرب قد خرج الى مصر وذالك من خلال التدخل العسكري الغربي في ثورة ليبيا .
    وان هذه العلامة تلتها بعد فترة ليست بالطويلة احداث فتنة الشام والتي نعتقد انها قد تكون الاحداث التي سوف يخرج منها السفياني في شهر رجب عام الظهور اذا قدر الله هذا الامر وكنا قد اصبنا فيه .

    ولعل هنا هذا الامر يفتح لنا تفسير اخر ورد في رواية اخرى وهو قتل اهل مصر لاميرهم ولعل التفسير الذي اوردناه هنا سوف يسهل فهمه وهو قتل اهل ليبيا لرئيسهم السابق معمر القذافي . فهو داخل هنا في مصداق قتل اهل مصر لاميرهم اذا كان واقع في الفترة الزمنية العلاماتية هذه لا غيرها

    اما ما ورد في نفس الرواية بخصوص " فإذا دخلوا ففإذا دخلوا فتلك أمارة السفياني ، ويخرج قبل ذلك من يدعو لآل محمد عليهم السلام "


    فلعل المرجح فيها وما شهدناه مما يمكن ان يكون له مصداق هو الشيخ حسن شحاته رحمه الله كابرز شخصية دينية في مصر كانت تدعوا لال محمد ع في ذالك الوقت ولكن هنا نحن وفي ظل الغموض في الروايات واعتمادها على الاشارة لا يمكننا الا تقديم الاحتمال الممكن مع التحفظ لا الجزم القاطع .

    بل ان الرواية هذه وغيرها وكانها موجهة لباحثي العلامات في القضية المهدوية الذين يعيشون عصر الظهور - ويحتاجون الى حل رمزيتها واشاراتها وهذا لا يمكن لاحد بحال اذا ما لم يدخل في احداث وارهاصات الظهور ويشهد واقع يمكن به استخراج المحتمل لان يكون مصداق الرواية وقدر الامكان وهذه نقطة مهمة جدا الفت الانتباه اليها ولكن لا يستطيع اي احد الا باحث متفحص يتعامل بحذر لا بتسرع وعلمية ومنطقية . بل القضية بعمومها تحتاج الى دول \ حكومات موالية تدرسها وتتعامل معها ولكن للاسف لا يوجد ما نتامل وخاصة في العراق الان الذي يعاني الضعف والتشتت . ولعل الايام والحوادث المستقبلية هي التي سوف تكشف صحت القرائة العلاماتية او تصححها ولكن لعله نحتاج هنا الى تحقق بعض الامور العلاماتية ليمكن بها حصر او تقدير ما سلف من علامات اخرى بشكل دقيق اكبر .
    وتقدير ما هو اتي .

    اما ما يمكن ان يؤخذ في الطرف الاخر ليضعف هذا الطرح والتصور - هو قد يكون القصد دخول اهل الغرب الى مصر الحالية المعروفة وبقوات عسكرية قبيل خروج السفياني بقليل واثناء التازم العالمي المرتقب في الروايات والمسمى بالحرب العالمية الثالثة . وهذا ممكن ايضا لكن لم يحصل ولذالك يبقى الطرح هو الاحتمال الاقرب لحد الان اذا صدقت فرضية عصر الظهور والاحداث ودقة القرائة العلاماتية .


    هذا مقدار فهمنا اذا قدر الله واصبنا الحق والله اعلم

    الباحث الطائي
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    الباحــ الطائي ـث

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      استاذنا الفاضل
      احسنت بارك الله فيك وجزيت خير

      حسين منجل العكيلي

      تعليق


      • #4
        اللّهم صلي على محمد وآل محمد وعجل لوليك الفرج
        السَـلامُ عَـلَـيـكَ يـا قَـمَـر الـعَـشِـيِـرة





        sigpic

        تعليق

        عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
        يعمل...
        X