بسم الله الرحمن الرحيم ,.,.
و صلى الله على محمد و آل محمد رحمة الرحمن الوحيم ،
بالنسبة للمقولة المعروفه (( اسأل مجرباً و لا تسأل حكيما )) ,,,,,,
1- هل أنت مع هذه المقوله و توافقها تماماً ؟؟
2- هل تعتبر هذه المقوله خاطئة من اساسها ، بإعتبار ان "المجرب" الذي مر بتجربة ما ، و خاضها ثم انتهى منها ، يوصف بالـ "حكيم" و ليس بالـ "مجرب" ، لأنه نال الحكمة و الخبره من تلك التجربه ؟؟
3- هل تُعتبر هذه المقوله تعطيلٌ لدور الحكماء و تهميش لهم ، فلا يرجع احد لهم بالاستشارة و المعونه ، بل يرجعون الى "المجرب" فتتضائل مهام "الحكيم" كثيراً في المجتمع ؟؟
4- إن كنت ضدَّ تلك المقوله ، فما هو ردك عليها و ابطالك لها ؟؟
5- لو اردت ان تسأل "مجرباً" فأي مجرب ستسأل ؟ الذي مرَّ بعدة تجارب في نفس الحادثه ام الذي مر بتجربة واحده منها ؟؟؟ ، الذي خرج من التجربه بنجاح و فلاح ام الذي خرج خاسراً ؟؟ ، ام تسأل الجميع ؟
6- ألآ يمكن ان يكون الشخص مجرباً و حكيماً في نفس الوقت ، لكنه لاتخاذه الحكمه مهنةً و شعاراً له طغى عليه وصف "الحكيم" ، هل هذه المقوله تتعمد صدَّ الناس عن الحكماء و ابعادهم عنهم ؟ فيكون هذا هو هدفها الحقيقي و ليس ارشاد الناس الى الطريقة الافضل لحل مشاكلهم ؟ ام ان هناك شيء آخر ؟؟
7- و أخيراً .... اذكر ما ورد في القرآن الكريم و احاديث عن سادة الخلق و معدن العلم و قادة الامم صلوات الله عليهم ، له علاقة بهذه المقوله ... و السير اولاً و أخيراً على خطى العترة و القرآن .
ارجو منكم اخوتي الكرام المشاركه و الرد ، و لكم الحق أن لا تجيبوا على كل الأسئله ~~~,.,.,.~~~,.,.,.
و صلى الله على محمد و آل محمد .
و صلى الله على محمد و آل محمد رحمة الرحمن الوحيم ،
بالنسبة للمقولة المعروفه (( اسأل مجرباً و لا تسأل حكيما )) ,,,,,,
1- هل أنت مع هذه المقوله و توافقها تماماً ؟؟
2- هل تعتبر هذه المقوله خاطئة من اساسها ، بإعتبار ان "المجرب" الذي مر بتجربة ما ، و خاضها ثم انتهى منها ، يوصف بالـ "حكيم" و ليس بالـ "مجرب" ، لأنه نال الحكمة و الخبره من تلك التجربه ؟؟
3- هل تُعتبر هذه المقوله تعطيلٌ لدور الحكماء و تهميش لهم ، فلا يرجع احد لهم بالاستشارة و المعونه ، بل يرجعون الى "المجرب" فتتضائل مهام "الحكيم" كثيراً في المجتمع ؟؟
4- إن كنت ضدَّ تلك المقوله ، فما هو ردك عليها و ابطالك لها ؟؟
5- لو اردت ان تسأل "مجرباً" فأي مجرب ستسأل ؟ الذي مرَّ بعدة تجارب في نفس الحادثه ام الذي مر بتجربة واحده منها ؟؟؟ ، الذي خرج من التجربه بنجاح و فلاح ام الذي خرج خاسراً ؟؟ ، ام تسأل الجميع ؟
6- ألآ يمكن ان يكون الشخص مجرباً و حكيماً في نفس الوقت ، لكنه لاتخاذه الحكمه مهنةً و شعاراً له طغى عليه وصف "الحكيم" ، هل هذه المقوله تتعمد صدَّ الناس عن الحكماء و ابعادهم عنهم ؟ فيكون هذا هو هدفها الحقيقي و ليس ارشاد الناس الى الطريقة الافضل لحل مشاكلهم ؟ ام ان هناك شيء آخر ؟؟
7- و أخيراً .... اذكر ما ورد في القرآن الكريم و احاديث عن سادة الخلق و معدن العلم و قادة الامم صلوات الله عليهم ، له علاقة بهذه المقوله ... و السير اولاً و أخيراً على خطى العترة و القرآن .
ارجو منكم اخوتي الكرام المشاركه و الرد ، و لكم الحق أن لا تجيبوا على كل الأسئله ~~~,.,.,.~~~,.,.,.
و صلى الله على محمد و آل محمد .
تعليق