إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

درس الإستدانة ...

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • درس الإستدانة ...

    درس الإستدانة ...
    بعد أن بقي في الحانوت المدرسي مجموعة من ((اللفات)) قام المعلم المسؤول عن الحانوت بجولة بين الصفوف في الدرس الأخير لبيعها على التلاميذ .. محطته الأولى كانت الصف الأول الإبتدائي حيث يدرس طفلي ..رفع الأستاذ صوته ( منو يريد لفة ويجيب الفلوس باجر ؟؟؟)) هرع التلاميذ إلى معلمهم الفاضل فرحين بهذا الكرم العظيم ..وكان ابني أحدهم..بعد أن عرفت الأمر وجهت ابني أن لا يقوم بالشراء بهذه الطريقة مرة أخرى ، وافق ابني على مضض ولكنه كان يقص لي قصة المعلم الدلال كل يوم .. بعد عدة أيام فاجأني صاحب الدكان القريب من داري بأن ولدي أخذ بعض الحلويات ولم يدفع الثمن ووعده بأن يجلب المال غداً ... وهكذا تعلم ابني درس الإستدانة !!
    sigpic





  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احسنت..بارك الله فيك
    حسين منجل العكيلي

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم

      موضوع راقي جدا ومهم بنفس الوقت ايضا وهي ظاهرة قد تنتشر اكثر ان لم نسلط الضوء عليها ونبحث ونناقش اسبابها


      ونتواصل مع اطرافها وهم (المدير ،المعلم ،التلميذ )وان لم نجد حلا توجهنا الى الاشراف التربوي او الاعلام ليوصل صوتنا

      فمسالة ان يفرض على الطفل شراء الاكل وهو طبعا يحبه ويريده بدافع تسديده فيما بعد

      والرابح طبعا في كل الحالات هو صاحب الحانوت

      فنهيب بكل الاخوة والاخوات التربويين ان يلتفتوا لهكذا حالات ليحجموا من انتشارها ويساعدوا بالقضاء عليها

      لانها قد تتطور في بعض الاحيان الى امور لاتحمد عقباها من قبيل (السرقه او تعلم الكذب للاطفال وليس فقط الاستدانه )

      يجب ان نلتفت بان لا نعلم اولادنا الشراء الكثير عند الذهاب للمدرسة

      بوركتم





      تعليق


      • #4
        المدرسة هي المجتمع الذي يتعلم منه الطفل وتتكون شخصيته وفق ما يتعلمه ومن المفترض أن تكون هذه المؤسسة بيئة صالحة كي ينمو الطفل فيها بشكل سليم ويكتسب كل الميول والاتجاهات الحسنة لذا فلو لم تكن هذه المؤسسة التربية جيدة وتابعت واجبها من تربية وتعليم أثرت بشكل سلبي على الاطفال ... والمعلم دائماً ما يكون هو القدوة بالنسبة للطالب لذا فنرى أغلب الاطفال يستشهدون بمعلمهم حتى لو كان رأيه يناقض ما يقوله أهليهم فيرجحون جواب المعلم بإعتباره المثل الأعلى .. فإذا كان هذا المعلم هو من يزرع لدا الاطفال فكرة غير محببة ويدرسهم عليها أذن بالفعل هناك مشكلة أساسها هم القائمون المسؤولون عن العملية التربوية الذين واجبهم هو متابعة ما يدور في المدارس من تعليم وتربية ونشاطات وثقافات يتعلمها الطلبة .... فالحانوت بحد ذاته ليس خطأ لكن التجوال بين الصفوف وتعليم الطالب الاستدانة هو الخطأ هنا وابنكم الكريم لم يرتكب الخطأ عندما أشترى من صاحب المحل بدون نقود كل ما في الأمر هو حاول تطبيق ما تعلمه في المدرسة ولا يرى بالامر خطأ بإعتبار قدوته ومثله الأعلى معلمه هو من يقوم بمثله ....
        أحسنتم على طرح مثل هذا الموضوع الذي لا بد من معالجته ومن الجهات المعنية ولا يكفي تعليم الطفل من قبل الاهل ما ان لم تساهم المؤسسة التربوية في الحل



        تعليق


        • #5
          دائما يطلق على سلك الدراسة بسلك التربية والتعليم اي قدمت التربية على التعليم لذلك فاطفالنا يقتبسون من معلميهم ويقلدونهم اكثر ممايقتبسون من اهاليهم لذلك فتأثير المدرسة على سلوك التلاميذله دور كبير وفعال وكما يقول المثل التعلم في الصغر كالنقش على الحجر ....... بوركتم على اختياركم للموضوع وجزاكم الله خيرآ......

          تعليق


          • #6
            شكرا للجميع على مرورهم العطر
            sigpic




            تعليق


            • #7
              فعلا الموضوع مهم ارى لحل هذه المشكلة ,ومواجهة هكذا تصرف من قبل المعلم ,الجواب التالي:
              1- ينبغي طرح هذه القضية في اجتماع الاباء في المدرسة وتنبيه ادارة المدرسة والمعلم نفسه لكي لا يتعلم الطلاب على الاستدانة .
              2- مفاتحت الطفل بهذا الموضوع وبيان ان الشراء افضل كثيرا من الاستدانة وانه عمل غير محبذ .
              3- اعطاء الطفل النقود للشراء مباشرتاً من المدرسة ,واذا لم يتمكن الاهالي للضعف المادي لهم فالحرص على اشباع الطفل قبل ارساله الى المدرسة او اعطاءه طعام ياخذه معه الى المدرسة .
              4- توبيخ الطفل وزجره بالطريقة المناسبة (بحدود من غير قسوة زائدة)عند قيامه بالاستدانة من احد المحال القريبة .
              5-ويمكننا ايضا ان نخصص له راتب كل اسبوع مثلا لكي يتعلم الشراء من دون اسراف والتوفير .
              وشكراً

              تعليق


              • #8
                الأخ مرتضى العربي .......... شكرا لمشاركتك في التعليق وعلى هذه الإضافة الرائعة ......... شكرا جزيلا صديقي
                التعديل الأخير تم بواسطة صادق مهدي حسن; الساعة 11-05-2014, 05:53 PM.
                sigpic




                تعليق


                • #9


                  امر مهم جدا ودرس مهم ان يبتعد عنه ابناءنا

                  فهل نحن نبعثهم لمدرسة ام لنجبر بتحمل نفقات وامور سيئة يتعلموها


                  بوركت ظاهرة تحتاج لحل ؟؟؟؟






                  تعليق

                  عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
                  يعمل...
                  X