بسم الله الرحمن الرحيم
{إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَآمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ}[المائدة : 55]
يرتكز استدلال الشيعة بالاية الشريفة على امامة امير المؤمنين عليه السلام على ما يلي :
اولا: نزول الاية في امير المؤمنين " ع" جزما للاثار المعتبرة كما عبر السيوطي بل غالب الاخباريين كما نقل الالوسي والحديث مشهور في تصدق علي بخاتمه على حد تعبير الشنقيطي بل يمكن اثبات التواتر ولو على بعض المباني .
ثانيا: الولي في الآية بمعنى ( الاولى بالتصرف والتدبير ) وهو استعمال شرعي معروف فيقال: ولي المراة وولي الصبي وولي الميت وولي الامر .
ولامعنى للامامة الا الاولوية بالادارة والتصرف والتدبير .
ثالثا: ارادة الناصر والمحب مطرود بـ " انما " فانهما غير محصورين بالمذكوري نفي الاية " الله والرسول والذين امنوا " فان النصرة والمحبة شاملة لكل المؤمنين بالضرورة وينبه على ذلك قوله تعالى :
{وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ} [التوبة : 71]
{إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَآمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ}[المائدة : 55]
يرتكز استدلال الشيعة بالاية الشريفة على امامة امير المؤمنين عليه السلام على ما يلي :
اولا: نزول الاية في امير المؤمنين " ع" جزما للاثار المعتبرة كما عبر السيوطي بل غالب الاخباريين كما نقل الالوسي والحديث مشهور في تصدق علي بخاتمه على حد تعبير الشنقيطي بل يمكن اثبات التواتر ولو على بعض المباني .
ثانيا: الولي في الآية بمعنى ( الاولى بالتصرف والتدبير ) وهو استعمال شرعي معروف فيقال: ولي المراة وولي الصبي وولي الميت وولي الامر .
ولامعنى للامامة الا الاولوية بالادارة والتصرف والتدبير .
ثالثا: ارادة الناصر والمحب مطرود بـ " انما " فانهما غير محصورين بالمذكوري نفي الاية " الله والرسول والذين امنوا " فان النصرة والمحبة شاملة لكل المؤمنين بالضرورة وينبه على ذلك قوله تعالى :
{وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ} [التوبة : 71]
تعليق