ومما قيل في الآية ان المراد بالكفؤالزوجة فان زوجة الرجل كفؤه فيكون في معنى قوله تعالى: " جد ربنا ما اتخذصاحبة " وهو كما ترى.(بحث روائي) في الكافي باسناده عنمحمد بن مسلم عن ابي عبد الله (عليه السلام)قال: إن اليهود سألوا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقالوا: انسب لنا ربك فلبث ثلاثا لا يجيبهم ثم نزلت " قلهو الله احد " إلى آخرها.أقول: وفي الاحتجاج عن العسكري (عليه السلام) ان السائل عبد الله بن صوريا اليهودي، وفي بعض روايات اهلالسنة ان السائل عبد الله بن سلام سأله (صلى الله عليه وآله وسلم) ذلك بمكة ثم آمن وكتم إيمانه، وفي بعضها ان اناسا من اليهودسألوه ذلك، وفي غير واحد من رواياتهم ان مشركي مكة سألوه ذلك، وكيف كان فالمرادبالنسبة النعت والوصف.وفي المعاني باسناده عن الاصبغ بننباتة عن علي (عليه السلام) في حديث: نسبة الله عز وجل قل هوالله.وفي العلل باسناده عن الصادق (عليه السلام) في حديث المعراج ان الله قال له اي للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم): اقرء قل هو الله احد كما انزلتفانها نسبتي ونعتي.أقول: وروى ايضا باسناده إلى موسى بنجعفر (عليه السلام) ما في معناه.وفي الدر المنثور اخرج ابو عبيد فيفضائله عن ابن عباس عن النبي (صلى الله عليه وآلهوسلم) قال قل هو الله احد ثلث القرآن.اقول: وقد تكاثرت الروايات من طرقهمفي هذا المعنى رووه عن عدة من الصحابة كابن عباس وقد مر وابي الدرداء وابن عمروجابر وابن مسعود وابي سعيد الخدري ومعاذ ابن أنس وأبي أيوب وأبي أمامة وغيرهم عنالنبي (صلى الله عليه وآلهوسلم)، وورد أيضا في عدة من الروايات عنأئمة أهل البيت (عليهم السلام)، وقد وجهوا كون السورة تعدل ثلثالقرآن بوجوه مختلفة أعدلها أن ما في القرآن من المعارف تنحل إلى الاصول الثلاثة:التوحيد والنبوة والمعاد والسورة تتضمن واحدا من الثلاثة وهو التوحيد.وفي التوحيد عن أمير المؤمنين (عليه السلام) رأيت الخضر (عليه السلام)في المنام قبل بدر بليلة فقلت له: علمني شيئا أنصر به على الاعداء فقال: قل: ياهويا من لا هو إلا هو فلما أصبحت قصصتها على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال لي: يا علي علمت الاسم الاعظم فكان علىلساني يوم بدر.وإن أمير المؤمنين (عليه السلام) قرء قل هو الله أحد فلما فرغ قال: يا هو يا من لا هو إلا هواغفر لي وانصرني على القوم الكافرين.وفي نهج البلاغة: الاحد لا بتأويلعدد.اقول: ورواه في التوحيد عن الرضا (عليه السلام) ولفظه: أحد لا بتأويل عدد.وفي اصول الكافي باسناده عن داود بنالقاسم الجعفري قال: قلت لابي جعفر الثاني (عليه السلام):ما الصمد؟ قال (عليه السلام): السيد المصمود إليه في القليلوالكثير.اقول: وفي تفسير الصمد معان أخر مرويةعنهم (عليه السلام) فعن الباقر (عليه السلام) الصمد السيد المطاع الذي ليس فوقه آمر وناه، وعن الحسين (عليه السلام): الصمد الذي لا جوف له والصمد الذي لا ينام، والصمد الذي لميزل ولا يزال، وعن السجاد (عليه السلام): الصمد الذي إذا أراد شيئا قال له:كن فيكون، والصمد الذي أبدع الاشياء فخلقها أضدادا وأشكالا وأزواجا وتفرد بالوحدةبلا ضد ولا شكل ولا مثل ولا ند.والاصل في معنى الصمد هو الذي رويناهعن أبي جعفر الثاني (عليه السلام) لما في مادته لغة في معنى القصدفالمعاني المختلفة المنقولة عنهم (عليهم السلام)من التفسير يلازم المعنى فإن المعاني المذكورة لوازم كونه تعالى مقصودا يرجع إليهكل شئ في كل حاجة فإليه ينتهي الكل من دون أن تتحقق فيه حاجة.وفي التوحيد عن وهب بن وهب القرشي عنالصادق عن آبائه (عليهم السلام) أن أهل البصرة كتبوا إلى الحسين بنعلي (عليه السلام) يسألونه عن الصمد فكتب إليهم: بسمالله الرحمن الرحيم أما بعد فلا تخوضوا في القرآن ولا تجادلوا فيه ولا تتكلموا فيهبغير علم فقد سمعت جدي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: من قال في القرآن بغير علم فليتبوء مقعده من النار، وإنالله سبحانه فسر الصمد فقال: الله أحد الله الصمد ثم فسره فقال: لم يلد ولم يولدولم يكن له كفوا أحد.وفيه باسناده إلى ابن أبي عمير عنموسى بن جعفر (عليه السلام) أنه قال: واعلم أن الله تعالى واحدأحد صمد لم يلد فيورث ولم يولد فيشارك.وفيه في خطبة اخرى لعلي (عليه السلام) الذي لم يولد فيكون في العز مشاركا ولم يلد فيكون موروثاهالكا. وفيه في خطبة له (عليه السلام): تعالى أن يكون له كفؤ فيشبه به.اقول: وفي المعاني المتقدمة رواياتاخرى.
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
تفسير سورة الاخلاص - الميزان - السيد الطباطبائي - 4
تقليص
X
-
المشاركة الأصلية بواسطة أنصار المذبوح مشاهدة المشاركةبارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
وفي إنتظار جديدك الأروع والمميز
لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك يا رب
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين مشاهدة المشاركةوفقك الباري كاتبنا
- اقتباس
- تعليق
تعليق
تعليق