بسم الله الرحمن الرحيم
أود ان اشير الى معلومة مهمه قبل البدء في الموضوع
وهو أن الشيعة لا يكفرون اي أنسان من أي مذهب كان
وان وردت كلمة (كافِر) في بعض الكتب الشيعية فلهذه الكلمة معانٍ متعددة يجب معرفة ما المقصود منها قبل أتهام الاخرين بها
وأود ان أشير أيضاً أن هناك (كُفر) لا يخرج الانسان من الاسلام وهناك (كُفر) يخرج الانسان من الاسلام
فيجب التفريق بينهما.
والان لنعرف بعض أقسام الكفر وسوف يختلف المعنى:-
1-كفر إنكار: وهو أن يكفر بقلبه ولسانه، فلا يعرف الله ولا رسوله، أولا يعرف الرسول فقط.
2 ـ كفر جحود: وهو أن يذعن بقلبه ولا يقر بلسانه بل يجحده، كما في قوله سبحانه: (وَجَحَدُوا بِها وَ اسْتَيْقَنَتها أَنفُسُهُم)(النمل ـ 14)
3 ـكفر عناد: وهو أن يعرف بقلبه ويقر بلسانه ولا يدين به، عناداً وحسداً. مثل بعض كفار قريش كالوليد بن المغيرة، حيث عرف بقلبه واعترف بلسانه بأعجاز القرآن لكنه لم يَقر به ونسبه إلى السحر.
4 ـ كفر نفاق: وهو أن يقر بلسانه ولا يعتقد بقلبه كالمنافق .
5-كفر الترك لما أمر الله به: (أَفَتُوَمِنُونَ بِبَعضِ الكِتابِ وَتَكْفُروُنَ بِبَعض ) (البقرة: 84 ـ 85) فكانوا كفّاراً لتركهم ما أمر الله تعالى به. أي الكفر بمعنى معصية الله
6-كفر البراءة: (إنّى كَفَرتُ بما أشْرَكْتُمُون مِنْ قَبْل) (إبراهيم ـ 22) أي تبرّأت منكم.
7-كفر النعم: (هذا مِن فَضْلِ رَبّي لِيَبْلُوَي أأشكُرُ أَمْ أكْفُر ) (النمل ـ 40)
وقال تعالى(لَئِن شَكَرْتُمْ لاََزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إنّ عَذَابِى لَشَدِيد ) (إبراهيم ـ 7) وقال تعالى: (فاذكرونى أذكركم واشكرو لى ولا تكفرون ) (البقرة ـ 152)
8- مطلق الكفر:- هو ما جاءت فيه كلمة الكفر من غير تقييد بشيء من القيود
و أرجوا ان اكون قد أوضحت أشكالية وجود كلمة (الكفر) في بعض الكتب والمعنى المقصود هو ليس أخراج الانسان من الاسلام و أنما بمعنى العصيان كما ذُكر
و السلام عليكم
أود ان اشير الى معلومة مهمه قبل البدء في الموضوع
وهو أن الشيعة لا يكفرون اي أنسان من أي مذهب كان
وان وردت كلمة (كافِر) في بعض الكتب الشيعية فلهذه الكلمة معانٍ متعددة يجب معرفة ما المقصود منها قبل أتهام الاخرين بها
وأود ان أشير أيضاً أن هناك (كُفر) لا يخرج الانسان من الاسلام وهناك (كُفر) يخرج الانسان من الاسلام
فيجب التفريق بينهما.
والان لنعرف بعض أقسام الكفر وسوف يختلف المعنى:-
1-كفر إنكار: وهو أن يكفر بقلبه ولسانه، فلا يعرف الله ولا رسوله، أولا يعرف الرسول فقط.
2 ـ كفر جحود: وهو أن يذعن بقلبه ولا يقر بلسانه بل يجحده، كما في قوله سبحانه: (وَجَحَدُوا بِها وَ اسْتَيْقَنَتها أَنفُسُهُم)(النمل ـ 14)
3 ـكفر عناد: وهو أن يعرف بقلبه ويقر بلسانه ولا يدين به، عناداً وحسداً. مثل بعض كفار قريش كالوليد بن المغيرة، حيث عرف بقلبه واعترف بلسانه بأعجاز القرآن لكنه لم يَقر به ونسبه إلى السحر.
4 ـ كفر نفاق: وهو أن يقر بلسانه ولا يعتقد بقلبه كالمنافق .
5-كفر الترك لما أمر الله به: (أَفَتُوَمِنُونَ بِبَعضِ الكِتابِ وَتَكْفُروُنَ بِبَعض ) (البقرة: 84 ـ 85) فكانوا كفّاراً لتركهم ما أمر الله تعالى به. أي الكفر بمعنى معصية الله
6-كفر البراءة: (إنّى كَفَرتُ بما أشْرَكْتُمُون مِنْ قَبْل) (إبراهيم ـ 22) أي تبرّأت منكم.
7-كفر النعم: (هذا مِن فَضْلِ رَبّي لِيَبْلُوَي أأشكُرُ أَمْ أكْفُر ) (النمل ـ 40)
وقال تعالى(لَئِن شَكَرْتُمْ لاََزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إنّ عَذَابِى لَشَدِيد ) (إبراهيم ـ 7) وقال تعالى: (فاذكرونى أذكركم واشكرو لى ولا تكفرون ) (البقرة ـ 152)
8- مطلق الكفر:- هو ما جاءت فيه كلمة الكفر من غير تقييد بشيء من القيود
و أرجوا ان اكون قد أوضحت أشكالية وجود كلمة (الكفر) في بعض الكتب والمعنى المقصود هو ليس أخراج الانسان من الاسلام و أنما بمعنى العصيان كما ذُكر
و السلام عليكم
تعليق