إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التوسل بلحية أبي بكر

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التوسل بلحية أبي بكر

    عن أبي بكر الصديق (ر) إنه قال : بينما نحن جلوس بالمسجد وإذا نحن برجل أعمى قد دخل علينا وسلم فرددنا (ع) وأجلسناه بين يدي النبي (ص) ، فقال : من يقضيني حاجة في حب النبي (ص) ؟ ، فقال أبوبكر (ر) : ما حاجتك يا شيخ ؟ ، فقال : إن لي أهلاً ولم يكن عندي ما نقتات به ، وأريد من يدفع لنا شيئاً نقتات به في حب رسول الله (ص) قال : فنهض أبوبكر الصديق (ر) وقال : نعم أنا أعطيك ما يقوم بك في حب رسول الله (ص) ، ثم قال : هل من حاجة أخرى ؟ ، فقال : نعم إن لي إبنة أريد من يتزوج بها في حياتي حباً في محمد (ص) ، فقال أبوبكر (ر) : أنا أتزوج بها في حياتك حباً في رسول الله (ص) هل من حاجة أخرى ؟ ، فقال : نعم أريد أن أضع يدي في شيبة أبي بكر الصديق (ر) حباً في محمد (ص) ، فنهض أبوبكر (ر) ووضع لحيته في يد الأعمى وقال : إمسك لحيتي في حب محمد صلى عليه وسلم قال : فقبض الأعمى بلحية أبي بكر الصديق (ر) وقال : يا رب أسألك بحرمة شيبة أبي بكر إلاّ رددت علي بصري قال : فرد الله عليه بصره لوقته ، فنزل جبريل (ع) على النبي (ص) وقال : يا محمد السلام يقرئك السلام ، ويخصك بالتحية والإكرام ، ويقول لك : وعزته وجلاًله لو أقسم علي كل أعمى بحرمة شيبة أبي بكر الصديق لرددت عليه بصره ، وما تركت علي وجه الأرض أعمى ، وهذا كله ببركتك وعلوقدرك وشأنك عند ربك.
    الهامش:
    - ( 1 ) - طبع بمصر في المطبعة السعيدية هامش العرائس للثعلبى توجد الرواية في ص 443 ينقل عنه القسطلأنى في المواهب ، وقال : الزرقانى في شرح المواهب 3 ص 157 مؤلف حسن ، وطبع لليافعى كتاب آخر مستقلاً في مصر سنة 2315 بإسم روض الرياحين أيضاً ، وهو تأليفه الآخر غير المطبوع في حاشية العرائس
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

  • #2


    سلام عليكم

    كان المفروض بكم اختنا المحترمة ان تنقلوا تفنيد هذه الفضيلة المزعزمة لابي بكر كما اورتموها له
    فليس من الصحيح ايراد الشبهات وتركها دون الرد عليها او تفنيدها

    واليكم الرد على هذه القصة المزعزمة منقولا من مركز الابحاث العقائدية عن كتاب الغدير للعلامة الاميني - ره -:


    قال الأميني: إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور. حقا أن هذا الضرير قد عمي قلبه قبل بصره، فلم يعقل إن القسم بشيبة رسول الله صلى الله عليه وآله أولى من شيبة أبي بكر، فهي مقدمة قداسة وشرفا وزلفة عند الله سبحانه، وهو صلى الله عليه وآله أكبر من أبي بكر سنا وأكثر شيبة، فما أعمى الرجل عنها إن كان يريد مقسما به يبر الله سبحانه به قسمه؟ أو أنه له في شيبة أبي بكر غاية لم نعرفها؟ ثم أين عن هذه الشيبة عميان أهل السنة؟ وما أغفلهم عن الوحي المنزل فيها؟ فيقسمون على الله بها فيكشف عن أبصارهم،وما بال الحفاظ وأئمة الحديث أرجأوا نشر هذه الرواية إلى القرن الثامن عهد اليافعي؟هل بخلوا على عميان الأمة بمثل هذا النجاح الباهر وفي الوحي المزعوم قوله سبحانه:وعزتي وجلالي لو أقسم علي كل أعمى. الخ؟ أو أنهم وجدوا مولد هذا الحديث بعد

    الصفحة 173
    عصورهم فلم يشيدوا بذكره؟ أو رؤا فيه غلوا فاحشا بتقديم لحية أبي بكر على شيبةرسول الله صلى الله عليه وآله فطووا عن روايته كشحا؟ أو عقلوا فيه مهزأة بالله ووحيه وأمينه ونبيهفضربوا عنه صفحا؟
    وللقوم حول شيبة أبي بكر روايات منها ما أسلفناه في الجزء الخامس ص 270من أنه صلى الله عليه وآله كان إذا اشتاق إلى الجنة قبل شيبة أبي بكر. ومر هنالك أنها منأشهر المشهورات من الموضوعات، ومن المفتريات المعلوم بطلانها ببديهة العقل كما قالهالفيروز آبادي والعجلوني.ومنها ما ذكره العجلوني في كشف الخفا 1 ص 233 من أن لإبراهيم الخليلوأبي بكر الصديق شيبة في الجنة.ثم قال: في المقاصد نقلا عن شيخه ابن حجر: لم يصح أن للخليل في الجنةلحية ولا للصديق، ولا أعرف ذلك في شيئ من كتب الحديث المشهورة ولا الأجزاءالمنثورة. ثم قال: وعلى تقدير ثبوت وروده فيظهر لي أن الحكمة في ذلك: أما فيحق الخليل فلكونه منزلا منزلة الوالد للمسلمين لأنه الذي سماهم بالمسلمين وأمروا باتباع ملته، وأما في حق الصديق فلأنه كالوالد الثاني للمسلمين، إذ هوالفاتح لهم باب الدخول على الاسلام.قال الأميني: إن الذي سمى الأمة المرحومة بالمسلمين هو الله سبحانه كمافي قوله تعالى: جاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين منحرج ملة أبيكم إبراهيم. هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا. (الحج 78).وإن أمكنت التسمية من إبراهيم من قبل فإنها غير ممكنة منه في هذا وهوالقرآن الكريم، وإنما وقع ذكر ملة إبراهيم في البين امتنانا منه سبحانه على الأمةبجعل الاسلام شريعة سهلة لا حرج فيها ترغيبا في الدخول فيه. فالقول بأن إبراهيمسماهم مسلمين لا يتم مع قوله تعالى: " وفي هذا " يعني في القرآن. قال القرطبي: هذاالقول مخالف لقول عظماء الأمة. وقال القرطبي: هذا لا وجه له لأنه من المعلوم أنإبراهيم لم يسم هذه الأمة. في القرآن المسلمين.وقال ابن عباس: الله سماكم المسلمين من قبل في الكتب المتقدمة وفي

    الصفحة 174
    الذكر. وكذا قال مجاهد وعطاء والضحاك والسدي ومقاتل وقتادة وابن مبارك.
    وتدل على تعين هذا القول قرائة أبي بن كعب: الله سماكم المسلمين. كمافي تفسير البيضاوي 2 ص 112، وكشاف الزمخشري 2 ص 286، وتفسير الرازي 6ص 210، وتفسير ابن الجزي الكلبي 3 ص 47.واستقربه الرازي في تفسيره فقال: لأنه تعالى قال: ليكون الرسول شهيداعليكم ويكونوا شهداء على الناس. فبين أنه سماهم بذلك لهذا الغرض وهذا لا يليقإلا بالله.واستصوبه ابن كثير في تفسيره 3 ص 236 وقال: لأنه تعالى قال: هو اجتباكموما جعل عليكم في الدين من حرج. ثم حثهم وأغراهم على ما جاء به الرسول صلواتالله عليه بأنه ملة أبيهم الخليل، ثم ذكر منته تعالى على هذه الأمة بما نوه به منذكرها والثناء عليه في سالف الدهر وقديم الزمان في كتب الأنبياء يتلى على الأحباروالرهبان فقال: هو سماكم المسلمين من قبل. أي من قبل هذا القرآن. وفي هذا.وبهذا تعرف قيمة ما حسبه المتفلسف من أن تنزيل إبراهيم منزلة الأب للمسلمينلمحض التسمية فإنه مما لا يقام له وزن وإلا لوجب اتخاذ من سمى أحدا باسم أباتنزيليا ومن المعلوم بطلانه، وإنما سماه الله أبا للمسلمين لأنه عليه السلام أب الرسولالأمين وإن قريشا من ذريته وهو صلى الله عليه وآله أبو الأمة وأمته في حكم أولاده وأزواجهأمهاتهم كما ورد عنه صلى الله عليه وآله من قوله: إنما أنا لكم كالوالد. أو: مثل الوالد (1).أنا لا أدري ما هي الخاصة في الأب التنزيلي لأمة خاصة أن تكون له لحيةفي الجنة دون الأب الحقيقي للأمم جمعاء، وهو أبو البشر آدم عليه السلام، ولا لحية له؟مع ما ورد عن كعب الأحبار أنه قال: ليس أحد في الجنة له لحية إلا آدم، له لحيةسوداء إلى سرته. ذكره ابن كثير في تاريخه 1: 97.وإن كانت الحكمة في لحية إبراهيم الخليل وأبي بكر ما زعمه العجلوني منالأبوة فما الحكمة في لحية موسى بن عمران؟ وقد جاء في الحديث ليس أحد يدخل الجنةإلا جرد مرد إلا موسى بن عمران فإن لحيته إلى سرته (السيرة الحلبية 1: 425)
    ____________

    (1) تفسير الخازن 3 ص 314، تفسير النسفي هامش الخازن 3 ص 314.

    الصفحة 175
    ثم إن للأمة المسلمة أبا تنزيليا روحيا هو أحق بالأبوة من الخليل عليه السلام وهو نبيهاالأقدس محمد صلى الله عليه وآله كما مر حديثه، وبها حياتها الحقيقية، وهو الذي يدعوهم لما يحييهم،ومنه كيانها المستقر، وعز ها الخالد، فهو أولى باللحية من أبيه الخليل وصاحبه أبي بكر.
    والعجب كل العجب في عد أبي بكر أبا ثانيا للأمة لأنه فتح لها باب الدخولإلى الاسلام، وإن الذي فتح باب الاسلام بمصراعيه لدخول الأمم فيه، ورأيت الناسيدخلون في دين الله أفواجا، هو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بدعوته الكريمة، وبراهينه الصادقة،ومعاجزه المعلومة، ونواميسه المقدسة، وخلايقه الرضية، ومغازيه الدامية. فهو أولىبأن تكون له لحية في الجنة.على أن الأمة قط لم تعرف بابا فتحه الخليفة لها إلى الاسلام، ولم يدر أيأحد أنه متى فتحه، وأين فتحه، ولماذا فتحه، وأي باب هو نعم. لا تخفى على الأمةجمعاء أنه غلق بابا عليها وحرمها من خير أهله وعلمه ورشده وهداه، ألا: وهو باب مدينةعلم النبي مولانا أمير المؤمنين بالنص المتواتر، وهو الباب الذي منه يؤتى إلى الله، وإليه يتوجه الأولياء، فلولا انتزاع الأمر منه لانتشرت علومه، وزهرت معالمه، وتبلغتحكمه، وعمل بأحكامه، فأكل الناس من فوقهم ومن تحت أرجلهم، منهم أمة مقتصدةوكثير منهم ساء ما يعملون، لكنه عليه السلام منع عن حقه فجهلت العباد، وأجدبت البلاد،وصوحت المرابع، وظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس، وإلى الله المشتكى.وإن أراد القائل من فتح الباب بدئة الفتوح في أيام الخليفة؟ فالخليفة الثاني علىذلك أجدر باللحية منه، لأن عمدة الفتوح وقعت في أيامه.نعم: إن يكن هناك من يحق أن يعد للأمة أبا ثانيا تنزيلا بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلمفهو مولانا أمير المؤمنين عليه السلام الذي به كان تمام الدعوة؟ والنجاح في المغازي، وهو نفسالنبي القدسية وخليفته المنصوص عليه، ولذلك جاء من طريق أنس بن مالك عنهصلى الله عليه وآله وسلم قوله: حق علي على هذه الأمة كحق الوالد على الولد، ومن طريق عمار وأبي أيوب الأنصاري قوله: حق علي على كل مسلم حق الوالد على ولده (1).

    ____________

    (1) الرياض النضرة 2 ص 172 نقلا عن الحاكمي، كنوز الدقائق ص 64 نقلا عن الديلمي،مناقب الخوارزمي ص 244، 254، فرائد السمطين لشيخ الاسلام الحمويى، نزهة المجالس2 ص 212.

    الصفحة 176

    تعليق


    • #3
      رواية موضوعه

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة Narjes مشاهدة المشاركة
        رواية موضوعه
        من انت حتى تحكمين عليها بالوضع تفضلي بيني كيف موضوعه او هو الهوا فقط هاك ملي عينك هنا تجدين الطوام

        تعليق


        • #5
          حضرة الشيخ أرض الطف
          لم أفهم موضوعك إذا أمكن بأختصار؟؟
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • #6
            نرجس هذه عقولكم خاوية على عروشها
            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • #7
              شكرا حضرة الطالب313
              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق


              • #8
                اذكر المروي صحيح يعني اذا سني يريد يعرف الروايه يقره القسطلاني اكتبه عدل خلي الناس تفهم اليافعي خوب اكتبه الشافعي خلي الناس تفهم

                تعليق


                • #9
                  لو كان الامر صحيحا لما بقي اعمى لا في قريش ولا في المدينة ولكان اول اعمى شافاه ابنته اسماء ...ولا حتفظوا بلحيته لهذا الغرض ...

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X