إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور برنامج منتدى الكفيل .(عزاء وولاء للهادي ع ).....15

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11




    السلام عليكم اختي مقدمة البرنامج المبدعة

    عظم الله لكم الاجر باستشهاد الامام الهادي ع

    النور التاسع من انوار ال البيت ع

    وتقبلوا مشاركتي مع محوركم المبارك

    بقلم: عمار جبار خضير


    جندتُ شعريَ في هواك متيما = فرقيتُ في درب الولاية سلما

    جندتُ شعريَ استمدُ مشاعري = من وحيِّ أيمان بشخصك ملهما

    واتيت استجلي وأنيَ خادم = يا سعد حظيَ ان تراني خادما

    انا فيك معتقدي وأنت وسيلتي = ولذكركم أني اظلُّ معظما

    يا روح فاطمةٍ وجدّك أحمدٌ = صلت عليك ملائك ملئُ السما

    أنت الهدى وبك استنار ضياءه = هو مذ علا قد زاح ليلا مظلما

    روحُ النبيِّ بذات شخصك أنها = نفخت فكنت كما النبيِّ مُكَرما

    هذي هي الدنيا التي أيامها = ذهبت وما زلتَ البقيَّ الدائما

    رفع الالهُ عظيمَ شأنك سيدي = وهوت بنو العباس كلٌ مرغما

    اما تراثُك فهو نهجُ محمدٍ = سيظل دوما مستقيما أقوما

    تشريعكم هو للديانةِ أصلُها = والدين فيكم سيدي هو قد نما

    يا بن الجواد وكلكم هادٍ لنا = فاذا أتيتكَ زائرا متقدما

    زرتُ النبيَّ وحيدرٍ والمجتبى = وأتيت للسبط المضرج بالدما

    كيما ارى السجادَ ثمَّ محمداً = والطهرَ جعفرَ والتقيَّ الكاظما

    وأشم من عطر ابن موسى نفحةً = رغم البعادِ ويـاله ما آلما

    واعودُ في أفق الجواد محلقا = وعلى ابنكَ البرِّ التقيِّ مسلما

    فيطولُ في نفسي التأوه حسرة = أن لا ارى قبرا لأمكَ قائما

    ولأنت صوتٌ من أنين جراحها = قد راح يندبكم جميعا ماتما

    يا من ثويت بأرض سامرا ومذ = لامستها طالت بفضلك للسما

    وتحولت من بعد قفرٍ روضة = غناء زاهية تُغيضُ الانجما

    كم كُحلت عيني بطلةِ قُبةٍ = سجدت لها نفسي اشتياقا كلما

    أبصرتُها أحسستُ أني ناظرٌ = من تحتها كلَّ الوجود قد ارتمى

    طالت أيادي الظالمين شموخها = ظننا ينالوا مجدكم أن تهدما

    لكنهم فشلوا كعهد جدودهم = واللهُ أخزاهم جميعا أينما

    حلوا سيلقون البوّار منازلا = عند الحياة وفي القيام جهنما

    يا سيدي اني قصدتك ذاكرا = وحملت في روحي هياما مفعما

    ولأنت تعلمُ كم أسلتُ مدامعي = وجعلت من صدري لهيبا مضرما

    فانعم عليَّ بنظرةٍ يا بن الهدى = تمحي لقلبيَّ ما جنى وتأثما

    ما حاجتي والمادحين قصائداً = في حبكم انحيتها مستلهما

    انا حاجتي واللهِ أقسمُ صادقا = هو عفوكم وبه أنالُ المغنما

    من وحيكم وعلى سبيل ولائكم = انا سالكٌ اما لغيركمُ فما

    وجد الذي والى لغيركمُ سوى = جهلا يكبلُ عقله ثمَّ العمى

    بيضاءُ كالتبّر اللجينِ عقيدتي = تختطُ للإنسان نهجا قيّما

    في حبكم يا آل بيت محمدٍ = الفوزُ حظٌ للذي فيه انتمى

    تعليق


    • #12
      بسم الله الرحمن الرحيم
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      ~~~~

      شيءٌ من عِلْمِ إمامنا الهادي وولايتهِ التَّكوينية
      =-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

      يقولُ أبو هاشم الجعفري:

      (دخلْتُ على أبي الحَسَن"عليهِ السَّلام"فكلَّمني بالهِندية، فلم أحُسِن
      أن أردَّ عليهِ،
      وكانَ بينَ يديهِ ركوةٌ ملأى حصاً فتناولَ حَصَاةً واحدة وضعها في فيهِ ومصَّها مليَّـــاً، ثُمَّ رَمَى بها إليَّ فوضعْتُها في فَمِي، فو اللهِ ما برِحْتُ من عِنْدهِ حتَّى تكلَّمْتُ بثلاثةٍ وسبعينَ لِساناً أوَّلها الهِندية)
      [الخرائج]

      ~~~
      فأعظم الله لكم الاجر بأستشهاد الامام الهادي االنقي ..
      اللهمّ اجْعَلْني عِنْدَكَ وَجِيهاً بِالحُسَيْنِ عَلَيهِ السَّلأم فِي الدُّنْيا وَالاخِرَةِ


      تعليق


      • #13
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وال محمد
        ,,,,,,,,

        حياة العظماء ثرة جداً بالعطاء هي مصدر إشعاع للفكر وينبوع فياض بالمثل، ومنهل نمير للمعرفة، وينبوع غزير بالحكمة، وطاقة فياضة بالخير، وقوة جبارة في تفتيق أبواب العلم وتهذيب الأخلاق والآداب.

        منها تستوحي الأمة العقيدة الحقة، ومنها تستمد الإيمان الصادق وبها تذود عن المبادئ القويمة، ومن مثلها العليا تعيش الحياة الحرة الكريمة.
        حياة العظماء مدرسة كبرى للإنسانية ومحطة حضارية وضاءة لتحقيق العدل وإظهار الحق ومقاومة الظلم والطغيان بأي ثمن من الأثمان. جهاد الأبطال عبر الأجيال يسدد خطاهم وينير دروبهم.
        ولا نجد في الأمة على مسار التاريخ من يساوي أئمة أهل البيت (عليهم السلام) في عظمتهم وفضلهم، أو يباريهم في مقامهم ومكانتهم وشرفهم ونسبهم، فهم الثقل الذي تركه رسول الرحمة (صلّى الله عليه وآله) بين ظهراني الأمة، وجعلهم نظراء القرآن الكريم. قال فيهم الرسول الأعظم موصياً المسلمين.
        (إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا أبداً).
        كان أهل البيت حياة للعلم، وموتاً للجهل هم قادة الأمم وأصول الكرم. ساهموا في تأسيس الحركة العلمية وفي تكوين الثقافة الإسلامية فبسطوا العلم وأشاعوه بين المسلمين في وقت كان الجمود الفكري قد ضرب نطاقه في جميع أنحاء العالم الإسلامي.


        ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘ ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘ ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘ ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘ ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘ ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘
        سال المتوكل علي بن الجهم الشاعر ..من اشعر الناس ؟فذكر شعراء الجاهليه والاسلام ثم سئل الامام الهادي ع فقال ع رحم الله الحماني الشاعر حيث يقول ::
        لقد فاخرتنا من قريش عصبة بمط خدود وامتداد اصابع
        فلماتنازعنا المقالة قضى لنا عليهم بمافاهموا نداء الصوامع
        تانا سكوتا والشهيد بفضلنا عليهم جهير الصوت في كل جامع
        فان رسول الله احمد جدنا ونحن بنوه كالنجوم الطوالع


        قال المتوكل فما نداء الصوامع ياابابالحسن ؟ قال اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله ص محمد جدي ام جدك ؟؟فقال .. المتوكل جدك لاندفعك عنه
        اي عظمة تجلت فيك يبن رسول الله الهادي فسلام عليك مااشرقت شمس ومااضاء قمر


        ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘ ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘ ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘ ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘ ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘ ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘
        ومن كراماته عليه السلام::::
        الشيخ المفيد رحمـه الله؛:... ابن النعيم بن محمّد الطاهريّ قال:... سعى البطحائيّ بأبي الحسن‏ عليه
        السلام إلى المتوكّل، وقال: عنده أموال وسلاح. فتقدّم المتوكّل إلى سعيد الحاجب أن يهجم عليه ليلاً،....
        قال إبراهيم بن محمّد: قال لي سعيد الحاجب: صرت إلى دار أبي الحسن بالليل، ومعي سلّم فصعدت منه
        إلى السطح، ونزلت من الدرجة إلى بعضها في الظلمة،....
        فناداني أبو الحسن ‏عليه السلام من الدار: يا سعيد! مكانك حتّى يأتوك بشمعة،....

        {الإرشاد: ٣٢٩، س ١٨.

        ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘ ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘ ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘ ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘ ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘ ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘
        تالله إن كانت أميّة قد أتت *** قتل ابن بنت نبيّها مظلوما
        فلقد أتته بنو أبيه بمثله *** فغدا لعمرك قبره مهدوما
        أسفوا على ألاّ يكونوا شاركوا *** في قتله فتتبعوه رميماً..



        منقـــــــول .. للامانة ..
        دااام توفيقك اختي العزيزة
        لكي ودي ورحيق شهدي ,,

        التعديل الأخير تم بواسطة رياحــين مهدويـــة; الساعة 02-05-2014, 10:04 AM.

        تعليق


        • #14
          المشاركة الأصلية بواسطة سجاد القزويني مشاهدة المشاركة






          هي عينيَ ناحت و فؤادي
          قـد أنـى الصخرُ لبلواهُ

          قـلـبٌ للإسلامِ جريحُ
          و الـملأُ الأعلى مفجوعُ
          الـيـوم لحيدرةٍ سارت
          قـم يا نبأ الحقِ الأعظم
          و الـصـبرُ غريباً واراهُ

          خـطـبٌ بالتوحيدِ ألما
          و الـشمسُ تذلت معولةٍ
          أدرى مـتـوكـلهم لما
          أحـشـاء التقوى أدماها
          و الـسُـمَ بأحمدَ أجراهُ

          يـا بـحـرَ اللهِ الـرباني
          و هـداكَ إلى الحقِِ هداني
          و مصابكَ أعطى أحزاني
          لـلقاءك أوقدتُ شموعي
          لـقـتـيـلٍ قلبي مثواهُ

          قـبـتكَ الكونُ لها ذلا
          خشعت للرحمانِ فأهوت
          هيَ عرش اللهِ فمن يقوى
          قـد ذلَ الإرهابُ و خابا
          هـيَ صـرحٌ أعلاهُ اللهُ

          يـا هادي الأمةِ يا مأوى
          يـا سـورَ الله له نسعى
          أبـواق الغدر و إن نعقت
          زادٌ لـلأحـرارِ وقوتُ
          جـرحـك قرآنٌ معناهٌ

          لـلـحجةِ نرفعُ شكوانا
          شـاءنـه أوغـلَ بأذانا
          لـلـسيف عيونٌ باكيةٌ

          للحاج مهدي جناح الكاظمي

































          يـتـقطعُ لمصابِ الهادي
          جـمـرةُ أحـزاني تنعاهُ

          لـمصابك و البيتُ ينوحُ
          و بـكاءاً صارَ التسبيحُ
          فـاطـمةُ الزهراءُ تصيحُ
          ذا شـبلكَ مقتولٌ بالسم
          جـمـرةُ أحـزاني تنعاهُ

          أرجـاءَ الـمعمورةِ عما
          و الـدنـيـا أورثها هما
          بـحشاشتهِ أجرى السما
          و بـيـثربَ عينا أجراها
          جـمـرةُ أحـزاني تنعاهُ

          فـي حبكَ يزكوا وجداني
          و ضـريحك مأوى إيماني
          درسـا في الصبر و زكاني
          و حـنيني يسعرُ بضلوعي
          جـمـرةُ أحـزاني تنعاهُ

          و لـهـا وجـهُ اللهُ تجلا
          سـاجدتً و عليها صلا
          أن يـبـلغَ للعرشِ محلا
          هي شمساً تبقى و سحابا
          جـمـرةُ أحـزاني تنعاهُ

          أحـرار العالمِ في البلوى
          زلـزال الـفتنة إن دوى
          كي تمحو ذكرك لن تقوى
          لـن يكتمَ صوتُك تابوتُ
          جـمـرةُ أحـزاني تنعاهُ

          صـبـغة أرضَ اللهِ دمانا
          ثـعـبـانٌ يـتبعُ ثعبانا
          و تـقـول الثأرُ أما حانا






          احب ان اذكر في هذه المناسبة بعض مواعظ الامام عليه السلام
          مواعظ الإمام الهادي ( عليه السلام )


          للإمام الهادي ( عليه السلام ) مواعظ كثيرة

          منها

          الموعظة الأولى الموت والسيّئات

          عن الحسن بن علي ( عليه السلام ) قال

          دخل علي بن محمّد عليه السّلام على مريض من أصحابه وهو يبكي ويجزع من الموت ، فقال له يا عبد الله تخاف من الموت لأنّك ﻻ تعرفه ، أرأيتك إذا اتّسخت وتقذّرت وتأذّيت من كثرة القذر والوسخ عليك ، وأصابك قروح وجرب ، وعلمت أنّ الغسل في حمّام يزيل ذلك كلّه ، أما تريد أن تدخله فتغسل ذلك عنك ؟ أو ما تكره أن ﻻ تدخله فيبقى ذلك عليك ؟

          قال بلى يا بن رسول الله

          قال فذاك الموت هو ذلك الحمّام ، وهو آخر ما بقي عليك من تمحيص ذنوبك وتنقيتك من سيّئاتك ، فإذا أنت وردت عليه وجاوزته فقد نجوت من كلّ غمّ وهمّ وأذى ووصلت إلى كلّ سرور وفرح ، فسكن الرجل ونشط واستسلم وغمض عين نفسه ومضى لسبيله

          الموعظة الثانية دار البلوى

          قال عليه السلام

          إنّ الله جعل الدنيا دار بلوى ، والآخرة دار عقبى ، وجعل بلوى الدنيا لثواب الآخرة سبباً ، وثواب الآخرة من بلوى الدنيا عوضاً

          الموعظة الثالثة الدنيا سوق

          قال عليه السلام

          الدنيا سوق ربح فيها قوم ، وخسر آخرون

          الموعظة الرابعة اذكر مصرعك

          قال عليه السلام

          اذكر مصرعك بين يدي أهلك ، ولا طبيب يمنعك ، ولا حبيب ينفعك

          الموعظة الخامسة حسرات التفريط

          قال عليه السلام

          اذكر حسرات التفريط تأخذ بقديم الحزم

          اللهم صل على محمد وال محمد

          عظم الله لك الاجر واحسن لك العزاء اخي الفاضل (سجاد القزويني )

          بذكرى استشهاد سليل الدوحة النبوية الامام علي الهادي (سلام ربي عليه وعلى اباءه وابناءه الطاهرين )

          فمعدنه معدن الرسالة والنبوة وهو فرع البيت العلوي الذي جسد للانسانية خط محمد خاتم الانبياء وجمع كل المكارم

          والماثر الزاخرة والهيبة المحمدية ومنها ما ساذكره بهذه القصة القصيرة من سيرته (عليه السلام )


          يقول محمد بن الحسن لأشتر العلوي:

          كنت مع أبي على باب المتوكل العباسي في جمع من الناس وبينما نحن كذلك آذ جاء أبو

          الحسن الهادي عليه السلام فوقف له الناس كلهم إجلالا وإكبارا حتى دخل القصر فقال

          بعض الناس ممن يبغض الإمام ويحسده: لم نترجل لهذا الغلام ما هو بأشرافنا ولا بأكبرنا سنا

          والله لا نترحل له إذا خرج

          فقال له أبو هاشم وهو من أصحاب الإمام الهادي:والله لتترجلن له صغارا وذله.

          وعندما خرج الإمام علت الأصوات بالتكبير والتهليل وقام الناس كلهم تعظيما للإمام.

          فقال أبو هاشم للقوم: أليس زعمتم أنكم لا تترجلون له؟

          فقالوا: والله ما ملكنا أنفسنا حتى ترجلنا.

          فتلك قصة من قصص هيبته المباركة كيف لا وهو من اهل بيت عظمهم الله

          وشرفهم واذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا .....








          تعليق


          • #15
            المشاركة الأصلية بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين مشاهدة المشاركة
            ولد عليه‌السلام يوم 27 من ذي الحجة (1) ، وقيل : في رجب سنة 214 في ملك المأمون (2) ، واختلف في اليوم من شهر رجب فقيل : انه ولد في الثاني منه (3) ، وقيل : في الثالث منه (4) ، وقيل : في الخامس منه (5).
            حليته :


            وصف الامام الهادي عليه‌السلام بأنه شديد السمرة ، أدعج العينين ، شثن الكفين ، عريض الصدر ، أقنى الأنف ، أفلج الأسنان ، حسن الوجه ، طيب الريح ، جسيم البدن ، ولم يكن بالقصير المتردد ولا بالطويل الممغط ، بعيد ما بين المنكبين ، ضخم الكراديس (6) ، معتدل القامة (7).
            قال الشاعر :

            ووجهه في مصحف الامكان




            فاتحة الكتاب في القرآن

            __________________
            (1) في رحاب أئمة أهل البيت عليهم‌السلام / السيد محسن الأمين 4 : 173.
            (2) تذكرة الخواص : 362 ، التتمة في تواريخ الأئمّة عليهم‌السلام : 135 ، تاريخ بغداد 12 : 57 / 6440 عن سهل بن زياد ، الأنساب / السمعاني 4 : 194 دون ذكر الشهر.
            (3) مصباح الكفعمي : 523.
            (4) دلائل الامامة : 409 برواية عن الامام الحسن العسكري عليه‌السلام.
            (5) إعلام الورى 2 : 131.
            (6) الدعج : شدة سواد العين مع سعتها. الشثن : الغليظ الخشن. القصير المتردد : المفرط في القصر. الطويل الممغط : المفرط في الطول.
            (7) راجع : المناقب / ابن شهر آشوب 4 : 402 ، حياة الامام الهادي عليه‌السلام / جعفر شريف القرشي : 21 عن مآثر الكبراء في تاريخ سامراء 3 : 20 وجوهرة الكلام في مدح السادة الأعلام : 151.









            بل وجهه عنوان حسن الذات




            ديباجة الأسماء والصفات

            طلعته مطلع نور النور




            ومشرق الشموس والبدور

            غرته في أفق الامامه




            بارقة العزة والكرامه

            نور الهدى والرشد في جبينه




            بحر الندى والجود في يمينه

            بل هي بيضاء سماء المعرفه




            بها أضاء كل اسم وصفه

            كلتا يديه مبدأ الأيادي




            وفيهما آية المراد

            ففي اليمين قلم العنايه




            وفي الشمال علم الهدايه

            واليمن والأمان في يمناه




            واليسر واليسار في يسراه

            وعينه باصرة البصائر




            ونورها النافذ في الضمائر

            بل عينه في النور والشعاع




            إنسان عين عالم الابداع

            بل هي في الضياء والبهاء




            قرة عين عالم الأسماء (1)
            نقش خاتمه :


            كان له عليه‌السلام خاتم نقش فصه ثلاثة أسطر : ما شاء الله ، لا قوة إلا بالله ، أستغفر الله. وروي أن نقش خاتمه عليه‌السلام : هو الله ربي وهو عصمني من خلقه.
            وفي مصباح الكفعمي : أن نقش خاتمه : حفظ العهود من أخلاق المعبود. وقيل في معناه : أن حفظ الامور التي عهد الله بها إلينا من فعل أو ترك من الأخلاق التي يحبها الله (2).
            __________________
            (1) الأنوار القدسية / الشيخ محمد حسين الاصفهاني : 96.
            (2) دلائل الامامة 4 : 411 ، الفصول المهمة 2 : 1080 ، نور الأبصار : 334 ، مصباح الكفعمي : 325 ، التتمة في تواريخ الأئمّة عليهم‌السلام : 136.





            بوابه :


            بوابه عليه‌السلام : عثمان بن سعيد العمري. وعن ابن شهرآشوب : بوابه محمد بن عثمان العمري (1).
            وكلاؤه :


            أهم وكلاؤه عليه‌السلام المذكورين في مصادر الرجال : إبراهيم بن عبدة النيسابوري ، أيوب بن نوح بن دراج النخعي ، جعفر بن سهيل الصيقل ، الحسن ابن راشد ، زنكان أبو سليم ، علي بن جعفر الهمداني ، علي بن الريان بن الصلت الأشعري.
            شاعره :


            شعراؤه عليه‌السلام : العوفي والديلمي ومحمد بن إسماعيل بن صالح الصيمري (2).
            عمره ومدة إمامته :


            عمره يوم وافاه الأجل احدى وأربعون سنة وستة أشهر أو أربعون سنة ، بحسب الاختلاف الذي مضى في ولادته عليه‌السلام ، فقد ولد في ذى الحجة سنة 212 هـ ، أو رجب سنة 214 هـ ، واستشهد عليه‌السلام في رجب أو جمادى الآخرة سنة 254 هـ ، وعاش نحو ثمانية أعوام في ظلّ أبيه الإمام الجواد عليه‌السلام الذي استشهد سنة 220 هـ ، ومدّة إمامته بعد أبيه نحو أربع وثلاثين سنة (3).
            __________________
            (1) تأريخ الأئمّة / ابن أبي الثلج : 33 ، الفصول المهمة 2 : 1080 ، نور الأبصار : 334 ، المناقب / ابن شهر آشوب 4 : 403 ، دلائل الامامة : 411.
            (2) الفصول المهمة 2 : 1080 ، في رحاب أئمة أهل البيت عليهم‌السلام 4 : 174.
            اللهم صل على محمد وال محمد

            وفقك الباري اختي العزيزه (من نسل عبيدك احسبني ياحسين )

            وامامك المهدي (عليه السلام )هو من سيطلع على ردودك هنا وكل نشرك في هذا المنتدى المبارك

            والنافذة الولائية المخلصة لله

            وسيردها لك نجاحا وسرورا وفرحا يوم الحشر الاكبر يوم لاينفع مال ولابنون الامن اتى الله بقلب سليم

            بوركتي وسنقرا منها بما يتيح لنا وقت البرنامج اعذرينا والعذر عند كرام الناس مقبول ....






            تعليق


            • #16
              المشاركة الأصلية بواسطة محمدالفراتي مشاهدة المشاركة
              من صفات الامام علي الهادي عليه السلام

              ولعلّ مِن أجمل ما وُصف به عليه السّلام قول ابن شهر آشوب في كتابه ( مناقب آل أبي طالب ) كان أطيبَ الناس بهجة، وأصدقهم لهجة، وأملحهم مِن قريب، وأكملهم من بعيد.. إذا صمتَ علَتْه هيبة الوقار، وإذا تكلّم سماه البهاء. وهو من بيت الرسالة والإمامة، ومقر الوصيّة والخلافة، شعبةٌ من دوحة النبوّة.. منتضاة مرتضاة، وثمرة من شجرة الرسالة.. محتباة مجتباة.
              اللهم صل على محمد وال محمد

              عظم الله لكم الاجر واحسن لكم العزاء باستشهاد الامام علي التقي النقي الهادي (عليه السلام )

              وشاكرة لكلماتكم الولائية وردكم الوفي لال البيت (عليهم صلوات ربي وسلامه )

              سنقرا ما كتبتم معنا هنا وبودي ان اقف معكم مع اهم اعمال امامنا الهادي وهي :

              1:محاربة الافكار المنحرفة التي بثتها السلطة الغاشمة في ذلك الوقت

              2: جذب الناس لنور اهل البيت وتوضيح مقامهم (عليهم السلام )

              3:احتواء الشيعه القلة وتحصينهم ضد تيارات الفتن المنحرفة

              والتحصين كان للشيعة خصوصا والناس عموما من جهات عدة منها :

              (( الفكري ،العلمي ،التربوي ،الامني ،الاقتصادي ))

              بوركتم






              تعليق


              • #17
                المشاركة الأصلية بواسطة محمدالفراتي مشاهدة المشاركة
                http://www.alkafeel.net/forums/showthread.php?t=40429
                اختي مقدمة الرنامج هذا موضوع عن الامام الهادي قد نشر في عام 2012
                من قبل الاخ حيدر السوداني
                اللهم صل على محمد وال محمد

                شكرا لك اخي الفاضل (محمد الفراتي )لمشاركتك معنا بهذا الرابط للاخ الفاضل محمد السوداي والذي سنقرا منه

                هذاالجزء القليل وشاكرين الاخ على ما كتب وعد عن حياة الامام الهادي عليه السلام

                ونسال الله ان يكون مانع انقطاعه عن منتداه مانع خير


                حيدر السوداني


                عضو جديد

                الحالة :
                رقم العضوية : 23118
                تاريخ التسجيل : 15-09-2011
                الجنسية : العراق
                الجنـس : ذكر
                المشاركات : 21
                التقييم : 10




                لمحات من حياة الامام علي الهادي عليه السلام

                من اعداد خادمكم حيدر السوداني


                أسرار سورة الحمد عن الامام الهادي عليه السلام

                كتب قيصر الروم كتابا الى خلفاء بني العباس وجاء فيه جاء في كتب الانجيل أنه من قرأ سورة خالية من سبعة احرف , حرم الله جسده من نار جهنم وهذه الاحرف عبارة عن : (( ث, ج ,خ , ز , ش , ظ ,ف ))وفحصنا كثيرا فلم نعثر على هكذا سورة في كتب التوراة والانجيل , فهل يوجد في كتابكم السماوي تلك السورة ؟ فجمع الخليفة العباسي جميع العلماء وعرض عليهم السؤال فعجزوا عن الجواب واخيرا طرحوا هذا السؤال على الامام الهادي عليه السلام فأجاب قائلا : هذه السورة هي سورة الحمد التي تكون خاليه من الاحرف السبعه . فسألوا الامام ما فلسفة خلو هذه السورة من الاحرف السبعه ؟ فأجاب عليه السلام

                ان حرف ( ث ) اشارة الى الثبور
                وحرف (ج ) اشارة الى الجحيم
                وحرف ( خ ) اشارة الى الخبث
                وحرف ( ز ) اشارة الى الزقوم
                وحرف ( ش ) اشارة الى الشقاوة
                وحرف ( ظ ) اشارة الى الظلمة
                وحرف ( ف ) اشارة الى الآفة
                فأرسل الخليفة هذا الجواب الى قيصر الروم , وشعر القيصر بالفرح بعد حصوله على الجواب واعتنق الاسلام وخرج من الدنيا مسلما . فأكثرو من قراءة سورة الحمد .


                وفي الحقيقة عزاءنا لال البيت (عليهم السلام )

                شغلنا عن التنويه عن ارقام هواتف اذاعتنا لمستمعاتنا وترددات الاذاعة لكل مستمعينا الافاضل












                تعليق


                • #18
                  كرامة الامام الهادي

                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  والصلاة والسلام على اشرف الخلق اجمعين ابو القاسم محمد واله وصحبه اجمعين
                  عظم الله اجورنا واجوركم بأستشهاد الامام العاشر من الاقمار المحمدية الامام الهادي ع
                  روي ابن طاووس في المهج عن زرافة صاحب المتوكل أراد أن يبين للناس منزلة الفتح بن خاقان وهو من كبار وزرائه على جميع الناس فأمر الأشراف من اهله والوزراء والأمراء
                  والقواد والجند ووج*وه الناس ان يخرجوا في احسن زينتهم مشاة بين الناس ولا يركب الأ هو والفتح فمشى الناس
                  بين يديه وكان من جملة الأشراف أبا الحسن علي بن محمد الهادي ع*وفي رواية أنه كان هو المقصود بذلك وأن المتوكل أراد أن يمشيه وحده فنهاه الفتح وقال
                  *ان كان لابد فأمر أن يمشي مع القوادوالأشراف كلهم حتى لايظهر أنه المقصود*وكان ذلك في الصيف فشق ذلك على الامام الهادي ع*ما لقيه من الحر والزحمة **قال زرافة *فأخذت بيه فتوكأ علي وقال*ما ناقة صالح عند الله بأكرم مني *فلما نزل المتوكل وركب الناس دوابهم قدمت اليه بغلته فركبها وكان ولدي يشيع فجرى الحديث عن هذا اليوم وكان الحديث ونحن نتناول طعامنا فقلت *لقد قال أبو الحسن ذلك فرفع يديه من الطعام وقال بالله عليك انك سمعت هذا اللفظ منه ؟قلت والله اني سمعته منه فقال ان المتوكل لايبقى أكثر من ثلاثة أيام فأحرز ماتريد أحرازه فقلت وما أدراك ؟فقال أما قرات قوله تعالى في قصة الناقة (تمتعوا في داركمثلاثة ايام)فما جاء اليوم الثالث حتى هجم المتصر ومعه الأتراك على المتوكل فقتله وقطعوه هو والفتح بن خاقان قطعا حتى لم يعرف أحدهما من الأخرقال فلما لقيت الامام أبا الحسن ع*بعد ذلك فأخبرته بقول ولدي فقال ع* لقد صدق الله العلي العظيم أنه لما بلغ بي الجهد رجعت الى داري وأخرجت كنوز توارثتها عن أبائنا هي أعز من الحصون والسلاح وهو دعاء المظلوم على الظالم
                  التعديل الأخير تم بواسطة خادمة الحوراء زينب 1; الساعة 02-05-2014, 07:33 PM.

                  تعليق


                  • #19
                    المشاركة الأصلية بواسطة رحيق الزكية مشاهدة المشاركة
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                    ~~~~

                    شيءٌ من عِلْمِ إمامنا الهادي وولايتهِ التَّكوينية
                    =-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

                    يقولُ أبو هاشم الجعفري:

                    (دخلْتُ على أبي الحَسَن"عليهِ السَّلام"فكلَّمني بالهِندية، فلم أحُسِن
                    أن أردَّ عليهِ،
                    وكانَ بينَ يديهِ ركوةٌ ملأى حصاً فتناولَ حَصَاةً واحدة وضعها في فيهِ ومصَّها مليَّـــاً، ثُمَّ رَمَى بها إليَّ فوضعْتُها في فَمِي، فو اللهِ ما برِحْتُ من عِنْدهِ حتَّى تكلَّمْتُ بثلاثةٍ وسبعينَ لِساناً أوَّلها الهِندية)
                    [الخرائج]

                    ~~~
                    فأعظم الله لكم الاجر بأستشهاد الامام الهادي االنقي ..
                    اللهم صل على محمد وال محمد

                    عظم الله لك الاجر اختي العزيزة (رحيق الزكية )

                    بمصاب امامنا العاشر علي الهادي (عليه وعلى ابائه الاف التحية والسلام )

                    وشكرا للقصة الراقية من ولايتهم التكوينية وسارد عليها بقصة اخرى لرجل مع الامام الهادي النقي (عليه السلام )

                    تثبت معرفتهم بمغيبات الامور عبر ولايتهم التكوينية ايضا :

                    شخص آخر إسمه يونس النقّاش ، كان جاراً للإمام الهادي (عليه السلام) ويعمل نقاشاً للأحجار الكريمة .

                    وفي يوم من الأيام أرسل له الخليفة حجراً كريماً ثميناً لينقشه ويجعله خاتماً ، وأثناء برده للحجر كسر الحجر الى قسمين ،

                    فجاء يونس الى الامام الهادي وقال : يا مولاى أوصيك بعيالي خيرا ، فسأله الإمام عن سبب خوفه الشديد ، فأخبره بما حصل لحجر الخليفة .

                    فقال له الإمام : خيرا إن شاء الله ولا تخف

                    وفى اليوم الثانى جاء رسول الخليفة موسى بن بغى وقال له:

                    الخليفة ينتظرك ، فذهب إليه ، فقال له الخليفة :

                    هذا الحجر الذى أعطيتك إياه هو هدية لجارية عندي وعندي جاريتان فاختلفا عليه ، فهل يمكن أن تقسمه نصفين فنصنع منه خاتمين ؟

                    فرد عليه : أحاول إن شاء الله وأرد عليك .

                    فجاء الى الامام الهادي (ع) مستبشرا وقصّ عليه قصة






                    تعليق


                    • #20
                      المشاركة الأصلية بواسطة وتبقى زينب مشاهدة المشاركة




                      السلام عليكم اختي مقدمة البرنامج المبدعة

                      عظم الله لكم الاجر باستشهاد الامام الهادي ع

                      النور التاسع من انوار ال البيت ع

                      وتقبلوا مشاركتي مع محوركم المبارك

                      بقلم: عمار جبار خضير


                      جندتُ شعريَ في هواك متيما = فرقيتُ في درب الولاية سلما

                      جندتُ شعريَ استمدُ مشاعري = من وحيِّ أيمان بشخصك ملهما

                      واتيت استجلي وأنيَ خادم = يا سعد حظيَ ان تراني خادما

                      انا فيك معتقدي وأنت وسيلتي = ولذكركم أني اظلُّ معظما

                      يا روح فاطمةٍ وجدّك أحمدٌ = صلت عليك ملائك ملئُ السما

                      أنت الهدى وبك استنار ضياءه = هو مذ علا قد زاح ليلا مظلما

                      روحُ النبيِّ بذات شخصك أنها = نفخت فكنت كما النبيِّ مُكَرما

                      هذي هي الدنيا التي أيامها = ذهبت وما زلتَ البقيَّ الدائما

                      رفع الالهُ عظيمَ شأنك سيدي = وهوت بنو العباس كلٌ مرغما

                      اما تراثُك فهو نهجُ محمدٍ = سيظل دوما مستقيما أقوما

                      تشريعكم هو للديانةِ أصلُها = والدين فيكم سيدي هو قد نما

                      يا بن الجواد وكلكم هادٍ لنا = فاذا أتيتكَ زائرا متقدما

                      زرتُ النبيَّ وحيدرٍ والمجتبى = وأتيت للسبط المضرج بالدما

                      كيما ارى السجادَ ثمَّ محمداً = والطهرَ جعفرَ والتقيَّ الكاظما

                      وأشم من عطر ابن موسى نفحةً = رغم البعادِ ويـاله ما آلما

                      واعودُ في أفق الجواد محلقا = وعلى ابنكَ البرِّ التقيِّ مسلما

                      فيطولُ في نفسي التأوه حسرة = أن لا ارى قبرا لأمكَ قائما

                      ولأنت صوتٌ من أنين جراحها = قد راح يندبكم جميعا ماتما

                      يا من ثويت بأرض سامرا ومذ = لامستها طالت بفضلك للسما

                      وتحولت من بعد قفرٍ روضة = غناء زاهية تُغيضُ الانجما

                      كم كُحلت عيني بطلةِ قُبةٍ = سجدت لها نفسي اشتياقا كلما

                      أبصرتُها أحسستُ أني ناظرٌ = من تحتها كلَّ الوجود قد ارتمى

                      طالت أيادي الظالمين شموخها = ظننا ينالوا مجدكم أن تهدما

                      لكنهم فشلوا كعهد جدودهم = واللهُ أخزاهم جميعا أينما

                      حلوا سيلقون البوّار منازلا = عند الحياة وفي القيام جهنما

                      يا سيدي اني قصدتك ذاكرا = وحملت في روحي هياما مفعما

                      ولأنت تعلمُ كم أسلتُ مدامعي = وجعلت من صدري لهيبا مضرما

                      فانعم عليَّ بنظرةٍ يا بن الهدى = تمحي لقلبيَّ ما جنى وتأثما

                      ما حاجتي والمادحين قصائداً = في حبكم انحيتها مستلهما

                      انا حاجتي واللهِ أقسمُ صادقا = هو عفوكم وبه أنالُ المغنما

                      من وحيكم وعلى سبيل ولائكم = انا سالكٌ اما لغيركمُ فما

                      وجد الذي والى لغيركمُ سوى = جهلا يكبلُ عقله ثمَّ العمى

                      بيضاءُ كالتبّر اللجينِ عقيدتي = تختطُ للإنسان نهجا قيّما

                      في حبكم يا آل بيت محمدٍ = الفوزُ حظٌ للذي فيه انتمى

                      اللهم صل على محمد وال محمد

                      شكرا لردك الاول على محورنا تربويتنا المتالقة ومستمعتنا (وتبقى زينب )

                      وبوركتي على هذه القصيدة الولائية سجلها الباري لك في سجل عزاءك لال البيت (عليهم السلام )

                      وبودي ان اقف معك على قصيدة الامام الهادي التقي النقي المشهورة جدا والتي كلنا اطلع عليها وقراءها

                      ولكن مع كل ذلك لانستطيع ان نغفل عنها ابدا لدورها الكبير في نفوس الشيعة وخلودها

                      ودورها وتاثيرها على اقسى النفوس واغلظها واكثرها تجبرا وتكبرا في زمنه (عليه السلام )

                      وهو المتوكل وندماءه (لعنة الله عليهم اجمعين )

                      و كان ذلك الموقف عسيرا و شديد الأذى لامامنا الهادي حيث أرسل خلفه

                      أتى الامام الى المتوكل السكران ومن حوله أيضا الوزراء والمساعدين :

                      قال له : والله ما خامرها لحمى ودمى فاعفني عنها .

                      فرد المتوكل : ان كنت تريد أن أعفيك أنشدنا شعرا.

                      فقال الامام : انا لا أجيد الشعر .

                      فأصر الخليفة عليه ، فقام الامام وأنشد هذه القصيده :

                      باتوا على قلل الأجبال تحرسهم
                      غِلظ الرجال فلم تنفعهم القلل
                      واستنزلوا بعد عز عن معاقلهم
                      وأسكنوا حفرا يا بئس ما نزلوا
                      ناداهم صابح من بعد دفنهم
                      أين الأساور والتيجان والحلل
                      أين الوجوه التى كانت منعمة
                      من دونها تضرب الاستار والكلل
                      قد طال ما أكلوا دهرا وقد شربوا
                      فأصبحوا اليوم بعد الأكل قد أُكلوا
                      وطال ما جمعوا الاموال وادخروا
                      ففرقوها على الاعداء وارتحلوا
                      قد طال ما شيدوا دورا لتسكنهم
                      ففارقوا الدور والأهلين وارتحلوا
                      أضحت منازلهم قفرى معطلة
                      وساكنوها الى الأجداث قد نزلوا

                      صار كل من حول الخليفة والخليفة يبكون وقلب عليهم الجو والمجلس بأجمعه

                      فساعد الله قلبك الطاهر سيدي ومولاي .....






                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X