بسم الله الرحمن الحيم
ربّـيَ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي
اللهم صل على محمد وآل محمد..
''1''
الكافي لثقة الاسلام الكليني عطر الله قبره ج8 ص316
497 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن ربعي ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : والله لا يحبنا من العرب والعجم إلا أهل البيوتات والشرف والمعدن ولا يبغضنا من هؤلاء وهؤلاء إلا كل دنس ملصق
قال الشيخ هادي النجفي في موسوعة اهل البيت ع ج5 ص315
الرواية صحيحة الإسناد
قال العلامة المجلسي في مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول، ج26 ص419
حسن
''2''
امالي الشيخ المفيد رضي الله عنه ص 169
قال أخبرني أبو بكر محمد بن عمر الجعابي قال حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد الهمداني قال حدثنا عمر بن أسلم قال حدثنا سعيد بن يوسف البصري عن خالد بن عبد الرحمن المدائني عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال رأيت رسول الله ص و قد ضرب كتف علي بن أبي طالب ع بيده و قال يا علي من أحبنا فهو العربي و من أبغضنا فهو العلج شيعتنا أهل البيوتات و المعادن و الشرف و من كان مولده صحيحا و ما على ملة إبراهيم ع إلا نحن و شيعتنا و سائر الناس منها برآء و إن لله ملائكة يهدمون سيئات شيعتنا كما يهدم القدوم البنيان
''3''
مستطرفات السرائر لابن ادريس الحلي ص565
وقال حدثنا إسماعيل بن مهران ، عن درست ، عن المبارك ، عن محمد بن قيس العطار ، قال قال أبو جعفر ، إنما يحبنا من العرب والعجم أهل البيوتات و ذوو الشرف ، وكل مولود صحيح ، وإنما يبغضنا من هؤلاء ، وهؤلاء ، كل مدنس مطرد
''4''
مستطرفات السرائر لابن ادريس الحلي 571
وقال حدثني جماعة من أصحابنا رفعوه ، قال إن أفضل فضائل شيعتنا ، أن العواهر لم تلدنهم في جاهلية ولا إسلام ، وإنهم أهل البيوتات والشرف ، والمعادن والحسب الصحيح
''5''
مستطرفات السرائر لابن ادريس الحلي 571
عنه عن محمد بن جمهور ، عن بشير الدهان ، عن السكوني ، قال قال أبو عبد الله لا يحبنا من العرب والعجم وغيرهم من الناس ، إلا أهل البيوتات والشرف والمعدن والحسب الصحيح ، ولا يبغضنا من هؤلاء وهؤلاء ، إلا كل دنس مصلق
شرح الحديث
1- قال العلامة المجلسي في بحار الانوار ج65 ص23
توضيح : المراد بأهل البيوتات والمعادن القبائل الشريفة والأنساب الصحيحة في القاموس البيت الشرف والشريف وفي النهاية بيت الرجل شرفه قال العباس في مدح النبي صلى الله عليه وآله . حتى احتوى بيتك المهيمن من * خندف علياء تحتها النطق أراد شرفه فجعله في أعلى خندف بيتا وقال معادن العرب أصولها التي ينتسبون إليها ويتفاخرون بها " كما يهدم القوم " في بعض النسخ القدوم وهو بتخفيف الدال آلة ينحت بها الخشب .
2- المولى المازندراني في شرح اصول الكافي ج12 ص422
الشرح : ( والله لا يحبنا من العرب والعجم إلا أهل البيوتات والشرف والمعدن - اه ) في المغرب البيوتات جمع البيوت جمع البيت ويختص بالأشراف فعلى هذا عطف الشرف عليها للتفسير ويمكن أن يراد بأحدهما الشرف في النسب وبالآخر الشرف في الحسب ، والمعدن كمجلس : في الأصل مركز كل شيء ومكانه الذي فيه أصله ومنبت الجواهر من عدن إذا أقام وثبت ولعل المراد به هنا الأصيل الثابت الأصل الذي لا كلام في أصله ، والدنس بكسر النون : الذليل الذي لا قدر له ، من الدنس بالتحريك وهو الوسخ ، والملصق ، هو الرجل المقيم في الحي وليس منهم بنسب ولعل المراد به من ليس له أب ويحتمل أن يكون الصاد بدلا من السين كما هو المقرر ، والملسق كمعظم : الدعي كالغني وهو المتهم في نسبه .
3- المحقق علي اكبر الغفاري في هامش الكافي ج8 ص316
( 1 ) " أهل البيوتات " أي ذوي الأنساب والأحساب الشريفة والبيت يكون بمعنى الشرف و " المعدن " قال الجزري : المعدن مركز كل شئ ومنه الحديث : " فعن معادن العرب تسألوني قالوا : نعم " أي أصولها التي ينسبون إليها ويتفاخرون بها . ( آت )
( 2 ) " من هؤلاء وهؤلاء " أي العرب والعجم . والدنس - محركة - : الوسخ وينسب إلى الثوب والعرض والنسب والخلق أي ذي النسب أو الأخلاق . و " الملصق " - بتشديد الصاد ويخفف - الدعي المتهم في نسبه والرجل المقيم في الحي وليس منهم بنسب ووردت الأخبار المتواترة على أن حب أهل البيت علامة طيب الولادة وبغضهم علامة خبثها . ( آت )
شواهد
وجاء في الزيارة الجامعة الكبيرة المتفق على صحتها :
''..آتاكُمُ الله مالَمْ يُؤْتِ أحَداً مِنَ العالَمِينَ، طَأْطَأَ كُلُّ شَرِيفٍ لِشَرَفِكُمْ وَبَخَعَ كُلُّ مُتَكَبِّرٍ لِطاعَتِكُمْ وَخَضَعَ كُلُّ جَبَّارٍ لِفَضْلِكُمْ وَذَلَّ كُلُّ شَيٍْ لَكُمْ وَأَشْرَقَتِ الاَرْضُ بِنُورِكُمْ..''
ربّـيَ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي
اللهم صل على محمد وآل محمد..
''1''
الكافي لثقة الاسلام الكليني عطر الله قبره ج8 ص316
497 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن ربعي ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : والله لا يحبنا من العرب والعجم إلا أهل البيوتات والشرف والمعدن ولا يبغضنا من هؤلاء وهؤلاء إلا كل دنس ملصق
قال الشيخ هادي النجفي في موسوعة اهل البيت ع ج5 ص315
الرواية صحيحة الإسناد
قال العلامة المجلسي في مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول، ج26 ص419
حسن
''2''
امالي الشيخ المفيد رضي الله عنه ص 169
قال أخبرني أبو بكر محمد بن عمر الجعابي قال حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد الهمداني قال حدثنا عمر بن أسلم قال حدثنا سعيد بن يوسف البصري عن خالد بن عبد الرحمن المدائني عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال رأيت رسول الله ص و قد ضرب كتف علي بن أبي طالب ع بيده و قال يا علي من أحبنا فهو العربي و من أبغضنا فهو العلج شيعتنا أهل البيوتات و المعادن و الشرف و من كان مولده صحيحا و ما على ملة إبراهيم ع إلا نحن و شيعتنا و سائر الناس منها برآء و إن لله ملائكة يهدمون سيئات شيعتنا كما يهدم القدوم البنيان
''3''
مستطرفات السرائر لابن ادريس الحلي ص565
وقال حدثنا إسماعيل بن مهران ، عن درست ، عن المبارك ، عن محمد بن قيس العطار ، قال قال أبو جعفر ، إنما يحبنا من العرب والعجم أهل البيوتات و ذوو الشرف ، وكل مولود صحيح ، وإنما يبغضنا من هؤلاء ، وهؤلاء ، كل مدنس مطرد
''4''
مستطرفات السرائر لابن ادريس الحلي 571
وقال حدثني جماعة من أصحابنا رفعوه ، قال إن أفضل فضائل شيعتنا ، أن العواهر لم تلدنهم في جاهلية ولا إسلام ، وإنهم أهل البيوتات والشرف ، والمعادن والحسب الصحيح
''5''
مستطرفات السرائر لابن ادريس الحلي 571
عنه عن محمد بن جمهور ، عن بشير الدهان ، عن السكوني ، قال قال أبو عبد الله لا يحبنا من العرب والعجم وغيرهم من الناس ، إلا أهل البيوتات والشرف والمعدن والحسب الصحيح ، ولا يبغضنا من هؤلاء وهؤلاء ، إلا كل دنس مصلق
شرح الحديث
1- قال العلامة المجلسي في بحار الانوار ج65 ص23
توضيح : المراد بأهل البيوتات والمعادن القبائل الشريفة والأنساب الصحيحة في القاموس البيت الشرف والشريف وفي النهاية بيت الرجل شرفه قال العباس في مدح النبي صلى الله عليه وآله . حتى احتوى بيتك المهيمن من * خندف علياء تحتها النطق أراد شرفه فجعله في أعلى خندف بيتا وقال معادن العرب أصولها التي ينتسبون إليها ويتفاخرون بها " كما يهدم القوم " في بعض النسخ القدوم وهو بتخفيف الدال آلة ينحت بها الخشب .
2- المولى المازندراني في شرح اصول الكافي ج12 ص422
الشرح : ( والله لا يحبنا من العرب والعجم إلا أهل البيوتات والشرف والمعدن - اه ) في المغرب البيوتات جمع البيوت جمع البيت ويختص بالأشراف فعلى هذا عطف الشرف عليها للتفسير ويمكن أن يراد بأحدهما الشرف في النسب وبالآخر الشرف في الحسب ، والمعدن كمجلس : في الأصل مركز كل شيء ومكانه الذي فيه أصله ومنبت الجواهر من عدن إذا أقام وثبت ولعل المراد به هنا الأصيل الثابت الأصل الذي لا كلام في أصله ، والدنس بكسر النون : الذليل الذي لا قدر له ، من الدنس بالتحريك وهو الوسخ ، والملصق ، هو الرجل المقيم في الحي وليس منهم بنسب ولعل المراد به من ليس له أب ويحتمل أن يكون الصاد بدلا من السين كما هو المقرر ، والملسق كمعظم : الدعي كالغني وهو المتهم في نسبه .
3- المحقق علي اكبر الغفاري في هامش الكافي ج8 ص316
( 1 ) " أهل البيوتات " أي ذوي الأنساب والأحساب الشريفة والبيت يكون بمعنى الشرف و " المعدن " قال الجزري : المعدن مركز كل شئ ومنه الحديث : " فعن معادن العرب تسألوني قالوا : نعم " أي أصولها التي ينسبون إليها ويتفاخرون بها . ( آت )
( 2 ) " من هؤلاء وهؤلاء " أي العرب والعجم . والدنس - محركة - : الوسخ وينسب إلى الثوب والعرض والنسب والخلق أي ذي النسب أو الأخلاق . و " الملصق " - بتشديد الصاد ويخفف - الدعي المتهم في نسبه والرجل المقيم في الحي وليس منهم بنسب ووردت الأخبار المتواترة على أن حب أهل البيت علامة طيب الولادة وبغضهم علامة خبثها . ( آت )
شواهد
وجاء في الزيارة الجامعة الكبيرة المتفق على صحتها :
''..آتاكُمُ الله مالَمْ يُؤْتِ أحَداً مِنَ العالَمِينَ، طَأْطَأَ كُلُّ شَرِيفٍ لِشَرَفِكُمْ وَبَخَعَ كُلُّ مُتَكَبِّرٍ لِطاعَتِكُمْ وَخَضَعَ كُلُّ جَبَّارٍ لِفَضْلِكُمْ وَذَلَّ كُلُّ شَيٍْ لَكُمْ وَأَشْرَقَتِ الاَرْضُ بِنُورِكُمْ..''
تعليق