إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل كانت فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) تستر وجهها ؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل كانت فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) تستر وجهها ؟؟





    اللهم صل على محمد و آل محمد الطيبين الطاهرين

    راجتْ في هذه الأيام دعوى ان سيدة نساء العالمين صلى الله عليها لم تكن تستر وجهها ، بل كانت تبديه عند خروجها ،
    و قد وُجِّه هذا السؤال الى " مركز الأبحاث العقائديه " ، تحت عنوان (( كانت فاطمة الزهراء (عليها السلام) تستر وجهها )) ، و قد نقلتُه نصاً مع حذف بعض العبارات البسيطه جداً ، و هو كلآتي :-

    بعد السلام والتحية
    نحن نعلم ان النقاب للمرأة ليس بواجب ، لكن يوجد من يروج لعدم لبس النقاب (البوشية) للنساء على ان فاطمة الزهراء (ع) لم تكن تلبسه ..... ، ويدعي عدم وجود دليل واحد يثبت ان فاطمة الزهراء (ع) لبست النقاب او أنها كانت تغطي راسها بحيث لا يرى وجهها الرجال.
    وجزاكم الله خيرا

    الجواب:

    الأخ المحترم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من كتاب خلفيات كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام) - للسيد جعفر مرتضى - (ج 1 - ص 536 - 538) قال وهو يعلّق على خطبة الزهراء (عليها السلام) بالمهاجرين والأنصار:

    والسؤال هو : إذا كانت الزهراء ترى الرجال وتحادثهم، كما كان الرجال يرونها ويحادثونها، فلماذا؟

    1- نيطت دونها هذه الملاءة يا ترى؟! وقد كان ذلك بأمرها هي!! مع أنه قد كان بإمكانها أن تلتف بعباءتها، وتقف بينهم وتلقي خطبتها .
    وكيف يمكنه بعد هذا أن يثبت لنا : أنها (عليها السلام) كانت ترى الرجال، ويراها الرجال؟!....

    2- ويوم وصل السبايا إلى الكوفة : (
    خطبت أم كلثوم بنت علي (عليه السلام) في ذلك اليوم، ومن وراء كلتها رافعة صوتها بالبكاء ).


    3- وعندما حمل السبايا ورأس الحسين (عليه السلام) إلى الشام يقول الراوي : ( فلقد حدثني جماعة كانوا خرجوا في تلك الصحبة أنهم كانوا يسمعون بالليالي نوح الجن على الحسين (عليه السلام) إلى الصباح. وقالوا : ( فلما دخلنا دمشق
    ادخل بالنساء والسبايا بالنهار مكشفات الوجوه ) .

    4- ويقول ابن طاووس : ( وحمل نساؤه على أطلاس أقتاب بغير وطاء، مكشفات الوجوه بين الأعداء ).

    5- عن علي (عليه السلام) : ( أن فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    استأذن عليها أعمى فحجبته فقال لها النبي (صلى الله عليه وآله) لما حجبته وهو لا يراك؟ فقالت : إن لم يكن يراني فأنا أراه وهو يشم الريح فقال النبي (صلى الله عليه وآله) ( اشهد انك بضعة مني ).


    6- استأذن ابن أم مكتوم على النبي (صلى الله عليه وآله) وعنده حفصة فقال (صلى الله عليه وآله) : ( قوما فادخلا البيت، فقالتا : إنه أعمى فقال : إن لم يكن يراكما فإنكما تريانه ).

    وعن أم سلمة : كنت عند رسول الله، وعنده ميمونة، فأقبل ابن أم مكتوم، وذلك بعد أن أمر بالحجاب . فقال : احتجبا . فقلنا : يا رسول الله أليس أعمى؟! قال : أفعمياوان أنتما؟! ألستما تبصرانه؟.

    7-
    وتذكر رواية أخرى أنها أرادت ان تأتي إلى أبيها فتبرقعت ببرقعها، ووضعت خمارها على رأسها، تريد النبي. والرواية : وان كان فيها إشكال من جهة أخرى لكن هذه الفقرة سليمة عن الاشكال . . فان كان ثمة تصرف في الرواية فإنه في غير هذا المورد .


    8- في حديث زواج الزهراء (عليها السلام) بأمير المؤمنين (عليه السلام) : (
    أن أم سلمة أتت إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) فلما وقفت بين يديه كشف الرداء عن وجهها حتى رآها علي . ثم اخذ بيدها فوضعها في يدي علي ).


    9- قد خطبت السيدة زينب أمام يزيد لعنه الله، فكان مما قالته : ( أمن العدل يا بن الطلقاء، تخديرك حرائرك وإمائك، وسوقك بنات رسول الله (صلى الله عليه وآله) سبايا
    قد هتكت ستورهن، وأبديت وجوههن، يحدو بهن الأعداء من بلد إلى بلد، ويستشرفهن أهل المناقل، ويبرزن لأهل المناهل، ويتصفح وجوههن القريب والبعيد، والغائب والشاهد والشهيد . . الخ ) .

    (إشارة وتذكير) بقي أن نشير إلى أن قول هذا البعض بأن الزهراء كانت ترى الرجال، ويراها الرجال، ثم استشهاده له بمجيء الشيخين إليها لاسترضائها . . لا يمكن قبوله لسببين :


    الأول : أن النص التاريخي يصرح بأنها حين جاءا لاسترضائها (
    شدت قناعها، وحولت وجهها إلى الحائط، فدخلا ).


    الثاني :
    النصوص المتقدمة الصريحة بأنها كانت تتبرقع، وفي أنها تضرب بينها وبين الرجال ستائر، وتخاطبهم من خلفها . . وغير ذلك من نصوص .


    <<<< إنتهى >>>>

    و في سؤال آخر للمركز تحت عنوان (( حكم النقاب للمرأه )) ،

    كان فيما أجاب :-
    أما الاخبار الواردة عن الزهراء (سلام الله عليها) والتي تدلل على مدى محافظتها (عليها السلام) على الحجاب، مثل قولها (عليها السلام): (خير للمرأة ان لا ترى الرجل ولا الرجل يراها)، واجابتها على سؤال النبي (صلى الله عليه وآله) متى تكون المرأة ادنى من ربها؟ فاجابت (عليها السلام): (ان ادنى ما تكون من ربها ان تلزم قعر بيتها)،
    والاخبار التي تنقل عنها انها عندما تكلمت مع أبي بكر وحشد من المسلمين نيطت دونها ملاءة، وانها (عليها السلام) كانت مرتدية لرداء على وجهها حال زفافها لعلي (عليه السلام).

    فان هذه الأخبار لا تدل على وجوب ستر المرأة لوجهها وما قالته أو عملته الزهراء (عليها السلام) ما هو الا الحالة المثالية للمرأة، وإذا كانت الزهراء (عليها السلام) بهذا المستوى من الحجاب فلانها (عليها السلام) القمة للمرأة المثالية التي تعمل المستحبات وتنتهي عن المكروهات فلا يمكن ان يكتشف من فعلها وجوب ستر الوجه للمرأة.
    وكذلك الحال بالنسبة لزينب (عليها السلام) التي استنكرت على يزيد ابداء وجوه النساء، وان ام كلثوم خطبت بالناس من وراء كلتها، فان تصرف تلكم النساء العظيمات لم يفهم منه الفقهاء وجوب ستر الوجه على المرأة بل انه عمل راجح للمرأة.
    <<<< إنتهى >>>>

    كما و يضاف الى ذلك ، قول الامام الصادق (ع) واصفاً جدته الزهراء صلوات الله عليها {{ و عن زيد ابن الحسن قال : { سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : كان علي عليه السلام أشبه الناس طعمة وسيرة برسول الله صلى الله عليه وآله كان يأكل الخبز والزيت ويطعم الناس الخبز واللحم ، قال : وكان علي عليه السلام يستقي ويحطب وكانت فاطمة عليها السلام تطحن وتعجن وتخبز وترقع ، وكانت من أحسن الناس وجهاً، كأن وجنتيها وردتان ، صلى الله عليها وعلى أبيها وبعلها وولدها الطاهرين }} ( روضة الكافى : 165 )

    و في زفاف علي و فاطمه ( عليهما السلام ) انشأت حفصة فقالت :
    فاطمة خير نساء البشر * ومن لها وجه كوجه القمر
    فضلك الله على كل الورى * بفضل من خص بآي الزمر
    زوجك الله فتى فاضلا * أعني عليا خير من في الحضر
    فسرن جاراتي بها إنها * كريمة بنت عظيم الخطر

    ( بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 43 - الصفحة 116 )

    مما يدل على الجمال الباهر لفاطمة الزهراء (ع) ، فكيف و هي بهذا الجمال لا تستر وجهها ؟؟؟؟!! ،
    و في المدينة مَن في قلوبهم مرض قد مردوا على النفاق ..... و هي سيدة الحياء و العفه ؟؟؟!
    sigpic
    عن الامام المهدي صلوات الله عليه قال { نحن صنائع ربنا والخلق بعد صنائعنا }(( الأنوار البهية - ص293 ))

  • #2
    دعواتك لي إيها الموالي
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين مشاهدة المشاركة
      دعواتك لي إيها الموالي

      أدعو لكِ بحق الصديقة الكبرى
      التي على معرفتها دارتْ القرون
      التي نبئ الانبياء بفضلها و حبها
      التي خلق الكون لأجلها
      التي نطهر بولايتها
      التي لن ندخل الجنة الا بشفاعتها
      التي لن ترضى عنّا الا بالبرائة من اعدائها و اعداء آلها

      فاطمة الزهراء صلوات الله عليها

      ان يرزقكِ الله خير الدنيا و الآخره

      sigpic
      عن الامام المهدي صلوات الله عليه قال { نحن صنائع ربنا والخلق بعد صنائعنا }(( الأنوار البهية - ص293 ))

      تعليق


      • صورة الزائر الرمزية
        ضيف تم التعليق
        تعديل التعليق
        الان ندخل الجنه الا برحمه الله عز وجل

      • صورة الزائر الرمزية
        ضيف تم التعليق
        تعديل التعليق
        لا لن ندخل الجنه الا برحمه الله عز وجل

    • #4
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وآل محمد

      بورك بكم وبيديكم على الموضوع

      نسأل الله العلي القدير ان يمن على الجميع بالعفة والسداد

      تعليق


      • #5
        بسم الله الرحمن الرحيم
        يقول بعض الخطباء:
        حجاب فاطمة عليها السلام في بيتها مثل حجاب النساء خارج بيوتهن

        تقبل مروري
        sigpic

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X