بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وصلى الله على خير خلق الله محمد وآله الطاهرين وبعد :
فبعد ان كتب الله عز وجل لي التوفيق في كتابة " انتقاء المفردات القرانية وبيانها " في ساحة القران الكريم في سلسلة متجددة هناك ، عقدت العزم على استنساخ تلكم التجربة في نهج البلاغة فكان :
( انتقاء المفردات والجمل الغريبة في النهج وبيانها )
---------------------------------------------
الخطبة (1) :
الفطن : جمع فطنة وهو الفهم .
الوتد : ( وتد ) الوتِدُ بالكسر والوَتْدُ والوَدُّ ما رُزَّ في الحائِط أَو الأَرض من الخشب والجمع أَوتادٌ قال الله تعالى والجِبالَ أَوتاداً وقوله عز وجل وفرعون ذي الأَوتاد
المزايلة : المفارقة والمباينة .
السكن بالتحريك: ما يسكن إليه من أهل و مال و غير ذلك
الروية : الفكرة .
اجالها : رددها .
همامة : اي لا يهم والهمامة التردد .
أحال الأشياء : من رواها أحل الأشياء لأوقاتها فمعناه جعل محل كل شيء ووقته كمحل الدين ومن رواها أحال فهو من قولك حال في متن فرسه أي وثب وأحاله غيره أي أوثبه على متن الفرس عداه بالهمزة وكأنه لما أقر الأشياء في أحيانها وأوقاتها صار كمن أحال غيره على فرسه
اشباحها : الشبح الشخص .
قرائنها : ما يقترن بها .
احنائها : الاحناء الجوانب ، وهي جمع حِنو اي جانب .
الاجواء : النواحي ، وهو جمع الجو .
سكائك الهواء : جمع سكاك وهو ما بين السماء والارض .
التيار : موج البحر ومنه بحر تيار .
الزخار : الذي يزخر اي يمتد ويرتفع .
الزعزع : الشديدة التي تزعزع كل شيء وتحركه .
القاصفة : المهلكة في البحر .
قيل الرياح ثمان : أربع عذاب وأربع رحمة ، فأما الرحمة : فالناشرات والذاريات ، والمرسلات ، والمبشرات . وأما العذاب : فالعاصف ، والقاصف وهما في البحر ، والصرصر ، والعقيم وهما في البر .
والفتيق المفتوق المنبسط
والدفيق المدفوق
اعتقم مهبها أي جعل هبوبها عقيما والريح العقيم التي لا تلقح سحابا ولا شجرا
( أدام مربّها ) أى جعل ملازمتها دائمة ، وهو من الأرباب يقال : أربّ بالمكان إذا لزم وأقام به
الحمد لله وصلى الله على خير خلق الله محمد وآله الطاهرين وبعد :
فبعد ان كتب الله عز وجل لي التوفيق في كتابة " انتقاء المفردات القرانية وبيانها " في ساحة القران الكريم في سلسلة متجددة هناك ، عقدت العزم على استنساخ تلكم التجربة في نهج البلاغة فكان :
( انتقاء المفردات والجمل الغريبة في النهج وبيانها )
---------------------------------------------
الخطبة (1) :
الفطن : جمع فطنة وهو الفهم .
الوتد : ( وتد ) الوتِدُ بالكسر والوَتْدُ والوَدُّ ما رُزَّ في الحائِط أَو الأَرض من الخشب والجمع أَوتادٌ قال الله تعالى والجِبالَ أَوتاداً وقوله عز وجل وفرعون ذي الأَوتاد
المزايلة : المفارقة والمباينة .
السكن بالتحريك: ما يسكن إليه من أهل و مال و غير ذلك
الروية : الفكرة .
اجالها : رددها .
همامة : اي لا يهم والهمامة التردد .
أحال الأشياء : من رواها أحل الأشياء لأوقاتها فمعناه جعل محل كل شيء ووقته كمحل الدين ومن رواها أحال فهو من قولك حال في متن فرسه أي وثب وأحاله غيره أي أوثبه على متن الفرس عداه بالهمزة وكأنه لما أقر الأشياء في أحيانها وأوقاتها صار كمن أحال غيره على فرسه
اشباحها : الشبح الشخص .
قرائنها : ما يقترن بها .
احنائها : الاحناء الجوانب ، وهي جمع حِنو اي جانب .
الاجواء : النواحي ، وهو جمع الجو .
سكائك الهواء : جمع سكاك وهو ما بين السماء والارض .
التيار : موج البحر ومنه بحر تيار .
الزخار : الذي يزخر اي يمتد ويرتفع .
الزعزع : الشديدة التي تزعزع كل شيء وتحركه .
القاصفة : المهلكة في البحر .
قيل الرياح ثمان : أربع عذاب وأربع رحمة ، فأما الرحمة : فالناشرات والذاريات ، والمرسلات ، والمبشرات . وأما العذاب : فالعاصف ، والقاصف وهما في البحر ، والصرصر ، والعقيم وهما في البر .
والفتيق المفتوق المنبسط
والدفيق المدفوق
اعتقم مهبها أي جعل هبوبها عقيما والريح العقيم التي لا تلقح سحابا ولا شجرا
( أدام مربّها ) أى جعل ملازمتها دائمة ، وهو من الأرباب يقال : أربّ بالمكان إذا لزم وأقام به
تعليق