إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحزم ليس مطلوباً دائماً

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحزم ليس مطلوباً دائماً

    الحزم ليس مطلوبًـــــــــــا دائمًـــــــــــا

    يتبادر دائمًا عند أغلب الأهل الحزم والشدة كمرادف للتربية والتأديب ، وقد وصل الأمر إلى حدٍّ أصبح معنى كلمة تأديب عند العامة هو الضرب والقسوة ، والحقيقة إن هذا بعيد كليا عن معناها الحقيقي ، فالتربية والتأديب عملية إنسانية تحتاج إلى كثير من المحبة والعطف والعلم والثقافة التي تتناسب مع ما تحتاجه هذه العملية .
    لذلك لا بد من التعامل مع أولادنا بكثير من اللطف والمحبة، بل حتى أن نُلاعب أولادنا كأننا أطفال مثلهم، فإن ذلك يكون مدعاة لأن يفتحوا قلوبهم لنا، ويفاتحوننا بمكنونات صدورهم لأنهم في تلك اللحظة التي نتصابى لهم بها يظنون أنهم يلعبون مع رفاقهم فينقادوا للتعبير عن ما يريدون بكل محبة ومن دون تحفظ ، فقد ورد عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) قوله: «من كان عنده صبي فليتصابى له »
    وأكثر من ذلك فإنه ورد الحث على أن نُقَبِل أولادنا إشعارًا منها لهم بمحبتنا وإزالة لعامل الخوف الذي قد ينتابهم من ثورة غضب من دون قصد منا، أو عبوس ناتج عن تعب انتابنا ظنوا من خلاله أننا نكرههم، أو نريد بهم شرًا، فإنك لا تعرف ما يمكن أن يتصوره الطفل من جراء هذا العبوس ، أو ذلك الغضب .
    لذلك ورد عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) أنه قال: «أكثروا من قبلة أولادكم، فإن بكل قبلة درجة في الجنة ما بين كل درجة خمسمائة عام »
    فإن التشجيع من الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) على تقبيل الأولاد دليل على أهمية هذا الفعل وأثره على تربية الأولاد وبالتالي على المجتمع الإنساني .
    في حين أننا نرى أن بعض الآباء يعاملون أولادهم بالقسوة والجفاء، فلم يبادروا أبدًا إلى تقبيلهم قط ، ولم يعطوهم حنانًا ولو بمقدار ضئيل ، فإذا ما كَبِروا كَبُرت معهم عقدة نفسية ناتجة عن عدم أخذهم جرعة الحنان الكافية لتنشئتهم تنشئة سليمة ، ولذلك قَرّع الرسول( صلى الله عليه واله وسلم ) من لا يُقَبِل أولاده ويتركهم مُجافِيًا لهم، فقد ورد أن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) قَبّل الحسن والحسين (عليهم السلام ). فقال الأقرع بن حابس: «إن لي عشرة من الأولاد ما قبلت واحدًا منهم، فقال: ما عليَّ إن نزع الله الرحمة منك »
    فالحديث الشريف دليل واضح على إحتياج الأولاد للرحمة ومن نزعها الله من قلبه لن يكون رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) أسوة له، ولن تكون تربيته تربية إسلامية كما أرادها الله ورسوله ...


    التعديل الأخير تم بواسطة استشارية اسرية; الساعة 14-05-2014, 01:34 PM.

  • #2
    سلمت أناملكِ اختي(إستشاريه أسريه) على الموضوع القيم.

    نعم فالحنان وإظهار الموده والحب من قبل الآباء تجاه أولادهم عامل مهم جداً وضروري

    ويحل الكثير من العوامل الأسريه ..

    بلا شك إن جميع الآباء والأمهات يحبون أولادهم ولكن المشكله إنهم لايعرفون كيف يتعاملون معهم وإظهار الحب والحنان لهم



    sigpic

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X