مسألة 3 ) : الظاهر أن الميتة الطاهرة كميتةالسمك والجراد لا يجوز بيعها والمعاوضة عليها ، وإن كانت لها منفعة محللة معتد بهاعند العرف بحيث يصح عندهم بذل المال بازائها . نعم يجوز بذل المال بازاء رفع اليد عنهاكالاعيان النجسة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
في كتاب الطهارة قلنا أنّ الميتة على قسمين
القسم ألاول . ميتة طاهرة وهي ماليس له نفس سائلة
القسم الثاني . ميتة نجسة وهي ماكانت لها نفس سائلة
مثل السمك والجراد ليس لها نفس سائلة
والميتة الطاهرة حتى لو كانت لها منفعة محللة معتدبها لايجوز بيعها (كأن يستخرج زيوت تستخدمللسيارة و ايضا لايجوز بيعها نعم يجوز بذلالمال لرفع اليد عن السمكة الميتة كما فيالاعيان النجسة /يجوز رفع اليد عنها
اذن فالسيد الخوئي قدس سره يذهب الى ان الميته سواء طاهره ام نجسه لايجوز بيعها نعم يجوز رفع اليد عنها مقابل مبلغ من المال
اما السيد السيستاني دام ظله فيقول انا افصل بين الميته النجسه لايجوز بيعها واما الميته الطاهره فيجوز بيعها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
في كتاب الطهارة قلنا أنّ الميتة على قسمين
القسم ألاول . ميتة طاهرة وهي ماليس له نفس سائلة
القسم الثاني . ميتة نجسة وهي ماكانت لها نفس سائلة
مثل السمك والجراد ليس لها نفس سائلة
والميتة الطاهرة حتى لو كانت لها منفعة محللة معتدبها لايجوز بيعها (كأن يستخرج زيوت تستخدمللسيارة و ايضا لايجوز بيعها نعم يجوز بذلالمال لرفع اليد عن السمكة الميتة كما فيالاعيان النجسة /يجوز رفع اليد عنها
اذن فالسيد الخوئي قدس سره يذهب الى ان الميته سواء طاهره ام نجسه لايجوز بيعها نعم يجوز رفع اليد عنها مقابل مبلغ من المال
اما السيد السيستاني دام ظله فيقول انا افصل بين الميته النجسه لايجوز بيعها واما الميته الطاهره فيجوز بيعها .
تعليق