-المصيبه للصابر واحده و للجازع اثنتان ،( تحف العقول ، ص ۴۳۷)
-قله المنطق حكم عظيم ، فعليكم بالصمت فانه دعه حسنه و قله وزر و خفه من الذنوب،(تحف العقول ، ص ۴۱۴)
-اياك و المزاح فانه يذهب بنور ايمانك،(بحارالانوار ، ج ۷۸ ، ص ۳۲۱)
\ -مشاوره العاقل الناصح يمن و بركه و رشد و توفيق من الله ، فاذا اشار عليك العاقل الناصح فاياك و الخلاف ، فان في ذلك العطب ،( تحف العقول ، ص ۴۲۰)
-ما من شيء تراه عيناك الا وفيه موعظه،(بحارالانوار ، ج ۷۸ ، ص ۳۱۹)۶
-ان لله على الناس حجتين ، حجه ظاهره و حجه باطنه ، فاما الظاهره فالرسل و الانبياء و الائمه ، و اما الباطنه فالعقول ،(تحف العقول ، ص ۴۰۷)
-الصبر على الوحده علامه قوه العقل ، فمن عقل عن الله تبارك و تعالي اعتزل اهل الدنيا و الراغبين فيها و رغب فيما عند ربه ، و كان الله انسه في الوحشه ، و صاحبه في الوحده ، و غناه في العيله ، و معزه في غير عشيره ،(تحف العقول ، ص ۴۰۷)
-لكل شيء دليل ، و دليل العاقل التفكر ، و دليل التفكر الصمت ،(تحف العقول ، ص ۴۰۶)۹
-ان اعظم الناس قدرا الذي لا يري الدنيا لنفسه خطرا ، اما ان ابدانكم ليس لها ثمن الا الجنه ، فلا تبيعوها بغيرها ،(تحف العقول ، ص ۴۱۰)
-افضل ما يتقرب به العبد الي الله بعد المعرفه به الصلاه و بر الوالدين و ترك الحسد و العجب و الفخر ، (تحف العقول ، ص ۴۱۲)
-ان الله حرم الجنه على كل فاحش بذي قليل الحياء لا يبالي ما قال و لا ما قيل فيه ،(تحف العقول ، ص ۴۱۶)
-اياك و الكبر ، فانه لا يدخل الجنه من كان في قلبه مثقال حبه من كبر ، (تحف العقول ، ص ۴۱۷)۱۳ -مجالسه اهل الدين شرف الدنيا و الاخره ، (تحف العقول ، ص ۴۲۰)
-اياك و مخالطه الناس و الانس بهم الا ان تجد منهم عاقلا و مامونا فانس به و اهرب من سايرهم كهربك من السباع الضاريه ، (تحف العقول ، ص ۴۲۰)
-المؤمن مثل كفتي الميزان ، كلما زيد في ايمانه زيد في بلائه ، (تحف العقول ، ص ۴۳۲)
-صلاه النوافل قربان الي الله لكل مؤمن ، (تحف العقول ، ص ۴۲۵)۱۷
-ينادي مناد يوم القيامه : الا من كان له علي الله اجر فليقم ، فلا يقوم الا من عفي و اصلح ، فاجره علي الله ، (تحف العقول ، ص ۴۳۵)
-عونك للضعيف من افضل الصدقه ، (تحف العقول ، ص ۴۳۷)
-يعرف شده الجور من حكم به عليه ، (تحف العقول ، ص ۴۳۷)
-كلما احدث الناس من الذنوب ما لم يكونوا يعملون احدث الله لهم من البلاء ما لم يكونوا يعدون ، (تحف العقول ، ص ۴۳۴)
-تفقهوا في دين الله ، فان الفقه مفتاح البصيره ، و تمام العباده ، و السبب الي المنازل الرفيعه و الرتب الجليله في الدين و الدنيا ، (تحف العقول ، ص ۴۳۴)
-التودد الى الناس نصف العقل ، (تحف العقول ، ص ۴۲۵)
-من اراد ان يكون اقوى الناس فليتوكل على الله ، (بحارالانوار ، ج ۷۱ ، ص ۱۴۳)
-من استوي يوماه فهو مغبون ، و من كان آخر يوميه شرهما فهو ملعون ، و من لم يعرف الزياده في نفسه فهو في نقصان ، و من كان الي النقصان فالموت خير له من الحياه ، (بحارالانوار ، ج ۷۸ ، ۳۲۷)
-ليس منا من لم يحاسب نفسه في كل يوم ، فان عمل حسنا استزداد الله ، و ان عمل سيئا استغفر الله منه و تاب اليه (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۹۱)۲۶
-الغضب مفتاح الشر ، (تحف العقول ، ص ۴۱۶)۲۷
-اصبر على طاعه الله و اصبر عن معاصي الله ، فانما الدنيا ساعه ، فما مضي منها فليس تجد له سرورا و لا حزنا ، و ما لم يات منها فليس تعرفه ، فاصبر على تلك الساعه التي انت فيها فكانك قد اغتبطت ، (تحف العقول ، ص ۴۱۷)
-مثل الدنيا مثل ماء البحر ، كلما شرب منه العطشان ازداد عطشا حتى يقتله، (تحف العقول ، ص ۴۱۷)
-لكل شيء زكاه ، و زكاه الجسد صيام النوافل ، (تحف العقول ، ص ۴۲۵)
-من دعا قبل الثناء على الله و الصلاه علي النبي ( ص ) كان كمن رمي بسهم بلا وتر ، (تحف العقول ، ص ۴۲۵)
-التدبير نصف العيش ، (تحف العقول ، ص ۴۲۵)
-قله العيال احد اليسارين ، (تحف العقول ، ص ۴۲۵)۳۳ -من احزن والديه فقد عقهما، (تحف العقول ، ص ۴۲۵)
-قله المنطق حكم عظيم ، فعليكم بالصمت فانه دعه حسنه و قله وزر و خفه من الذنوب،(تحف العقول ، ص ۴۱۴)
-اياك و المزاح فانه يذهب بنور ايمانك،(بحارالانوار ، ج ۷۸ ، ص ۳۲۱)
\ -مشاوره العاقل الناصح يمن و بركه و رشد و توفيق من الله ، فاذا اشار عليك العاقل الناصح فاياك و الخلاف ، فان في ذلك العطب ،( تحف العقول ، ص ۴۲۰)
-ما من شيء تراه عيناك الا وفيه موعظه،(بحارالانوار ، ج ۷۸ ، ص ۳۱۹)۶
-ان لله على الناس حجتين ، حجه ظاهره و حجه باطنه ، فاما الظاهره فالرسل و الانبياء و الائمه ، و اما الباطنه فالعقول ،(تحف العقول ، ص ۴۰۷)
-الصبر على الوحده علامه قوه العقل ، فمن عقل عن الله تبارك و تعالي اعتزل اهل الدنيا و الراغبين فيها و رغب فيما عند ربه ، و كان الله انسه في الوحشه ، و صاحبه في الوحده ، و غناه في العيله ، و معزه في غير عشيره ،(تحف العقول ، ص ۴۰۷)
-لكل شيء دليل ، و دليل العاقل التفكر ، و دليل التفكر الصمت ،(تحف العقول ، ص ۴۰۶)۹
-ان اعظم الناس قدرا الذي لا يري الدنيا لنفسه خطرا ، اما ان ابدانكم ليس لها ثمن الا الجنه ، فلا تبيعوها بغيرها ،(تحف العقول ، ص ۴۱۰)
-افضل ما يتقرب به العبد الي الله بعد المعرفه به الصلاه و بر الوالدين و ترك الحسد و العجب و الفخر ، (تحف العقول ، ص ۴۱۲)
-ان الله حرم الجنه على كل فاحش بذي قليل الحياء لا يبالي ما قال و لا ما قيل فيه ،(تحف العقول ، ص ۴۱۶)
-اياك و الكبر ، فانه لا يدخل الجنه من كان في قلبه مثقال حبه من كبر ، (تحف العقول ، ص ۴۱۷)۱۳ -مجالسه اهل الدين شرف الدنيا و الاخره ، (تحف العقول ، ص ۴۲۰)
-اياك و مخالطه الناس و الانس بهم الا ان تجد منهم عاقلا و مامونا فانس به و اهرب من سايرهم كهربك من السباع الضاريه ، (تحف العقول ، ص ۴۲۰)
-المؤمن مثل كفتي الميزان ، كلما زيد في ايمانه زيد في بلائه ، (تحف العقول ، ص ۴۳۲)
-صلاه النوافل قربان الي الله لكل مؤمن ، (تحف العقول ، ص ۴۲۵)۱۷
-ينادي مناد يوم القيامه : الا من كان له علي الله اجر فليقم ، فلا يقوم الا من عفي و اصلح ، فاجره علي الله ، (تحف العقول ، ص ۴۳۵)
-عونك للضعيف من افضل الصدقه ، (تحف العقول ، ص ۴۳۷)
-يعرف شده الجور من حكم به عليه ، (تحف العقول ، ص ۴۳۷)
-كلما احدث الناس من الذنوب ما لم يكونوا يعملون احدث الله لهم من البلاء ما لم يكونوا يعدون ، (تحف العقول ، ص ۴۳۴)
-تفقهوا في دين الله ، فان الفقه مفتاح البصيره ، و تمام العباده ، و السبب الي المنازل الرفيعه و الرتب الجليله في الدين و الدنيا ، (تحف العقول ، ص ۴۳۴)
-التودد الى الناس نصف العقل ، (تحف العقول ، ص ۴۲۵)
-من اراد ان يكون اقوى الناس فليتوكل على الله ، (بحارالانوار ، ج ۷۱ ، ص ۱۴۳)
-من استوي يوماه فهو مغبون ، و من كان آخر يوميه شرهما فهو ملعون ، و من لم يعرف الزياده في نفسه فهو في نقصان ، و من كان الي النقصان فالموت خير له من الحياه ، (بحارالانوار ، ج ۷۸ ، ۳۲۷)
-ليس منا من لم يحاسب نفسه في كل يوم ، فان عمل حسنا استزداد الله ، و ان عمل سيئا استغفر الله منه و تاب اليه (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۹۱)۲۶
-الغضب مفتاح الشر ، (تحف العقول ، ص ۴۱۶)۲۷
-اصبر على طاعه الله و اصبر عن معاصي الله ، فانما الدنيا ساعه ، فما مضي منها فليس تجد له سرورا و لا حزنا ، و ما لم يات منها فليس تعرفه ، فاصبر على تلك الساعه التي انت فيها فكانك قد اغتبطت ، (تحف العقول ، ص ۴۱۷)
-مثل الدنيا مثل ماء البحر ، كلما شرب منه العطشان ازداد عطشا حتى يقتله، (تحف العقول ، ص ۴۱۷)
-لكل شيء زكاه ، و زكاه الجسد صيام النوافل ، (تحف العقول ، ص ۴۲۵)
-من دعا قبل الثناء على الله و الصلاه علي النبي ( ص ) كان كمن رمي بسهم بلا وتر ، (تحف العقول ، ص ۴۲۵)
-التدبير نصف العيش ، (تحف العقول ، ص ۴۲۵)
-قله العيال احد اليسارين ، (تحف العقول ، ص ۴۲۵)۳۳ -من احزن والديه فقد عقهما، (تحف العقول ، ص ۴۲۵)