إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما السبب

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما السبب

    السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته

    قال تعالى (( ويعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات اعملوا آل داود شكرا وقليل من عبادي الشكور)) سورة النمل آيه 13

    لماذا كان يعمل الجن التماثيل لنبي الله سليمان عليه السﻻم ؟

    ، وهل تختلف التماثيل عن اﻻصنام ؟

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال صاحب الميزان: قوله تعالى: "يعملون له ما يشاء من محاريب و تماثيل و جفان كالجواب و قدور راسيات" إلخ، المحاريب جمع محراب و هو مكان إقامة الصلاة و العبادة، و التماثيل جمع تمثال و هي الصورة المجسمة من الشيء و الجفان جمع جفنة و هي صحفة الطعام، و الجوابي جمع جابية الحوض الذي يجبى أي يجمع فيه الماء، و القدور جمع قدر و هو ما يطبخ فيه الطعام، و الراسيات الثابتات و المراد بكون القدور راسيات كونها ثابتات في أمكنتها لا يزلن عنها لعظمها.
    و في الكافي، بإسناده عن داود بن الحصين و عن أبان بن عثمان عن الفضل أبي العباس قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام): "يعملون له ما يشاء - من محاريب و تماثيل و جفان كالجواب" قال: ما هي تماثيل الرجال و النساء و لكنها تماثيل الشجر و شبهه.

    نسألكم الدعاء

    تعليق


    • #3
      وعليكم السلام يا بيرق ورحمة الله وبركاته ..
      لقد أجاب الأخ الفاضل محب علي إجابة وافية جزاه الله تعالى خيراً ..، ولا بأس بتأكيدها وبيانها كالآتي ..

      س 1 : ما الفرق بين التماثيل والأصنام ؟!.
      الأصنام هي مجسمات ذوات الأروارح ، وهي حرام بيعاً وشراءً وتصويراً، وأمّا التماثيل فهي مصورات الشجر ونحوه ، وهي غير محرمة ..

      س 2 : ما الدليل على أنّ تماثيل سليمان هي الشجر ونحوه ؟!

      روى الكليني عن محمد بن يحيى عن أحمد و عبد الله ابني محمد بن عيسى عن علي بن الحكم عن أبان بن عثمان عن أبي العباس عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قول الله عز وجل يعملون له ما يشاء من محاريب و تماثيل فقال و الله ما هي تماثيل الرجال و النساء و لكنها الشجر و شبهه.
      قلت أنا الهاد : إسناده صحيح حجّة ، رجاله ثقات .

      س 3 : ما حاجة سليمان عليه السلام إلى التماثيل وتسخير الشياطين و...؟!.

      أولاً : لإثبات نبوته صلوات الله عليه ، فكثير من بني إسرائيل أهل لجاجة وعناد وجحود ، وهذا المعجز؛ أي تسخير الشياطين المطلق و...، يلقمهم الحجر .

      ثانياً : أما المحاريب والتماثيل وغير ذلك ، فلإثبات نبوته أما أكبر حضارة عرفتها الأمم ، وهي حضارة سبأ العظيمة ؛ فعرش بلقيس كان معجزة إنسانية بحد ذاته ، وكذا اليمن وما فيها من خيرات وأعاجيب وغرائب ، تتقاصر عنها حتى حكايات ألف ليلة وليلة... ؛ وإنما أمر سليمان عليه السلام بجلب عرشها، ليجعل منه معجزة حقيقية تكون سبيلاً لهدايتها وقومها تبعا لها ، وهذا معنى قوله تعالى : (قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنْظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لَا يَهْتَدُونَ (41) فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ)

      فالغرض من تنكير عرشها الذي هو معجزة إنسانية بحد ذاته ، ليكون معجزة سماويّة حقيقيّة ، ولا يتم هذا إلاّ بالعلم اللدني الموهوب لسليمان = (
      وَأُوتِينَا الْعِلْمَ) ..
      ولا ينبغي أن ننسى أنّ معجزة كل نبي تسانخ أقوى ما تبجح به منازعوه من معاصريه، من قومه وغيرهم ؛ كالقرآن الكريم بالنسبة لما تبجحت به قريش من الفصاحة والشعر ..

      تعليق


      • #4
        جزاكم الله كل خير اخي محب اﻻمام علي واخي الهاد لهذا التوضيح زادكم الله ايمانا وعلما .....

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        يعمل...
        X