إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الوحـــــــــــــــــــــــــــــــــــي في القرأن الكريم في دراسة موجزة......

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الوحـــــــــــــــــــــــــــــــــــي في القرأن الكريم في دراسة موجزة......

    من المعلوم أن وراء شخصية الإنسان االظاهره شخصية اخرى باطنه هي التي تؤهله احيانآ للارتباط مع عالم روحاني أسمى وارفع من العالم الذي يعيش فيه ويتعايش معه , هذا واقع الانسان الحقيقي ذي التركيب المزدوج من جسم وروح . فهو بمثابة البرزخ الفاصل بين عالمي المادة وما ورائها . فمن جهة نجد أن هذا الانسان مرتبط بعالم الملكوت والسماء .ومن جهة أخرى نجده مستوثقآحد الثمالة بعالم الأرض والمـحسوسات ,قال تعالى ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ......فكسونا العظام لحــــــــمآ ) صدق الله العلي العظيم .. الى هنا تنتهي خلقة الانسان المادي ثم يقول سبحانه وتعالى : (ثم انشأناه خلقآآخر فتبارك الله احسن الخالقين ).وهذا الخلق الآخر هو وجود الأنسان الروحي اي وجوده الواقعي الذي من خلاله يمكنه الوصول الى الملاكات الكماليه الربانيه ومن ثم الاتصال بعالم الملأالأعلى .ومن هنا تبدأظاهرة الوحي الإلهي التي هي اهم مرحلة من مراحل النبوة ...... معنــــــــــــــــى الوحــــــــــي : والوحي في معناه اللغوي هو الإلقاء في خفاء اوتعليم الآخر بخفاء .وعلى الرغم من اختلاف العبارات وتباينها في تعريفه إلا أنها تدور حول هذا المعنى ,اذآفالوحي هوظاهرة روحية قد توجد في آحاد من الناس يمتازون بخصائص روحيه تؤهلهم بالملأ الأعلى ,وهذا الاتصال تارة يكون عن طريق الإلهام الى القلب ,وتارة اخرى بسماع عبارات وكلمات وراء حجاب ,وتارة ثالثة عن طريق كشف الحقائق في عالم الرؤيا ,والآيات تشير الى هذه المعاني الثلاثة كما في قوله تعالى وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيآ اومن وراء حجاب او يرسل رسولا ). وقد استعمل الوحي في القرآن الكريم في موارد مختلفة لهذا المعنى الجامع (المعنى اللغوي ) الذي ذكرناه آنفآ,وإن شئت فقل من باب تطبيق الكلي على مصاديقه ,منها : 1ـ تقدير الخلقة بالسنن والقوانين ,اي إن الله تعالى قد اودع في كل سماء السنن والأنظمة الكونيه ,وقال تعالى ثم استوى الى الماء وهي دخان ........واوحى في كل سماء أمرها ). 2ـولأن السماوات قد تلقت هذه السنن والنظم فإن التعبير بلفظ(الوحي )إنما هو باب الاستعارة على حد قول بعض المفسرين 3ـ الإلهام والإلقاء في القلوب ,ومنه قوله تعالى واوحينا الى أم موسى أن ارضعيه )وغيرها . 4ـ الإشارة : بمعنى استخدام الإشارة في تفهيم المراد ,فأشبه فعله إللقاء الكلام , قال تعالى فخرج على قومه من المحراب فأوحى اليهم ان سبحوا بكرةوعشيا ). 5ـ الإلقاء الشيطاني قال تعالى وكذلك جعلنا لكل نبي عدوآشياطين الإنس والجن يوحي بعضهم الى بعض زخرف القول غرورآولو شاء ربك مافعلوه فذرهم وما يفترون )). 6ـ كلام الله المنزل على نبي من انبيائه ,قال تعالى كذلك يوحي اليك والى الذين من قبلك الله العزيز الحكيم ). وهذا النوع من الوحي هو تعليم الله من اصطفاه من عباده كلما اراد إطلاعه على ألوان الهداية واشكال العلم ,ولكن بطريقة خفية وغير معتادة . وحصيلة الكلام : 1ـأن للإنسان جانبين ,مادي ومعنوي . 2ـ الوحي من نتائج الملاكات الروحية المتصله بالملأ الأعلى ,وحقيقته هي أنه تعليم غيبي لمن اصطفاه الله من عباده . 3ـ استخدام القرآن الكريم الوحي بمعان مختلفه منها :تقدير الخلقه بالسنن والقوانين,والادراك بالغريزه , والالهام والالقاء في القلب , والإشارة والإلقاءات الشيطانيه ,وكلام الله المنزل على نبي من انبيائه . 4ـ يتضمن الوحي الإلهي النكت في القلب ومخاطبة الملك إما بالمشاهدة اوالاستماع فقط..... منقول من مجلة الولاية (العدد76لسنة 2013)....

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    بارك الله في جهودك المثمرة
    في ميزان حسناتك ان شاء الله

    تعليق

    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
    يعمل...
    X