مسألة 11 ) : يجوزبيع السباع ، كالهر والأسد والذئب ونحوها
إذا كانت لها منفعةمحللة معتد بها ، وكذا يجوز بيع الحشرات والمسوخات - إذا
كانت كذلك - كالعلقالذي يمص الدم ودود القز ونحل العسل والفيل ، أما إذا
لم تكن لها منفعةمحللة ، فلا يجوز بيعها ولا يصح على الأحوط الأولى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
السباع هي الحيوانات المفترسة /يجوز بيعها إذا كانت لها منفعة محللة معتد بها
وكذا يجوز بيع الحشرات والمسوخات /إن كانت كذالك /أي لها منفعة محللة معتد بها
والحشرات مثل العلق الذي يمص الدم ودود القز ونحل العسل
والمسوخات مثل الفيل والقرد والخنزيروكأنما هنالك اقوام مُسخوا على هذه الهيئات
ولم يبقوا
اما إذا لم تكن لها منفعة محللة (الحشرات والمسوخات ) فلايجوز بيعها ولايصح على الاحوط الاولى
الاحتياط الاستحبابي(راجع الى عدم الصحة وعدم جواز البيع )الاحتياط راجع للحكم التكليفي والوضعي اي يجوز البيع ويصح كذلك ولكن من باب الاحتياط الاستحبابي فلايجوز .
إذا كانت لها منفعةمحللة معتد بها ، وكذا يجوز بيع الحشرات والمسوخات - إذا
كانت كذلك - كالعلقالذي يمص الدم ودود القز ونحل العسل والفيل ، أما إذا
لم تكن لها منفعةمحللة ، فلا يجوز بيعها ولا يصح على الأحوط الأولى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
السباع هي الحيوانات المفترسة /يجوز بيعها إذا كانت لها منفعة محللة معتد بها
وكذا يجوز بيع الحشرات والمسوخات /إن كانت كذالك /أي لها منفعة محللة معتد بها
والحشرات مثل العلق الذي يمص الدم ودود القز ونحل العسل
والمسوخات مثل الفيل والقرد والخنزيروكأنما هنالك اقوام مُسخوا على هذه الهيئات
ولم يبقوا
اما إذا لم تكن لها منفعة محللة (الحشرات والمسوخات ) فلايجوز بيعها ولايصح على الاحوط الاولى
الاحتياط الاستحبابي(راجع الى عدم الصحة وعدم جواز البيع )الاحتياط راجع للحكم التكليفي والوضعي اي يجوز البيع ويصح كذلك ولكن من باب الاحتياط الاستحبابي فلايجوز .
تعليق