إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الامام احمد بن حنبل :- الامام علي جمع صفات الانبياء + افضل الصحابة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    اولا- طلبنا منك افعال ابي بكر فلم تجدي الا هذه القشهوالمفروض ان تكون هناك امور كثيره جدا ولكن تابعي معي
    انتم تقولون ان النبي-ص- قال -صلوا خلف كل بر وفاجر -فلايعني ان الصلاه ان ثبتت تعني ان هو الخليفه

    ثانيا-هاك هذا الرابط فقد رددت كل هذه المزاعم حولالصلاه وحول الروايه اصلاه
    http://www.saifoali.com/vb/showthread.php?t=19224

    ثالثا-اسئلك هل ثبت ان النبي-ص- بين ان الخليفه ابي بكرمن بعده انتظر

    تعليق


    • #32
      السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
      هداكم الله تعالى إلى الصراط المستقيم ،،
      الأخ الفاضل بارك الله بكم أتيت لكم بهذا السبب لأن إمامة الصلاة جزء من الإمامة الكبرى للمسلمين و إلا فإن هناك أسباب كثيرة تدل على استحقاقه الخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم ،،
      قلت مسبقاً لا أعلم طريقاً لهذا الحديث فائتوا لي بمصدره و سأجيبكم عنه إن شاء الله تعالى ،،
      حتى و إن لم تثبت إمامته للمسلمين في الصلاة فهناك أدلة تؤكد أنه الخليفة بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم و لكنها في كتبنا لذلك لن تؤمنوا بها ،،
      أحسن الله إليكم ،، أختكم : العنود


      بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ
      وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ

      تعليق


      • #33

        اختي الكريمه ، نحن لم نكذب عليك حين قلنا لك انكم رويتم عن النبي (ص) قوله ( صلوا خلف كل بر و فاجر ) ،
        و اليك المصاد :-


        صلوا خلف من قال لا إله إلا الله " أخرجه الدارقطني ( 2 / 56 - ط دار المحاسن )

        صلوا خلف كل بر وفاجر " . أخرجه أبو داود ( 1 / 398 ـ ط عزت عبيد دعاس )


        وقال الشوكاني : ثبت إجماع أهل العصر الأول من الصّحابة ومَنْ معهم من التّابعين إجماعاً فعليّاً ـ ولا يبعد أن يكون قوليّاً ـ على الصّلاة خلف الجائرين ....
        انــظر : ((نيل الأوطار)) : (3/200) و((فتـاوى ابن تيمية)) : (1/108ـ109) و((العلل المتناهية)) : (1/418 ـ 419) و ((جُنّة المرتاب)) : (ص273) و ااموسوعة الشاملة الالكترونيه ( الامامة في الصلاة (2/16) )

        sigpic
        عن الامام المهدي صلوات الله عليه قال { نحن صنائع ربنا والخلق بعد صنائعنا }(( الأنوار البهية - ص293 ))

        تعليق


        • #34
          المشاركة الأصلية بواسطة العنود مشاهدة المشاركة

          الأخ الفاضل هذب يراعك حفظكم الله ،، لا أعلم ماذا تقصدون من كلامكم في المقطع الأول من الرد أعتقد أنني أجبت و كثرة الكلام لن تفيد ،،
          و كذلك باقي الكلام مردود عليكم لا فائدة منه ،،
          أما مسألة التوسل فوالله لا أعلم كيف تفسرون آيات الله تعالى الوسيلة المرادة في الآية هي الطاعات و التقرب منه بما يحب تعالى لا بنداء غيره و اعتقاد أن غيره تعالى يشفي و يدفع الضر و يجلب النفع وووو ... الخ
          الأمر الآخر يا أخي الكريم أعطني مصدر الحديث و سأجيبك عنه بإذن الله تعالى لأني لا أعلم له طريق ،،
          سبحان الله العظيم مالكم كيف تحكمون ! ألم يرجع موسى و أعاد الصواب ثم إن علي رضي الله عنه بزعمكم سكت دهوراً كثيرة و جُمع القرآن في عهد أحد هؤلاء الفجار برأيكم ! ألم تكن له القدرة على إظهار الحق ألم تكن لديه ولاية تكوينية أم ماذا !
          نعم لأجل ذلك رضي علي رضي الله عنه على خلافة أبو بكر رضي الله عنه و أخيراً فهمتم ما أقول ،، علي رضي الله عنه رضي بالحق و علم أن الحقيقة تتضح وضوح الشمس للرائي فهؤلاء الاربعة الخلفاء الراشدين حملوا راية الإسلام بعد رسول الله صلى الله عليه و جاهدوا في الله تعالى حق جهاده و دافعوا عن الدين الإسلامي أشد الدفاع ،،
          أما عمر رضي الله عنه فيعجز لساني عن الحديث عنه لا يسعني إلا قول لله درك يا ابن الخطاب ،،
          أحسن الله إليكم ،، أختكم : العنود
          أما مسألة تفسير الوسيله بأهل البيت (ع) و ليس بالعمل الصالح ، و ذلك لأن الاية تقول ( يا ايها الذين امنوا اتقوا الله و ابتغوا اليه الوسيلة ) ، و تقوى الله و العمل الصالح شيء واحد ، ما يعني ان العمل الصالح و الوسيله شيئان مختلفان ، و اذا طبقنا الايات القرانيه كالتي تقول ان ولد يعقوب اتخذوا اباهم وسيلة الى الله و شفيعاً ليستغفر لهم و الاية التي تقول بما معناه ( و لو انهم جاؤك و استغفروك ... ) يتضح ان الوسيلة هم المكرمين من عباد الله .
          لو علمت المعنى اللغوي للوسيله لعلمت اننا لا نعتقد ان احداً يشفي او ينفع من دون الله انما هم وسائل فقط !

          افهمي هداك الله :
          اولاً : طالب علي (ع) بحقه كما طالبت الزهراء (ع) بحقه فلم يسمع لهما الا القليل القليل .
          ثانياً : لم يكن مع علي (ع) انصار ليقاتل ، و ان قاتل سوف يقتل و يقتل جميع انصاره فتمحى تلك القلة القليله التي حافظت على الاسلام الحق و هكذا يمحى بعدها الاسلام الحق .
          ثالثاً : علي (ع) لم يستعمل المعحزات و الولاية التكوينيه كما لم يدعو نوح على قومه طوال الف الا خمسين عاما ! و ربما لو عاش الامير (ع) فترة نوح لاستعمل المعجزات ، و تذكري ايتها الاخت ان هذه الدنيا دار بلاء و امتحان و لو استخدم الاولياء فيها معاجزهم لما بقي مكان للبلاء و تمحيص الصابر من غيره ، و كما ان الله قادر ان يهدي جميع خلقه بطرفة عين و لم يفعل و ترك الخلق يخوضون البلاء فضلَّ من ضل منهم و آمن من امن ! .
          و في الحقيقه المسأله واضحه لا تحتاج الى توضيح .

          اما جمع القران كما تدعون فهو لو حدث ، فكما ان النبي جعل المسلمين يحتمون بملك الحبشه الغير مسلم و حماهم به و نصر الاسلام به ، فإن كان العمل صحيحاً فلا ضير ان يقوم به ضال .


          اما ما ختمته من كلامك بشان عمر ، فإن الله مجازيك عليه ، و قد ذكرت قول مولاي و حبيبي محمد صلى الله عليه و اله حين قال ( ما اوذي نبي كما اوذيت ) ، فقومه لم يكتفوا ان ينسبوا اليه الهذيان - بأبي هو و امي - بل دافعوا و اثنوا على من قال ذلك .... !!!!!!

          التعديل الأخير تم بواسطة هذب يراعك; الساعة 20-06-2014, 01:52 AM.
          sigpic
          عن الامام المهدي صلوات الله عليه قال { نحن صنائع ربنا والخلق بعد صنائعنا }(( الأنوار البهية - ص293 ))

          تعليق


          • #35
            بعد ان ثبت ان امامة صلاة الجماعه لا قيمة لها في مذهبكم ، و ان رسول الله (ص) عندكم قد بين ذلك من خلال افعاله فضلاً عن اقواله ، حين جعل عبد الرحمن يأمه كما تروون و حين قال صلوا خلف كل بر و فاجر ... فلم تعد امامة ابي بكر التي تدعونها دليلاً على خلافته
            فما هو الدليل الآخر
            sigpic
            عن الامام المهدي صلوات الله عليه قال { نحن صنائع ربنا والخلق بعد صنائعنا }(( الأنوار البهية - ص293 ))

            تعليق


            • #36
              المشاركة الأصلية بواسطة العنود مشاهدة المشاركة
              السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
              هداكم الله تعالى إلى الصراط المستقيم ،،
              الأخ الفاضل بارك الله بكم أتيت لكم بهذا السبب لأن إمامة الصلاة جزء من الإمامة الكبرى للمسلمين و إلا فإن هناك أسباب كثيرة تدل على استحقاقه الخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم ،،
              قلت مسبقاً لا أعلم طريقاً لهذا الحديث فائتوا لي بمصدره و سأجيبكم عنه إن شاء الله تعالى ،،
              حتى و إن لم تثبت إمامته للمسلمين في الصلاة فهناك أدلة تؤكد أنه الخليفة بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم و لكنها في كتبنا لذلك لن تؤمنوا بها ،،
              أحسن الله إليكم ،، أختكم : العنود

              اجيبي عن الاسئله التي طرحتها لك اين ادله خلافه ابي بكر من كتبكم قلتي الصلاه --انتهت الصلاه --

              طالبتك بدليل من النبي-ص- عندك او ماعندك لان الكلام سهل وهرت اللسان بسيط لكن الدليل صعب اريد من الاحبه ان يركزوا على هذا الامر ان دليل خلافته من النبي-ص- عندددددددددددك او لم يوجد اصلا

              ننتظر

              تعليق


              • #37
                المشاركة الأصلية بواسطة العنود مشاهدة المشاركة
                السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
                هداكم الله تعالى إلى الصراط المستقيم ،،

                الأخ الفاضل الصريح بارك الله بكم ،، أولاً شكراً لكم لأنكم وضعتموني موضع اليهود و النصارى و المشركين و أنا أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله ،،

                اعلم يا أخي أن سواد الوجه و الخزي و العار يوم القيامة لن يُلحق بإذن الله بالمؤمنين المتمسكين بكتاب الله تعالى و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم حق التمسك المبتعدين عن الغلو و الشرك بالله تعالى لذلك لا تستعجل بالحكم لأن الله تعالى يقول ( اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ ) و يقول ( اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ ) ،،
                و الله يا أخي نحن نسير على ما أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم به فإن كنتم ترون أننا لسنا متبعين فهذا يخصكم لأن الاتباع يكون بالاتزان بالعقل يكون بما يحققه الإسلام من مقاصد لا بالغلو و الشرك و إلقاء النفس للتهلكة ،،
                هأنذا أسير على كلامكم يا أخي فأنا أنتبه لنفسي جيداً و أنتبه لخطواتي لئلا أتبع السبل فتفرق بي عن سبيل الله تعالى ،،
                أرى المنتديات مفتوحة لم تغلق و لا يحظر يا أخي الفاضل إلا من تطاول و استحق بكلامه الحظر ،،
                أما مسألة الإحترام فأعتقد أنه متبادل بين الطرفين ،،
                و لا أراكم نطقتم بشيء حينما أصبح الموضوع للجميع فيشارك فيه هذا و ذاك بل أعتقد أنه أصبح مساحة واسعة لطرح الآراء ،،

                بما أن الموضوع قد فُتح مجدداً فلابد أن تلتزموا بأن يكون الحوار ثنائي فقط و إذا سمحتم بالتدخل و ترامي الآراء هنا و هناك فلن أستمر بالحوار لأنه ليس من العدل أن يقول كل من في المنتدى ما يجول في خاطره في هذا الموضوع ،، و مسألة أخرى أريد أن أنوه عليها وهو عدم خروجكم من نقطة إلى أخرى إلا حينما تكتمل الصورة لديكم و عدم كثرة الكلام في الموضوع الواحد لأنني أرد و يُعاد طرح نفس الأسئلة ،،
                و لا تنسب النقص إلى مذهبي لأن الله تعالى يقول ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإسْلامَ دِينًا ) فبقولك هذا تكذب الله تعالى ،، قلة العلم انسبوها لي و لكن لا تنسبوا النقص للمذهب بأكمله ،،



                _*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_


                اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
                حيا الله الاخت المحترمة (العنود )
                اولاً اني لم اضعك موضع اليهود والنصرى والمشركين, وانما اتيت بمثال على حزن رسول الله صلى الله عليه واله حينما كان يحزن على الاخرين منهم اليهود والنصارى وقلت ايضا يحزن على بعض بعض المسلمين ؟ فانت من شك في نفسك ووضعتي نفسك بهذا المضمار !
                ثم اذا كان هذا المثال لايرضيك ولاتقبلين به لماذا استخدمتي نفس الاسلوب ووصفتينا بالغلوا والمشركين!! فحالك حال الذي ينهى عن شي ويفعله ؟
                كما يقول الشاعر:
                لاتهنى عن شي وتاتي بمثله عار عليك اذا فعلت عظيماً ؟
                ثم انك تقولين ان الخزي والعار لن يلحق بالمؤمنين الذين تمسكوا بالكتاب والسنة ؟؟ فهل تعطينا مصدر ماتقولين ام ان الاذى لايلحق بمن تمسك بالكتاب والعترة واتحداك ان تجيبي على هذا ؟
                وسوف تعرفين من منا ممتثل لله ورسوله ومن منا متبع للاهواء ومقلد الاباء ؟ في عدم التمسك بالثقلين .
                ثم اي القاء النفس بالتهلكة تتحدثين عنه ؟ هل تقصدين ممن راى الحق واعرض عنه ؟
                هل تقصدين ممن مطمئن قلبه بان علي بن ابي طالب هو صاحب الحق بعد رسول الله بكثرة من الرويات والبينات من مصدركم ولكن العصبية والاهواء تمنع من الاقرار .
                هل تشكين بكلام رسول الله حينما قال علي خليفتي من بعدي ؟
                فمن كان مطلع على ادلة احقية علي بن ابي طالب ومن مصادره ويعرض عنها تقليد للاباء فهذا هو القاء النفس بالتهلكة ؟
                اما مسالة منتدياتكم فوالله كثير مانحضر ونحرم من المشاركة بسبب اننا نذكرهم بالروايات التي نقلها علمائكم لاعلمائنا وكانوا يكثرون سبنا والجميع يعرف ان السلفية لاخلاق لهم والسنتهم بذيه كمعاوية بن ابي سفيان حينما كان يسب علي بن ابي طالب .
                اما الاية التي اتيتي بها وهي اليوم اكملت لكم دينكم ياليتك عرفت معناها جيدا لتكوني على الحق والهدى وياليتك تجردتي عن عصبيتك وعنادك وجدالك لكي تستطيعين التميز بين الحق والباطل ولو سالت نفسك عن سبب نزول هذه الاية وبماذا اكتمل الدين وهل عندك كامل الدين ام لا واذا مكتمل فلماذا الخلاف بينكم ولاتستطيعون تفسير كلام رسول الله في الكثير من المواضع
                ويالتيك اتبعت من اكتمل الدين بتنصيبه .؟
                تعالي هناك للموضوع الثنائي وسوف تعرفين ان شاء الله من منا المكابر ومن منا صاحب الحق والهدى .
                ومن كان مع ال محمد فلا خوف عليه ابدا .
                ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

                تعليق


                • #38
                  المشاركة الأصلية بواسطة الطالب 313 مشاهدة المشاركة

                  اجيبي عن الاسئله التي طرحتها لك اين ادله خلافه ابي بكر من كتبكم قلتي الصلاه --انتهت الصلاه --

                  طالبتك بدليل من النبي-ص- عندك او ماعندك لان الكلام سهل وهرت اللسان بسيط لكن الدليل صعب اريد من الاحبه ان يركزوا على هذا الامر ان دليل خلافته من النبي-ص- عندددددددددددك او لم يوجد اصلا

                  ننتظر
                  تحية طيبة الى جميع الاخوة الافاضل
                  اخينا المحترم الطالب لن تجيبك الاخت العنود لانه لايوجد ادلة على تنصيب ابي بكر من رسول الله وانما باقرار عمر انها خلافته فلته فان اجابتك فتكذب عمر!! .
                  واكيد تبقى اسئلتك مهمشة طالما انها تصب في الصميم
                  كما ان الحق اليوم اصبح واضح ؟؟ واستغرب من بعض المنكرين مع كل هذه الادلة المشهورة .
                  والا بربك مع كل الادلة التي تقول بان علي هو خليته رسول الله يغمضون اعينهم عنها .


                  السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

                  تعليق


                  • #39
                    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
                    هداكم الله تعالى إلى الصراط المستقيم ،،
                    الأخ الفاضل هذب يراعك بارك الله بكم الحديث ضعيف و طرقه منقطعه ،،
                    و إن أجمع العلماء على ذلك و لكن لا يوجد حديث بهذا اللفظ ،،
                    أخي الكريم هل التقوى هي نفسها العمل الصالح !!
                    نعم في ذلك الوقت لم يجد من يؤازره أما في وقت حرب الجمل استيقظوا المؤازرين له مالكم كيف تحكمون !!!
                    هذا علي رضي الله عنه الشجاع القوي لم يستطع آن يدافع عن حق عظييييم من حقوقه الله أكبر ،،
                    انتهى زمن المعجزات بوفاة الرسول صلى الله عليه و سلم ولم يستطع علي رضي الله عنه استعمال معجزاته كما تقولون لأن ليس لديه معجزات و ليس لديه ولاية تكوينية أساساً ،، نعم يا أخي أوافقكم أن هذه الدنيا دار امتحان لكن الرسول صلى الله عليه و سلم أنزل القرآن عليه معجزة توضح أحقيته بالاتباع و نوح عليه السلام صنع الفلك في أرض لا بحر فيها و لا نهر فكان قومه يسخرون منه فماذا حدث ؟ أنجاه الله تعالى حينما أغرق قومه بالطوفان أليس هذا صحيحاً ؟ علي رضي الله عنه لم يستخدم معجزاته حينما سُلب منه الحق إذاً في ماذا استخدمها !!!!
                    سبحان الله العظيم يُجمع القرآن في عهد ضال و العياذ بالله فكيف يكون هذا الضال الفاجر المنافق كما تزعمون على علم و دراية بترتيب القرآن و كيف يرضى الله تعالى أن يجمع القرآن منافق يعني المسألة لا يتقبلها العقل صراحةً ، يقول تعالى ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) فيحفظه على يد المنافقين الفجار !!!!!!!!!
                    نعم يا أخي الله تعالى سيحاسبني وأنا أعلم ما أقول لذلك دعوا الخلق للخالق ،،
                    نأتي لمسألة أدلة خلافة أبو بكر رضي الله عنه و الجواب لكم و للأخ الفاضل الطالب 313 الذي يتحدث بمالا يعلم ،،
                    * عن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال : أتت امرأة النبي صلى الله عليه وسلم ، فأمرها أن ترجع إليه ، قالت : أرأيت إن جئت ولم أجدك ؟ كأنها تقول : الموت ، قال صلى الله عليه وسلم : " إن لم تجديني فأتي أبا بكر " [ متفق عليه ] .
                    * عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه : ادعي لي أبا بكر وأخاك _ يعني عبد الرحمن _ حتى أكتب كتاباً ، فإني أخاف أن يتمنى متمن ويقول قائل : أنا أولى ، ويأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر " [ أخرجه مسلم ] .
                    أكتفي بهذه الأدلة ،،


                    _*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_


                    الأخ الفاضل الصريح حفظكم الله أنا لم أشك بنفسي بل أنتم من وضعني في هذا و عموماً عفا الله عما سلف فأنا لا يهمني ما يُقال ،،
                    أنا لم أصفكم بالشرك يا أخي بل قلت أن من يدخل الجنة المتمسك بالكتاب و السنة المبتعد عن الغلو و الشرك و قلت أيضاً ما يحقق الإسلام من مقاصد و ليس من مقاصد الإسلام الشرك بالله تعالى فأين قلت أنكم مشركين !!
                    قال صلى الله عليه و سلم (( مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ فَسَيَرَى اختِلافاً كَثيراً، فَعَليْكُمْ بسُنَّتِي وسُنَّةِ الخُلَفاءِ الرَّاشِدِينَ المَهْدِيِيِّنَ عَضُّوا عَلَيْهَا بالنَّواجِذِ )) جزء من حديث طويل عن العرباض بن سارية رواه أبو داود ، كتاب السنة باب لزوم السنة ح ٤٦٠٧ ، و ابن ماجه (٤٣) ، و الترمذي كتاب العلم باب ما جاء في الأخذ بالسنة و اجتناب البدع ح ٢٦٧٦ و قال : حديث حسن صحيح ، و قال البزار حديث ثابت صحيح و قال ابن عبدالبر : حديث ثابت
                    أخي الكريم أتمنى منكم أن تحاسبوا على كلامكم فنحن أيضاً تعرضنا للسب و الشتم و ألفاظ غير لائقة كثيرة و لكن لم نقل بأن الشيعة لا أخلاق لهم و ألسنتهم بذيئة أو ما شابه لأنه لا يصح الحكم على الكثرة بالقلة ،،


                    _*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_


                    الأخت الفاضلة شجون الزهراء رعاكم الله لا يحق لكم أن تتحدثوا على لساني و تقولوا لن تجيب ! أتمنى منكم أن تكونوا أكثر التزاماً بآداب الحوار و إلا فلا تشاركوا فيه ،،


                    أستأذنكم في الوقوف إلى هنا لأنني سأكمل الحوار مع الأخ الفاضل الصريح ،،
                    هداكم الله تعالى ،، أختكم : العنود
                    التعديل الأخير تم بواسطة العنود; الساعة 20-06-2014, 11:45 PM.


                    بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ
                    وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ

                    تعليق


                    • #40
                      الاخت ( العنود ) .... عجباً منك !! ، على الرغم من ان السؤال الموجه اليك كان بشأن اثبات خلافة ابي بكر ، لكن ادخلتِ في المسأله الكثير من القضايا التي لا علاقة لها في الامر !!!! .
                      اما الحديثان اللذان اوردتيهما ، انقل لك الرد من كتاب { مسائل خلافية حار فيها أهل السنة - الشيخ علي آل محسن }

                      رداً على حديث (ادعي لي أبا بكر وأخاك _ يعني عبد الرحمن _ حتى أكتب كتاباً ، فإني أخاف أن يتمنى متمن ويقول قائل : أنا أولى ، ويأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر )

                      وهذا الحديث لا يصدر من النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، لأنه مروي عن عائشة ، وأمر الخلافة لا يصح إيكاله للنساء ، لارتباطها بالرجال ، فإخبارهم بذلك هو المتعين ، دون عائشة أو غيرها من النساء . ومع الإغماض عن ذلك فهذا من شهادة الأبناء للآباء ، أو ما يسمى بشهادة الفرع للأصل ، وهي غير مقبولة عندهم ، ولذا صححوا رد أبي بكر شهادة الحسن والحسين عليهما السلام لفاطمة عليها السلام في أمر فدك .
                      ( راجعي قول الإيجي في المواقف ، ص 402 : فإن قيل : ادعت [ فاطمة ] أنه نحلها ، وشهد علي والحسن والحسين وأم كلثوم ، فرد أبو بكر شهادتهم . قلنا أما الحسن والحسين فللفرعين ، وأما علي وأم كلثوم فلقصورهما عن نصاب البينة . )

                      وعليه فلا مناص من رد شهادة عائشة لأبيها في هذه المسألة بالأولوية ، لأن مسألة الخلافة أعظم وأهم من فدك .

                      ثم إن عائشة كان بينها وبين أمير المؤمنين عليه السلام جفوة ، وربما صدر منها ما يصدر من النساء في عداواتهن مع غيرهن ، ولذا أعرضت عن ذكر اسم علي عليه السلام لما خرج النبي صلى الله عليه وآله وسلم في مرضه معتمدا عليه وعلى العباس فيما أخرجه البخاري ومسلم وابن ماجة وغيرهم

                      فإذا أخفت اتكاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم على أمير المؤمنين عليه السلام ، فما يتعلق بالخلافة أولى بالإخفاء .


                      فكيف يصح قبول قولها في مسألة كهذه ؟ !


                      ثم أين هذا الكتاب الذي أمر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عائشة أن تدعو أباها وأخاها ليكتبه لهم ؟


                      وما فائدة كتابة كتاب في أمر خطير كالخلافة لا يعلم به أحد من الناس إلا عائشة وأبوها وأخوها ؟


                      ثم إن الحديث لا نص فيه على الخلافة ، بل أقصى ما يدل عليه الحديث أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أراد أن يكتب كتابا لأبي بكر ، حتى لا يتمنى متمن شيئا .


                      أما ماذا أراد أن يكتب لأبي بكر ؟ فهو غير ظاهر من الحديث ، فلعله كان يريد أن يهبه متاعا أو أرضا أو أمرا آخر ، أو لعله لما علم صلى الله عليه وآله وسلم بدنو أجله أراد أن يكتب كتابا يجعله به أميرا على سرية أسامة إذا ألم بأسامة ملم أو أصابه مكروه ، ويخشى أن يتمنى متمن في القوم ذلك .




                      وأما قوله : ويأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر فمعناه : أنني إذا كتبت له كتابا بالمتاع أو الأرض أو الإمرة على سرية أسامة من بعده ، فإن الله لا يرضى إلا بما كتبته ، وكذا المؤمنون . والله العالم .


                      و النهايه : اعطينا دليلاً واحداً ان النبي (ص) اراد ان يكتب في هذا الكتاب نصاً في خلافة ابي بكر !!!
                      sigpic
                      عن الامام المهدي صلوات الله عليه قال { نحن صنائع ربنا والخلق بعد صنائعنا }(( الأنوار البهية - ص293 ))

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X