إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

افلا يتدبرون القران ام على قلوب اقفالها / 2

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • افلا يتدبرون القران ام على قلوب اقفالها / 2

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    قال الله تعالى: { لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ [1]}
    فإنّ البرهان على نفي تعدّد الآلهة لا يتم إلاّ إذا جعلنا " الإله " في الآية بمعنى المتصرّف المدبّر أو من بيده أزمّة الأُمور أو ما يقرب من هذين ، ولو جعلنا الإله بمعنى المعبود لانتقص البرهان لبداهة تعدّد المعبودين في هذا العالم ، مع عدم فساد النظام الكوني وقد كانت الحجاز يوم نزول هذه الآية مزدحمة بالآلهة بل ومركزها مع انتظام العالم وعدم فساده.


    وعندئذٍ يجب على من يجعل " الإله " بمعنى المعبود أن يقيّده بلفظ " بالحق " أي لو كان فيهما معبودات ـ بالحق ـ لفسدتا ، ولمّا كان المعبود بالحقّ مدبراً أو متصرّفاً لزم من تعدّده فساد النظام وهذا كلّه تكلّف لا مبرّر له[2].

    وإنَّ التوحيد في التدبير لا ينافي وجودَ مدبّراتٍ أُخرى تقومُ بوظائفها بإذن الله في صفحة الكون } فالمدبرات أمراً {[3] ، فهي بالحقيقةِ مظاهِر لِربوبية الحق تعالى[4].

    ولو رأينا هذه الآية المباركة نجد ان ظاهرها خلاف المطلوب فالآية تشير إلى أنه لو كان في السموات والأرض إلا الله لفسدتا يعني السموات والأرض تفسد في حال اذا وجد فيها الله وحده من غير شريك ...!!!!

    ولكن لو تدبرنا الآية المباركة وبينا معنى إلا في المقام لاكتشفنا كيف يبن الله سبحانه وتعالى دليل التمانع بأسلوب جميل وراقٍ ...

    إلا فهو حرف استثناء يستثنى به على خمسة أوجهٍ : بعد الإيجابِ ، وبعد النفي ، والمُفَرَّغِ ، والمُقَدَّم ، والمُنْقَطِعِ فيكون في الاستثناء المنقطع بمعنى لكنْ لأنّ المستثنَى من غير جنس المستثنَى منه. وقد يوصف بإلاَّ ، فإن وصفْتَ بها جعلتها وما بعدها في موضِع غير وأتْبَعْتَ الاسم بعدَها ما قبله في الإعراب فقلت : جاءني القومُ إلاَّ زيدٌ ، كقوله تعالى : " لو كان فيهما آلهةٌ إلاَّ اللهُ لَفَسَدَتا " .
    وقال عمرو بن معد يكرب:
    وكُلُّ أَخٍ مُفارِقُهُ أخوه ... لَعَمْرُ أبيكَ إلاَّ الفَرقدانِ
    كأنّه قال غير الفرقدين. وأصل إلاّ الاستثناء والصفَة عارضةٌ. وأصل غير صفةٌ والاستثناء عارضٌ. وقد يكون إلا بمنزلة الواو في العطف، كقول الشاعر:
    وأرى لها داراً بِأَغْدِرَةِ ال ... سِيدانِ لم يَدْرُسْ لها رَسْمُ
    إلاَّ رَماداً هامِداً دَفَعَتْ ... عنه الرياحَ خَوالِدٌ سُحْمُ
    [5]

    وبعبارة أخرى : اعلم أن أصل إلا أن تكون استثناء ، وأصل غير أن تكون صفة. وقد تحمل إلا على غير ، فيوصف بها ، كما حملت غير على إلا فاستثنى بها. وللموصوف بإلا شرطان : أحدهما أن يكون جمعاً أو شبهه، والآخر أن يكون نكرة أو معرفاً بأل الجنسية ، كقوله تعالى " لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا " ، فإن قلت: كيف يوصف بإلا وهي حرف ؟ قلت : التحقيق أن الوصف إنما هو بها وبتاليها ، لا بها وحدها. ولذلك ظهر الإعراب في تاليها. ومن قال: إن إلا يوصف بها، فقد تجوز في العبارة. وإنما صح أن يوصف بها وبتاليها لأن مجموعهما يؤدي معنى الوصف، وهو المغايرة.
    واعلم أن إلا التي يوصف بها تفارق غيراً من وجهين: أحدهما أن موصوفها لا يحذف وتقام هي مقامه؛ فلا يقال: جاءني إلا زيد، بخلاف غير. والآخر أنها لا يوصف بها إلا حيث يصح الاستثناء؛ فلا يجوز: عندي درهم إلا جيد، بخلاف غير
    [6].

    إذن فنتيجة التدبر في الاية الكريمة تبين ان المراد هنا بإلا هو غير ومعناه لو كان في السماء و الأرض آلهة سوى الله لفسدتا و ما استقامتا و فسد من فيهما و لم ينتظم أمرهم[7] .

    والحمد لله رب العالمين وجعلنا الله وإياكم من المتدبرين .....



    [1] . سورة الأنبياء : آية 22 .
    [2] . العبادة حدها ومفهومها ، العلامة الشيخ جعفر السبحاني ، ص 4 .
    [3] . سورة النازعات : آية 5 .
    [4] . العقيدة الإسلامية ، العلامة الشيخ جعفر السبحاني ، ص 6 .
    [5] . الصحاح في اللغة ، ج 1 ص 18 .
    [6] . الجنى الداني في حروف المعاني ، ص 88 .
    [7] . مجمع البيان للطبرسي ، ج 7 ص 68 .
    اللهمُ إنا نَرْغَبُ اليكَ في دولةٍ كريمةٍ تُعِزُّ بها الاسلامَ واَهلَه، وتُذِلً بِها النِفاقَ واَهله، وتَجْعَلُنا فيها من الدُعاةِ إلى طاعَتِك، والقادَةِ إلى سَبيِلِك، وترزُقُنا بها كرامةَ الدنيا والاخرة..

  • #2
    احسنتم ، اسال الله ان يجعلكم من اهل التدبر في القرآن .

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }



    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X