بسم الله الرحمن الرحيم
وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين .
المسلم مطالب بحفظ وقته وقلبه ونظره وكل جارحة فيه، والله عز وجل لا يزيل قدمي عبد يوم القيامة حتى يسأل أربع كما جاء في الحديث :
عن أبي برزة قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله )
ونحن جلوس ذات يوم : ( والذي نفسي بيده لا يزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسأله الله تبارك وتعالى عن أربع : عن عمره فيم أفناه ، وعن جسده فيم أبلاه ، وعن ماله ممّ أكتسبه وفيم أنفقه ، وعن حبنا أهل البيت )
فقال عمر فما آية حبكم من بعدك؟ قال : فوضع يده على رأس علي وهو إلى جانبه ، فقال أن حبي من بعدي هذا .
وهذا الحديث من الأدلة العظيمة الشاهدة على وجوب محبة أهل البيت عليهم السلام وأتباعهم
فالحب أول شرطه وفروضه إن كان صدقاً الطاعة والأنقياد للمحبوب وأتباعه ولا يتقد على محبوبه ولا يتأخر عنه .
مصادر الحديث :
أخرجه الطبراني في المعجم الكبير ج 11 ص 102،
وفي الأوسط ج 9 ص 155،
والسيوطي في جمع الجوامع ج 1 ص 18055،
وأبو سعيد النقاش في فوائد العراقيين ج 1 ص 48 ،
والهيثمي في مجمع الزوائد ج 10 ص 626 ،
والمتقي في كنز العمال ج 14 ص 447 ،
والكنجي الشافعي في كفاية الطالب في مناقب علي بن ابي طالب ص 324 ،
والخوارزمي في مناقب علي اب ابي طالب ص 77 ،
والثعلبي في تفسيره الكشف والبيان ج 14 ص 112 ،
وابن عساكر في تاريخ دمشق ج 42 ص 259 ،
فرائد السمطين ج 2 ص 390 .
وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين .
المسلم مطالب بحفظ وقته وقلبه ونظره وكل جارحة فيه، والله عز وجل لا يزيل قدمي عبد يوم القيامة حتى يسأل أربع كما جاء في الحديث :
عن أبي برزة قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله )
ونحن جلوس ذات يوم : ( والذي نفسي بيده لا يزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسأله الله تبارك وتعالى عن أربع : عن عمره فيم أفناه ، وعن جسده فيم أبلاه ، وعن ماله ممّ أكتسبه وفيم أنفقه ، وعن حبنا أهل البيت )
فقال عمر فما آية حبكم من بعدك؟ قال : فوضع يده على رأس علي وهو إلى جانبه ، فقال أن حبي من بعدي هذا .
وهذا الحديث من الأدلة العظيمة الشاهدة على وجوب محبة أهل البيت عليهم السلام وأتباعهم
فالحب أول شرطه وفروضه إن كان صدقاً الطاعة والأنقياد للمحبوب وأتباعه ولا يتقد على محبوبه ولا يتأخر عنه .
مصادر الحديث :
أخرجه الطبراني في المعجم الكبير ج 11 ص 102،
وفي الأوسط ج 9 ص 155،
والسيوطي في جمع الجوامع ج 1 ص 18055،
وأبو سعيد النقاش في فوائد العراقيين ج 1 ص 48 ،
والهيثمي في مجمع الزوائد ج 10 ص 626 ،
والمتقي في كنز العمال ج 14 ص 447 ،
والكنجي الشافعي في كفاية الطالب في مناقب علي بن ابي طالب ص 324 ،
والخوارزمي في مناقب علي اب ابي طالب ص 77 ،
والثعلبي في تفسيره الكشف والبيان ج 14 ص 112 ،
وابن عساكر في تاريخ دمشق ج 42 ص 259 ،
فرائد السمطين ج 2 ص 390 .
تعليق