إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العراق قبيل السفياني

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العراق قبيل السفياني

    بسم الله الرحمن الرحيماللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم




    - العراق قبيل خروج السفياني -


    الروايات والاحداث التي قبل الظهور الموعود للامام الحجة ع فما بعد وكما هو معلوم لما تاتي لوصف الاحداث في العراق يتبين فيها عناوين كثيرة مهمة كالضعف السياسي العام والتمزق المناطقي والتشتت في احوال الناس وانه في قلب الحدث واشد الضرف قسوة ومحل اهم الاحداث . لا يختلف في هذا مطلع فضلا عن باحث .


    ناتي اولا لنضع الرواية التالية التي تبين احد المطالب المهمة في الطرح ( اناقش المتن على فرض صحة السند او التساهل فيه )
    عن الإمام الباقر عليه السلام قال: (لابد لبني فلن أن يملكوا.فإذا ملكوا ثم اختلفوا تفرق ملكهم وتشتت أمرهم حتى يخرج عليهم الخراساني والسفياني هذا من المشرق وهذا من المغرب ، يستبقان إلى الكوفة كفرسي رهان: هذا من هنا ، وهذا من هنا ، حتى يكون هلاك بني فلان على أيديهما ، أما إنهما لا يبقون منهم أحداً). (البحار:52/231)


    اقول : بني فلان في الرواية اعلاه يمكن استخراج نقاط مهمة اساسية عنهم


    1- انهم اخر من يملك العراق قبل خروج السفياني


    2- انهم سوف يقع بينهم اختلاف ما يؤدي تفرقهم وتشتت امرهم . وتفرق ملكهم يعني تقسم البلاد التي كانوا يحكموها . والرواية كانها تضع ترتيب للاحداث فبني فلان مكتوب لهم انهم سيصلون يوما للحكم في اخر الزمان فاذا وصلوا لذالك وملكوا بقوا فترة من الزمن ثم يختلفون ثم ينتج من اختلافهم تفرق ملكهم الذي يعني تقسم البلاد او على الاقل ما كان تحت سيطرتهم


    3- يظهر ان بني فلان سيكونون هدف لكل من السفياني والخرساني في طريقهم للكوفة \ العراق
    وحيث انهم عدو للسفياني لا يعني انهم في صف الامام الحجة ع عموما ويزداد تاكيد ذالك من كون انّ راية الخرساني الذي هو راية مناصرة للامام الحجة ع تستهدفهم ايضا مما يعني ظاهرا مستظهرا من الرواية انهم منحرفين عن الحق ( ولم تذكر الرواية دور لليماني الذي سيكون متجه للعراق \الكوفة ايضا ذالك الوقت ولعل الخرساني سيكون من يتولى امرهم لسبب ما )


    4- على اثر استهداف رايتي السفياني والخرساني لبني فلان ينتهي امرهم نهائيا - ولعل متعلق هذا في رؤؤس القوم وقادتهم من ال فلان على الاقل وليس حتى الاتباع جميعا .


    وفي رواية اخرى مقاربة جدا للرواية اعلاه لعله تسمي بني فلان ببني العباس وكما يلي :


    عن الامام الباقر (ع) انه قال : (لابد ان يملك بنو العباس فاذا ملكوا اختلفوا وتشتت امرهم خرج عليهم الخراساني والسفياني هذا من المشرق وهذا من المغرب يستبقان الى الكوفة كفرسي رهان هذا من ها هنا وهذا من ها هنا حتى يكون هلاكهم على ايديهما ، اما انهما لايبقون منهم احدا ابدا) غيبة النعماني .


    ولكن هنا لعله يطرح سؤال : اذا كان بني فلان هم بني العباس - فهل هم نفس بني العباس الذين خلفوا حكم الامويين في السابق ام امتداد اخر نسبي او فكري لهم
    الجواب لا يستبعد ان يكون بني العباس غير بني العباس المذكورين في التاريخ السابق مع وجود علاقة \ امتداد يربط الاثنين كما الحال في السفياني اخر الزمان وانه امتداد نسبي وفكري عقائدي للسفيانيين الامويين في التاريخ السابق


    ولعل الرواية التالية تفيد مزيد توضيح :


    عن ابي بصير عن ابي جعفر (ع) قال : ( يقوم القائم (ع) في وترمن السنين تسع واحد ثلاث خمس وقال اذا اختلفت بنو امية ذهب ملكهم ثم يملك بنو العباس فلا يزالون في عنفوان الملك وغضارة من العيش حتى يختلفوا فيما بينهم فأذا اختلفوا ذهب ملكهم واختلف اهل الشرق واهل الغرب هم واهل قبلة ويلقى الناس جهد شديد مما يمر بهم من الخوف فلا يزالون بتلك الحال حتى ينادي مناد من السماء فاذا نادى فالنفر النفر فوالله لكأني انظر اليه بين الركن والمقام يبايع الناس بأمرجديد وكتاب جديد ) غيبة النعماني .
    اقول : بني العباس في الرواية اعلاه يظهر منهم انهم عباسيي اخر الزمان من قرينة نهاية احدثهم بالظهور المباشر ولكن لم تحدد الرواية محلهم الجغرافي الا اذا اردنا ربطهم ببني فلان الذين يحكمون العراق قبيل السفياني والله اعلم .


    ثم انه في رواية اخرى وفي احداث مقاربة لهذه الفترة تبين لنا الرواية ما سيفعل جيش السفياني في العراق \ الكوفة


    عن الإمام الصادق عليه السلام قال: (كأني بالسفياني(أو بصاحب السفياني) قد طرح رحله في رحبتكم بالكوفة ، فنادى مناديه: من جاء برأس(من) شيعة علي فله ألف درهم . فيثب الجار على جاره ويقول هذا منهم ، فيضرب عنقه ويأخذ ألف درهم . أما إن إمارتكم لا تكون يومئذ إلا لأولاد البغايا . وكأني أنظر إلى صاحب البرقع ، قلت: ومن صاحب البرقع؟فقال: رجل منكم يقول بقولكم يلبس البرقع فيحوشكم فيعرفكم ولا تعرفونه ، فيغمز بكم رجلا رجلا . أما إنه لا يكون إلا ابن بغي)( البحار:52/215 ) .


    واقول : اذا كان المقصد من الكوفة هنا هو العراق . فان صاحب السفياني هنا وما سيفعله من ارهاب وكما يتبين من الرواية يظهر انها مدن يعيشها خلطا من الشيعة ومن غيرهم ممن يستعديهم عقائديا وذالك يستظهر من وثوب الجار على الجار .
    وان كان المقصد من الكوفة ورحبتها هي مدينة الكوفة الحالية وبشكل اوسع محافظة النجف . فان صاحب جيش السفياني وما سيفعله من جرائم وما يتعلق بوثوب الجار على الجار في مدينة شيعية خالصة موالية لال البيت ع كما معلوم لا يمكن فهمه الا بوجود ضرف خاص يجعل ان يستعدي ويستبيح بعض الجار جاره الاخر ( وقد يكون للبتريون دخل في هذا ) - ويستبعد منها ان يكون بني فلان اخر حكام العراق ان يكون لهم طرف فيها لانهم اصلا هدف للسفياني كما علمناه في الرواية السابقة .


    ويتبين من الرواية مدى تدهور الوضع السياسي والعام بحيث ان الامام ع يقول " أما إن إمارتكم لا تكون يومئذ إلا لأولاد البغايا " . ولعلهم ممن يخلف ال بني فلان الذين قضى عليهم السفياني ويستكملهم الخرساني الذي يتاخر دخول العراق بعد السفياني بقليل .
    وكذالك يتبين ان هناك ممن يطعن اتباع ال البيت ع من داخلهم وممن يستظهر انه منهم من قول الامام ع


    " وكأني أنظر إلى صاحب البرقع ، قلت: ومن صاحب البرقع؟فقال: رجل منكم يقول بقولكم يلبس البرقع فيحوشكم فيعرفكم ولا تعرفونه ، فيغمز بكم رجلا رجلا . أما إنه لا يكون إلا ابن بغي "


    هذا لعله من اهم ما ذكر بخصوص العراق من الفترة التي تسبق الظهور بقليل . والله اعلم
    ملاحظة : ما تم طرحه بحدود تفسير وتحليل المتن للروايات بدون تحقيق معتمد على السند ولكن هناك تقارب في المضامين بعد الجمع بينها .




    والسلام عليكم
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    الباحــ الطائي ـث

  • #2
    احسنتم طرح مهم بارك الله بكم في ميزان اعمالكم ان شاء الله


    (لاي الامور تدفن سرا بضعه المصطفى ويعفى ثراها)

    تعليق


    • #3
      ​احسنت جزاك الله خيرا اريد اعرف نقطة ( من هم البتريون )؟
      إلهي كفى بي عزاً أن أكونَ لكَ عبداً ، وكفى بي فَخراً أن تَكونَ لي رباً،

      أنتَ كما أُحب فاجعَلني كما تُحب

      تعليق


      • #4
        بسمه تعالى

        ورد في الرواية ادناه ذكر للبتريون:

        في دلائل الإمامة/241، عن أبي الجارود أنه سأل : متى يقوم قائمكم؟قال: يا أبا الجارود لاتدركون !
        فقلت: أهل زمانه ؟
        فقال: ولن تدرك أهل زمانه ! يقوم قائمنا بالحق بعد إياس من الشيعة يدعو الناس ثلاثاً فلا يجيبه أحد ، فإذا كان اليوم الرابع تعلق بأستار الكعبة فقال: يا رب انصرني، ودعوته لاتسقط ، فيقول تبارك وتعالى للملائكة الذين نصروا رسول الله يوم بدر ولم يحطوا سروجهم ولم يضعوا أسلحتهم فيبايعونه ، ثم يبايعه من الناس ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً ! يسير إلى المدينة فيسير الناس...ويسير إلى الكوفة فيخرج منها ستة عشر ألفاً من البترية شاكين في السلاح قراء القرآن فقهاء في الدين قد قرحوا جباههم وسمروا ساماتهم وعمهم النفاق وكلهم يقولون:يا ابن فاطمة إرجع لا حاجة لنا فيك ، فيضع السيف فيهم على ظهر النجف عشية الإثنين من العصر إلى العشاء فيقتلهم أسرع من جزر جزور ، فلا يفوت منهم رجل ولا يصاب من أصحابه أحد ! دماؤهم قربان إلى الله!
        ثم يدخل الكوفة فيقتل مقاتليها حتى يرضى الله تعالى.

        ...

        اقول: يعتبرهم كثير من الباحثين على فرض صحة الرواية ، انهم من الخارجين على الامام الحجة ع ، اي يظهر منهم انهم من نفس ملة الشيعة ظاهرا ولكن ينحرفون ويخرجون ضد الامام ع ، واما السبب الحقيقي وراء هذا الانحراف والخروج فلم تبينه الرواية .
        التعديل الأخير تم بواسطة الباحث الطائي; الساعة 23-06-2014, 12:00 AM.
        لا إله إلا الله محمد رسول الله
        اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
        الباحــ الطائي ـث

        تعليق


        • #5

          اللهم عجل لوليك الفرج وسهل له المخرج

          اللهم صلى على محمد وال محمد

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          شكرا جزيلا اخي الفاظل على التوظيح

          على ذكرك الرواية ان الامام حين يظهر على اياس من الشيعة وينادي ولا احد يجيبه ، الم ينذر الله بالصيحة قبل الظهور
          اريد توظيح كيف يحصل الشك بالامام .. هذه الرواية احبطتني .. جزاك الله خير












          اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	bWQiD.jpg 
مشاهدات:	24 
الحجم:	53.5 كيلوبايت 
الهوية:	834065
          إلهي كفى بي عزاً أن أكونَ لكَ عبداً ، وكفى بي فَخراً أن تَكونَ لي رباً،

          أنتَ كما أُحب فاجعَلني كما تُحب

          تعليق


          • #6
            بسمه تعالى

            اختي الكريمة عشقي زينبي ، السلام عليكم
            ارجوا وضع الرواية التي تقصدين حتى اعرف بالضبط المسالة التي انتِ بصددها ، ومن ثم اذا وفقنا الله نجيب او بقية الاخوة هنا

            وشكرا
            لا إله إلا الله محمد رسول الله
            اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
            الباحــ الطائي ـث

            تعليق


            • #7

              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

              اخي الكريم سؤالي عن الرواية التي ذكرتها






              في دلائل الإمامة/241، عن أبي الجارود أنه سأل : متى يقوم قائمكم؟قال: يا أبا الجارود لاتدركون !
              فقلت: أهل زمانه ؟
              فقال: ولن تدرك أهل زمانه ! يقوم قائمنا بالحق بعد إياس من الشيعة يدعو الناس ثلاثاً فلا يجيبه أحد ، فإذا كان اليوم الرابع تعلق بأستار الكعبة فقال: يا رب انصرني، ودعوته لاتسقط ، فيقول تبارك وتعالى للملائكة الذين نصروا رسول الله يوم بدر ولم يحطوا سروجهم ولم يضعوا أسلحتهم فيبايعونه ، ثم يبايعه من الناس ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً ! يسير إلى المدينة فيسير الناس...ويسير إلى الكوفة فيخرج منها ستة عشر ألفاً من البترية شاكين في السلاح قراء القرآن فقهاء في الدين قد قرحوا جباههم وسمروا ساماتهم وعمهم النفاق وكلهم يقولون:يا ابن فاطمة إرجع لا حاجة لنا فيك ، فيضع السيف فيهم على ظهر النجف عشية الإثنين من العصر إلى العشاء فيقتلهم أسرع من جزر جزور ، فلا يفوت منهم رجل ولا يصاب من أصحابه أحد ! دماؤهم قربان إلى الله!
              ثم يدخل الكوفة فيقتل مقاتليها حتى يرضى الله تعالى.

              يعني كيف ينادي ثلاثة ايام ولم يجيبه احد الم تكون الصيحة قبل الظهور هل تقصير من الشيعة ام اشتباه يكون فيه
              فصيحة جبرائيل في السماء تلغي كل الاشكالات كيف يحدث ذالك . شكرا جزيلا











              اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	bWQiD.jpg 
مشاهدات:	24 
الحجم:	53.5 كيلوبايت 
الهوية:	834082
              إلهي كفى بي عزاً أن أكونَ لكَ عبداً ، وكفى بي فَخراً أن تَكونَ لي رباً،

              أنتَ كما أُحب فاجعَلني كما تُحب

              تعليق


              • #8
                بسمه تعالى

                اختي الفاضلة عشقي زينبي ،
                شكرا على وضعكم الرواية محل السؤال. وطبعا هو سؤال يدل على اهتمام ودقة السائل.

                في الحقيقة لا اريد ان اقول ما لا اعلم او اكلف الامر نفسي جوابا غير متاكد منه في هذا المحل. ولكن في نفس الرواية هنا تفريق بين شيعة الامام ع وبين عنوان الناس لما يطلقويظهر من الرواية اذا كانت صحيحة ان هذا الياس هو ما سيصيب الكثير من الشيعة قبيل الظهور وهو يعني بطريقة ثانية شدة الابتلاء والبلاء المنصب عليهم في اخر الزمان.
                واما الناس فهنا متعلقه جميع الناس سواء منتحل التشيع او غير مذهب لاعتبار ولايته عليهم وما وصلهم كمسلمين بالعموم من اخبار مهدي اخر الزمان.
                اكثر من هذا فيما يخص هذه الرواية ليس عندي تفسير يعين سؤالكم كثيرا.

                ولكن من جهة اخرى وفي روايات اخرى لدينا صورة ترسم الفترة التي ترافق قيامه وخروجه المبارك وهو انه يتوجه ليلة يوم الظهور وحده للحرم المكي ويصلي ويدعوا الله حتى اذا ما هدأت النفوس ونامت اعين الناس نزل جبرائيل يبايعه مع كبار الملائكة ومن ثم في يوم العاشر من محرم يسند ظهره فلى الكعبة ويلقي خطبته الاولى لاهل مكة والعالم. فاذا انتهى من خطبته تجرأ عليه من يريد به شرا من اهل مكة المبغضين ، فهنا يتحرك اصحابه ال 313 الموجودين عنده ويمنعون عنه الاعداء وتبدأ شرارة الثورة. ولا توجد تفاصيل كثيرة حول كيفية سيطرته على الحرم المكي والمدينة بعد ذالك ،

                هذا بالعموم ما فهمناه من روايات اخرى ارجوا ان تساعد في الجواب.

                وعلى كل حال اخبرتنا الروايات ان الامام ع في او خروجه وثورته تكون عدته وعدده قليلا حتى يشفق عليه الناس لشدت كلب العدو على هذه العصبة. ولكن الله ينصره ويؤيده وكان وعد الله مفعولا
                والسلام عليكم
                لا إله إلا الله محمد رسول الله
                اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
                الباحــ الطائي ـث

                تعليق


                • #9
                  " اللهم عجل لوليك الفرج "
                  "اللهم صلى على محمد وال محمد "
                  سيدي يا ابن الحسن متى ترانا ونراك

                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                  ان شاء الله في ميزان حسناتك جزاك الله خيرا













                  اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	10273499_755459441161034_6604785080032485131_n.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	20.4 كيلوبايت 
الهوية:	834101
                  إلهي كفى بي عزاً أن أكونَ لكَ عبداً ، وكفى بي فَخراً أن تَكونَ لي رباً،

                  أنتَ كما أُحب فاجعَلني كما تُحب

                  تعليق


                  • #10
                    بسمه تعالى

                    يتبع

                    - ماذا يفهم من بني العباس في روايات الظهور للامام الحجة ع -

                    بني العباس في اخر الزمان والذي يعني ما يتعلق بفترة الظهور المقدس للامام الحجة عهذه التسمية اعتقد اننا نفهمها من حيثيتين
                    الاولى هي التوصيف النسبي الذي يعينهم ويميزهم عن غيرهم من خلال نسبهم الذي ينحدرون منه ، ولكن هذا لا يكفي لفهم المسالة . لانه لما وصف هؤلاء القوم بالعباسيين كان تعلق اثرهم بقضية تاريخية/ دينية عقائدية


                    الثانية هي اتجاههم الفكري والعقائدي الذي اسسه من هم ينتمون لنسب العباس بن عبد المطلب.


                    وعليه الحقيقة من وراء اطلاق عنوان العباسيين هي كامنة ليس بظاهر نسبهم وحسب وان هو تاسس عنهم وامتد بهم ولكن بما حملوه من فكر وعقيد تميزهم. ترجموها الى واقع ترك خلفه تاريخ طويل. ومن ثم الروايات تذكره وتذكر بقائه او رجوعه حتى يوم الظهور. وان يضعف او يظهر تلاشي فكر خطهم في مرحل الزمان بدرجات مختلفة نتيجة تغير العصور واحوال المسلمين عبر التاريخ الطويل.


                    لذالك لما ندرس تاريخ بني العباس واثرهم في التاريخ نجد من اهم ما تميز به انه دخل على واقع الامة وصراعها العقائدي والسياسي من خلال الثورة على الحكم الاموي الذي حكم المسلمين واشبعهم ضلما وحارب ال البيت ع وغصب حقهم .


                    فكان بني العباس قد شارك في الظاهر بثورة الخلاص من الحكم الاموي الفاسد ورافعا شعار الحق ونصرة ال البيت ع.
                    فلما تحقق النصر على الامويين انكشفت نواياهم واهدافهم التي كانت مستورة ، الا وهي محاولة استاثارهم بالحكم والملك ولو على حساب الحق والعقيدة والانحراف عن خط ال البيت ع ومحاربة أئمتهم المعصومين في زمانهم.


                    هذه المصالح العليا في عقيدة العباسيي ( النسب) دفعت بهم الى محاربة حتى عقيدة ال البيت ع ، لانها ستكون حجرة عثرة كبيرة في طريق تثبت واستمرار ملكهم والتي كانت في السابق ورقة رابحة للصعود بين الناس ضد الامويين لما يحمله ال البيت الاطهار من كبير منزلة وحق في الدين وحياة المسلمين.


                    لذالك وخلاصة لهذه المقدمات يمكن القول ما يميز العباسيين هنا هو خطهم الاشبه بالنفاق الذي يظهر اوله مع الحق المتمثل بخط ال البيت ع ومن ثم اذا تمكن ووصل ينحرف ويظهر على حقيقته وهذا ما يميزهم عن الخط الاموي السفياني الذي هو من الاصل اظهر العداء والانحراف عن خط ال البيت صراحتا وحارب جهرا عيانا نهارا المعصومين ع واتباعهم.


                    من هذا الاستنتاج اذا صح ووافق الحق فلعله يمكن به تشخيص خطهم في اخر الزمان ولكن لا اجزم بما قلت الا بقدر تقبله او عدم وجود استشكال مهم يضعّفه او ينقضه والله اعلم


                    والسلام عليكم
                    التعديل الأخير تم بواسطة الباحث الطائي; الساعة 30-06-2014, 09:09 AM.
                    لا إله إلا الله محمد رسول الله
                    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
                    الباحــ الطائي ـث

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X