عود الضمير على الفعل في القران !
بسم الله الرحمن الرحيم
ذكر النحاة : ان الضمير لا يعود الا على الاسم ، فلا يعود لا على الحرف ولا على الفعل ، وهذا واضح ، الا انه يصادفنا عود الضمير على الفعل ظاهرا في عدة ايات ، والوجه في ذلك ـ كما قالوا ـ هو تضمن الفعل للمصدر ، فان في كل فعل حدث وزمان فيدل المصدر على الاول في حين تدل هيئة الفعل على الثاني .
ولبيان ذلك اكثر وتطبيقه ناخذ آيتين :
الاولى : (وإن تشكروا يرضه لكم) فالضمير في " يرضه " يعود على المصدر" الشكر " ، اي والشكر يرضه لكم .
الثانية : ( اعدلوا هو اقرب للتقوى ) فان الضمير " هو " في الاية يرجع الى المصدر الذي استبطنه " اعدلوا" ، اي اعدلوا ، العدل اقرب للتقوى .
كل هذا بناء على الصناعة النحوية وللبحث فيه مجال لا يسعها المقام .
بسم الله الرحمن الرحيم
ذكر النحاة : ان الضمير لا يعود الا على الاسم ، فلا يعود لا على الحرف ولا على الفعل ، وهذا واضح ، الا انه يصادفنا عود الضمير على الفعل ظاهرا في عدة ايات ، والوجه في ذلك ـ كما قالوا ـ هو تضمن الفعل للمصدر ، فان في كل فعل حدث وزمان فيدل المصدر على الاول في حين تدل هيئة الفعل على الثاني .
ولبيان ذلك اكثر وتطبيقه ناخذ آيتين :
الاولى : (وإن تشكروا يرضه لكم) فالضمير في " يرضه " يعود على المصدر" الشكر " ، اي والشكر يرضه لكم .
الثانية : ( اعدلوا هو اقرب للتقوى ) فان الضمير " هو " في الاية يرجع الى المصدر الذي استبطنه " اعدلوا" ، اي اعدلوا ، العدل اقرب للتقوى .
كل هذا بناء على الصناعة النحوية وللبحث فيه مجال لا يسعها المقام .