بسم الله الرحمن الرحيم
في نهج البلاغة / تحقيق صبحي الصالح / صفحة 483
83 - وَ قَالَ (عليه السلام): لِرَجُلٍ أَفْرَطَ فِي الثَّنَاءِ عَلَيْهِ وَ كَانَ لَهُ مُتَّهِماً :
[ أَنَا دُونَ مَا تَقُولُ وَ فَوْقَ مَا فِي نَفْسِكَ ]
اقول :
اولا : ان هذا الرجل المادح منافق على ما يظهر من " متهما " و كذا " فوق ما في نفسك " .
ثانيا : ان جملة " وفوق ما في نفسك " تدل بوضوح على علم الإمام بما في نفس الرجل المثني ، وهذه من كرامات الامام صلوات الله عليه ، والغرض منها تنبيه هذا المنافق على خطئه عله يرتدع عنه .
ثالثا : كما ان المقطع الاول " انا دون ما تقول " تعبر عن تواضع من الامام لتعليم الامة هذا الخلق الرفيع .
رابعا : لم ينقل النص اعلاه بماذا اثنى الرجل على الامام ؟ ! كما ان المصادر الاخرى لم تنقل ـ حسبما اعلم ـ اللفظ الذي اثنى به هذا الرجل على الامام .
في نهج البلاغة / تحقيق صبحي الصالح / صفحة 483
83 - وَ قَالَ (عليه السلام): لِرَجُلٍ أَفْرَطَ فِي الثَّنَاءِ عَلَيْهِ وَ كَانَ لَهُ مُتَّهِماً :
[ أَنَا دُونَ مَا تَقُولُ وَ فَوْقَ مَا فِي نَفْسِكَ ]
اقول :
اولا : ان هذا الرجل المادح منافق على ما يظهر من " متهما " و كذا " فوق ما في نفسك " .
ثانيا : ان جملة " وفوق ما في نفسك " تدل بوضوح على علم الإمام بما في نفس الرجل المثني ، وهذه من كرامات الامام صلوات الله عليه ، والغرض منها تنبيه هذا المنافق على خطئه عله يرتدع عنه .
ثالثا : كما ان المقطع الاول " انا دون ما تقول " تعبر عن تواضع من الامام لتعليم الامة هذا الخلق الرفيع .
رابعا : لم ينقل النص اعلاه بماذا اثنى الرجل على الامام ؟ ! كما ان المصادر الاخرى لم تنقل ـ حسبما اعلم ـ اللفظ الذي اثنى به هذا الرجل على الامام .
تعليق